العلامة الفارقة في القانون السوري..؟!

نقاشات قانونية

2017-04-11 -
المصدر : محطة اخبار سورية

استخدم الأقدمون العلامات التجارية أو ما تسمى اليوم بالعلامة الفارقة للدلالة على السلع والبضائع التي تعود لهم وللدلالة على أصلها وجودتها ومصدر إنتاجها، ولتمييز السلع والبضائع عن غيرها. وكان استعمالها فيما مضى اختيارياً، لكنها اليوم غدت إلزامية تنظمها تشريعات واتفاقيات دولية ومحلية، وذلك نتيجة للدور المميّز لها في التجارة الدولية والمحلية؛ فهي لم تعد أداة لتمييز مصدر المنتجات، بل أصبحت ترمز إلى صفات المنتجات وخصائصها.

        من هنا ظهرت أهمية التعرف على ماهية العلامة التجارية وبيان مضمونها ومكوناتها الأساسية بغرض التوصل إلى تعريف مناسب لها يتلاءم مع طبيعتها الخاصة؛ فالعلامة التجارية تعدّ أحد العناصر المعنوية للمحل التجاري وفي مضمونها هي الشارة أو السّمة التي يتخذها التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمة لتمييز منتجاته أو بضائعه أو خدماته عن غيرها. وتمثل العلامة التجارية أحد حقوق الملكية الصناعية التي تشمل ـ بالإضافة إلى العلامات التجارية ـ الرسوم والنماذج الصناعية وبراءات الاختراع والأسماء التجارية. وهذه الحقوق في ذاتها تنتمي إلى طائفة من الحقوق تسمى الحقوق المعنوية أو الذهنية؛ فهي لا تندرج  تحت أي طائفة من الحقوق التقليدية المعروفة في الفقه القانوني (الحقوق الشخصية والحقوق العينية). ولكي تكون العلامة التجارية محمية قانوناً يجب أن تتوفر فيها شروط موضوعية، وأخرى شكلية؛

تتمثل الشروط الموضوعية، في أن تكون العلامة ذات صفة مميزة لا مجرد اسم أو شعار أو شارة عادية متعارف عليها بين التجار. كما ينبغي أن تكون جديدة والمقصود بجدتها أنه لم يسبق لأحد استعمالها على ذات الصنف من البضائع. وأن تكون مشروعة؛ أي لا تكون مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة أو لأي نص في القانون؛ أما الشروط الشكلية، فقد بيَّن القانون رقم 8 لعام 2007 أنه يشترط لتوفير الحماية بموجب أحكامه أن تكون العلامة التجارية مسجلة. وقد حدد القانون إجراءات تسجيل العلامة التجارية وإجراءات تجديدها بعد انتهاء مدة الحماية المقررة لها بالقانون.

ولكون العلامة التجارية مالاً منقولاً، أي ذات قيمة مالية، فهي بذلك قابلة للتملك والتداول وأساس ملكيتها يقوم على تسجيلها المقترن باستعمالها المستمر لمدة خمس سنوات استعمالاً هادئاً بدون منازعة من أحد. وبعد انتهاء هذه المدة تصبح العلامة التجارية ملكاً تاماً لمن قام بالتسجيل لا يجوز منازعته فيه.

وفي ضوء ذلك، فإن ملكية العلامة التجارية ليست ملكية بالمعنى التقليدي المعروف في القانون المدني؛ فهي تختلف عنه في أنها تمتاز بكونها حقاً نسبياً ودائماً في الوقت نفسه.

وقد أجاز القانون استثمار العلامة التجارية واستغلالها والتصرف بها تصرفات ناقلة للملكية كالبيع، وتصرفات أخرى لا تنقل الملكية كالرهن والحجز، أو منح استعمالها للغير مقابل أجر محدد.. لكن يشترط القانون لنفاذ هذه التصرفات في حق الغير أن تسجل لدى الدائرة المختصة بالتسجيل، وإلا فلا يستطيع المتصرف الاحتجاج بهذه التصرفات قِبَل الكافة. وعلة هذا التنظيم والتدخل التشريعي هو الحد من المنافسة غير المشروعة بين التجار؛ فليس من العدل أن يستعمل شخص ما العلامة المميزة لمنتجات غيره طالما أن هذه العلامة مملوكة للغير؛ كما أن العدالة توجب حماية جمهور المستهلكين من الغش والخداع، وأن يسهل عليهم التعرف على البضائع التي يفضلونها. لذلك نجد أن المشرّع وفر حماية مدنية للعلامات التجارية وفق القواعد العامة للمسؤولية عن الفعل الضار، وحماية جنائية تتضمن العقوبة على الجرائم التي تمثل اعتداء على ذاتية العلامة وعلى ملكيتها، إضافة إلى حماية دولية تضمن الحماية للعلامات التجارية خارج حدود إقليم الدولة التي نشأت فيها وذلك بموجب اتفاقيات دولية أبرمت لهذا الغرض.

