العلامة الفارقة في القانون السوري..؟!

نقاشات قانونية

2017-04-11 -
المصدر : محطة اخبار سورية

استخدم الأقدمون العلامات التجارية أو ما تسمى اليوم بالعلامة الفارقة للدلالة على السلع والبضائع التي تعود لهم وللدلالة على أصلها وجودتها ومصدر إنتاجها، ولتمييز السلع والبضائع عن غيرها. وكان استعمالها فيما مضى اختيارياً، لكنها اليوم غدت إلزامية تنظمها تشريعات واتفاقيات دولية ومحلية، وذلك نتيجة للدور المميّز لها في التجارة الدولية والمحلية؛ فهي لم تعد أداة لتمييز مصدر المنتجات، بل أصبحت ترمز إلى صفات المنتجات وخصائصها.

        من هنا ظهرت أهمية التعرف على ماهية العلامة التجارية وبيان مضمونها ومكوناتها الأساسية بغرض التوصل إلى تعريف مناسب لها يتلاءم مع طبيعتها الخاصة؛ فالعلامة التجارية تعدّ أحد العناصر المعنوية للمحل التجاري وفي مضمونها هي الشارة أو السّمة التي يتخذها التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمة لتمييز منتجاته أو بضائعه أو خدماته عن غيرها. وتمثل العلامة التجارية أحد حقوق الملكية الصناعية التي تشمل ـ بالإضافة إلى العلامات التجارية ـ الرسوم والنماذج الصناعية وبراءات الاختراع والأسماء التجارية. وهذه الحقوق في ذاتها تنتمي إلى طائفة من الحقوق تسمى الحقوق المعنوية أو الذهنية؛ فهي لا تندرج  تحت أي طائفة من الحقوق التقليدية المعروفة في الفقه القانوني (الحقوق الشخصية والحقوق العينية). ولكي تكون العلامة التجارية محمية قانوناً يجب أن تتوفر فيها شروط موضوعية، وأخرى شكلية؛

تتمثل الشروط الموضوعية، في أن تكون العلامة ذات صفة مميزة لا مجرد اسم أو شعار أو شارة عادية متعارف عليها بين التجار. كما ينبغي أن تكون جديدة والمقصود بجدتها أنه لم يسبق لأحد استعمالها على ذات الصنف من البضائع. وأن تكون مشروعة؛ أي لا تكون مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة أو لأي نص في القانون؛ أما الشروط الشكلية، فقد بيَّن القانون رقم 8 لعام 2007 أنه يشترط لتوفير الحماية بموجب أحكامه أن تكون العلامة التجارية مسجلة. وقد حدد القانون إجراءات تسجيل العلامة التجارية وإجراءات تجديدها بعد انتهاء مدة الحماية المقررة لها بالقانون.

ولكون العلامة التجارية مالاً منقولاً، أي ذات قيمة مالية، فهي بذلك قابلة للتملك والتداول وأساس ملكيتها يقوم على تسجيلها المقترن باستعمالها المستمر لمدة خمس سنوات استعمالاً هادئاً بدون منازعة من أحد. وبعد انتهاء هذه المدة تصبح العلامة التجارية ملكاً تاماً لمن قام بالتسجيل لا يجوز منازعته فيه.

وفي ضوء ذلك، فإن ملكية العلامة التجارية ليست ملكية بالمعنى التقليدي المعروف في القانون المدني؛ فهي تختلف عنه في أنها تمتاز بكونها حقاً نسبياً ودائماً في الوقت نفسه.

وقد أجاز القانون استثمار العلامة التجارية واستغلالها والتصرف بها تصرفات ناقلة للملكية كالبيع، وتصرفات أخرى لا تنقل الملكية كالرهن والحجز، أو منح استعمالها للغير مقابل أجر محدد.. لكن يشترط القانون لنفاذ هذه التصرفات في حق الغير أن تسجل لدى الدائرة المختصة بالتسجيل، وإلا فلا يستطيع المتصرف الاحتجاج بهذه التصرفات قِبَل الكافة. وعلة هذا التنظيم والتدخل التشريعي هو الحد من المنافسة غير المشروعة بين التجار؛ فليس من العدل أن يستعمل شخص ما العلامة المميزة لمنتجات غيره طالما أن هذه العلامة مملوكة للغير؛ كما أن العدالة توجب حماية جمهور المستهلكين من الغش والخداع، وأن يسهل عليهم التعرف على البضائع التي يفضلونها. لذلك نجد أن المشرّع وفر حماية مدنية للعلامات التجارية وفق القواعد العامة للمسؤولية عن الفعل الضار، وحماية جنائية تتضمن العقوبة على الجرائم التي تمثل اعتداء على ذاتية العلامة وعلى ملكيتها، إضافة إلى حماية دولية تضمن الحماية للعلامات التجارية خارج حدود إقليم الدولة التي نشأت فيها وذلك بموجب اتفاقيات دولية أبرمت لهذا الغرض.

