تقرير الـsns: خطة لإجلاء ربع مليون إسرائيلي بسبب حزب الله..؟!

أخبار فلسطين المحتلة

2017-03-24 -
المصدر : sns

أعدت السلطات الإسرائيلية خطة متكاملة لإجلاء مئات آلاف الإسرائيليين المقيمين قرب الحدود مع لبنان في حال نشوب حرب جديدة مع حزب الله. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، أن عمليات الإجلاء قد تشمل ربع مليون شخص، وفق خطة أعدتها قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تحسبا لنزاع محتمل مع حزب الله.

ونقلت الصحيفة عن الضابط قوله: "لم نفكر سابقا في ضرورة إجلاء بلدات كاملة، لكننا نتفهم اليوم أننا سنضطر لإجلاء مئات آلاف الناس". وأوضح أن من المستحيل إخلاء المنطقة من السكان بالكامل(عدد المقيمين فيها يبلغ قرابة مليون شخص)، لكنه تحدث عن إجلاء مئات الآلاف. وربط الضابط ضرورة اتخاذ هذه الخطوة بتنامي القدرات التكنولوجية لحزب الله واكتسابه خبرات قتالية جديدة في سياق الحرب السورية. وتابع، قائلا: "لقد وقعت تغيرات إقليمية كبيرة لم يكن أحد يتوقعها.. وهناك تغيرات على الحدود الإسرائيلية تجعل الجيش يتسعد للحرب ضد مجموعات مسلحة وليس ضد جيوش". وأوضح أن الجيش يخطط لتوزيع السكان الذين سيتم إجلاؤهم من الشمال في فنادق ومدارس في بلدات بغور الأردن والقدس وإيلات والمستوطنات بالضفة الغربية.

من جانب آخر، ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، أن الولايات المتحدة نصحت تل آبيب بوقف البناء في المستوطنات الواقعة خارج الكتل القائمة، مع الاستمرار في البناء داخل أحياء القدس والمجمعات الاستيطانية. ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات التي أجراها المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات مع نتنياهو، الأسبوع الماضي، أن الموفد الأمريكي طلب من الأخير وقف البناء في المستوطنات المعزولة الواقعة خارج الكتل الاستيطانية. وحسب المصدر، فقد أوضح غرينبلات أن أدارة ترامب معنية بتقييد كبير للبناء في مستوطنات الضفة الغربية، مضيفا، أن الصيغة التي عرضها مبعوث البيت الأبيض شملت موافقة أمريكية صامتة على البناء في الأحياء الاستيطانية في القدس، والبناء داخل الكتل الاستيطانية، بحجم يتم الاتفاق عليه بين إسرائيل والولايات المتحدة. وشملت الصيغة التي عرضها غرينبلات طلبا أمريكيا بأن لا تبني إسرائيل في المستوطنات الواقعة خارج الكتل بدون استثناء. وقد تحفظ نتنياهو على الاقتراح الأمريكي.

ووفقاً للحياة، أكد الأمين العام لـ «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» نايف حواتمة أن الإدارة الأميركية عرضت على القيادة الفلسطينية «أفكاراً أولية» للحصول على رد في شأنها خلال زيارة الرئيس محمود عباس المرتقبة إلى واشنطن، موضحاً أن هذه الأفكار تضمنت اقتراحاً بالدعوة إلى مؤتمر إقليمي تحضره الأطراف العربية وإسرائيل، إضافة إلى سبعة بنود عكس بعضها «شروطاً إسرائيلية» لاستئناف المفاوضات.

وقال حواتمة خلال زيارته موسكو، أن جيسون غرينبلات المبعوث الخاص للرئيس الأميركي نقل «الأفكار» إلى عباس خلال لقائهما أخيراً، وتضمنت: عدم العودة إلى مناقشة المشاريع الاستيطانية السابقة، وتأسيس لجنة أميركية- إسرائيلية لمناقشة خطط الاستيطان اللاحقة والتوصل إلى قرارات في شأنها بهدف تقليص النشاط الاستيطاني من دون أن يكون هناك وقف كامل للاستيطان، وأن تتحمل السلطة المسؤولية عن وقف كل أشكال الدعوات إلى العنف والتحريض ضد إسرائيل، بما في ذلك في المناهج الدراسية، وألا يتم الاكتفاء بإدانة عمليات العنف، بل تطلب الإدارة من الجانب الفلسطيني إجراءات محددة وعملية، بينها ملاحقة المنفذين والمخططين ومحاكمتهم، ووقف كل أشكال التحريض في وسائل الإعلام الفلسطينية، ووقف دفع رواتب أسر الشهداء والأسرى باعتبار أن هذا يدخل ضمن تشجيع العنف، وتغيير جداول مناوبات الأجهزة الأمنية وعملها لضمان فاعلية أوسع على مدار الساعة. واعتبر حواتمة أن إدارة ترامب لم تبلور سياستها النهائية، لكن الأفكار المطروحة تدل على درجة «صعوبة المرحلة».

إلى ذلك، وطبقاً لصحيفة الأخبار، اتسعت أزمة سلطة البث الإسرائيلية، ويبدو أن الخلاف الذي نشب بسببها بين بنيامين نتنياهو وموشيه كحلون سينعكس فعلاً على الحكومة. إذ هدد نتنياهو بحلها وبتقديم موعد انتخابات الكنيست، لكن أعضاء «الليكود» لديهم مفاجأة لزعيمهم: حكومة بديلة برئاسة وزير رفيع المستوى من دون نتنياهو!

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
552
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تطـورات الوضـع السـوري..؟!

برز في اليومين الماضيين تطورين مهمين في الحرب على سورية ميدانياً وسياسياً؛ سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب، وتأكيد رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس…
2017-07-25 -

تقرير لـsns: أمريكا: دمشق لم تستخدم الكيميائي منذ نيسان.. وروسيا قادرة على طردنا من سورية..؟!

أكد الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، أن السلطات السورية لم تستخدم السلاح الكيميائي بعد الضربة الأمريكية لقاعدة الشعيرات…
2017-07-24 -

تقرير الـsns: روسيا تنشر مراكز مراقبة جنوبي سورية وصولا إلى الجولان المحتل..

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نشر نقطتي تفتيش و10 مراكز مراقبة على حدود منطقة تخفيف التوتر جنوب غرب سورية، وصولا إلى مسافة 13 كم من…
2017-07-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 تموز

الحمل وقتك وجهدك محدودان ولكي تحصل على أمانيك يجب أن تبذل بعض الجهد حتى ضد رغبتك لأن مزاجك رديء أحياناً ومتكاسل أحياناً وقد تصرف جهدك وطاقتك في زيارات وعلاقات وتنسى عملك المتراكم الثور تحس اليوم أنك في جو من المنافسة وأنت تزدهر في المنافسة والتحدي فأمورك جيدة جيداً و اليوم…
2017-07-26 -

تطـورات الوضـع السـوري..؟!

برز في اليومين الماضيين تطورين مهمين في الحرب على سورية ميدانياً وسياسياً؛ سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب، وتأكيد رئيس القوات الأمريكية الخاصة ريموند توماس أنّ وجود قوات بلاده على الأرض السورية غير شرعي: أولاً، إن فرض "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، سيطرتها الكاملة على مدينة إدلب، الأحد، بعد…
2017-07-25 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-26 -

تقرير الـsns: ترامب يكشف عن سبب وقف دعم المعارضة السورية.. ونتنياهو في الجولان السوري المحتل

أكد الرئيس ترامب أن قراره وقف برنامج الدعم الأمريكي للمعارضة السورية جاء نتيجة "لانعدام جدوى هذا البرنامج وضخامته وخطورته". وانهال ترامب بالمناسبة… !

2017-07-25 -

الانتهاء من تصوير مسلسل "فوضى"!

أسدل المخرج سمير حسين يوم أمس الاثنين، الستار على المشهد الأخير من المسلسل الاجتماعي السوري "فوضى" الذي كتب نصه نجيب نصير وحسن سامي يوسف وانتجته… !

2017-07-26 -

محافظة دمشق تصادر 6 كلاب وتؤكد أن تربيتها وتربية القطط ممنوعة.... ومصدر قضائي : الغرامة 300 ألف لكن يجب أن تكون هناك شكوى

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، ماهر ريا لميلودي اف ام، أن دعوات المحافظة لمصادرة الكلاب الأليفة في المنازل، تمت بناء على مرسوم تشريعي… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-25 -

مشروع لإبطال تقنيات التعرف على الوجوه

أكدت شركة "D-ID" الناشئة تطويرها لمشروع يساعد الناس على حماية خصوصيتهم عن طريق إبطال تقنيات التعرف على الوجوه. وحول تلك التقنية قال جيلوم بيري أحد… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-26 -

تقرير الـsns: الحريري يناقش مع ترامب المساعدات العسكرية للبنان.. واشنطن: حزب الله يحضر لحرب ضد إسرائيل.. ؟!

حذرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، من مخاطر التهديد الذي يشكله "حزب الله" على الشعب اللبناني. جاء ذلك في الإفادة التي قدمتها… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 تموز

الحمل  تذهب إلى عملك بدون رغبة أو حب وتخرج من عملك كأنك كنت في سجن أو في أعمال شاقة فالأقوال حولك كثيرة ولكن لا أفعال وقد ينتابك الكسل أحياناً فانتبه نفسيا الثور لقد بدأت إحدى…

2017-07-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 تموز

الحمل  وقتك وجهدك محدودان ولكي تحصل على أمانيك يجب أن تبذل بعض الجهد حتى ضد رغبتك لأن مزاجك رديء أحياناً ومتكاسل أحياناً وقد تصرف جهدك وطاقتك في زيارات وعلاقات وتنسى عملك المتراكم الثور تحس اليوم…