العلامة الفارقة في القانون السوري..؟!

نقاشات قانونية

2017-04-11 -
المصدر : محطة اخبار سورية

استخدم الأقدمون العلامات التجارية أو ما تسمى اليوم بالعلامة الفارقة للدلالة على السلع والبضائع التي تعود لهم وللدلالة على أصلها وجودتها ومصدر إنتاجها، ولتمييز السلع والبضائع عن غيرها. وكان استعمالها فيما مضى اختيارياً، لكنها اليوم غدت إلزامية تنظمها تشريعات واتفاقيات دولية ومحلية، وذلك نتيجة للدور المميّز لها في التجارة الدولية والمحلية؛ فهي لم تعد أداة لتمييز مصدر المنتجات، بل أصبحت ترمز إلى صفات المنتجات وخصائصها.

        من هنا ظهرت أهمية التعرف على ماهية العلامة التجارية وبيان مضمونها ومكوناتها الأساسية بغرض التوصل إلى تعريف مناسب لها يتلاءم مع طبيعتها الخاصة؛ فالعلامة التجارية تعدّ أحد العناصر المعنوية للمحل التجاري وفي مضمونها هي الشارة أو السّمة التي يتخذها التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمة لتمييز منتجاته أو بضائعه أو خدماته عن غيرها. وتمثل العلامة التجارية أحد حقوق الملكية الصناعية التي تشمل ـ بالإضافة إلى العلامات التجارية ـ الرسوم والنماذج الصناعية وبراءات الاختراع والأسماء التجارية. وهذه الحقوق في ذاتها تنتمي إلى طائفة من الحقوق تسمى الحقوق المعنوية أو الذهنية؛ فهي لا تندرج  تحت أي طائفة من الحقوق التقليدية المعروفة في الفقه القانوني (الحقوق الشخصية والحقوق العينية). ولكي تكون العلامة التجارية محمية قانوناً يجب أن تتوفر فيها شروط موضوعية، وأخرى شكلية؛

تتمثل الشروط الموضوعية، في أن تكون العلامة ذات صفة مميزة لا مجرد اسم أو شعار أو شارة عادية متعارف عليها بين التجار. كما ينبغي أن تكون جديدة والمقصود بجدتها أنه لم يسبق لأحد استعمالها على ذات الصنف من البضائع. وأن تكون مشروعة؛ أي لا تكون مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة أو لأي نص في القانون؛ أما الشروط الشكلية، فقد بيَّن القانون رقم 8 لعام 2007 أنه يشترط لتوفير الحماية بموجب أحكامه أن تكون العلامة التجارية مسجلة. وقد حدد القانون إجراءات تسجيل العلامة التجارية وإجراءات تجديدها بعد انتهاء مدة الحماية المقررة لها بالقانون.

ولكون العلامة التجارية مالاً منقولاً، أي ذات قيمة مالية، فهي بذلك قابلة للتملك والتداول وأساس ملكيتها يقوم على تسجيلها المقترن باستعمالها المستمر لمدة خمس سنوات استعمالاً هادئاً بدون منازعة من أحد. وبعد انتهاء هذه المدة تصبح العلامة التجارية ملكاً تاماً لمن قام بالتسجيل لا يجوز منازعته فيه.

وفي ضوء ذلك، فإن ملكية العلامة التجارية ليست ملكية بالمعنى التقليدي المعروف في القانون المدني؛ فهي تختلف عنه في أنها تمتاز بكونها حقاً نسبياً ودائماً في الوقت نفسه.

وقد أجاز القانون استثمار العلامة التجارية واستغلالها والتصرف بها تصرفات ناقلة للملكية كالبيع، وتصرفات أخرى لا تنقل الملكية كالرهن والحجز، أو منح استعمالها للغير مقابل أجر محدد.. لكن يشترط القانون لنفاذ هذه التصرفات في حق الغير أن تسجل لدى الدائرة المختصة بالتسجيل، وإلا فلا يستطيع المتصرف الاحتجاج بهذه التصرفات قِبَل الكافة. وعلة هذا التنظيم والتدخل التشريعي هو الحد من المنافسة غير المشروعة بين التجار؛ فليس من العدل أن يستعمل شخص ما العلامة المميزة لمنتجات غيره طالما أن هذه العلامة مملوكة للغير؛ كما أن العدالة توجب حماية جمهور المستهلكين من الغش والخداع، وأن يسهل عليهم التعرف على البضائع التي يفضلونها. لذلك نجد أن المشرّع وفر حماية مدنية للعلامات التجارية وفق القواعد العامة للمسؤولية عن الفعل الضار، وحماية جنائية تتضمن العقوبة على الجرائم التي تمثل اعتداء على ذاتية العلامة وعلى ملكيتها، إضافة إلى حماية دولية تضمن الحماية للعلامات التجارية خارج حدود إقليم الدولة التي نشأت فيها وذلك بموجب اتفاقيات دولية أبرمت لهذا الغرض.

