التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

شباب وتعليم

2017-03-23 -
المصدر : سانا

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة والفنون والاقتصاد وإدارة الأعمال والتربية والحقوق والعلوم والعلوم الاجتماعية مشيرة إلى أن تقديم الطلبات يبدأ اعتبارا من الأحد القادم ولغاية العاشر من الشهر المقبل في مديرية العلاقات الثقافية بالوزارة.

وبينت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه شروط التقدم إلى المنح وهي أن تكون المتقدمة إلى المفاضلة من حملة الجنسية العربية السورية وألا يتجاوز عمر المرشحة 25 سنة من تاريخ صدور الإعلان وأن تكون حاصلة على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي أو الأدبي لدورة 2016 أو ما يعادلها على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاتها عن 65 بالمئة وشريطة أن تحقق معايير القبول المطلوبة لدى الجانب الصيني والمتعلقة بالبكالوريا الدولية وأن تكون الشهادة الثانوية للطالبة متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يحق لمن حصلت على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام كما لا يحق للطالبة التقدم لأي إعلان تبادل ثقافي آخر حتى تصدر نتائج الإعلان الذي تقدمت إليه ولا يحق للطالبة المستنكفة عن إعلانات التبادل الثقافي السابقة التقدم لهذا الإعلان إلا في حال كانت تقدمت بطلب الاستنكاف خلال المدة المحددة من صدور نتائج إعلان التبادل الثقافي السابق الذي نجحت فيه.

وأوضحت الوزارة أنه يحق للطالبات الناجحات في هذا الإعلان الأصلاء والاحتياط التقدم بطلب استنكاف خلال يومين من تاريخ إعلان النتائج رسميا وإلا يحرمن من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي في العام الدراسي الحالي والأعوام القادمة مبينة أن مفاضلة القبول على مقاعد التبادل الثقافي تجرى على أساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية بعد طي علامة مادة التربية الدينية ولا تقبل الطلبات الشرطية وكل من تقدمت بأكثر من طلب يستبعد طلبها من المفاضلة ويعتبر ملغى حكما.

وأكدت الوزارة أن القبول النهائي للطالبة مرتبط بموافقة الجهة المعنية في جمهورية الصين الشعبية ولا يعتبر الطلاب المقبولون وفق اتفاقات التبادل الثقافي موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون وتعتبر الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات تجاه الدولة ويخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات يمكن الحصول عليها من موقع وزارة التعليم العالي.. مديرية تعادل الشهادات.

وبينت الوزارة شروط القبول لدى الجانب الصيني وهي أن تحقق الطالبة شروط القبول الأكاديمية العامة وتلك المتعلقة باللغة الانكليزية واللغة الثانية المطلوبة لدى جامعة هونغ كونغ ويقوم الجانب الصيني بإصدار قائمة أولية للطالبات اللواتي تجاوزن المرحلة الأولى لإجراء مقابلة على الهاتف أو عن طريق السكايب قبل البت في القبولات النهائية من قبله.

ولفتت الوزارة إلى أن ماهية المنحة أو التزامات الجانب الصيني تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية وتأمين السكن و تكاليف المعيشة وتذكرة الطيران مع الإشارة إلى أن المنحة سنوية أي لا تتجدد إلا في حال أثبتت الطالبة جدارتها سنويا باستحقاقها للمنحة.

ويحق للطالبة المتقدمة إلى هذا الإعلان التقدم بطلب لاسترجاع أوراقها الثبوتية في حال لم يرد اسمها من بين الناجحات الأصلاء أو الاحتياط خلال ستة أشهر من تاريخ إعلان النتائج.

عدد الزيارات
1739
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الحكومة تناقش: مشروع قانون لإعفاء الأبقار من الرسوم الجمركية والضرائب … وتعيين خريجي الكليات التطبيقية

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية يوم أمس مشروع قانون بإعفاء الأبقار المستوردة بقصد التربية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى لمدة عامين من تاريخ…
2017-05-24 -

الوزير النداف: تسرب 20 بالمئة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات خلال الأزمة

كشف وزير التعليم العالي عاطف النداف في تصريح لصحيفة «الوطن» السورية أن نسبة تسرب أعضاء الهيئة التدريسية على مستوى الجامعات تقدر بـ20 بالمئة معظمهم غادر…
2017-05-10 -

افتتاح جامعة المنارة في اللاذقية.. نداف: الجامعة مثال حي على المساهمة في بناء الإنسان والاقتصاد الوطني

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس افتتحت في محافظة اللاذقية اليوم جامعة المنارة أحد مشاريع الأمانة السورية للتنمية التي تشكل صرحا تعليميا جديدا ينضم…
2016-11-27 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل استخدم دبلوماسيتك ولطفك المعروفين عنك في فهم الاحتجاجات الموجودة حولك وتقبل المعاذير والتبريرات وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين ومحبين وودودين، واسمع آراءهم الثور الأمور ستتحسن لترضي جميع الأطراف وقد تفكر بسفر أو بيع وغالبا التحسن المادي سيجعلك أكثر إشراقا ويمنحك حرية الحركة الجوزاء أنت في الشهر الأفضل لأخذ القرارات ولتستمع…
2017-06-22 -

صفات مولود 22 حزيران

عامل .. مجد .. كتوم لا يفصح عما بداخله لأحد .. يعمل بصمت ويدخر أمواله بصمت .. ناقد .. ساخر .. يعرف كل نقاط ضعف الآخرين حتماً ويستغلها بذكاء فهو يعرف ماذا يريد ؟ وكيف يصل إلى ما يريد ؟ الأكثر عطاءً لمن يحبهم .. شديد الذكاء .. يحب الروتين..…
2017-06-22 -
2017-06-20 -

الوحدة يلحق بالمتصدر الجيش أول خسارة في الدوري الممتاز لكرة القدم

استطاع فريق الوحدة إلحاق أول خسارة للمتصدر فريق الجيش واقتناص ثلاث نقاط مهمة في المباراة المؤجلة من الجولة الثامنة عشرة من الدوري الممتاز لكرة القدم… !

2017-06-22 -

سورية: التحالف يستجيب لتحذير "الدفاع الروسية"

أعلن قائد القوات الجوية البلجيكية فريديريك فانسينا أن طيران التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية علّق تحليقاته في سماء سورية غربي الفرات. وذكرت تقارير… !

2017-06-21 -

التقدم في العمر يظهر على ملامح عادل إمام في أحدث ظهور له

حضر الفنان المصري عادل إمام احتفالية اليوم العالمي للاجئين والذي شارك به عدد كبير من النجوم والشخصيات العامة. عادل إمام أثار الجدل بظهوره في هذه… !

2017-06-22 -

ارتفاع تدريجي بدرجات الحرارة

تميل درجات الحرارة للارتفاع التدريجي لتقترب من معدلاتها في أغلب المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي يمتد في طبقات الجوكافة . وتوقعت مديرية… !

2017-06-20 -

دائرة الامتحانات بدمشق مستمرة بقبول طلبات اعتراض طلاب شهادة التعليم الأساسي

تواصل دائرة الامتحانات التابعة لوزارة التربية في دمشق قبول طلبات اعتراض الطلاب الناجحين والراسبين في شهادة التعليم الأساسي والذين يشككون بصحة علاماتهم ويشعرون بغبن أو… !

2017-06-21 -

أحد أول حواسيب آبل يباع بـ 355 ألف دولار!

عرضت دار كريستي للمزادات العلنية أحد الكمبيوترات الـ 6، التي لا تزال تعمل، والتي أنتجتها آبل عام 1976، وبيع بمبلغ 355 ألف دولار. وتجدر الإشارة… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-06-22 -

ماكرون: صعوبة التنبؤ بأفعال ترامب مصدر إزعاج.. وبيونغ يانغ تصفه بالمضطرب عقليا

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن صعوبة التنبؤ بسياسة الرئيس ترامب الخارجية تمثل "مصدر إزعاج" للمجتمع الدولي. وقال ماكرون في حديث نشرته صحيفة… !

2017-06-20 -

العولمة والإعلام

كاظم الموسوي فرضت العولمة عبر وسائل الإعلام سلطتها المرغوبة أو المتسربة رضائيا، عبر أنظمة تقنية ومعلوماتية معقدة، عابرة الحدود الوطنية للدول، تتحكم فيها شركات متعددة… !

2017-06-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل تواجه هذه الفترة دفع مستحقات مالية تهز استقرارك المادي  فلا تنزعج و لا تسرف  و انتبه إلى الأمور المالية وناقش كل التفاصيل بدقة فأنت تفكر بجديد قد يغير حياتك الثور هذا شهر للخيارات والقرارات…

2017-06-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل استخدم دبلوماسيتك ولطفك المعروفين عنك في فهم الاحتجاجات الموجودة حولك وتقبل المعاذير والتبريرات وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين ومحبين وودودين، واسمع آراءهم الثور الأمور ستتحسن لترضي جميع الأطراف وقد تفكر بسفر أو بيع وغالبا التحسن…