خسائر متوقعة

مقالات مختارة

2017-04-09 -
المصدر : البعث

لم نفاجأ بإعلان الشركة العربية المتحدة للصناعة «الدبس» بأن انقطاع التيار الكهربائي فترات مستمرة أدى إلى تعرضها لخسائر جسيمة!.

ولم نفاجأ بأن تبلغ خسائر الشركة 400 مليون ليرة خلال الشهرين الأولين من هذا العام، ما يعني أن خسائرها منذ بداية أزمة الكهرباء في السنوات الثلاث الأخيرة هي بالمليارات!.

ولن نفاجأ إذا ما أعلنت وزارة الصناعة أن خسائر شركاتها بعشرات المليارات نتيجة لتراجع القيم الإنتاجية والتسويقية لأن أغلب خطوطها الإنتاجية لا تستطيع العمل إلا بجهد كهربائي عالٍ.

لكن المفاجأة غير المتوقعة أن وزارة الصناعة لم تتعلم الدرس من الماضي، ولو فعلت لأنجزت مجموعات توليد خاصة بشركاتها تؤمن التغذية المستمرة وباستطاعات مستقرة تناسب الخطوط الإنتاجية لكل شركة!.

تحت عنوان “الخسائر بالمليارات بسبب أزمة الكهرباء” قلنا في زاوية أضواء المنشورة في البعث بتاريخ 11/8/1993 (لا يستهين أحد بالخسائر الناجمة عن أزمة الكهرباء فهي ليست بالملايين وإنما بالمليارات، وليس في هذا تهويل، وإنما حقيقة واقعة لا تحتاج سوى إلى دراسة ميدانية)!.

وأشرنا حينها إلى إعلان شركة الزجاج في دمشق عن خسائرها التي تجاوزت 600 مليون ليرة سنوياً بسبب أزمة الكهرباء!.

كما أن عدة شركات أبرزها الإسمنت أكدت في عام 1993 أن تراجع الخطة الإنتاجية وتوقف بعض خطوطها سببه الانقطاعات المفاجئة والمتكررة للكهرباء!.

ماذا نريد من التذكير بالماضي غير القريب؟.

كنا نتوقع أن تتعلم وزارة الصناعة من استمرار أزمة الكهرباء أكثر من خمس سنوات فتضع خطة خمسية أو عشرية لتستقل ذاتياً عن مجموعات توليد وزارة الكهرباء، أو إقامة مجموعات احتياطية تزج بها في مثل هذه الأوقات الحرجة!.

وإذا استعرضنا الوضع الكهربائي في سورية خلال العقود الماضية لاكتشفنا بسهولة أنه غير مستقر والسائد فيه أزمة يعقبها انفراج محدود فأزمة جديدة!.

وبالتالي فإن خسائر شركات القطاع العام الصناعي متوقعة وليست مفاجئة!.

وإذا كان مبرراً تحميل وزارة الكهرباء مسؤولية ما تتحمله شركات وزارة الصناعة من خسائر وصلت إلى المليارات في السنوات الأولى من تسعينيات القرن الماضي، فليس جائزاً ولا مبرراً على الإطلاق تحميل وزارة الكهرباء ما تعرضت له شركات وزارة الصناعة من خسائر خلال السنوات الأخيرة، وما ستتعرض له في القادم من السنوات!.

وزارة الصناعة لم تستفد من تجارب أزمات الكهرباء الماضية. فهل ستستفيد من الأزمة الراهنة لتلافي الأسوأ في المستقبل القريب والبعيد؟.

علي عبود

عدد الزيارات
598
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-18 -

صفات مولود 18 أيلول

كسول ولكنه ليس كسل الناس العاديين , إنه يحب الاسترخاء , نعم و يحب النوم أيضاً, لكنه ليس كسولاً أبداً حين يتعلق الأمر بجلب المال…
2017-09-18 -

تقرير الـsns: محور المقاومة يُطلق عمليات فتح الحدود: دمشق وحلفاؤها إلى البوكمال.. و«الحشد» إلى القائم.. الدفاع الروسية: أبلغنا شركاءنا الأمريكيين…

أطلقت دمشق وحلفاؤها العاملون في سورية والعراق معركة إقفال الحدود، إذ بعد تثبيت المسألة في الميدان كأمر واقع إثر عزل «جيب التنف» عبر الوصول إلى…
2017-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة ومشاغل ومهمات مطلوبة السرطان تعبر اليوم عن نفسك بارتياح وبحزم تلجأ للصراحة والدبلوماسية صوتك مسموع…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على الميادين..؟!

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة… !

2017-09-19 -

ماجدة الرومي تلغي حفلها في مصر!

قامت الفنانة ماجد الرومي بإلغاء حفلها المتوقع في مصر، والذي كان من المفترض أن تقيمه في السابع من الشهر القادم في القاهرة، ونشر المكتب الإعلامي… !

2017-09-19 -

الجيش يسيطر على نقاط جديدة على الضفة الشرقية لنهر الفرات ويحبط هجوما لإرهابيي (النصرة) بريف حماة الشمالي

حققت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تقدما جديدا في إطار عملياتها المتواصلة لاجتثاث تنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة دير الزور… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-18 -

نظرة داخل ’’سفينة فضاء‘‘ آبل العملاقة

كشفت آبل، الثلاثاء 12 أيلول، عن أحدث منتجاتها، فضلا عن افتتاح المقر الجديد "سفينة الفضاء" حيث تم عقد مؤتمرها. ويحمل المقر الجديد اسم "آبل بارك"،… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-19 -

ترامب "الفيلسوف" يقدم وصفة لجعل الأمم المتحدة عظيمة!

وصف مصدر رفيع المستوى في البيت الأبيض، الكلمة الافتتاحية التي سيلقيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مستهل أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنها ستتسم بطابع… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  قد تشعر أحياناً بأنك تعمل كثيراً وكأن مجهودك ضائع بدون جدوى وهذا الكلام غير صحيح وخاصة إذا طلبت مساعدات الثور  أيام قد تحمل الفرح وتستدعي منك توضيحات لرفع مستوى الحوار والتأهب للدخول إلى جديد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…