تقرير الـsns: خطة لإجلاء ربع مليون إسرائيلي بسبب حزب الله..؟!

أخبار فلسطين المحتلة

2017-03-24 -
المصدر : sns

أعدت السلطات الإسرائيلية خطة متكاملة لإجلاء مئات آلاف الإسرائيليين المقيمين قرب الحدود مع لبنان في حال نشوب حرب جديدة مع حزب الله. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، أن عمليات الإجلاء قد تشمل ربع مليون شخص، وفق خطة أعدتها قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تحسبا لنزاع محتمل مع حزب الله.

ونقلت الصحيفة عن الضابط قوله: "لم نفكر سابقا في ضرورة إجلاء بلدات كاملة، لكننا نتفهم اليوم أننا سنضطر لإجلاء مئات آلاف الناس". وأوضح أن من المستحيل إخلاء المنطقة من السكان بالكامل(عدد المقيمين فيها يبلغ قرابة مليون شخص)، لكنه تحدث عن إجلاء مئات الآلاف. وربط الضابط ضرورة اتخاذ هذه الخطوة بتنامي القدرات التكنولوجية لحزب الله واكتسابه خبرات قتالية جديدة في سياق الحرب السورية. وتابع، قائلا: "لقد وقعت تغيرات إقليمية كبيرة لم يكن أحد يتوقعها.. وهناك تغيرات على الحدود الإسرائيلية تجعل الجيش يتسعد للحرب ضد مجموعات مسلحة وليس ضد جيوش". وأوضح أن الجيش يخطط لتوزيع السكان الذين سيتم إجلاؤهم من الشمال في فنادق ومدارس في بلدات بغور الأردن والقدس وإيلات والمستوطنات بالضفة الغربية.

من جانب آخر، ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، أن الولايات المتحدة نصحت تل آبيب بوقف البناء في المستوطنات الواقعة خارج الكتل القائمة، مع الاستمرار في البناء داخل أحياء القدس والمجمعات الاستيطانية. ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات التي أجراها المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات مع نتنياهو، الأسبوع الماضي، أن الموفد الأمريكي طلب من الأخير وقف البناء في المستوطنات المعزولة الواقعة خارج الكتل الاستيطانية. وحسب المصدر، فقد أوضح غرينبلات أن أدارة ترامب معنية بتقييد كبير للبناء في مستوطنات الضفة الغربية، مضيفا، أن الصيغة التي عرضها مبعوث البيت الأبيض شملت موافقة أمريكية صامتة على البناء في الأحياء الاستيطانية في القدس، والبناء داخل الكتل الاستيطانية، بحجم يتم الاتفاق عليه بين إسرائيل والولايات المتحدة. وشملت الصيغة التي عرضها غرينبلات طلبا أمريكيا بأن لا تبني إسرائيل في المستوطنات الواقعة خارج الكتل بدون استثناء. وقد تحفظ نتنياهو على الاقتراح الأمريكي.

ووفقاً للحياة، أكد الأمين العام لـ «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» نايف حواتمة أن الإدارة الأميركية عرضت على القيادة الفلسطينية «أفكاراً أولية» للحصول على رد في شأنها خلال زيارة الرئيس محمود عباس المرتقبة إلى واشنطن، موضحاً أن هذه الأفكار تضمنت اقتراحاً بالدعوة إلى مؤتمر إقليمي تحضره الأطراف العربية وإسرائيل، إضافة إلى سبعة بنود عكس بعضها «شروطاً إسرائيلية» لاستئناف المفاوضات.

وقال حواتمة خلال زيارته موسكو، أن جيسون غرينبلات المبعوث الخاص للرئيس الأميركي نقل «الأفكار» إلى عباس خلال لقائهما أخيراً، وتضمنت: عدم العودة إلى مناقشة المشاريع الاستيطانية السابقة، وتأسيس لجنة أميركية- إسرائيلية لمناقشة خطط الاستيطان اللاحقة والتوصل إلى قرارات في شأنها بهدف تقليص النشاط الاستيطاني من دون أن يكون هناك وقف كامل للاستيطان، وأن تتحمل السلطة المسؤولية عن وقف كل أشكال الدعوات إلى العنف والتحريض ضد إسرائيل، بما في ذلك في المناهج الدراسية، وألا يتم الاكتفاء بإدانة عمليات العنف، بل تطلب الإدارة من الجانب الفلسطيني إجراءات محددة وعملية، بينها ملاحقة المنفذين والمخططين ومحاكمتهم، ووقف كل أشكال التحريض في وسائل الإعلام الفلسطينية، ووقف دفع رواتب أسر الشهداء والأسرى باعتبار أن هذا يدخل ضمن تشجيع العنف، وتغيير جداول مناوبات الأجهزة الأمنية وعملها لضمان فاعلية أوسع على مدار الساعة. واعتبر حواتمة أن إدارة ترامب لم تبلور سياستها النهائية، لكن الأفكار المطروحة تدل على درجة «صعوبة المرحلة».

إلى ذلك، وطبقاً لصحيفة الأخبار، اتسعت أزمة سلطة البث الإسرائيلية، ويبدو أن الخلاف الذي نشب بسببها بين بنيامين نتنياهو وموشيه كحلون سينعكس فعلاً على الحكومة. إذ هدد نتنياهو بحلها وبتقديم موعد انتخابات الكنيست، لكن أعضاء «الليكود» لديهم مفاجأة لزعيمهم: حكومة بديلة برئاسة وزير رفيع المستوى من دون نتنياهو!

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
587
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا…
2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: احتكاك سوري ـ تركي في عفرين.. وأنقرة تريد صيفا وشتاء تحت سقف واحد..؟!

أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية نوري محمود أن المئات من عناصر القوات الشعبية السورية انتشروا في الخطوط الأمامية بمنطقة عفرين لكن عددهم لا يكفي لمواجهة "الاحتلال التركي". ودعا محمود وفقاً لوكالة رويترز، الجيش السوري إلى دخول منطقة عفرين لتنفيذ واجباته وحماية حدود البلاد من العدوان التركي. وفي الوقت…
2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

المجموعات المسلحة تستهدف بالقذائف مشفى الطب الجراحي وأحياء سكنية في دمشق وجرمانا.. والجيش يرد على مصدر القذائف في عمق الغوطة الشرقية

استشهد مدني وأصيب 43 آخرون نتيجة انتهاك المجموعات المسلحة اتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية عبر استهدافها بعدة قذائف الأحياء السكنية في مدينة… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

بوتين: قواتنا المسلحة إلى جانب الجيش السوري هزمت التنظيمات الإرهابية في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية المشاركة في مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية تمكنت بالتعاون مع الجيش العربيالسوري من تحقيق النصر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-22 -

تقرير الـsns: واشنطن لحلفائها: فلنقسّم سورية.. وثيقة تكشف الخطة الأميركية في مواجهة روسيا وإيران:

المجتمعون أعطوا أنفسهم مهلة عام لتنفيذ الخطة الأميركية؛ تغيّرت السياسة الأميركية في سوريا. بعد طول مراوحة في تحديد ما سيفعلونه بعد هزيمة «داعش»، قرر الأميركيون إطالة أمد الحرب بالبقاء خلف الضفة الشرقية للفرات، والعمل وفق…