إلغاء اعتماد الإعلامي رضا الباشا ومشروعيته في القانون..!!

نقاشات قانونية

2017-03-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثار قرار وزارة الإعلام في الجمهورية العربية السورية بإلغاء اعتماد مراسل قناة الميادين رضا الباشا لغطاً على مواقع التواصل الاجتماعي، فاعتبره البعض انتهاكاً صارخاً لحرية الإعلام وتضييقاً عليها. لكن السؤال الأهم هل خالف الإعلامي رضا الباشا قانون  الإعلام أم لا؟ وهل القرار الصادر عن وزارة الإعلام في محله أم لا؟

حرص الدستور السوري في المادة /43/ منه على أن الدولة تكفل حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام واستقلاليتها وفقاً للقانون. وما دامت الآراء الشخصية لا يمكن للغير الاطلاع عليها إلا إذا عبر عنها صاحبها، فإن حرية التعبير في هذه الحال تلتقي مع حرية الإعلام التي تبدو امتداداً طبيعياً لحرية الفكر وإذا كانت حرية الفكر تعد حرية فردية فإن حرية الإعلام هي في الوقت نفسه حرية فردية وحرية جماعية ويزداد طابعها المركب هذا بازدياد التقنيات الحديثة وتطورها.

 وإذا كان الدستور نص في المادة /42/ منه على أن: "لكل مواطن الحق في أن يعرب عن رأيه بحرية وعلنية بالقول أو الكتابة أو بوسائل التعبير كافة" وهو ما نص عليه قانون الإعلام في المادة الثالثة منه على ذلك أيضاً؛ لكن القانون المذكور وتنظيماً لهذه الحرية حدد في المادة الرابعة منه الوعاء والمحتوى الإعلامي والضوابط التي يقوم عليها ليكون جدير بالحماية والاستقلالية بالنص على أنه:

"يقوم العمل الإعلامي على استخدام الوسائل الإعلامية لوضع المحتويات الإعلامية التي ليست لها صفة المراسلات الشخصية في متناول الجمهور أو فئة منه مع مراعاة المبادئ الأساسية الآتية:

  1. احترام حرية التعبير على أن تمارس هذه الحرية بوعي ومسؤولية.
  2. حق الإعلامي في الحصول على المعلومات واستخدامها مع مراعاة الأحكام الأساسية الواردة في هذا القانون.
  3. الالتزام بالصدق والأمانة والنزاهة والدقة والموضوعية في نقل المعلومات.
  4. احترام خصوصية الأفراد وكرامتهم وحقوقهم والامتناع عن انتهاكها بأي شكل من الأشكال ...."

 وبالتالي إن حرية الإعلامي مصونة في القانون ولا يجوز أن يكون الرأي الذي ينشره الإعلامي سبباً للمساس بهذه الحرية إلا في حدود القانون الذي حظر في المادة الثانية عشرة بالفقرة الثالثة منها "نشر الأخبار والمعلومات المتعلقة بالجيش والقوات المسلحة باستثناء ما يصدر عن الجيش والقوات المسلحة ويسمح بنشره".   

وفي ضوء ذلك إن قيام الإعلامي رضا الباشا بالنشر على صفحته الشخصية أخبار ووقائع تتعلق بتصرفات بعض عناصر الجيش المتواجدين في حلب واتهامهم بأفعال مشينة يشكل مخالفة صريحة لقانون الإعلام وانتهاكاً واضحاً للمحظورات الواردة في الفقرة الثالثة من المادة الثانية عشرة وكان الحري به عند العلم بوجود مثل هذه التصرفات الفردية على فرض صحتها مراجعة الجهات المعنية في الجيش والقوات المسلحة والإبلاغ عنها لاتخاذ الإجراءات المناسبة أو إبلاغ النائب العام العسكري وليس نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

لذلك، إن تجاهل الإعلامي رضا الباشا هذه النصوص الواردة في  قانون الإعلام وتحت مسمى الحرية الشخصية في التعبير عن الرأي تُسقط عن فعله الحصانة والاستقلالية التي يمنحها القانون للإعلامي المرخص أصولاً له بمزاولة هذه المهنة لاسيما وأن المبادئ الأساسية للعمل الإعلامي أكدت على ضرورة ممارسة هذه الحرية بوعي ومسؤولية وليس التعبير بما يشاء وكيفما شاء دون حسيب أو رقيب بل يجب أن تتم ضمن إطار احترام القانون وعدم النيل من حقوق الأفراد والمجتمع والدولة وبما لا يؤدي إلى المساس بالأمن والاستقرار في المجتمع.

فالحرية الإعلامية ليست هدفاً في ذاتها وإنما هي وسيلة لغاية في مجتمع حر وأن نطاق وطبيعة الضمان الدستوري لحرية الصحافة ينبغي رؤيتها وتطبيقها في هذه الحدود.

وأخيراً، يمكن الجزم أن هذا القرار جاء منسجماً مع قانون الإعلام ولا يشكل انتهاكاً للحرية الإعلامية والحق في التعبير كما يحلو للبعض وصفه به، ويأتي في سياق الدور المناط بالوزارة وهو الإشراف على حسن تطبيق القانون وضمن الصلاحيات التي خولها إياها القانون والمنصوص عليها في المادة 22 الفقرة السابعة منها من المرسوم التشريعي رقم 108 لعام 2011 وتعديلاته والتي تنص "على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان التزام المرخص لهم بشروط الترخيص المحددة في هذا القانون" ومتابعة الأداء الإعلامي لجميع الوسائل الإعلامية والتزامها بنصوص هذا القانون وللمتضرر من هذا القرار مراجعة القضاء الإداري للطعن في القرار المشكو منه، وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية التثبت والتحقق من التزام الضوابط الإعلامية معطاة لوزارة الإعلام وليس للقضاء أن يحل محلها مادام القرار الصادر عنها يلتزم حدود القانون ومبدأ المشروعية وسيادة القانون.

  

 

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
3265
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني - وفاء موصللي ....كل عام وأنت بخير

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة أو يضايقك غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور قد تجد الأمان بالقرب من شخص يفهمك وربما تسعد للارتباط إذا كنت وحيداً فاخرج لمقابلة الناس واقبل كل…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-17 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-18 -

تقرير الـsns: وفد أردني رفيع إلى سورية لتعزيز التعاون... البنتاغون: لا ننفذ أي عمليات عسكرية ضد إيران في سورية... هل ينفّذ لبنان العقوبات الأمريكية بصمت..؟!

يتوجه وفد رفيع من مجلس النواب الأردني، الاثنين المقبل، إلى دمشق في زيارة تستغرق عدة أيام للقاء الرئيس بشار الأسد، وبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-18 -

المنتجات المهربة في أسواق حلب.. مصدر مجهول وتشكل خطرا على الصحة

شكل وعي المواطن بمخاطر البضائع مجهولة المصدر وخاصة الغذائية منها حاجزا أمام محاولات بعض المهربين ادخال البضائع التركية إلى أسواق مدينةحلب حيث يتعامل المواطنون بريبة… !

2018-11-18 -

3 آلاف طالب إلى تصفيات المرحلة الثالثة من منافسات الأولمبياد العلمي السوري

أعلنت هيئة التميز والإبداع اليوم تأهل 3 آلاف و65 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات إلى تصفيات المرحلة الثالثة من منافسات الأولمبياد… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-18 -

400 جريح في الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود بفرنسا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، أن أكثر من 400 شخص أصيبوا بجروح في الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود، التي شهدتها فرنسا أمس السبت. ونقلت… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…