المفقود والغائب في القانون السوري..!!

نقاشات قانونية

2017-03-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عرفت الكثير من العائلات السورية حالات فقدان أحد أفرادها سواء في المعارك ضد الإرهاب أو جراء الخطف أو غيرها من العمليات التي تقوم بها التنظيمات  الإرهابية فلم تستطع معرفة مصيرهم وبيان حياتهم أم موتهم مما خلق الكثير من المعاناة والمشاكل وتعطل مصالح الكثير منهم. فما هو موقف القانون السوري إزاء  هذه الحالات وكيف عالجها؟

المفقود لدى عامة الفقهاء هو الغائب عن بيته أو زوجته غيبة منقطعة لا يعلم له فيها مكان ولا يعلم أحيٌ هو أم ميتٌ فإذا عُلمت حياته ومكانه أو علمت حياته دون مكانه فهو غائب وليس بمفقود وهما مختلفان في الحكم. وقد أدخل قانون الأحوال الشخصية السوري في تعريف المفقود الغائب في بعض أحواله وسوى بينهما في بعض الأحكام فقد جاء في المادة /202/ منه: "المفقود هو كل شخص لا تعرف حياته أو مماته أو تكون حياته محققة ولكنه لا يعرف له مكان"، كما جاء في المادة /203/ من ذات القانون إلحاق حالات أخرى من الغيبة بالفقد ونصها: "يعتبر كالمفقود الغائب الذي منعته ظروف قاهرة من الرجوع إلى مقامه أو إدارة شؤونه بنفسه أو بوكيل عنه مدة أكثر من سنة وتعطلت بذلك مصالحه أو مصالح غيره". هذا وقد عد قانون الأحوال الشخصية السوري من الغائب زيادة على ما تقدم من حُكم بالسجن أكثر من ثلاث سنوات وذلك عملاً بالمادة 109 منه. ونبين فيما يلي الآثار المترتبة على الفقدان والغيبة:

أولاً- تاريخ الحكم بوفاة المفقود:

إذا شهد شاهدان عدل بوفاة المفقود والغائب أثناء غيبتهما حكم بوفاتهما بالشهادة بالاتفاق فإذا لم يشهد أحد بذلك فقد اختلف الفقهاء في التاريخ الذي يجوز أن يحكم فيه بوفاتهما مع اتفاقهم على بقائهما حيين في الحكم حتى صدور حكم قضائي مبرم بوفاتهما.

فذهب أبو حنيفة والشافعي في الجديد وأحمد بن حنبل إلى أن المفقود يبقى حياً في الحكم في حق تركته وزوجته حتى ينقرض أقرانه وهم من كان في سنه من أبناء حيه وقريته هذا إذا كانت غيبته في حال يُظن فيها السلامة كأن غاب في تجارة أو طلب العلم، أما إذا كانت غيبته الغالب فيها الهلاك كأن يُفقد بين صفي القتال أو خرج لقضاء حاجته في السوق ولم يرجع فقد ذهب أحمد في الظاهر من مذهبه إلى أن زوجته تتربص أربع سنين ثم يحكم لها بوفاته إن طلبت ذلك فتعتد عندئذ عدة الوفاة ثم تحل للأزواج وهو قول عمر وعثمان وعلي والحسن والزهري وقتادة والليث وهو مذهب الشافعي القديم. وذهب الحنفية والشافعي في الجديد إلى أنها لا تتزوج حتى يتبين موته أو فراقه لها مطلقاً مهما طالت غيبته وفقده دون تحديد بمدة معينة وهو حي في الحكم باستصحاب الحال ما لم يثبت وفاته بالبينة أو بموت أقرانه وحُكم القاضي بذلك. وللمالكية تقسيم خاص بهم في زوجة المفقود وهو أن المفقود إما أن يفقد في حالة الحرب أو السلم وذلك في دار الإسلام أو في دار الشرك وقد يكون فقده في قتال طائفتين من المسلمين أو بين طائفتين الأولى مسلمة والأخرى مشركة ولكل من هذه الحالات أحكامها الخاصة بها.

أما قانون الأحوال الشخصية فقد نص في المادة /205/ منه على أن: "الفقد ينتهي بعودة المفقود أو موته أو اعتباره ميتاً عند بلوغه الثمانين من العمر هذا إذا لم يكن فقده بسبب عمليات حربية فإذا كان بسبب عمليات حربية أو حالات مماثلة لها مما يغلب معه الهلاك فإنه يجوز الحكم بموته بعد مرور أربع سنوات من تاريخ فقده" وبذلك يكون القانون أخذ بمذهب الحنفية في الأحوال التي تغلب فيها السلامة وبمذهب الحنابلة في الأحوال التي يغلب فيها الهلاك.

آثار الحكم بوفاة المفقود:

للحكم بوفاة المفقود آثار شرعية على زوجته إن كان له زوجة وأموال وهي على الوجه الآتي:

1ـ آثاره على الزوجة:

إذا حُكم بوفاة المفقود بعد بلوغه سن الثمانين أو بعد أربع سنوات على غيبته بحسب التفصيل المتقدم في القانون اعتدت زوجته بعدة الوفاة وهي أربع أشهر وعشرة أيام وإذا كانت حاملاً بوضع الحمل، فإذا أنقضت عدتها حلت للأزواج بعد ذلك. وإذا عاد المفقود حياً بعد الحكم بوفاته أو ثبت بالبينة أنه كان حياً عند الحكم بوفاته انفسخ الحكم بالوفاة سواء أكانت زوجته في العدة أم كانت عدتها قد انقضت هذا ما لم تكن قد تزوجت بعد عدتها من زوج آخر ودخل بها وإلا فأنها للثاني فإذا تزوجت من آخر ولم يدخل بها بعد انتقض زواجها وعادت إلى زوجها الأول وكذلك إذا تزوجها في العدة أو تزوجها بعد العدة وهو يعلم بحياة الزوج الأول فإنها للأول لبطلان العقد الثاني وهذا مذهب جماهير الفقهاء. أما القانون السوري فلم ينص على شيء من ذلك ولهذا وجب تطبيق نص المادة /305/ منه بالرجوع إلى الراجح من مذهب الحنفية.

2ـ آثاره على التركة:   

إذا حُكم بوفاة المفقود على الوجه المتقدم عُدّ ميتاً في حق ماله ويوزع ماله على ورثته الموجودين حين الحكم بوفاته أما من مات منهم قبل ذلك فلا يرث لعدم تيقن وفاة المفقود قبل ذلك.

 ثانياً- تاريخ الحكم بوفاة الغائب:

اتفق الفقهاء جميعاً على عدم جواز الحكم بوفاة الغائب ما لم يكن مفقوداً، وقد مشى على ذلك قانون الأحوال الشخصية أيضاً ولهذا لا توزع تركته على ورثته مطلقاً حتى يُثبت موته أو يعد مفقوداً فتطبق عليه عندئذ أحكام المفقود، أما زوجته فتبقى على عصمته حتى يموت أو يُفقد ويحكم بموته بعد ذلك. إلا أن بعض الفقهاء أجازوا لها طلب التفريق في بعض الأحوال لما يلحقها من ضرر من بُعده عنها دون الحكم بوفاته، وفقهاء آخرون لم يجيزوا لها طلب التفريق مطلقاً، فذهب الحنفية والشافعية إلى عدم جواز التفريق بين الزوج وزوجته لغيبته مطلقاً وذهب المالكية والحنابلة إلى جواز التفريق بينهما إذا طلبت الزوجة ذلك بشروط اتفقوا في بعضها واختلفوا في بعضها الآخر.

أما قانون الأحوال الشخصية فقد ذهب في المادة /109/ منه إلى جواز التفريق بين الغائب وزوجته بعد مرور سنة من غيبته بشرط أن يكون غيابه بلا عذر مقبول فإذا كان بعذر مقبول لم يجز لها طلب التفريق، ومعنى ذلك أن القانون أخذ بمذهب الحنبلية في عدم التفريق إلا إذا كان الغياب بغير عذر، وأخذ بمذهب المالكية في تحديد الغياب بسنة على الأقل. وقد ألحق القانون بالغائب السجين بشرط أن يكون الحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات فأكثر فإذا كان الحكم بسنتين مثلاً لم يجز لها طلب التفريق بسببه مطلقاً.

وختاماً، لا بد من الإشارة إلى أن القانون عد التفريق للغيبة طلاقاً رجعياً وهو مخالف لما جاء في المذهبين المالكي والحنبلي مصدري القانون في هذا النوع من التفرقة.

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
6860
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود العذراء – الميزان ، لا يمكنه التغلب على حبه للمغامرات والتنقل مثل عصفور من شجرة إلى أخرى . آراؤه مثيرة وأفكاره واضحة ، يحب الصداقات…
2018-09-21 -
2018-09-22 -

2018-09-22 السباح السوري صالح محمد يحرز ذهبية سباق 10 كم في بطولة تايوان الدولية

أحرز السباح السوري صالح محمد المركز الأول والميدالية الذهبية اليوم في بطولة تايوان الدولية لسباق عشرة كيلومترات بمشاركة واسعة من أفضل سباحي العالم. رئيس اتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-22 -

إليسا حزينة من جديد.. والسبب السرطان!

أعربت الفنانة إليسا عن حزنها بسبب تزايد عدد المرضى الذين يصارعون مرض السرطان في لبنان، وفق بيانات أصدرها وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

إطلاق المنصات التربوية لتوفير التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

انطلاقاً من رؤية وزارة التربية لاستراتيجية تطوير التعليم اطلق المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية صباح اليوم “المنصة التربوية السورية” التي توفر التواصل المباشر بين المعلم… !

2018-09-22 -

لعشاق الألعاب.. إليكم هاتف "Red Magic 2"

استعرضت شركة "Nubia" مؤخرا هاتفها الجديد المخصص لعشاق ألعاب الفيديو وهواة التصميم الإلكتروني. وجاء الهاتف بهيكل أنيق يتميز بتصميم فريد لحواف الكاميرا وماسح بصمات الأصابع… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن الحديث عن الكارثة الإنسانية في إدلب بسوريا هدفه صرف الانتباه عن الحضور العسكري الأمريكي في… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…