خسائر متوقعة

مقالات مختارة

2017-04-09 -
المصدر : البعث

لم نفاجأ بإعلان الشركة العربية المتحدة للصناعة «الدبس» بأن انقطاع التيار الكهربائي فترات مستمرة أدى إلى تعرضها لخسائر جسيمة!.

ولم نفاجأ بأن تبلغ خسائر الشركة 400 مليون ليرة خلال الشهرين الأولين من هذا العام، ما يعني أن خسائرها منذ بداية أزمة الكهرباء في السنوات الثلاث الأخيرة هي بالمليارات!.

ولن نفاجأ إذا ما أعلنت وزارة الصناعة أن خسائر شركاتها بعشرات المليارات نتيجة لتراجع القيم الإنتاجية والتسويقية لأن أغلب خطوطها الإنتاجية لا تستطيع العمل إلا بجهد كهربائي عالٍ.

لكن المفاجأة غير المتوقعة أن وزارة الصناعة لم تتعلم الدرس من الماضي، ولو فعلت لأنجزت مجموعات توليد خاصة بشركاتها تؤمن التغذية المستمرة وباستطاعات مستقرة تناسب الخطوط الإنتاجية لكل شركة!.

تحت عنوان “الخسائر بالمليارات بسبب أزمة الكهرباء” قلنا في زاوية أضواء المنشورة في البعث بتاريخ 11/8/1993 (لا يستهين أحد بالخسائر الناجمة عن أزمة الكهرباء فهي ليست بالملايين وإنما بالمليارات، وليس في هذا تهويل، وإنما حقيقة واقعة لا تحتاج سوى إلى دراسة ميدانية)!.

وأشرنا حينها إلى إعلان شركة الزجاج في دمشق عن خسائرها التي تجاوزت 600 مليون ليرة سنوياً بسبب أزمة الكهرباء!.

كما أن عدة شركات أبرزها الإسمنت أكدت في عام 1993 أن تراجع الخطة الإنتاجية وتوقف بعض خطوطها سببه الانقطاعات المفاجئة والمتكررة للكهرباء!.

ماذا نريد من التذكير بالماضي غير القريب؟.

كنا نتوقع أن تتعلم وزارة الصناعة من استمرار أزمة الكهرباء أكثر من خمس سنوات فتضع خطة خمسية أو عشرية لتستقل ذاتياً عن مجموعات توليد وزارة الكهرباء، أو إقامة مجموعات احتياطية تزج بها في مثل هذه الأوقات الحرجة!.

وإذا استعرضنا الوضع الكهربائي في سورية خلال العقود الماضية لاكتشفنا بسهولة أنه غير مستقر والسائد فيه أزمة يعقبها انفراج محدود فأزمة جديدة!.

وبالتالي فإن خسائر شركات القطاع العام الصناعي متوقعة وليست مفاجئة!.

وإذا كان مبرراً تحميل وزارة الكهرباء مسؤولية ما تتحمله شركات وزارة الصناعة من خسائر وصلت إلى المليارات في السنوات الأولى من تسعينيات القرن الماضي، فليس جائزاً ولا مبرراً على الإطلاق تحميل وزارة الكهرباء ما تعرضت له شركات وزارة الصناعة من خسائر خلال السنوات الأخيرة، وما ستتعرض له في القادم من السنوات!.

وزارة الصناعة لم تستفد من تجارب أزمات الكهرباء الماضية. فهل ستستفيد من الأزمة الراهنة لتلافي الأسوأ في المستقبل القريب والبعيد؟.

علي عبود

عدد الزيارات
682
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 نيسان -سعد مينة ..كل عام وأنت بخير

يملك من الذكاء ومن الثقة بالنفس ما يؤهله للوصول إلى أعلى المراتب .. يهتم ببيته وبزوجته وأقربائه ويجعلهم دائماً لا يحتاجون إلا له . حنون…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور اختياراتك…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-21 -

فريق الاتحاد يتصدر الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة

تصدر فريق الاتحاد الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على الوثبة بهدفين دون رد في ختام منافسات الجولة الثانية والعشرين في المباراة التي جرت اليوم… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-21 -

يسرا لـ مايا دياب: “انا بموت فيكي”

ظهرت الممثلة المصرية يسرا في مقطع فيديو نشرته الفنانة اللبنانية مايا دياب عبر حسابها الرسمي على انستغرام. وتغزلت دياب بيسرا ونجوميتها لترد عليها يسرا قائلةً… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

روحاني: مستعدون لتوظيف جميع إمكانياتنا لإعادة إعمار سورية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني وقوف طهران إلى جانب دمشق في مجال مكافحة الإرهاب وأعرب عن استعداد الجمهورية الإسلامية لتوظيف كافة إمكانياتها لإعادة إعمار سوريا.… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…

2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد    كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم  في برج الحمل مما…