التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

شباب وتعليم

2017-03-23 -
المصدر : سانا

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة والفنون والاقتصاد وإدارة الأعمال والتربية والحقوق والعلوم والعلوم الاجتماعية مشيرة إلى أن تقديم الطلبات يبدأ اعتبارا من الأحد القادم ولغاية العاشر من الشهر المقبل في مديرية العلاقات الثقافية بالوزارة.

وبينت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه شروط التقدم إلى المنح وهي أن تكون المتقدمة إلى المفاضلة من حملة الجنسية العربية السورية وألا يتجاوز عمر المرشحة 25 سنة من تاريخ صدور الإعلان وأن تكون حاصلة على وثيقة الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي أو الأدبي لدورة 2016 أو ما يعادلها على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاتها عن 65 بالمئة وشريطة أن تحقق معايير القبول المطلوبة لدى الجانب الصيني والمتعلقة بالبكالوريا الدولية وأن تكون الشهادة الثانوية للطالبة متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يحق لمن حصلت على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام كما لا يحق للطالبة التقدم لأي إعلان تبادل ثقافي آخر حتى تصدر نتائج الإعلان الذي تقدمت إليه ولا يحق للطالبة المستنكفة عن إعلانات التبادل الثقافي السابقة التقدم لهذا الإعلان إلا في حال كانت تقدمت بطلب الاستنكاف خلال المدة المحددة من صدور نتائج إعلان التبادل الثقافي السابق الذي نجحت فيه.

وأوضحت الوزارة أنه يحق للطالبات الناجحات في هذا الإعلان الأصلاء والاحتياط التقدم بطلب استنكاف خلال يومين من تاريخ إعلان النتائج رسميا وإلا يحرمن من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي في العام الدراسي الحالي والأعوام القادمة مبينة أن مفاضلة القبول على مقاعد التبادل الثقافي تجرى على أساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية بعد طي علامة مادة التربية الدينية ولا تقبل الطلبات الشرطية وكل من تقدمت بأكثر من طلب يستبعد طلبها من المفاضلة ويعتبر ملغى حكما.

وأكدت الوزارة أن القبول النهائي للطالبة مرتبط بموافقة الجهة المعنية في جمهورية الصين الشعبية ولا يعتبر الطلاب المقبولون وفق اتفاقات التبادل الثقافي موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون وتعتبر الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي نفقة خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات تجاه الدولة ويخضع الطلاب الخريجون بعد انتهاء دراستهم للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات يمكن الحصول عليها من موقع وزارة التعليم العالي.. مديرية تعادل الشهادات.

وبينت الوزارة شروط القبول لدى الجانب الصيني وهي أن تحقق الطالبة شروط القبول الأكاديمية العامة وتلك المتعلقة باللغة الانكليزية واللغة الثانية المطلوبة لدى جامعة هونغ كونغ ويقوم الجانب الصيني بإصدار قائمة أولية للطالبات اللواتي تجاوزن المرحلة الأولى لإجراء مقابلة على الهاتف أو عن طريق السكايب قبل البت في القبولات النهائية من قبله.

ولفتت الوزارة إلى أن ماهية المنحة أو التزامات الجانب الصيني تتضمن إعفاء من الرسوم الدراسية وتأمين السكن و تكاليف المعيشة وتذكرة الطيران مع الإشارة إلى أن المنحة سنوية أي لا تتجدد إلا في حال أثبتت الطالبة جدارتها سنويا باستحقاقها للمنحة.

ويحق للطالبة المتقدمة إلى هذا الإعلان التقدم بطلب لاسترجاع أوراقها الثبوتية في حال لم يرد اسمها من بين الناجحات الأصلاء أو الاحتياط خلال ستة أشهر من تاريخ إعلان النتائج.

عدد الزيارات
1810
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: لافروف: عرقلة عمليتنا لن تبقى من دون رد.. موغيريني: التعهدات بشأن سورية يجب أن تنتقل إلى مرحلة التطبيق..…

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يعتزم عقد مؤتمر ثاني للدول المانحة لسورية في بروكسل الربيع المقبل. وأعلنت موغيريني،…
2017-09-23 -

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل الثور تسير الأمور العاطفية بشكل جيد مفسحة في المجال لتعزيز الروابط وتمتين الأسس وهاتفك لا يهدأ من اتصالات…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت: "لدينا علاقات تاريخية مع سورية وندعو لعودتها إلى الجامعة العربية". وأضاف مساهل أن الاتصلات، التي تقيمها الجزائر مع إيران،…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-24 -

المدفعية الإيرانية تقصف كردستان العراق وحزب بارزاني يرد

أعلن سياسيون عراقيون وشهود عيان أن قوات المدفعية الإيرانية نفذت، صباح اليوم الأحد، عمليات قصف مدفعي كثيفة استهدفت مناطق الغابات الحدودية التابعة لإقليم كردستان العراق.… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في…