بضع خطوات لضمان فشل سرقة هواتفكم!

منوعات

2017-04-16 -
المصدر : موقع الجديد

تعتبر الهواتف الذكية من أكثر الأغراض الشخصية عُرضة للسرقة، ولكن لحسن الحظ هناك بعض الحيل والتدابير، التي تساعد المستخدم في الحفاظ على هاتفه الذكي بعيداً عن أيدي اللصوص، بدءاً من استعمال الجيوب ذات السحّاب وصولاً إلى تشفير البيانات.

وفي تقرير نشرته وكالة الأنباء الألمانية حول هذا الأمر، أوضح أندرياس ماير، من المركز الألماني لمكافحة الجريمة، أنه يمكن حماية الهواتف الذكية من السرقة من خلال توخي الحرض والحذر وبعض الوسائل التقنية.

ولحماية الهاتف الذكي ضد اللصوص يجب وضع الهاتف الذكي في حقيبة يد مغلقة وأن تكون فتحتها باتجاه الجسم، وعند حمل الهاتف الذكي في جيوب السترة فإنه من الأفضل وضعه في الجيوب الداخلية وليس جيوبها الخارجية.

ونظراً لأن هذه الإجراءات البسيطة لن تحول دون سرقة الهاتف الذكي بنسبة 100%، فإن أندرياس ماير ينصح بمنع وصول اللصوص إلى الهاتف والبيانات المخزنة عليه، وشدد على ضرورة أن يكون قفل الشاشة فعالاً بصورة دائمة، كما يمكن لأصحاب هواتف أندرويد تشفير ذاكرة الهاتف عن طريق بند “الأمان”، أما بالنسبة لهاتف آيفون فإنه يأتي مشفراً من قبل المصنع.

وإذا لم يقم المستخدم بتشفير البيانات وتعرض هاتفه للسرقة فإنه يتوجب عليه حظر الوصول إلى بياناته عن بُعد عن طريق وظيفة مدير أجهزة أندرويد Android Device Manager أو عن طريق وظيفة Find My iPhone بخدمة الحوسبة السحابية آي كلاود، وتوفر هذه الوظائف للمستخدم إمكانية حظر الوصول إلى البيانات أو حذفها عن بُعد، وتعمل هذه الوظيفة عندما تكون الأجهزة متصلة بالشبكة اللاسلكية أو شبكة الاتصالات الهاتفية الجوالة.

وقد لا يتمكن المستخدم، الذي تعرض لسرقة هاتفه الذكي، من حظر الوصول إلى بياناته أو حذفها في بعض الأحوال، ولذلك تنصح بوابة أمان تكنولوجيا المعلومات “موبايل زيشر.دي” بعدم الاعتماد على هذه الوظائف بشكل كامل، وأضافت أنه يتعين على المستخدم تغيير كلمات المرور الخاصة بحسابات البريد الإلكتروني وخدمات الويب الأخرى، وبطبيعة الحال يتوجب على المستخدم حظر استعمال بطاقة SIM.

وبالإضافة إلى ذلك، توفر وظائف حظر الوصول إلي البيانات وحذفها بنظام تشغيل غوغل أندرويد وأبل “آي أو إس” إمكانية تحديد موقع الهاتف الذكي المسروق، وهنا شدد الخبير الألماني أندرياس ماير أنه لا يجوز للمستخدم أن يقوم بمطاردة اللصوص بنفسه، ولكن يجب تقديم بلاغ لدى جهات الشرطة المختصة، مع تقديم المعلومات المفيدة، التي تساعد على الوصول إلى الهاتف الذكي المسروق، وبشكل أساسي يجب إبلاغ الشرطة عن فقدان أو سرقة الهاتف الذكي في كل الأحوال.

ويعتبر رقم IMEI من الأمور المهمة أيضاً عند إبلاغ الشرطة بسرقة الهاتف الذكي أو فقدانه، ويعد هذا الرقم نوعا من الأرقام المتسلسلة والموجود بجميع الهواتف الذكية أو الأجهزة الجوالة، ولذلك يتعين على المستخدم تدوينه في مكان آمن لدواعي الأمان، ويمكن العثور عليه في هاتف آي فون في قائمة الإعدادات تحت بند “المعلومات”، كما يوجد هذا الرقم في هواتف أندرويد تحت بند “حول الهاتف”.

وتجدر الإشارة إلى أن تقديم البلاغ لدى الشرطة لا يعتبر ضماناً لاستعادة الهاتف الذكي مرة أخرى، وبالتالي فإنه يلزم إجراء عمليات نسخ احتياطي من البيانات المخزنة على الهاتف الذكي بصورة منتظمة، ويتم ذلك مع هواتف آي فون عن طريق خدمة الحوسبة السحابية آي كلاود أو بواسطة برنامج آي تيونز من خلال توصيل الهاتف بالحاسوب بواسطة كابل.

ويتم إجراء عمليات النسخ الاحتياطي لهواتف أندرويد عن طريق حساب غوغل؛ حيث يمكن للمستخدم تخزين البيانات المهمة على الويب، كما يمكن الاستعانة بتطبيق MyPhoneExplorer لحفظ البيانات محلياً، ودون الحاجة إلى حساب غوغل وما يترتب عليه من اطلاع الشركة الأمريكية على بيانات المستخدم.

عدد الزيارات
223
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-21 -

يسرا لـ مايا دياب: “انا بموت فيكي”

ظهرت الممثلة المصرية يسرا في مقطع فيديو نشرته الفنانة اللبنانية مايا دياب عبر حسابها الرسمي على انستغرام. وتغزلت دياب بيسرا ونجوميتها لترد عليها يسرا قائلةً… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

روحاني: مستعدون لتوظيف جميع إمكانياتنا لإعادة إعمار سورية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني وقوف طهران إلى جانب دمشق في مجال مكافحة الإرهاب وأعرب عن استعداد الجمهورية الإسلامية لتوظيف كافة إمكانياتها لإعادة إعمار سوريا.… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد    كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم  في برج الحمل مما…