الإعلام ومواجهة الجرائم الإرهابية!

قضايا إعلامية

2017-04-16 -
المصدر : الأهرام

د. ثريا أحمد بدوي: أستاذ الاتصال الدولي بكلية الإعلام جامعة القاهرة

يجسد الواقع الإعلامي المرتبط بمعالجة الجرائم الإرهابية فى البيئة العربية وعي الإرهابيين بمقولة «بدون الإعلام لن يظهر الإرهاب». وقد لفتت فكرة ادارة الإرهابيين «لحرب اعلامية» انتباه عديد من المتخصصين فى علم إدارة الأزمات، من حيث قدرتهم على تحويل الإرهاب ومفاهيم الرعب والخوف إلى »ظواهر ملموسة« يمكن رؤيتها ومعايشتها. وتعكس الأحداث الإرهابية المنقولة عبر شاشات الفضائيات نموذجا رائعا لدور الصورة فى بث الذعر، وتأكيد حضور الإرهاب، واستمرارية تصنيع مرجعية للخوف.

وقد أسهم السياق الاستعراضي، فضلا عن السياق التنافسي، في وقوع وسائل الإعلام »رهينة« فى يد الإرهابيين. ومالت المؤسسات الإعلامية نحو تهميش الأحداث المهمة، والتركيز على تغطية الحدث الإرهابي لكسب جمهور عريض. ويزداد الأمر سوءا على مستوى وسائل الإعلام العربية التى عززت بصورة كبيرة أهداف الجماعات الإرهابية، من خلال الاستهلاك والتركيز السطحي على الحدث ذاته وأسلحته، وتكنيكاته، وضحاياه، وردود أفعال السلطات، واضفاء بعد تصورى يسجل الفعل الإرهابي فى سياق خطاب اعلامي يمارس تأثيرا نفسيا على الرأى العام. وهكذا يفكر الإرهابيون عند التحضير لأفعال ارهابية: تأثير الفعل الإرهابي على الرأى العام ووسائل الإعلام، عبر استغلال وسائل الإعلام لتسويق السيناريوهات الإرهابية المدبرة وادارة العقول.

ولعل فى الإعلام المصري، المرئي بخاصة، وخلال الفترة الممتدة عامي (2014-2015)، مثالا صارخا لطبيعة العلاقة التبادلية التى توجد بين المؤسسات الإعلامية والجماعات الإرهابية، حيث مثلت الفضائيات المصرية »متنفسا صحيا« للجماعات الإرهابية حين اتخذت شعار »معا ضد الإرهاب«.

ومع تطور شبكة الإنترنت، حرص الإرهابيون على الحضور الإلكترونى. وانتشر مناخ الخوف بقوة داخل مختلف البلدان، انطلاقا من تكتيكات تصوير فيديوهات تضم مشاهد القتل بوحشية، والخطف والاغتصاب، وبيع النساء من الأقليات العرقية، وغيرها من المنصات الإعلامية الإلكترونية التى تظهر القوة الإرهابية واستراتيجياتها وتكتيكاتها.

ومع ضعف الأداء الإعلامي، يرتفع أداء الجماعات الإرهابية، من حيث القدرة على الرصد والتحليل ومن ثم اختراق المنظومة الإعلامية بما يحقق أهدافهم. وظهر ما يعرف باسم »التوجه الإعلامي نحو الإرهاب«، و«الانتباه القاتل«، حيث تقوم الجماعات الإرهابية بتخطيط وتنفيذ الهجمات التى يتوقع أن تجذب وسائل الإعلام والمواطنين. ويبدو الموقف وكأن هناك اتفاقا ضمنيا وعلاقة تكافلية متبادلة المنفعة بين الوسائل الإعلامية والإرهاب لتحقيق المصالح الخاصة لكلا الطرفين.

وتطرح معالجة الوسائل الإعلامية للعنف الإرهابي إشكاليات عدة تمس العلاقة بين الإعلام والديمقراطية، ونمط الملكية، والسياسات الإعلامية، والمسئولية الذاتية والمجتمعية. وانتشر مفهوم الحوكمة الإعلامية فى الفضاء المجتمعي كأحد أهم آليات ترشيد أداء المؤسسات الاتصالية.