ونرى أنّ من المفيد الإشارة إلى أن سورية انضمت إلى اتفاقيات باريس لحماية الملكية الصناعية المؤرخة في 1883 والمعدلة بموجب وثيقة استوكهولم لعام 1967 بموجب المرسوم التشريعي رقم 47 لعام 2002؛ وإلى اتفاق وبروتوكول مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات لعام 1891 وبرتوكول عام 1989 بموجب المرسوم 92 لعام 2004. كما انضمت سورية إلى اتفاق نيس بشأن التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض التسجيل لعام 1957 وتعديلاته بموجب القانون رقم 37 لعام 2004. وقد كرّس المشرع السوري هذه الاتفاقيات جميعاً بالقانون رقم 8 لعام 2007 الذي يُعدّ عصرياً وتلافى الكثير من العيوب والثغرات التي كانت موجودة في المرسوم التشريعي رقم 47 لعام 1946.  

 

    

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2680
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا حول الوجود العسكري الايراني في سورية..تقرير اسرائيلي يفند المزاعم الاسرائيلية بتدمير…

القناة الثانية: ليبرمان ينفي وجود خلافات مع روسيا بشأن انتشار القوات الايرانية في سورية نفى وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، صحة المعلومات التي تم تداولها…
2017-10-20 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع…
2017-10-20 -

صفات مولود 20 تشرين الأول

هذا المولود طيب قد يبدو انفعالياً في بعض الأحيان لكنه قادر على بلورة الأمور قبل إطلاق المواقف . شاعري وعلاقته مع الموسيقى حميمة . إذاً…
2017-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم اهتمامك فلا تعاتب وأحمي مصالحك الجوزاء أغلب مشاكلك غذائية وتجنب الإرهاق وابتعد عن العزلة ولكن…
2017-10-21 -

ممثلا للرئيس الأسد.. الوزير عزام يشارك في مراسم تشييع الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء

بمشاركة شعبية ورسمية تم اليوم تشييع جثمان اللواء شرف عصام زهر الدين إلى مثواه الأخير في السويداء الذي ارتقى شهيدا أثناء تأدية واجبهالوطني في الدفاع عن الوطن في دير الزور. ومثل السيد الرئيس بشار الأسد في مراسم التشييع منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية حيث قدم التعازي لأبناء سورية وذوي…
2017-10-20 -
2017-10-21 -

شالكه يتغلب على ماينز في "البوندسليغا"

حقق نادي شالكه، فوزه الثاني على التوالي في الدوري الألماني لكرة القدم، بتغلبه على ضيفه ماينز (2-0)، في المباراة التي أقيمت أمس، في افتتاح الجولة… !

2017-10-21 -

ضابط إيراني رفيع: سليماني يقود عمليات قواتنا في سوريا والعراق

أكد أحمد رضا بوردستان، نائب القائد العام للجيش الإيراني، أن فيلق القدس بقيادة الجنرال قاسم سليماني، هو من يتولى إدارة عمليات القوات الإيرانية في العراق… !

2017-10-21 -

سعد لمجرد يفوز بجائزة “أفضل فنان اجتماعي” في الشرق الأوسط

حصل الفنان المغربي سعد لمجرد الفنان المغربي الذي برغم محاولات تشويه صورته كلها لا يزال يملك قاعدة شعبية عريضة على جائزة “أفضل فنان اجتماعي في… !

2017-10-21 -

القيادة العامة للجيش: العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف القنيطرة ما أدى لوقوع أضرار مادية

قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إن العدو الإسرائيلي اعتدى على أحد مواقعنا في ريف القنيطرة ما أدى إلى وقوع خسائر مادية. وأضافت القيادة العامة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-21 -

فيسبوك يخطط لتحديث قد يدمر أهم ميزاته!

أدخل فيسبوك تعديلات هامة على الإشعارات تتضمن ترتيبها وفقا لأهميتها بدلا من الترتيب الزمني. وسيقرر الموقع ما هي الإشعارات الأكثر إثارة لاهتمام المستخدمين، كما سيتم… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-21 -

طهران تفاوض موسكو لاقتناء مقاتلات "سوخوي 30"

كشف نائب القائد العام للجيش الايراني، العميد أحمد رضا بوردستان، عن أن بلاده تواصل المفاوضات مع روسيا، لشراء مقاتلات من طراز سوخوي 30 المتعددة المهام.… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  هذا اليوم سيحمل لك التعارف المميز على أصدقاء يمنحونك التأثير والدعم والفرح فحاول أن تصلح ما تستطيع إصلاحه وخاصة أن المساعدات حولك كثيرة الثور ابحث عن استقرارك العاطفي لأنه يؤثر على أعمالك ولا تكابر…

2017-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم…