محنة “مهنة” الصحافة في مصر

قضايا إعلامية

2017-03-28 -
المصدر : الوطن العمانية

محمد عبد الصادق

فشلت النقابة على مدار تاريخها في تحصيل حقوقها ـ بحكم القانون ـ من دمغة الإعلانات لدى المؤسسات الصحفية, والتي كانت كفيلة برفع المستوى المادي للصحفيين, وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم للأعضاء, وتقاعست الدولة في مساعدة النقابة في تنفيذ هذا القانون, بحجة مرور المؤسسات الصحفية بأزمات مالية مزمنة..

التحقت بمهنة الصحافة في نهاية ثمانينيات القرن الماضي؛ نزولًا على رغبة والدي الذي كان على صلة برئيسة الإدارة الطبية بمؤسسة أخبار اليوم؛ حيث كانت قرينة رئيسه في العمل, الذي أراد مكافأة والدي بتعيين ابنه في المؤسسة المرموقة, بينما كنت أخطط للالتحاق بمهنة التدريس وإعطاء دروس خصوصية أو الحصول على عقد للعمل خارج مصر, ولكني غيرت رأيي ووقعت في غرام الصحافة, عقب دخولي المبنى القديم, فقد تصادف وقوفي في طابور “الأسانسير” للصعود لشؤون العاملين, مع قدوم عملاق الصحافة العربية مصطفى أمين بقامته الفارعة وطلته البهية, وأحدث وجوده حالة من الربكة لرجال الأمن وموظفي الاستقبال, وجلبة وانبهار من جميع الموجودين في البهو الفخم, المزين بصور نجوم الصحافة المصرية في العصر الحديث, الذين تعاقبوا على رئاسة تحرير إصدارات “أخبار اليوم”؛ بداية من محمد التابعي وعلي أمين ومحمد حسنين هيكل وأنيس منصور ومحمد زكي عبدالقادر وجلال الدين الحمامصي وصولا للعملاقين موسى صبري وسعيد سنبل.

التحقت بقسم التصحيح وكانت أول مكافأة أتقاضاها خمسين جنيها, وبعدها بشهور, تم تعييني وكان أول راتب أتقاضاه 101 جنيه, وكان وقتها راتبا معقولا مقارنة بالمدرس الذي كان يتقاضى 48 جنيها, وبعد عام التحقت بنقابة الصحفيين وأضيف إلى راتبي “بدل التكنولوجيا” والذي كان يزيد كل عامين أو أربعة تزامنًا مع مجيء نقيب صحفيين جديد, حيث كان نظام مبارك حريصا على أن يكون النقيب مواليا للحكومة, في مواجهة أعضاء المجلس الذي كان يتقاسمه في أغلب الدورات اليساريون والإخوان, الذين تميزوا بتقديم الخدمات للأعضاء وكان أشهرهم محمد عبدالقدوس وممدوح الولي وصلاح عبدالمقصود وزير الإعلام في عهد محمد مرسي, وصاحب مشروع علاج الصحفيين وأسرهم, ناقلًا التجربة من نقابتي المهندسين والمحامين.

منذ تأسيس نقابة الصحافيين في مصر العام 1941, ولعبت أدوارًا سياسية ـ سواء في العصر الملكي قبل ثورة يوليو, أو في العهد الجمهوري ـ خلال حكم عبدالناصر والسادات ومبارك ـ في الدفاع عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة، وحرصت على تسجيل مواقف واضحة في القضايا الوطنية والقومية؛ مثل رفضها لـ”كامب ديفيد” والتطبيع مع الكيان الصهيوني, لا فرق في ذلك بين من كانوا ينتمون للنظام الحاكم؛ مثل علي حمدي الجمال وإبراهيم نافع وجلال عيسى ومكرم محمد أحمد ـ أو كانوا معارضين مثل كامل زهيري ويوسف إدريس ومحمود المراغي وأمينة شفيق وحسين عبدالرازق, ولم تسع النقابة على مر تاريخها للصدام مع أجهزة الدولة وإنما حرص النقيب والأعضاء على الدفاع عن استقلال النقابة وحماية الصحفيين من الحبس أو الفصل التعسفي.

ونقابة الصحفيين لها خصوصية شديدة عن النقابات المهنية الأخرى, باعتبارها نقابة رأي, رغم محاولات الأنظمة المتعاقبة تدجينها أو تحويلها إلى نقابة خدمات، متناسين أن مهنة الصحافة في مصر يمتد تاريخها لأكثر من قرن ونصف، وارتبط ظهورها على أيدي جمال الدين الأفغاني ورفاعة رافع الطهطاوي ومحمد عبده ومصطفى كامل، مع عودة الوعي للحركة الوطنية المصرية منذ نهاية القرن التاسع عشر, واستطاع الصحفيون المصريون الحفاظ على مهنتهم ووحدتهم وانتمائهم لنقابة الصحفيين, مهما اختلفت انتماءاتهم السياسية أو الفكرية.

ففي عام 1995م وقفت الجماعة الصحفية بكافة أطيافها واتجاهاتها في مواجهة القانون (93), عندما أقر مجلس الشعب ـ بإيعاز من مبارك وأركان نظامه ـ قانونا جديدا للصحافة يغلظ العقوبات في قضايا النشر للحبس والغرامة, دون أن يُعرض القانون على نقابة الصحفيين أو المجلس الأعلى للصحافة أو حتى مجلس الشورى الذي كانت تؤول إليه ملكية الصحف القومية, ونشرت الجريدة الرسمية مواد القانون للعمل به أمام المحاكم, لكن تصدى للقانون ـ الذي أسماه الصحفيون “قانون اغتيال الصحافة” ـ مجلس النقابة الذي كان يرأسه حينئذ إبراهيم نافع ودعا إلى جمعية عمومية طارئة قررت رفض القانون, واضطرت الحكومة تحت ضغط الرأي العام الصحفي لإلغاء القانون بعد عام من الشد والجذب وإصدار قانون جديد للصحافة أبقى على العقوبات القديمة.

لم ينسَ نظام مبارك للصحفيين هذا الموقف الصلب, ومارس ضغوطا اقتصادية على الصحفيين أدت إلى إفقارهم, فبينما كان مرتب الصحفي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي, يقترب من مرتبات القضاة وضباط الجيش والشرطة, اتسعت الهوة بين الصحفيين وتلك الفئات, حتى تساوى دخل الصحفي بموظفي المحليات والعاملين بالوزارات الخدمية, في الوقت الذي تضاعفت فيه مرتبات القضاة وضباط الجيش والشرطة عدة مرات خلال العقدين الأخيرين.

فشلت النقابة على مدار تاريخها في تحصيل حقوقها ـ بحكم القانون ـ من دمغة الإعلانات لدى المؤسسات الصحفية, والتي كانت كفيلة برفع المستوى المادي للصحفيين, وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم للأعضاء, وتقاعست الدولة في مساعدة النقابة في تنفيذ هذا القانون, بحجة مرور المؤسسات الصحفية بأزمات مالية مزمنة, وأغمضت عيونها عن مظاهر البذخ والإسراف والإدارة غير الرشيدة لهذه المؤسسات التي تدعي الفقر, بينما اكتشفنا بعد “ثورة 25 يناير” أن رؤساء مجالس الإدارات كانوا مواظبين على إرسال هدايا بملايين الجنيهات سنويًّا, لمبارك وأسرته وأركان نظامه احتفالًا بالعام الميلادي الجديد, بينما صحفيوها لا تكفيهم مرتباتهم أسبوعًا, ويضطرون للسفر للخارج أو العمل في الصحف والقنوات الفضائية الخاصة, أو يتحولون لمندوبي إعلانات, وربما تحول ضعاف النفوس منهم لمد يده وبيع قلمه تحت وطأة الحاجة وذل السؤال.

يمثل بدل التكنولوجيا 1500 جنيه (83 دولارًا), نصف راتب معظم الصحفيين تقريبًا, ويعتبر الدخل الوحيد لعشرات الصحفيين الذين فقدوا وظائفهم نتيجة إغلاق صحفهم أو عجز بعض الصحف عن تدبير مرتباتهم, وبعد ثورة 25 يناير رفعت الدولة يدها عن نقابة الصحفيين، وتركت النقيب المنتخب وقتها مكرم محمد أحمد المحسوب على نظام مبارك لمصيره, بعد أن حاصره شباب الصحفيين وطردوه خارج النقابة, وانتخب الصحفيون ممدوح الولي المنتمي لجماعة الإخوان نقيبًا للصحفيين, والذي لم يستمر طويلًا وفضل رئاسة “الأهرام”، ومن بعده جاء ضياء رشوان, وأخيرًا يحيى قلاش المحسوب على المعارضة, حتى قررت الدولة العودة من جديد لنقابة الصحفيين, ودعمت النقيب الحالي عبدالمحسن سلامة على وعد بزيادة البدل لتحسين أحوال الصحفيين المادية التي وصلت لحالة يرثى لها.

-
عدد الزيارات
730
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح…
2018-02-24 -

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا يكفي لمواجهة "الاحتلال التركي". ودعا محمود وفقاً لوكالة رويترز، الجيش السوري إلى دخول منطقة عفرين لتنفيذ واجباته وحماية حدود البلاد من العدوان التركي. وفي الوقت…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

المجموعات المسلحة تستهدف بالقذائف مشفى الطب الجراحي وأحياء سكنية في دمشق وجرمانا.. والجيش يرد على مصدر القذائف في عمق الغوطة الشرقية

استشهد مدني وأصيب 43 آخرون نتيجة انتهاك المجموعات المسلحة اتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية عبر استهدافها بعدة قذائف الأحياء السكنية في مدينة… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

بوتين: قواتنا المسلحة إلى جانب الجيش السوري هزمت التنظيمات الإرهابية في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية المشاركة في مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية تمكنت بالتعاون مع الجيش العربيالسوري من تحقيق النصر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-22 -

تقرير الـsns: واشنطن لحلفائها: فلنقسّم سورية.. وثيقة تكشف الخطة الأميركية في مواجهة روسيا وإيران:

المجتمعون أعطوا أنفسهم مهلة عام لتنفيذ الخطة الأميركية؛ تغيّرت السياسة الأميركية في سوريا. بعد طول مراوحة في تحديد ما سيفعلونه بعد هزيمة «داعش»، قرر الأميركيون إطالة أمد الحرب بالبقاء خلف الضفة الشرقية للفرات، والعمل وفق…