ويتحدد دور وسائل الإعلام فى مكافحة الإرهاب وتحقيق ما يعرف بالأمن الإعلامي عبر التعامل بعمق ومهنية مع الظاهرة الإرهابية وليس الحدث الإرهابي، مثل التركيز على تغطية الهجمات الإرهابية الجديدة دون ربطها بالهجمات السابقة، ، فضلا عن عدم إضفاء طابع عاطفى أو مثير عند تغطية الجرائم الإرهابية، والتركيز على تداعيات الأحداث الإرهابية على مصلحة الفرد والدولة والسلم والأمن المجتمعي، وتعزيز التعاون بين المواطنين ومؤسسات الدولة لمواجهة أى أعمال إرهابية تستهدف الوطن. كما يستلزم الأمر تنسيق السياسات بين مختلف المؤسسات الإعلامية فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي، وكذلك بين الوسائل الإعلامية والمؤسسات المعنية بمكافحة الإرهاب.

ومن هنا، فإن التزام الإنتاج الإعلامي بالأصول المهنية السليمة عند تغطية الجرائم الإرهابية يعد عاملا رئيسا فى مكافحة الإرهاب ودحضه. فالحل لا يرتبط بحجب التغطية، أو تهميش نشر الأحداث الإرهابية وانما بوجود اعلام مهني واستقصائي يهتم بتحقيق الصالح المجتمعي في ظل مفاهيم بناء الدولة والأمن والاستقرار المجتمعي. ويستلزم الأمر تشييد مؤسسة لتدريب العاملين فى المؤسسات الإعلامية على أساسيات العمل الإعلامي، وتعزيز معايير الحوكمة الإعلامية، وتفعيل مفهوم المحاسبة، والالتزام بالمعايير الأخلاقية فى أوقات النزاعات، وتطبيق قيمة »نقد الذات« كمعيار أساسي للحوكمة الإعلامية، وكخطوة أساسية نحو بناء دول حديثة يقوم إعلامها على المهنية والحفاظ على صالح الوطن والمواطن. وهنا يكمن الدور المتوقع من الإعلاميين والمسئولين الأعضاء بالمجالس الإعلامية والوطنية المختصة.

-
عدد الزيارات
454
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محافظة دمشق تصادر 6 كلاب وتؤكد أن تربيتها وتربية القطط ممنوعة.... ومصدر قضائي : الغرامة 300 ألف لكن يجب أن…

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، ماهر ريا لميلودي اف ام، أن دعوات المحافظة لمصادرة الكلاب الأليفة في المنازل، تمت بناء على مرسوم تشريعي…
2017-07-26 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-27 -

صفات مولود 26 تموز

كثير العقلانية كثير الحكمة . حديثه بليغ وفصيح ومقنع ومنطقي . كلامه حكيم وآراؤه صائبة . يفكر بعقله قبل عاطفته . عامل مجد يهتم بكلامه…
2017-07-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد للخطوات الايجابية وللعلاقات وللسفر ولتعبر عن نفسك وعن رأيك وحاول أن تأخذ اليوم دور المصغي…
2017-07-27 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الأسد مما يحذر برج الثور…
2017-07-27 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-27 -

تقرير الـsns: شويغو: 4 كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تنفذ مهامها في مناطق تخفيف التوتر السورية.. الجيش يسيطر على "السخنة":

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن أربع كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تقوم بتنفيذ مهماتها في مناطق تخفيف التوتر في سورية. وقال شويغو في… !

2017-07-26 -

يسرا توضح حقيقة خلافها مع عادل إمام!

أبدت النجمة المصرية يسرا رغبتها بالعمل من جديد مع الممثل عادل إمام. وأكدت في تصريح، أنّ كل ما نشر حول وجود خلافات بينهما أدت إلى… !

2017-07-26 -

الجيش يعيد الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية بريف حمص الشرقي ويوقع العديد من إرهابيي “داعش” قتلى ومصابين في دير الزور وريفها

أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية شمال شرق جباب حمد بـ 4 كم في ريف حمص الشرقي. كما نفذت وحدات… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-26 -

هاتف بيكسل 2 القادم قد يكون الأسرع على الإطلاق!

تسعى شركات الهواتف الذكية كل عام إلى تقديم أجهزة تتنافس جميعها لتكون الأسرع، من بينها غالاكسي إس 8 وهاتف وان بلس 5، المزودة برقاقات بتقنية… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-27 -

وقف لإطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال منذ السادسة صباح اليوم

أفاد الاعلام الحربي المركزي عن وقف لاطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال بدأ سريانه الساعة السادسة صباح اليوم وأوضحت الوكالة الوطنية للاعلام أن الاتفاق… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 تموز

الحمل  وقتك وجهدك محدودان ولكي تحصل على أمانيك يجب أن تبذل بعض الجهد حتى ضد رغبتك لأن مزاجك رديء أحياناً ومتكاسل أحياناً وقد تصرف جهدك وطاقتك في زيارات وعلاقات وتنسى عملك المتراكم الثور تحس اليوم…

2017-07-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل  لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد…