الإعلام ومواجهة الجرائم الإرهابية!

قضايا إعلامية

2017-04-16 -
المصدر : الأهرام

د. ثريا أحمد بدوي: أستاذ الاتصال الدولي بكلية الإعلام جامعة القاهرة

يجسد الواقع الإعلامي المرتبط بمعالجة الجرائم الإرهابية فى البيئة العربية وعي الإرهابيين بمقولة «بدون الإعلام لن يظهر الإرهاب». وقد لفتت فكرة ادارة الإرهابيين «لحرب اعلامية» انتباه عديد من المتخصصين فى علم إدارة الأزمات، من حيث قدرتهم على تحويل الإرهاب ومفاهيم الرعب والخوف إلى »ظواهر ملموسة« يمكن رؤيتها ومعايشتها. وتعكس الأحداث الإرهابية المنقولة عبر شاشات الفضائيات نموذجا رائعا لدور الصورة فى بث الذعر، وتأكيد حضور الإرهاب، واستمرارية تصنيع مرجعية للخوف.

وقد أسهم السياق الاستعراضي، فضلا عن السياق التنافسي، في وقوع وسائل الإعلام »رهينة« فى يد الإرهابيين. ومالت المؤسسات الإعلامية نحو تهميش الأحداث المهمة، والتركيز على تغطية الحدث الإرهابي لكسب جمهور عريض. ويزداد الأمر سوءا على مستوى وسائل الإعلام العربية التى عززت بصورة كبيرة أهداف الجماعات الإرهابية، من خلال الاستهلاك والتركيز السطحي على الحدث ذاته وأسلحته، وتكنيكاته، وضحاياه، وردود أفعال السلطات، واضفاء بعد تصورى يسجل الفعل الإرهابي فى سياق خطاب اعلامي يمارس تأثيرا نفسيا على الرأى العام. وهكذا يفكر الإرهابيون عند التحضير لأفعال ارهابية: تأثير الفعل الإرهابي على الرأى العام ووسائل الإعلام، عبر استغلال وسائل الإعلام لتسويق السيناريوهات الإرهابية المدبرة وادارة العقول.

ولعل فى الإعلام المصري، المرئي بخاصة، وخلال الفترة الممتدة عامي (2014-2015)، مثالا صارخا لطبيعة العلاقة التبادلية التى توجد بين المؤسسات الإعلامية والجماعات الإرهابية، حيث مثلت الفضائيات المصرية »متنفسا صحيا« للجماعات الإرهابية حين اتخذت شعار »معا ضد الإرهاب«.

ومع تطور شبكة الإنترنت، حرص الإرهابيون على الحضور الإلكترونى. وانتشر مناخ الخوف بقوة داخل مختلف البلدان، انطلاقا من تكتيكات تصوير فيديوهات تضم مشاهد القتل بوحشية، والخطف والاغتصاب، وبيع النساء من الأقليات العرقية، وغيرها من المنصات الإعلامية الإلكترونية التى تظهر القوة الإرهابية واستراتيجياتها وتكتيكاتها.

ومع ضعف الأداء الإعلامي، يرتفع أداء الجماعات الإرهابية، من حيث القدرة على الرصد والتحليل ومن ثم اختراق المنظومة الإعلامية بما يحقق أهدافهم. وظهر ما يعرف باسم »التوجه الإعلامي نحو الإرهاب«، و«الانتباه القاتل«، حيث تقوم الجماعات الإرهابية بتخطيط وتنفيذ الهجمات التى يتوقع أن تجذب وسائل الإعلام والمواطنين. ويبدو الموقف وكأن هناك اتفاقا ضمنيا وعلاقة تكافلية متبادلة المنفعة بين الوسائل الإعلامية والإرهاب لتحقيق المصالح الخاصة لكلا الطرفين.

وتطرح معالجة الوسائل الإعلامية للعنف الإرهابي إشكاليات عدة تمس العلاقة بين الإعلام والديمقراطية، ونمط الملكية، والسياسات الإعلامية، والمسئولية الذاتية والمجتمعية. وانتشر مفهوم الحوكمة الإعلامية فى الفضاء المجتمعي كأحد أهم آليات ترشيد أداء المؤسسات الاتصالية.

ويتحدد دور وسائل الإعلام فى مكافحة الإرهاب وتحقيق ما يعرف بالأمن الإعلامي عبر التعامل بعمق ومهنية مع الظاهرة الإرهابية وليس الحدث الإرهابي، مثل التركيز على تغطية الهجمات الإرهابية الجديدة دون ربطها بالهجمات السابقة، ، فضلا عن عدم إضفاء طابع عاطفى أو مثير عند تغطية الجرائم الإرهابية، والتركيز على تداعيات الأحداث الإرهابية على مصلحة الفرد والدولة والسلم والأمن المجتمعي، وتعزيز التعاون بين المواطنين ومؤسسات الدولة لمواجهة أى أعمال إرهابية تستهدف الوطن. كما يستلزم الأمر تنسيق السياسات بين مختلف المؤسسات الإعلامية فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي، وكذلك بين الوسائل الإعلامية والمؤسسات المعنية بمكافحة الإرهاب.

