الضربة الأمريكية "ذئب منفرد" أم حملة دعم لـ"داعش" وإسرائيل..؟!

رأي البلد

2017-04-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

        الهجوم الصاروخي الأمريكي على مطار "الشعيرات" في حمص، عمل إرهابي وعدوان استفزازي مدان بكلّ الأشكال والطرق، وهو اعتداء سافر على سيادة دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة، ويمثل انتهاكا فاضحاً للقانون الدولي، وتم تنفيذه تحت حجج واهية، ودون انتظار نتيجة أي تحقيق، أو حتى انتهاء مداولات مجلس الأمن الدولي بشأن الهجوم على خان شيخون في إدلب. ومن الطبيعي أن تفرح أطراف أخرى داعمة للحرب على سورية بمثل هذا العدوان الخطير والانتهاك السافر للسيادة السورية، كما فعلت بعض أطراف ما يسمى "المعارضة السورية" أو رئيس كيان العدو "الإسرائيلي" والنظام السعودي وبريطانيا وتركيا؛ فمواقف هذه الأطراف معروفة في تأييدها الحرب المستمرة على سورية منذ سبع سنوات لتدمير هذا البلد وتهديمه والتخلص من مواقفه وسياساته وحضارته وقيمه وقوته. لكن الأمر ليس هنا؛ لقد تم تنحية الوكيل وسُحِبت الأداة، وتدخل الأصيل بنفسه في الحرب والعدوان المباشر على سورية، فماذا بعد..؟!

بغض النظر عن عدد الشهداء وحجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، وما إذا كان قد حقق الأهداف التي فشلت "إسرائيل" في تحقيقها قبل أسابيع؛ فالعدوان انتهاك للسيادة السورية والأرض السورية والكرامة السورية، ولكن الأهم، إنه تحدٍّ لروسيا التي لديها قوات على الأرض السورية، وربما في مطار "الشعيرات" نفسه، والتي من المفترض أن تدافع عن نفسها على الأقل. هل علمت بالضربة الأمريكية كما أعلن المتحدث باسم البنتاغون؟ النقطة الأخرى هي؛ هل العدوان مؤشر على حرب أمريكية طويلة مباشرة على سورية وبالتالي على حلفاء سورية، وهذا له تفسيره وطرق أخرى للرد عليه ومواجهته عبر خطط واستراتيجيات سياسية وعسكرية واقتصادية، و"ربما" عبر مهاجمة الأطراف المؤيدة للعدوان؛ أي مهاجمة المصالح الأمريكية في المنطقة والعالم؛  أم أنّ هذا العدوان "ضربة منفردة" أراد منها الرئيس ترامب أن يقول إنه جدّي للغاية فيما يريد، وإنه يفعل ما يقول وليس مثل سلفه أوباما، وبالتالي يفرض شروطه على حلفائه قبل خصومه؟!

ما يجب أخذه على محمل الجد، هو ما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الخميس أمام الصحفيين في ولاية فلوريدا، من أن بلاده بدأت القيام بخطوات ترمي إلى إزاحة الرئيس بشار الأسد، وأن الغارات الأمريكية على سورية تظهر استعداد الرئيس الأمريكي "للقيام بأعمال حاسمة"، واتهامه لروسيا بعدم الوفاء بالتزاماتها في إطار الاتفاقية بشأن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية الموقعة العام 2013. وما يجب أخذه على محمل الجد هو ما قاله الرئيس دونالد ترامب، الذي  وصف الضربة الصاروخية ضد المطار العسكري السوري بأنها "من المصالح الأمنية الحيوية" للولايات المتحدة، وإشارته إلى أن كافة المحاولات السابقة لتغيير سلوك الرئيس بشار الأسد قد فشلت؛ استخدام مصطلح "المصالح الأمنية الحيوية" يذكرنا ويؤكد لنا أنّ الولايات المتحدة تبحث عن مصالحها ولا تبالي بالمعايير الإنسانية؛

بالمجمل، تعيدنا تصريحات الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته، إلى مطالب وزير الخارجية الأمريكية السابق كولن باول، عندما جاء إلى سورية قبل الحرب على العراق، ووضع مجموعة مطالب أمام القيادة السورية، فرفضتها؛ تصريحات المسؤولين الأمريكيين الجديدة والأخيرة لا تنفصل عن التصريحات والمطالب الإسرائيلية التي تطالب برحيل الرئيس السوري بعد الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري في العديد من المناطق ومحاصرته الإرهاب في بقع معينة؛ من الواضح أن سياسات الرئيس بشار الأسد التي تتماهى مع السياسات والمواقف الروسية والإيرانية، ومع مقاومة العدو "الإسرائيلي"، لا تترك ارتياحاً في الأوساط الغربية والإسرائيلية والسعودية، فكان لابد من تدخل معيّن يذكّر بمصالح هذه الأطراف، أو يحاول تحسين شروطها.

بالمقابل يمكن طرح السؤال بشكل آخر؛ هل هي ضربة لتحريك الأوضاع في سورية باتجاه الحل، أم باتجاه إعادتها إلى نقطة الصفر؛ أم هي عملية لسحب الأوراق من العملاء والأدوات للدخول في مفاوضات مباشرة مع السوريين والروس والإيرانيين من موقع النّد..؟! ليست لدينا معلومات لنقول أو نؤكد، ولكن الحروب لا تكون عادة إلا لتحقيق غايات وأهداف معينة فشلت في تحقيقها المفاوضات والضغوط الأخرى.. ولا أحد يجهل الكباش الروسي ـ الأمريكي، والروسي ـ الأوروبي، والصيني ـ الأمريكي، ولسوء الحظ، أو لحسنه، نحن قلب العالم.. وجزء من المعارك التي تحدد مستقبل العلاقات الدولية للعقود القادمة، يجري على أرضنا ولنا دور مباشر فيه.. ولهذا يركّز الأمريكان والصهاينة على الرئيس السوري وسياسات الرئيس السوري ودوره ومستقبله، لما يمثله في سورية والمنطقة والعالم..!!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1194
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تشرين الثاني

لو أحبك فسيحبك للأبد وقلما يتركك لأي سبب بل سيغفر لك أخطاءك وسيتحملك . حريص على ماله يصرفه حسب احتياجاته الضرورية ولا يستعمله للبذخ إلا…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على من تثق في رأيه أو في محبته لأنه يستطيع أن يمنحك طاقة إيجابية الجوزاء تأخير…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية عما إذا كان الرؤساء الثلاثة سيصدرون بيانا رسميا في ختام المحادثات. وذكر بيان صدر عن الكرملين أن الاجتماع سيتناول الخطوات الواجب اتخاذها من…
2017-11-18 -
2017-11-18 -

في آخر مبارياته التحضيرية لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي منتخب اندونيسيا للرجال

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم مع المنتخب الإندونيسي للرجال اليوم في جاكرتا استعدادا لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين بداية كانون الثاني… !

2017-11-18 -

موسكو: واشنطن هي التي قتلت آلية التحقيق بشأن كيميائي سورية

حمل ميخائيل أوليانوف، مدير دائرة عدم الانتشار ومراقبة التسلح بالخارجية الروسية، واشنطن مسؤولية عدم تمديد ولاية آلية التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.… !

2017-11-18 -

جون سينا ينشر صورة لتامر حسني!

في خطوة غير متوقعة، نشر المصارع العالمي جون سينا صورة عبر حسابه الرسمي على إنستغرام للنجم المصري تامر حسني، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة بين… !

2017-11-18 -

"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية… !

2017-11-18 -

افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشق

أعلنت جامعة دمشق أنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيتم افتتاح مركز التأجيل الدراسي والإداري لطلاب جامعة دمشق في كلية الحقوق بالجامعة. وأشار مصدر… !

2017-11-18 -

فيسبوك يمنع المستخدمين من حذف المنشورات!

يبدو أن فيسبوك ستجعل من المستحيل حذف المشاركات والمنشورات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي. وطرحت فيسبوك التحديث الجديد لتصعب عملية حذف المنشورات، أثناء… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-18 -

ألمانيا: مقاطعة قطر تهديد لتطور منطقة الخليج وتنميتها

انتقدت ألمانيا المقاطعة المفروضة على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، معتبرة أنها تهدد النمو في المنطقة. وقالت الخارجية الألمانية، في تغريدة نشرتها مساء… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…