المفقود والغائب في القانون السوري..!!

نقاشات قانونية

2017-03-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عرفت الكثير من العائلات السورية حالات فقدان أحد أفرادها سواء في المعارك ضد الإرهاب أو جراء الخطف أو غيرها من العمليات التي تقوم بها التنظيمات  الإرهابية فلم تستطع معرفة مصيرهم وبيان حياتهم أم موتهم مما خلق الكثير من المعاناة والمشاكل وتعطل مصالح الكثير منهم. فما هو موقف القانون السوري إزاء  هذه الحالات وكيف عالجها؟

المفقود لدى عامة الفقهاء هو الغائب عن بيته أو زوجته غيبة منقطعة لا يعلم له فيها مكان ولا يعلم أحيٌ هو أم ميتٌ فإذا عُلمت حياته ومكانه أو علمت حياته دون مكانه فهو غائب وليس بمفقود وهما مختلفان في الحكم. وقد أدخل قانون الأحوال الشخصية السوري في تعريف المفقود الغائب في بعض أحواله وسوى بينهما في بعض الأحكام فقد جاء في المادة /202/ منه: "المفقود هو كل شخص لا تعرف حياته أو مماته أو تكون حياته محققة ولكنه لا يعرف له مكان"، كما جاء في المادة /203/ من ذات القانون إلحاق حالات أخرى من الغيبة بالفقد ونصها: "يعتبر كالمفقود الغائب الذي منعته ظروف قاهرة من الرجوع إلى مقامه أو إدارة شؤونه بنفسه أو بوكيل عنه مدة أكثر من سنة وتعطلت بذلك مصالحه أو مصالح غيره". هذا وقد عد قانون الأحوال الشخصية السوري من الغائب زيادة على ما تقدم من حُكم بالسجن أكثر من ثلاث سنوات وذلك عملاً بالمادة 109 منه. ونبين فيما يلي الآثار المترتبة على الفقدان والغيبة:

أولاً- تاريخ الحكم بوفاة المفقود:

إذا شهد شاهدان عدل بوفاة المفقود والغائب أثناء غيبتهما حكم بوفاتهما بالشهادة بالاتفاق فإذا لم يشهد أحد بذلك فقد اختلف الفقهاء في التاريخ الذي يجوز أن يحكم فيه بوفاتهما مع اتفاقهم على بقائهما حيين في الحكم حتى صدور حكم قضائي مبرم بوفاتهما.

فذهب أبو حنيفة والشافعي في الجديد وأحمد بن حنبل إلى أن المفقود يبقى حياً في الحكم في حق تركته وزوجته حتى ينقرض أقرانه وهم من كان في سنه من أبناء حيه وقريته هذا إذا كانت غيبته في حال يُظن فيها السلامة كأن غاب في تجارة أو طلب العلم، أما إذا كانت غيبته الغالب فيها الهلاك كأن يُفقد بين صفي القتال أو خرج لقضاء حاجته في السوق ولم يرجع فقد ذهب أحمد في الظاهر من مذهبه إلى أن زوجته تتربص أربع سنين ثم يحكم لها بوفاته إن طلبت ذلك فتعتد عندئذ عدة الوفاة ثم تحل للأزواج وهو قول عمر وعثمان وعلي والحسن والزهري وقتادة والليث وهو مذهب الشافعي القديم. وذهب الحنفية والشافعي في الجديد إلى أنها لا تتزوج حتى يتبين موته أو فراقه لها مطلقاً مهما طالت غيبته وفقده دون تحديد بمدة معينة وهو حي في الحكم باستصحاب الحال ما لم يثبت وفاته بالبينة أو بموت أقرانه وحُكم القاضي بذلك. وللمالكية تقسيم خاص بهم في زوجة المفقود وهو أن المفقود إما أن يفقد في حالة الحرب أو السلم وذلك في دار الإسلام أو في دار الشرك وقد يكون فقده في قتال طائفتين من المسلمين أو بين طائفتين الأولى مسلمة والأخرى مشركة ولكل من هذه الحالات أحكامها الخاصة بها.

أما قانون الأحوال الشخصية فقد نص في المادة /205/ منه على أن: "الفقد ينتهي بعودة المفقود أو موته أو اعتباره ميتاً عند بلوغه الثمانين من العمر هذا إذا لم يكن فقده بسبب عمليات حربية فإذا كان بسبب عمليات حربية أو حالات مماثلة لها مما يغلب معه الهلاك فإنه يجوز الحكم بموته بعد مرور أربع سنوات من تاريخ فقده" وبذلك يكون القانون أخذ بمذهب الحنفية في الأحوال التي تغلب فيها السلامة وبمذهب الحنابلة في الأحوال التي يغلب فيها الهلاك.

آثار الحكم بوفاة المفقود:

للحكم بوفاة المفقود آثار شرعية على زوجته إن كان له زوجة وأموال وهي على الوجه الآتي:

1ـ آثاره على الزوجة:

إذا حُكم بوفاة المفقود بعد بلوغه سن الثمانين أو بعد أربع سنوات على غيبته بحسب التفصيل المتقدم في القانون اعتدت زوجته بعدة الوفاة وهي أربع أشهر وعشرة أيام وإذا كانت حاملاً بوضع الحمل، فإذا أنقضت عدتها حلت للأزواج بعد ذلك. وإذا عاد المفقود حياً بعد الحكم بوفاته أو ثبت بالبينة أنه كان حياً عند الحكم بوفاته انفسخ الحكم بالوفاة سواء أكانت زوجته في العدة أم كانت عدتها قد انقضت هذا ما لم تكن قد تزوجت بعد عدتها من زوج آخر ودخل بها وإلا فأنها للثاني فإذا تزوجت من آخر ولم يدخل بها بعد انتقض زواجها وعادت إلى زوجها الأول وكذلك إذا تزوجها في العدة أو تزوجها بعد العدة وهو يعلم بحياة الزوج الأول فإنها للأول لبطلان العقد الثاني وهذا مذهب جماهير الفقهاء. أما القانون السوري فلم ينص على شيء من ذلك ولهذا وجب تطبيق نص المادة /305/ منه بالرجوع إلى الراجح من مذهب الحنفية.

2ـ آثاره على التركة:   

إذا حُكم بوفاة المفقود على الوجه المتقدم عُدّ ميتاً في حق ماله ويوزع ماله على ورثته الموجودين حين الحكم بوفاته أما من مات منهم قبل ذلك فلا يرث لعدم تيقن وفاة المفقود قبل ذلك.

 ثانياً- تاريخ الحكم بوفاة الغائب:

اتفق الفقهاء جميعاً على عدم جواز الحكم بوفاة الغائب ما لم يكن مفقوداً، وقد مشى على ذلك قانون الأحوال الشخصية أيضاً ولهذا لا توزع تركته على ورثته مطلقاً حتى يُثبت موته أو يعد مفقوداً فتطبق عليه عندئذ أحكام المفقود، أما زوجته فتبقى على عصمته حتى يموت أو يُفقد ويحكم بموته بعد ذلك. إلا أن بعض الفقهاء أجازوا لها طلب التفريق في بعض الأحوال لما يلحقها من ضرر من بُعده عنها دون الحكم بوفاته، وفقهاء آخرون لم يجيزوا لها طلب التفريق مطلقاً، فذهب الحنفية والشافعية إلى عدم جواز التفريق بين الزوج وزوجته لغيبته مطلقاً وذهب المالكية والحنابلة إلى جواز التفريق بينهما إذا طلبت الزوجة ذلك بشروط اتفقوا في بعضها واختلفوا في بعضها الآخر.

أما قانون الأحوال الشخصية فقد ذهب في المادة /109/ منه إلى جواز التفريق بين الغائب وزوجته بعد مرور سنة من غيبته بشرط أن يكون غيابه بلا عذر مقبول فإذا كان بعذر مقبول لم يجز لها طلب التفريق، ومعنى ذلك أن القانون أخذ بمذهب الحنبلية في عدم التفريق إلا إذا كان الغياب بغير عذر، وأخذ بمذهب المالكية في تحديد الغياب بسنة على الأقل. وقد ألحق القانون بالغائب السجين بشرط أن يكون الحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات فأكثر فإذا كان الحكم بسنتين مثلاً لم يجز لها طلب التفريق بسببه مطلقاً.