ومن هنا، فإن التزام الإنتاج الإعلامي بالأصول المهنية السليمة عند تغطية الجرائم الإرهابية يعد عاملا رئيسا فى مكافحة الإرهاب ودحضه. فالحل لا يرتبط بحجب التغطية، أو تهميش نشر الأحداث الإرهابية وانما بوجود اعلام مهني واستقصائي يهتم بتحقيق الصالح المجتمعي في ظل مفاهيم بناء الدولة والأمن والاستقرار المجتمعي. ويستلزم الأمر تشييد مؤسسة لتدريب العاملين فى المؤسسات الإعلامية على أساسيات العمل الإعلامي، وتعزيز معايير الحوكمة الإعلامية، وتفعيل مفهوم المحاسبة، والالتزام بالمعايير الأخلاقية فى أوقات النزاعات، وتطبيق قيمة »نقد الذات« كمعيار أساسي للحوكمة الإعلامية، وكخطوة أساسية نحو بناء دول حديثة يقوم إعلامها على المهنية والحفاظ على صالح الوطن والمواطن. وهنا يكمن الدور المتوقع من الإعلاميين والمسئولين الأعضاء بالمجالس الإعلامية والوطنية المختصة.

-
عدد الزيارات
330
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الجيش يحبط محاولة تسلل مجموعات من إرهابيي “جبهة النصرة” باتجاه قرية الزارة بريف حماة الجنوبي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم جبهة النصرة باتجاه نقاط عسكرية في محيط الزارة بريف حماة الجنوبي. وأفادت وكالة…
2017-04-24 -

دعوة 31 لاعبا لمعسكر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم

دعا الجهاز الفني لمنتخب سورية الأولمبي لكرة القدم 31 لاعبا للالتحاق بالمعسكر التدريبي الأول الذي يقام في دمشق بدءا من السبت القادم ويستمر 19 يوما…
2017-04-24 -

الهاكر الاسرائيلي متهم بابتزاز سيناتور امريكي

قالت "يديعوت احرونوت" انه يستدل من تحقيق قسم السيبر في وحدة 433 في الشرطة الاسرائيلية ان الشاب الاسرائيلي المشبوه باختلاق تهديدات واهية ضد مؤسسات يهودية…
2017-04-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم مواهبك الثور تكتشف اليوم بعض الخيانات أو بعض الأشخاص الغير أكفاء وربما تخسر صديق فلا…
2017-04-24 -

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتريكوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما يحذر…
2017-04-24 -
2017-04-24 -

دعوة 31 لاعبا لمعسكر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم

دعا الجهاز الفني لمنتخب سورية الأولمبي لكرة القدم 31 لاعبا للالتحاق بالمعسكر التدريبي الأول الذي يقام في دمشق بدءا من السبت القادم ويستمر 19 يوما… !

2017-04-24 -

تقرير الـsns: الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ الرئيس الأسد.. وديمقراطيون في الكونغرس يطالبون ترامب بتوضيح استراتيجيته في سورية..؟!

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الرئيس بشار الأسد، بمناسبة عيد الجلاء الذي يوافق 17 نيسان من كل عام. ونشرت رئاسة الجمهورية العربية السورية،… !

2017-04-24 -

رد فعل غريب لـ"شاكيرا" أثناء مباراة برشلونة وريال مدريد

تابعت نجمة الغناء العالمي شاكيرا مباراة الكلاسيكو الإسباني بين فريقي كرة القدم برشلونة وريال مدريد، ضمن مبارايات الجولة الثالثة والثلاثين من مسابقة الجوري الإسباني، والتي… !

2017-04-24 -

الجيش يحبط محاولة تسلل مجموعات من إرهابيي “جبهة النصرة” باتجاه قرية الزارة بريف حماة الجنوبي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم جبهة النصرة باتجاه نقاط عسكرية في محيط الزارة بريف حماة الجنوبي. وأفادت وكالة… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-24 -

الولايات المتحدة تعترف: لا توجد دفاعات من الصواريخ الروسية

تستطيع الصواريخ الروسية أن تتجاوز أي منظومة للدرع الصاروخية التي يمكن أن تنشرها الولايات المتحدة. أعطى وزير الأمن الداخلي الأمريكي جون كيلي تقديرا عاليا لإمكانية… !

2017-04-24 -

الصحافة الورقية .. قراءة جديدة في المشهد العالمي!

عزت ابراهيم هذا حديث عن مهنة يقول البعض أنها مهددة وربما تنقرض بينما مؤشرات الواقع تبدو مختلفة.. في مقال بصحيفة «صنداي تليجراف» البريطانية في مارس… !

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…

2017-04-24 -

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم…