إلغاء اعتماد الإعلامي رضا الباشا ومشروعيته في القانون..!!

نقاشات قانونية

2017-03-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثار قرار وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السورية بإلغاء اعتماد مراسل قناة الميادين رضا الباشا لغطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فاعتبره البعض انتهاكاً صارخاً لحرية الإعلام وتضييقاً عليها. لكن السؤال الأهم هل خالف الإعلامي رضا الباشا قانون  الإعلام أم لا؟ وهل القرار الصادر عن وزارة الإعلام في محله أم لا؟

حرص الدستور السوري في المادة /43/ منه على أن الدولة تكفل حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام واستقلاليتها وفقاً للقانون. وما دامت الآراء الشخصية لا يمكن للغير الاطلاع عليها إلا إذا عبر عنها صاحبها، فإن حرية التعبير في هذه الحال تلتقي مع حرية الإعلام التي تبدو امتداداً طبيعياً لحرية الفكر وإذا كانت حرية الفكر تعد حرية فردية فإن حرية الإعلام هي في الوقت نفسه حرية فردية وحرية جماعية ويزداد طابعها المركب هذا بازدياد التقنيات الحديثة وتطورها.

 وإذا كان الدستور نص في المادة /42/ منه على أن: "لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أو الكتابة أو بوسائل التعبير كافة" وهو ما نص عليه قانون الإعلام في المادة الثالثة منه على ذلك أيضاً؛ لكن القانون المذكور وتنظيماً لهذه الحرية حدد في المادة الرابعة منه الوعاء والمحتوى الإعلامي والضوابط التي يقوم عليها ليكون جدير بالحماية والاستقلالية بالنص على أنه:

"يقوم العمل الإعلامي على استخدام الوسائل الإعلامية لوضع المحتويات الإعلامية التي ليست لها صفة المراسلات الشخصية في متناول الجمهور أو فئة منه مع مراعاة المبادئ الأساسية الآتية:

  1. احترام حرية التعبير على أن تمارس هذه الحرية بوعي ومسؤولية.
  2. حق الإعلامي في الحصول على المعلومات واستخدامها مع مراعاة الأحكام الأساسية الواردة في هذا القانون.
  3. الالتزام بالصدق والأمانة والنزاهة والدقة والموضوعية في نقل المعلومات.
  4. احترام خصوصية الأفراد وكرامتهم وحقوقهم والامتناع عن انتهاكها بأي شكل من الأشكال ...."

 وبالتالي إن حرية الإعلامي مصونة في القانون ولا يجوز أن يكون الرأي الذي ينشره الإعلامي سبباً للمساس بهذه الحرية إلا في حدود القانون الذي حظر في المادة الثانية عشرة بالفقرة الثالثة منها "نشر الأخبار والمعلومات المتعلقة بالجيش والقوات المسلحة باستثناء ما يصدر عن الجيش والقوات المسلحة ويسمح بنشره".   

وفي ضوء ذلك إن قيام الإعلامي رضا الباشا بالنشر على صفحته الشخصية أخبار ووقائع تتعلق بتصرفات بعض عناصر الجيش المتواجدين في حلب واتهامهم بأفعال مشينة يشكل مخالفة صريحة لقانون الإعلام وانتهاكاً واضحاً للمحظورات الواردة في الفقرة الثالثة من المادة الثانية عشرة وكان الحري به عند العلم بوجود مثل هذه التصرفات الفردية على فرض صحتها مراجعة الجهات المعنية في الجيش والقوات المسلحة والإبلاغ عنها لاتخاذ الإجراءات المناسبة أو إبلاغ النائب العام العسكري وليس نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

لذلك، إن تجاهل الإعلامي رضا الباشا هذه النصوص الواردة في  قانون الإعلام وتحت مسمى الحرية الشخصية في التعبير عن الرأي تُسقط عن فعله الحصانة والاستقلالية التي يمنحها القانون للإعلامي المرخص أصولاً له بمزاولة هذه المهنة لاسيما وأن المبادئ الأساسية للعمل الإعلامي أكدت على ضرورة ممارسة هذه الحرية بوعي ومسؤولية وليس التعبير بما يشاء وكيفما شاء دون حسيب أو رقيب بل يجب أن تتم ضمن إطار احترام القانون وعدم النيل من حقوق الأفراد والمجتمع والدولة وبما لا يؤدي إلى المساس بالأمن والاستقرار في المجتمع.

فالحرية الإعلامية ليست هدفاً في ذاتها وإنما هي وسيلة لغاية في مجتمع حر وأن نطاق وطبيعة الضمان الدستوري لحرية الصحافة ينبغي رؤيتها وتطبيقها في هذه الحدود.

وأخيراً، يمكن الجزم أن هذا القرار جاء منسجماً مع قانون الإعلام ولا يشكل انتهاكاً للحرية الإعلامية والحق في التعبير كما يحلو للبعض وصفه به، ويأتي في سياق الدور المناط بالوزارة وهو الإشراف على حسن تطبيق القانون وضمن الصلاحيات التي خولها إياها القانون والمنصوص عليها في المادة 22 الفقرة السابعة منها من المرسوم التشريعي رقم 108 لعام 2011 وتعديلاته والتي تنص "على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان التزام المرخص لهم بشروط الترخيص المحددة في هذا القانون" ومتابعة الأداء الإعلامي لجميع الوسائل الإعلامية والتزامها بنصوص هذا القانون وللمتضرر من هذا القرار مراجعة القضاء الإداري للطعن في القرار المشكو منه، وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية التثبت والتحقق من التزام الضوابط الإعلامية معطاة لوزارة الإعلام وليس للقضاء أن يحل محلها مادام القرار الصادر عنها يلتزم حدود القانون ومبدأ المشروعية وسيادة القانون.

  

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2833
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…