ونرى أنّ من المفيد الإشارة إلى أن سورية انضمت إلى اتفاقيات باريس لحماية الملكية الصناعية المؤرخة في 1883 والمعدلة بموجب وثيقة استوكهولم لعام 1967 بموجب المرسوم التشريعي رقم 47 لعام 2002؛ وإلى اتفاق وبروتوكول مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات لعام 1891 وبرتوكول عام 1989 بموجب المرسوم 92 لعام 2004. كما انضمت سورية إلى اتفاق نيس بشأن التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض التسجيل لعام 1957 وتعديلاته بموجب القانون رقم 37 لعام 2004. وقد كرّس المشرع السوري هذه الاتفاقيات جميعاً بالقانون رقم 8 لعام 2007 الذي يُعدّ عصرياً وتلافى الكثير من العيوب والثغرات التي كانت موجودة في المرسوم التشريعي رقم 47 لعام 1946.  

 

    

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
412
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

التنويـم المغناطيسي في القانـون..!!

احتل القانون المدني باعتباره الشريعة العامة مكانة رفيعة بين فروع القانون. ويحظى البحث في موضوعاته بأهمية كبيرة تنبع من دقة مسائله وتشعبها، ومن هذه المواضيع…
2016-07-13 -

الجيش يحبط محاولة تسلل مجموعات من إرهابيي “جبهة النصرة” باتجاه قرية الزارة بريف حماة الجنوبي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم جبهة النصرة باتجاه نقاط عسكرية في محيط الزارة بريف حماة الجنوبي. وأفادت وكالة…
2017-04-24 -

دعوة 31 لاعبا لمعسكر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم

دعا الجهاز الفني لمنتخب سورية الأولمبي لكرة القدم 31 لاعبا للالتحاق بالمعسكر التدريبي الأول الذي يقام في دمشق بدءا من السبت القادم ويستمر 19 يوما…
2017-04-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم مواهبك الثور تكتشف اليوم بعض الخيانات أو بعض الأشخاص الغير أكفاء وربما تخسر صديق فلا…
2017-04-24 -

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتريكوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما يحذر…
2017-04-24 -
2017-04-24 -

دعوة 31 لاعبا لمعسكر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم

دعا الجهاز الفني لمنتخب سورية الأولمبي لكرة القدم 31 لاعبا للالتحاق بالمعسكر التدريبي الأول الذي يقام في دمشق بدءا من السبت القادم ويستمر 19 يوما… !

2017-04-24 -

تقرير الـsns: الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ الرئيس الأسد.. وديمقراطيون في الكونغرس يطالبون ترامب بتوضيح استراتيجيته في سورية..؟!

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الرئيس بشار الأسد، بمناسبة عيد الجلاء الذي يوافق 17 نيسان من كل عام. ونشرت رئاسة الجمهورية العربية السورية،… !

2017-04-24 -

رد فعل غريب لـ"شاكيرا" أثناء مباراة برشلونة وريال مدريد

تابعت نجمة الغناء العالمي شاكيرا مباراة الكلاسيكو الإسباني بين فريقي كرة القدم برشلونة وريال مدريد، ضمن مبارايات الجولة الثالثة والثلاثين من مسابقة الجوري الإسباني، والتي… !

2017-04-24 -

الجيش يحبط محاولة تسلل مجموعات من إرهابيي “جبهة النصرة” باتجاه قرية الزارة بريف حماة الجنوبي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم جبهة النصرة باتجاه نقاط عسكرية في محيط الزارة بريف حماة الجنوبي. وأفادت وكالة… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-24 -

الولايات المتحدة تعترف: لا توجد دفاعات من الصواريخ الروسية

تستطيع الصواريخ الروسية أن تتجاوز أي منظومة للدرع الصاروخية التي يمكن أن تنشرها الولايات المتحدة. أعطى وزير الأمن الداخلي الأمريكي جون كيلي تقديرا عاليا لإمكانية… !

2017-04-24 -

الصحافة الورقية .. قراءة جديدة في المشهد العالمي!

عزت ابراهيم هذا حديث عن مهنة يقول البعض أنها مهددة وربما تنقرض بينما مؤشرات الواقع تبدو مختلفة.. في مقال بصحيفة «صنداي تليجراف» البريطانية في مارس… !

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…

2017-04-24 -

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم…