انتهى العدوان الأمريكي وانتهت زيارة تيلرسون..؟!

رأي البلد

2017-04-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لم يكن العدوان العسكري الأمريكي على سورية هو العدوان الوحيد الذي تعرضت له سورية في الأسبوعين الماضيين؛ كان هناك عدوان إعلامي شامل وخطير من قبل الأعداء، وآخر دبلوماسي في المحافل الدولية، وكل ذلك بُني على أسس مرعبة من التضليل والأكاذيب والأخبار المفبركة. شعر الجميع وكأننا عدنا إلى العام 2003 أثناء التحضير للعدوان والحرب المدمّرة على العراق؛ إدانة لسورية على جريمة لم ترتكبها ومن ثم عقاب بدون أدلة أو محاكمة ومطالبة لها بتنفيذ العقوبة، دون السماح لها حتى بالدفاع عن نفسها؛

"شماعة" "خان شيخون" الكيميائية لم تقنع الكثيرين من أهل العقل والحكمة في الطرف المعادي قبل الطرف الصديق والموالي لسورية؛ أولاً، لأن سورية لم يعد لديها سلاح كيميائي وقد دمّر بإشراف الأمريكيين أنفسهم؛ وحتى لو كان لديها، منطقياً، لماذا تستخدم السلاح الكيميائي في يوم عادي من أيام الحرب وتعطي عدوها ورقة إستراتيجية كهذه؛ واضح أنّ شماعة خان شيخون ومن ثم العدوان الأمريكي كانت لهما غايات أمريكية أخرى داخلية وخارجية تجندت لها الأدوات الأمريكية في المنطقة دون تبصر أو معرفة أو فهم لما يجري؛ ولربما كان الرئيس الفرنسي أكثر من أثار السخرية وعرّى حقيقة التهويل حين كشف قبل يومين أنه علم بالعدوان الأمريكي قبل وقت قليل من حدوثه وأنه لم يُسأل رأيه، ومع ذلك كان أول "المطبلين" له.

العاصفة الإعلامية والسياسية التي رافقت العدوان على سورية واستمرت بعده ، تكاد تكون قد خمدت تماماً بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لروسيا، لـــماذا؟؟؟

  • لأن النتائج العملية الأولى لمحادثات بوتين ـ تيلرسون أكدت الاتفاق على إنشاء مجموعة عمل مشتركة خاصة بتسوية الخلافات بين البلدين، بما في ذلك، الخلافات حول الأزمة السورية، واستعداد موسكو لإعادة تفعيل مذكرة التفاهم الثنائية بشأن ضمان سلامة الطيران في سوريا؛
  • ولأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد إصرار روسيا على إرسال فريق تحقيق دولي إلى خان شيخون؛
  • ولأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عاد وأكد أنّ الولايات المتحدة لن تضع عزل الرئيس السوري شرطا ضروريا للتسوية السلمية في سورية؛
  • ولأن موسكو عادت وأكدت أمس أثناء استقبال الوزير وليد المعلم الاتفاق مع واشنطن على «عدم تكرار» الضربات، واعتبارها أنّ سورية اتخذت الخطوة الصحيحة بدعوة «منظمة حظر الأسلحة الكيميائية» لإجراء تحقيق في شماعة خان شيخون.

 

الكاتب المعروف في صحيفة "الحياة" جهاد الخازن رأى في زاويته في الصحيفة أنّ مفاوضات تيلرسون في موسكو باءت بالفشل؛ بدورها، رأت كلمة صحيفة "الرياض" الصادرة يوم أمس أنّ اجتماع لافروف - تيلرسون لم يسفر عن نتائج مهمة. لماذا؟ لأن "موسكو لن تستجيب للدعوات الدولية بردع الأسد وصولاً إلى تخليه عن السلطة"؛ إذن الشروط الإسرائيلية المغلفة بالثوب الغربي العربي لم تنطلِ على أحد ولم تتحقق، وطالما أنّ الدولة السورية باقية وقوية ومدعومة من حلفائها، إذن فلا مجال لهذه الشروط أن تتحقق؛ ماذا يعني كلّ ذلك؟!

يعني أنّ الأمور عادت إلى ما قبل العدوان على سورية وزيارة تيلرسون لموسكو؛ لم تغيّر في مواقف المحور السوري الروسي الإيراني؛ ولذلك انتهت الزوبعة كما بدأت ولا مفاعيل سلبية لها على محور سورية؛ الجيش العربي السوري يواصل انتصاراته؛ الموقف الإيراني والروسي أكثر صلابة ودعماً لسورية؛ الفيتو الروسي الثامن في مجلس الأمن الدولي لدعم الموقف السوري؛ القيادة السورية أكثر هدوءً وثقة بالنصر؛ الشعب السوري فهم أكثر حقيقة المخططات الغربية واستخفّ بها؛ والأهم أنّ فضائح الحلفاء وانكشاف تضليلهم لم تمر ولم تعد تنطلِ على أحد..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1148
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…