إلغاء اعتماد الإعلامي رضا الباشا ومشروعيته في القانون..!!

نقاشات قانونية

2017-03-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثار قرار وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السورية بإلغاء اعتماد مراسل قناة الميادين رضا الباشا لغطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فاعتبره البعض انتهاكاً صارخاً لحرية الإعلام وتضييقاً عليها. لكن السؤال الأهم هل خالف الإعلامي رضا الباشا قانون  الإعلام أم لا؟ وهل القرار الصادر عن وزارة الإعلام في محله أم لا؟

حرص الدستور السوري في المادة /43/ منه على أن الدولة تكفل حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام واستقلاليتها وفقاً للقانون. وما دامت الآراء الشخصية لا يمكن للغير الاطلاع عليها إلا إذا عبر عنها صاحبها، فإن حرية التعبير في هذه الحال تلتقي مع حرية الإعلام التي تبدو امتداداً طبيعياً لحرية الفكر وإذا كانت حرية الفكر تعد حرية فردية فإن حرية الإعلام هي في الوقت نفسه حرية فردية وحرية جماعية ويزداد طابعها المركب هذا بازدياد التقنيات الحديثة وتطورها.

 وإذا كان الدستور نص في المادة /42/ منه على أن: "لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أو الكتابة أو بوسائل التعبير كافة" وهو ما نص عليه قانون الإعلام في المادة الثالثة منه على ذلك أيضاً؛ لكن القانون المذكور وتنظيماً لهذه الحرية حدد في المادة الرابعة منه الوعاء والمحتوى الإعلامي والضوابط التي يقوم عليها ليكون جدير بالحماية والاستقلالية بالنص على أنه:

"يقوم العمل الإعلامي على استخدام الوسائل الإعلامية لوضع المحتويات الإعلامية التي ليست لها صفة المراسلات الشخصية في متناول الجمهور أو فئة منه مع مراعاة المبادئ الأساسية الآتية:

  1. احترام حرية التعبير على أن تمارس هذه الحرية بوعي ومسؤولية.
  2. حق الإعلامي في الحصول على المعلومات واستخدامها مع مراعاة الأحكام الأساسية الواردة في هذا القانون.
  3. الالتزام بالصدق والأمانة والنزاهة والدقة والموضوعية في نقل المعلومات.
  4. احترام خصوصية الأفراد وكرامتهم وحقوقهم والامتناع عن انتهاكها بأي شكل من الأشكال ...."

 وبالتالي إن حرية الإعلامي مصونة في القانون ولا يجوز أن يكون الرأي الذي ينشره الإعلامي سبباً للمساس بهذه الحرية إلا في حدود القانون الذي حظر في المادة الثانية عشرة بالفقرة الثالثة منها "نشر الأخبار والمعلومات المتعلقة بالجيش والقوات المسلحة باستثناء ما يصدر عن الجيش والقوات المسلحة ويسمح بنشره".   

وفي ضوء ذلك إن قيام الإعلامي رضا الباشا بالنشر على صفحته الشخصية أخبار ووقائع تتعلق بتصرفات بعض عناصر الجيش المتواجدين في حلب واتهامهم بأفعال مشينة يشكل مخالفة صريحة لقانون الإعلام وانتهاكاً واضحاً للمحظورات الواردة في الفقرة الثالثة من المادة الثانية عشرة وكان الحري به عند العلم بوجود مثل هذه التصرفات الفردية على فرض صحتها مراجعة الجهات المعنية في الجيش والقوات المسلحة والإبلاغ عنها لاتخاذ الإجراءات المناسبة أو إبلاغ النائب العام العسكري وليس نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

لذلك، إن تجاهل الإعلامي رضا الباشا هذه النصوص الواردة في  قانون الإعلام وتحت مسمى الحرية الشخصية في التعبير عن الرأي تُسقط عن فعله الحصانة والاستقلالية التي يمنحها القانون للإعلامي المرخص أصولاً له بمزاولة هذه المهنة لاسيما وأن المبادئ الأساسية للعمل الإعلامي أكدت على ضرورة ممارسة هذه الحرية بوعي ومسؤولية وليس التعبير بما يشاء وكيفما شاء دون حسيب أو رقيب بل يجب أن تتم ضمن إطار احترام القانون وعدم النيل من حقوق الأفراد والمجتمع والدولة وبما لا يؤدي إلى المساس بالأمن والاستقرار في المجتمع.

فالحرية الإعلامية ليست هدفاً في ذاتها وإنما هي وسيلة لغاية في مجتمع حر وأن نطاق وطبيعة الضمان الدستوري لحرية الصحافة ينبغي رؤيتها وتطبيقها في هذه الحدود.

وأخيراً، يمكن الجزم أن هذا القرار جاء منسجماً مع قانون الإعلام ولا يشكل انتهاكاً للحرية الإعلامية والحق في التعبير كما يحلو للبعض وصفه به، ويأتي في سياق الدور المناط بالوزارة وهو الإشراف على حسن تطبيق القانون وضمن الصلاحيات التي خولها إياها القانون والمنصوص عليها في المادة 22 الفقرة السابعة منها من المرسوم التشريعي رقم 108 لعام 2011 وتعديلاته والتي تنص "على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان التزام المرخص لهم بشروط الترخيص المحددة في هذا القانون" ومتابعة الأداء الإعلامي لجميع الوسائل الإعلامية والتزامها بنصوص هذا القانون وللمتضرر من هذا القرار مراجعة القضاء الإداري للطعن في القرار المشكو منه، وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية التثبت والتحقق من التزام الضوابط الإعلامية معطاة لوزارة الإعلام وليس للقضاء أن يحل محلها مادام القرار الصادر عنها يلتزم حدود القانون ومبدأ المشروعية وسيادة القانون.

  

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
3159
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…