وختاماً، لا بد من الإشارة إلى أن القانون عد التفريق للغيبة طلاقاً رجعياً وهو مخالف لما جاء في المذهبين المالكي والحنبلي مصدري القانون في هذا النوع من التفرقة.

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
7620
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العثور على لوحة بيكاسو المسروقة

عثرت الشرطة الرومانية على لوحة مسروقة للفنان العالمي بابلو بيكاسو تساوي مئات آلاف الدولارات. وأكدت هيئة مكافحة الجريمة المنظمة في رومانيا "أن قوات الشرطة عثرت…
2018-11-19 -

صفات مولود 20 تشرين الثاني..جودي الخالدي.. كل عام وأنت بخير

العناد والتصميم مجسداً والكمال مجسداً .. إنه من الناس الذين يعرفون أن العمل الجيد والمنظم هو سر المال والشهرة .. وهو يسعى دائماً للمال والشهرة…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم…

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية…
2018-11-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً الثور محادثات مهمة وتصرفات حكيمة وجدية وواثقة تستعملها في عملك لتحسنه فاستفد من طاقتك…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار ليرة لدعم القطاع الخاص الزراعي والصناعي والسياحي

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله من مؤشرات وأهداف ورؤى تنموية لابد من التأكيد أن الموازنة تكتسب أهمية كبيرة لأنها تعبر عن برنامج العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للحكومة خلال الفترة المالية،…
2018-11-21 -
2018-11-20 -

منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره الكويتي ودياً

فاز منتخب سورية لكرة القدم على نظيره الكويتي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما اليوم في الكويت تحضيرا لنهائيات آسيا التي ستقام في الإمارات العربية… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: الولايات المتحدة: على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا سحب قواتها من سورية...لافروف: روسيا هيأت الظروف لإعادة الاستقرار إلى سورية..؟!

اعتبرت الولايات المتحدة أن على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا، وبالدرجة الأولى إيران، أن تسحب قواتها المنتشرة في سورية. وأشار المبعوث الخاص للولايات المتحدة المعني… !

2018-11-20 -

إطلالة جديدة لهيفاء وهبي... والانتقادات تنهال عليها

أثارت النجمة هيفاء وهبي الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي بإطلالتها الجريئة والملفتة في حفلها الأخير في دبي، إلاّ أن هذه الإطلالة لم تُعجب جميع معجبيها،… !

2018-11-20 -

تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي دير علي والشيخ مسكين بريف درعا

أنهت الورشات الفنية في المؤسسة العامة لنقل الكهرباء تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي توليد دير علي في الكسوة وتحويل الشيخ مسكينفي درعا… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-20 -

عمرها 20 سنة ومستمرة في العمل

تعمل المحطة الفضائية الدولية منذ عشرين سنة في الفضاء دون توقف، وبهذه المناسبة عقد في موسكو مؤتمر صحفي تم خلاله الحديث عن كل ما يخص… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: ترامب: سنَدعم بن سلمان وسنواصل شراكتنا مع الرياض لمصلحة بلادنا وإسرائيل... وأمراء من آل سعود يعدون لقطع طريق العرش على ولي العهد..!!

أكد الرئيس ترامب، أنه لا يعتزم "تدمير الاقتصاد العالمي" من خلال إبداء مواقف قاسية تجاه السعودية على خلفية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. وقال ترامب، مساء… !

2018-11-20 -

البيت الأبيض يضع قواعد سلوك للصحفيين بعد مماحكات ترامب معهم وتدخل القضاء لإنصافهم

حددت الإدارة الأمريكية قواعد سلوك للصحفيين خلال المؤتمرات الصحفية والإحاطة الإعلامية، عقب مماحكات الرئيس دونالد ترامب مع بعض مندوبي الصحافة وتدخل القضاء لإنصافهم. وتم تعميم… !

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…