خسائر متوقعة

مقالات مختارة

2017-04-09 -
المصدر : البعث

لم نفاجأ بإعلان الشركة العربية المتحدة للصناعة «الدبس» بأن انقطاع التيار الكهربائي فترات مستمرة أدى إلى تعرضها لخسائر جسيمة!.

ولم نفاجأ بأن تبلغ خسائر الشركة 400 مليون ليرة خلال الشهرين الأولين من هذا العام، ما يعني أن خسائرها منذ بداية أزمة الكهرباء في السنوات الثلاث الأخيرة هي بالمليارات!.

ولن نفاجأ إذا ما أعلنت وزارة الصناعة أن خسائر شركاتها بعشرات المليارات نتيجة لتراجع القيم الإنتاجية والتسويقية لأن أغلب خطوطها الإنتاجية لا تستطيع العمل إلا بجهد كهربائي عالٍ.

لكن المفاجأة غير المتوقعة أن وزارة الصناعة لم تتعلم الدرس من الماضي، ولو فعلت لأنجزت مجموعات توليد خاصة بشركاتها تؤمن التغذية المستمرة وباستطاعات مستقرة تناسب الخطوط الإنتاجية لكل شركة!.

تحت عنوان “الخسائر بالمليارات بسبب أزمة الكهرباء” قلنا في زاوية أضواء المنشورة في البعث بتاريخ 11/8/1993 (لا يستهين أحد بالخسائر الناجمة عن أزمة الكهرباء فهي ليست بالملايين وإنما بالمليارات، وليس في هذا تهويل، وإنما حقيقة واقعة لا تحتاج سوى إلى دراسة ميدانية)!.

وأشرنا حينها إلى إعلان شركة الزجاج في دمشق عن خسائرها التي تجاوزت 600 مليون ليرة سنوياً بسبب أزمة الكهرباء!.

كما أن عدة شركات أبرزها الإسمنت أكدت في عام 1993 أن تراجع الخطة الإنتاجية وتوقف بعض خطوطها سببه الانقطاعات المفاجئة والمتكررة للكهرباء!.

ماذا نريد من التذكير بالماضي غير القريب؟.

كنا نتوقع أن تتعلم وزارة الصناعة من استمرار أزمة الكهرباء أكثر من خمس سنوات فتضع خطة خمسية أو عشرية لتستقل ذاتياً عن مجموعات توليد وزارة الكهرباء، أو إقامة مجموعات احتياطية تزج بها في مثل هذه الأوقات الحرجة!.

وإذا استعرضنا الوضع الكهربائي في سورية خلال العقود الماضية لاكتشفنا بسهولة أنه غير مستقر والسائد فيه أزمة يعقبها انفراج محدود فأزمة جديدة!.

وبالتالي فإن خسائر شركات القطاع العام الصناعي متوقعة وليست مفاجئة!.

وإذا كان مبرراً تحميل وزارة الكهرباء مسؤولية ما تتحمله شركات وزارة الصناعة من خسائر وصلت إلى المليارات في السنوات الأولى من تسعينيات القرن الماضي، فليس جائزاً ولا مبرراً على الإطلاق تحميل وزارة الكهرباء ما تعرضت له شركات وزارة الصناعة من خسائر خلال السنوات الأخيرة، وما ستتعرض له في القادم من السنوات!.

وزارة الصناعة لم تستفد من تجارب أزمات الكهرباء الماضية. فهل ستستفيد من الأزمة الراهنة لتلافي الأسوأ في المستقبل القريب والبعيد؟.

علي عبود

عدد الزيارات
653
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح…
2018-02-24 -

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا يكفي لمواجهة "الاحتلال التركي". ودعا محمود وفقاً لوكالة رويترز، الجيش السوري إلى دخول منطقة عفرين لتنفيذ واجباته وحماية حدود البلاد من العدوان التركي. وفي الوقت…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

المجموعات المسلحة تستهدف بالقذائف مشفى الطب الجراحي وأحياء سكنية في دمشق وجرمانا.. والجيش يرد على مصدر القذائف في عمق الغوطة الشرقية

استشهد مدني وأصيب 43 آخرون نتيجة انتهاك المجموعات المسلحة اتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية عبر استهدافها بعدة قذائف الأحياء السكنية في مدينة… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

بوتين: قواتنا المسلحة إلى جانب الجيش السوري هزمت التنظيمات الإرهابية في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية المشاركة في مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية تمكنت بالتعاون مع الجيش العربيالسوري من تحقيق النصر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-22 -

تقرير الـsns: واشنطن لحلفائها: فلنقسّم سورية.. وثيقة تكشف الخطة الأميركية في مواجهة روسيا وإيران:

المجتمعون أعطوا أنفسهم مهلة عام لتنفيذ الخطة الأميركية؛ تغيّرت السياسة الأميركية في سوريا. بعد طول مراوحة في تحديد ما سيفعلونه بعد هزيمة «داعش»، قرر الأميركيون إطالة أمد الحرب بالبقاء خلف الضفة الشرقية للفرات، والعمل وفق…