ونرى أنّ من المفيد الإشارة إلى أن سورية انضمت إلى اتفاقيات باريس لحماية الملكية الصناعية المؤرخة في 1883 والمعدلة بموجب وثيقة استوكهولم لعام 1967 بموجب المرسوم التشريعي رقم 47 لعام 2002؛ وإلى اتفاق وبروتوكول مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات لعام 1891 وبرتوكول عام 1989 بموجب المرسوم 92 لعام 2004. كما انضمت سورية إلى اتفاق نيس بشأن التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض التسجيل لعام 1957 وتعديلاته بموجب القانون رقم 37 لعام 2004. وقد كرّس المشرع السوري هذه الاتفاقيات جميعاً بالقانون رقم 8 لعام 2007 الذي يُعدّ عصرياً وتلافى الكثير من العيوب والثغرات التي كانت موجودة في المرسوم التشريعي رقم 47 لعام 1946.  

 

    

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
3108
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 شباط - تيم حسن..كل عام وأنت بخير

شديد الثرثرة .. شديد الحركة .. شديد المرح .. لا تحاول أن تقربه لو كنت من النوع الحساس للكلمة . فنيران رشاش كلامه جاهزة للانطلاق…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-17 -

مواجهات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين في رام الله

أطلق الجيش الإسرائيلي نيرانه على المواطنين الفلسطينيين اليوم الجمعة، خلال مسيرات سلمية انطلقت في قرى متعددة شمال غربي رام الله. وأصيب أربعة شبان برصاص إسرائيلي…
2018-02-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل حاول أن توفق بين مشاعرك وما تعرف وأنا أقصد ما تكون متأكداً منه بالفعل بعيداً عن القيل والقال والثرثرة الفارغة فقد تفكر بترتيب علاقة عاطفية أو مسؤولية عائلية الثور الأوضاع مليئة بالوعود وأنت مزدهر عاطفياً أو مع أقرباء وأهل أو مع شريكة عاطفية فانظر إلى عينيك وأنت تتكلم على…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 18 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و برج العذراء و القوس عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في…
2018-02-17 -
2018-02-17 -

تعادل مثير للوحدة والجيش أمام الكرامة والنواعير في الدوري الممتاز

تعادل مثير أدركه فريق الوحدة في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعته مع ضيفه الكرامة في اختتام الجولة الخامسة عشرة “الثانية إيابا” من الدوري… !

2018-02-18 -

تقرير الـsns: قلق روسي من «دولة كردية» مدعومة أميركياً.. شبهات باستخدام أنقرة غازات سامة.. على ماذا اتفق الأتراك والأمريكان..؟!

تحذر وثيقة روسية، أعدت كورقة أساسية لـ«منتدى فالداي» المقرب من الكرملين، الذي يعقد في موسكو غداً بمشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف، من أن «نية أميركا… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-17 -

وحدة من الجيش تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه تلكخ

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية إلى منطقة تلكلخ بريف حمص. وأفاد مراسل سانا في حمص بأن… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-18 -

روسيا تطور مروحيات أسرع من الصوت!

أكد أندريه بوجينسكي المدير العام لشركة "مروحيات روسيا" أن الخبراء الروس يعملون في الوقت الراهن على تطوير مروحيات قتالية عالية السرعة. وفي حديث لموقع إنترفاكس… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-18 -

استقبال مصري حاشد للمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد

وصلت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد إلى مطار القاهرة الدولي مساء السبت، وتم استقبالها في قاعة كبار الزوار. ومن المقرر استضافة بوحيرد اليوم الأحد في المجلس… !

2018-02-15 -

إذاعة سوا الأميركية توقف بثها إثر فشلها في استقطاب الجمهور العربي

قررت الإدارة الأميركية إحداث انقلاب في "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" يعيد وسائل الإعلام التابعة لها إلى مستويات مقبولة تنافس بقية الفضائيات العربية والأجنبية الناطقة باللغة… !

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل   قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة…

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   حاول أن توفق بين مشاعرك وما تعرف وأنا أقصد ما تكون متأكداً منه بالفعل بعيداً عن القيل والقال والثرثرة الفارغة فقد تفكر بترتيب علاقة عاطفية أو مسؤولية عائلية الثور الأوضاع مليئة بالوعود وأنت مزدهر…