بضع خطوات لضمان فشل سرقة هواتفكم!

منوعات

2017-04-16 -
المصدر : موقع الجديد

تعتبر الهواتف الذكية من أكثر الأغراض الشخصية عُرضة للسرقة، ولكن لحسن الحظ هناك بعض الحيل والتدابير، التي تساعد المستخدم في الحفاظ على هاتفه الذكي بعيداً عن أيدي اللصوص، بدءاً من استعمال الجيوب ذات السحّاب وصولاً إلى تشفير البيانات.

وفي تقرير نشرته وكالة الأنباء الألمانية حول هذا الأمر، أوضح أندرياس ماير، من المركز الألماني لمكافحة الجريمة، أنه يمكن حماية الهواتف الذكية من السرقة من خلال توخي الحرض والحذر وبعض الوسائل التقنية.

ولحماية الهاتف الذكي ضد اللصوص يجب وضع الهاتف الذكي في حقيبة يد مغلقة وأن تكون فتحتها باتجاه الجسم، وعند حمل الهاتف الذكي في جيوب السترة فإنه من الأفضل وضعه في الجيوب الداخلية وليس جيوبها الخارجية.

ونظراً لأن هذه الإجراءات البسيطة لن تحول دون سرقة الهاتف الذكي بنسبة 100%، فإن أندرياس ماير ينصح بمنع وصول اللصوص إلى الهاتف والبيانات المخزنة عليه، وشدد على ضرورة أن يكون قفل الشاشة فعالاً بصورة دائمة، كما يمكن لأصحاب هواتف أندرويد تشفير ذاكرة الهاتف عن طريق بند “الأمان”، أما بالنسبة لهاتف آيفون فإنه يأتي مشفراً من قبل المصنع.

وإذا لم يقم المستخدم بتشفير البيانات وتعرض هاتفه للسرقة فإنه يتوجب عليه حظر الوصول إلى بياناته عن بُعد عن طريق وظيفة مدير أجهزة أندرويد Android Device Manager أو عن طريق وظيفة Find My iPhone بخدمة الحوسبة السحابية آي كلاود، وتوفر هذه الوظائف للمستخدم إمكانية حظر الوصول إلى البيانات أو حذفها عن بُعد، وتعمل هذه الوظيفة عندما تكون الأجهزة متصلة بالشبكة اللاسلكية أو شبكة الاتصالات الهاتفية الجوالة.

وقد لا يتمكن المستخدم، الذي تعرض لسرقة هاتفه الذكي، من حظر الوصول إلى بياناته أو حذفها في بعض الأحوال، ولذلك تنصح بوابة أمان تكنولوجيا المعلومات “موبايل زيشر.دي” بعدم الاعتماد على هذه الوظائف بشكل كامل، وأضافت أنه يتعين على المستخدم تغيير كلمات المرور الخاصة بحسابات البريد الإلكتروني وخدمات الويب الأخرى، وبطبيعة الحال يتوجب على المستخدم حظر استعمال بطاقة SIM.

وبالإضافة إلى ذلك، توفر وظائف حظر الوصول إلي البيانات وحذفها بنظام تشغيل غوغل أندرويد وأبل “آي أو إس” إمكانية تحديد موقع الهاتف الذكي المسروق، وهنا شدد الخبير الألماني أندرياس ماير أنه لا يجوز للمستخدم أن يقوم بمطاردة اللصوص بنفسه، ولكن يجب تقديم بلاغ لدى جهات الشرطة المختصة، مع تقديم المعلومات المفيدة، التي تساعد على الوصول إلى الهاتف الذكي المسروق، وبشكل أساسي يجب إبلاغ الشرطة عن فقدان أو سرقة الهاتف الذكي في كل الأحوال.

ويعتبر رقم IMEI من الأمور المهمة أيضاً عند إبلاغ الشرطة بسرقة الهاتف الذكي أو فقدانه، ويعد هذا الرقم نوعا من الأرقام المتسلسلة والموجود بجميع الهواتف الذكية أو الأجهزة الجوالة، ولذلك يتعين على المستخدم تدوينه في مكان آمن لدواعي الأمان، ويمكن العثور عليه في هاتف آي فون في قائمة الإعدادات تحت بند “المعلومات”، كما يوجد هذا الرقم في هواتف أندرويد تحت بند “حول الهاتف”.

وتجدر الإشارة إلى أن تقديم البلاغ لدى الشرطة لا يعتبر ضماناً لاستعادة الهاتف الذكي مرة أخرى، وبالتالي فإنه يلزم إجراء عمليات نسخ احتياطي من البيانات المخزنة على الهاتف الذكي بصورة منتظمة، ويتم ذلك مع هواتف آي فون عن طريق خدمة الحوسبة السحابية آي كلاود أو بواسطة برنامج آي تيونز من خلال توصيل الهاتف بالحاسوب بواسطة كابل.

ويتم إجراء عمليات النسخ الاحتياطي لهواتف أندرويد عن طريق حساب غوغل؛ حيث يمكن للمستخدم تخزين البيانات المهمة على الويب، كما يمكن الاستعانة بتطبيق MyPhoneExplorer لحفظ البيانات محلياً، ودون الحاجة إلى حساب غوغل وما يترتب عليه من اطلاع الشركة الأمريكية على بيانات المستخدم.

عدد الزيارات
180
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-20 -

لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سورية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في نيويورك، العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الأزمة السورية. وقال لافروف في مؤتمر… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

ترامب يجيب بـ "لا"!

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأنباء التي تحدثت عن تحذيره السعودية، من القيام بتحرك عسكري ضد قطر. ورد ترامب على سؤال أثناء لقائه بأمير قطر… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…