تقرير الـsns: خطة لإجلاء ربع مليون إسرائيلي بسبب حزب الله..؟!

أخبار فلسطين المحتلة

2017-03-24 -
المصدر : sns

أعدت السلطات الإسرائيلية خطة متكاملة لإجلاء مئات آلاف الإسرائيليين المقيمين قرب الحدود مع لبنان في حال نشوب حرب جديدة مع حزب الله. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست"، عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، أن عمليات الإجلاء قد تشمل ربع مليون شخص، وفق خطة أعدتها قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تحسبا لنزاع محتمل مع حزب الله.

ونقلت الصحيفة عن الضابط قوله: "لم نفكر سابقا في ضرورة إجلاء بلدات كاملة، لكننا نتفهم اليوم أننا سنضطر لإجلاء مئات آلاف الناس". وأوضح أن من المستحيل إخلاء المنطقة من السكان بالكامل(عدد المقيمين فيها يبلغ قرابة مليون شخص)، لكنه تحدث عن إجلاء مئات الآلاف. وربط الضابط ضرورة اتخاذ هذه الخطوة بتنامي القدرات التكنولوجية لحزب الله واكتسابه خبرات قتالية جديدة في سياق الحرب السورية. وتابع، قائلا: "لقد وقعت تغيرات إقليمية كبيرة لم يكن أحد يتوقعها.. وهناك تغيرات على الحدود الإسرائيلية تجعل الجيش يتسعد للحرب ضد مجموعات مسلحة وليس ضد جيوش". وأوضح أن الجيش يخطط لتوزيع السكان الذين سيتم إجلاؤهم من الشمال في فنادق ومدارس في بلدات بغور الأردن والقدس وإيلات والمستوطنات بالضفة الغربية.

من جانب آخر، ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، أن الولايات المتحدة نصحت تل آبيب بوقف البناء في المستوطنات الواقعة خارج الكتل القائمة، مع الاستمرار في البناء داخل أحياء القدس والمجمعات الاستيطانية. ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات التي أجراها المبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات مع نتنياهو، الأسبوع الماضي، أن الموفد الأمريكي طلب من الأخير وقف البناء في المستوطنات المعزولة الواقعة خارج الكتل الاستيطانية. وحسب المصدر، فقد أوضح غرينبلات أن أدارة ترامب معنية بتقييد كبير للبناء في مستوطنات الضفة الغربية، مضيفا، أن الصيغة التي عرضها مبعوث البيت الأبيض شملت موافقة أمريكية صامتة على البناء في الأحياء الاستيطانية في القدس، والبناء داخل الكتل الاستيطانية، بحجم يتم الاتفاق عليه بين إسرائيل والولايات المتحدة. وشملت الصيغة التي عرضها غرينبلات طلبا أمريكيا بأن لا تبني إسرائيل في المستوطنات الواقعة خارج الكتل بدون استثناء. وقد تحفظ نتنياهو على الاقتراح الأمريكي.

ووفقاً للحياة، أكد الأمين العام لـ «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» نايف حواتمة أن الإدارة الأميركية عرضت على القيادة الفلسطينية «أفكاراً أولية» للحصول على رد في شأنها خلال زيارة الرئيس محمود عباس المرتقبة إلى واشنطن، موضحاً أن هذه الأفكار تضمنت اقتراحاً بالدعوة إلى مؤتمر إقليمي تحضره الأطراف العربية وإسرائيل، إضافة إلى سبعة بنود عكس بعضها «شروطاً إسرائيلية» لاستئناف المفاوضات.

وقال حواتمة خلال زيارته موسكو، أن جيسون غرينبلات المبعوث الخاص للرئيس الأميركي نقل «الأفكار» إلى عباس خلال لقائهما أخيراً، وتضمنت: عدم العودة إلى مناقشة المشاريع الاستيطانية السابقة، وتأسيس لجنة أميركية- إسرائيلية لمناقشة خطط الاستيطان اللاحقة والتوصل إلى قرارات في شأنها بهدف تقليص النشاط الاستيطاني من دون أن يكون هناك وقف كامل للاستيطان، وأن تتحمل السلطة المسؤولية عن وقف كل أشكال الدعوات إلى العنف والتحريض ضد إسرائيل، بما في ذلك في المناهج الدراسية، وألا يتم الاكتفاء بإدانة عمليات العنف، بل تطلب الإدارة من الجانب الفلسطيني إجراءات محددة وعملية، بينها ملاحقة المنفذين والمخططين ومحاكمتهم، ووقف كل أشكال التحريض في وسائل الإعلام الفلسطينية، ووقف دفع رواتب أسر الشهداء والأسرى باعتبار أن هذا يدخل ضمن تشجيع العنف، وتغيير جداول مناوبات الأجهزة الأمنية وعملها لضمان فاعلية أوسع على مدار الساعة. واعتبر حواتمة أن إدارة ترامب لم تبلور سياستها النهائية، لكن الأفكار المطروحة تدل على درجة «صعوبة المرحلة».

إلى ذلك، وطبقاً لصحيفة الأخبار، اتسعت أزمة سلطة البث الإسرائيلية، ويبدو أن الخلاف الذي نشب بسببها بين بنيامين نتنياهو وموشيه كحلون سينعكس فعلاً على الحكومة. إذ هدد نتنياهو بحلها وبتقديم موعد انتخابات الكنيست، لكن أعضاء «الليكود» لديهم مفاجأة لزعيمهم: حكومة بديلة برئاسة وزير رفيع المستوى من دون نتنياهو!

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
577
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو أردوغان وروحاني إلى وضع برنامج لإعادة إعمار سورية.. بيان قمة سوتشي يؤكد "سيادة الجمهورية" ووحدة أراضيها ويدعو لانتخابات نزيهة.. ودمشق ترحب..

دعا الرؤساء بوتين، وأردوغان، وروحاني، الحكومة والمعارضة في سورية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري. وأقر الرؤساء، خلال قمتهم الثلاثية، التي عقدوها أمس في مدينة… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

تقرير الـsns: السعودية تنشئ نظام دفاع صاروخي بمساعدة إسرائيل.. وطهران تكسب حرب السيطرة على الشرق الأوسط..؟!

ذكرت صحيفة برافدا الروسية أن سلسلة الاعتقالات الأخيرة للأمراء والمسؤولين في السعودية بددت أسطورة الاستقرار في السلالة الحاكمة في الرياض، ويجري في السعودية صراع عنيف… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…