تقرير الـsns: ترامب للعبادي: ليت احتلالنا لم ينتهِ..؟!

عربي ودولي

2017-03-21 -
المصدر : sns

استقبل الرئيس ترامب، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والوفد المرافق له، في البيت الأبيض أمس، بموقف مفاجئ، يفيد بأنّه لم يكن على الأميركيين أن يغادروا العراق «أبداً»، فيما أظهر التسجيل العبادي وهو يومئ برأسه دون أن يصدر عنه أي موقف مباشر. وفي كلمة خلال الاجتماع الموسع بين الطرفين، قال ترامب للعبادي: «بالتأكيد لم يكن ينبغي لنا أن نرحل، ما كان يجب أبداً أن نرحل». وأضاف أنّ رحيل القوات الأميركية «خلق فراغاً، وقد ناقشنا ما حدث (خاصة تمدد داعش)... لكننا سنمضي الكثير من الوقت معك ومع فريقك، ونشكركم جميعاً، شكراً جزيلاً على وجودكم هنا، نحن نقدّر ذلك». وأثنى ترامب على الجنود العراقيين الذي يقاتلون «بضراوة، أعرف أن هناك تقدماً في (معركة) الموصل، سنرى ما يمكن أن نفعله (لدعمها)»، مضيفاً أنّ «توجهنا الرئيسي هو التخلص من التنظيم».  وفي نقطة أخرى، قال ترامب إنّ إيران شكلت إحدى القضايا التي جرى الحديث عنها، مضيفاً: «لقد تساءلت لماذا قام الرئيس باراك أوباما بالتوقيع على اتفاق (نووي) كهذا مع إيران؟ لا أحد يفهم ذلك... ربما يوماً ما نتمكن من الفهم».

من جهته، كرر العبادي ثقته بإدارة ترامب، إذ لفت إلى أنه حصل على تأكيدات في خلال المحادثات بزيادة الدعم الأميركي مع مضي العراق في الحملة على تنظيم «داعش». وقال: «حصلنا على تأكيدات بأنَّ الدعم (الأميركي) لن يستمر فقط، بل سيتسارع لكي ينجز العراق المهمة»، مضيفاً أنّ إدارة ترامب تريد تعزيز مشاركتها في محاربة الإرهاب، وأنها مستعدة لعمل المزيد. وبينما دعا المجتمع الدولي للإسهام بمزيد من الأموال لمساعدة المناطق التي جرى «تحريرها» من سيطرة «داعش»، فإنه ذكر في سياق كلمته أنّه يرى فرصة لتحسن محتمل في العلاقات مع السعودية. وكذلك، فقد وجه العبادي «الشكر» للرئيس الأميركي لرفعه العراق من أمر حظر السفر على مواطني عدة دول ذات أغلبية مسلمة.

وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم حديث العبادي عن وعود ترامب له بزيادة «الدعم»، فإنّ آليات ذلك تبقى محل تساؤلات، خاصة لأنّ اقتراح ترامب للموازنة الأميركية يشمل تقليصاً يناهز 30 في المئة من تمويل وزارة الخارجية والوكالة الدولية للتنمية، وذلك على حساب تعزيز موازنة «البنتاغون». وهذا ما يجعل من غير المعروف كيف سيتأثر العراق بمقاربات ترامب، خاصة لناحية تأثير سياسات الرئيس الأميركي الصدامية تجاه إيران، على بغداد وحكومتها.

ووفقاً للحياة، لن يطول انتظار إعلان هزيمة «داعش» في الموصل وإعلانها محررة، فالمدينة ساقطة عسكرياً الآن، إلا أن إعلان تحريرها ينتظر قرارات سياسية قد تتخذ خلال زيارة العبادي واشنطن ولقائه ترامب؛ وليس مهماً إعلان تحرير الموصل الآن بمقدار معرفة ماذا بعد التحرير. وفي ظل هذه الأجواء التي يعرفها الجانب الأميركي أكثر من غيره، تحصل زيارة العبادي واشنطن، والهدف غير المعلن منها وضع اللمسات الأخيرة علی الخطة الأميركية لمرحلة ما بعد الموصل، في ظل التجاذب الحاصل مع إيران التي لديها أكثر من خيار داخل العراق. وأضافت الحياة: لا تفاصيل عن النوايا الأميركية لكن بعض ما يلمَّح إليه يراوح بين العمل على تشكيل إقليم سني والاستقلال الكردي، والمشاركة السياسية التي فهمها عمار الحكيم مبكراً فطرح مبادرة للحل بالتعاون مع الأمم المتحدة لم تلق الاستجابة المطلوبة.

وأبرزت العرب: المعركة في الموصل والأعلام ترفع في كركوك. وأضافت: تركيا تلوح بمواجهة مسعى حليفها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني للسيطرة على محافظة كركوك. وأوضحت العرب: لا يبدو أن نهاية معركة الموصل ستفضي إلى توقف المعارك في العراق، وسط توقعات بأن طرد داعش سيفتح الباب أمام عودة التنافس بين القوى المحلية المسنودة خارجيا لتثبيت سيطرتها على مناطق أوسع وخاصة المناطق النفطية المتنازع عليها مثل كركوك. ويرى متابعون للشأن العراقي أن الميليشيات المحلية المختلفة ستعمل على استثمار ما غنمته في الحرب من عتاد وخبرات عسكرية، واعتراف إقليمي ودولي بدورها في الحرب على داعش، لتخوض حروبا جديدة حول الغنائم، معتبرين أن ميليشيا الحشد الشعبي الشيعية وقوات البيشمركة الكردية ستكونان مؤثرتين في معارك تثبيت الخرائط الطائفية والعرقية الجديدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية إنّ “مطالب رفع علم الإقليم الكردي إلى جانب العلم العراقي فوق دوائر مدينة كركوك خلال أيام العمل الأسبوعي، قد تؤدي إلى خطر إلحاق الضرر بمحاولات إحلال الاستقرار والتوافق في العراق”. وأوضح أنّ “التصرفات الأحادية الجانب في هذا الخصوص، ستخلق خطر تآكل هوية كركوك التي تتميّز بتعددية ثقافية، وتعكس الغنى الاجتماعي والاقتصادي للعراق”. واعتبر المتابعون أن تركيا التي تقدم نفسها حليفا لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، تريد أن تقطع الطريق أمام البيشمركة حتى لا تعمل على استثمار دورها في الحرب على داعش، أو في التضييق على حزب العمال الكردستاني المحظور تركيا، في بسط نفوذها على الإقليم المرشح ليكون ساحة حرب عرقية طويلة المدى. وليس مستبعدا أن تتسع دائرة الصراع حول كركوك في ظل التوتر القائم في سوريا بين تركيا والأكراد الذين تحولوا إلى معطى محوري في الملف السوري، مع سعي كل من واشنطن وموسكو للعب الورقة الكردية لتثبيت مصالحهما شمال سوريا.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
121
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

رئيس الفلبين لترامب : لا تلعب مع زعيم كوريا الشمالية لأنه يريد إنهاء العالم

أعلن الرئيس الفلبيني "رودريغو دوتيرتى"، اليوم السبت 29 نيسان، أن الولايات المتحدة يجب أن تبدي ضبط النفس وعدم اللعب في أيدي زعيم كوريا الشمالية كيم…
2017-04-29 -

شرحتها ميركل 11 مرة ولم يفهم ترامب

اضطرت آنغيلا ميركل إلى شرح "أساسيات" تجارة الاتحاد الأوروبي، إلى دونالد ترامب، 11 مرة، بعد أن طلب منها مرارًا وتكرارًا إجراء صفقة مباشرة مع ألمانيا،…
2017-04-26 -

لكي يموت سعيدا...أخبرته زوجته كذبا أنه تمت الإطاحة بترامب

توفي أمريكي في الـ75 من العمر "بسلام" في منزله في ولاية أوريغون في غرب الولايات المتحدة، بعدما طمأنته زوجته السابقة كذبا أنه تمت الإطاحة بالرئيس…
2017-04-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 30 نيسان

الحمل لا تتمسك برأيك دون اقتناع بالعكس حاول أن تسمع آراء الآخرين وفاوض لتنال حقوقك أو ما تتمنى وتمسك بليونتك وصبرك لتصل إلى ما تريد بالصبر فقد تفتقد للمحبة ممن حولك لذلك يجب أن تعتمد على نفسك الثور هذه فترة تمنحك الطاقة والحيوية والإرادة الحرة للوصول إلى تحقيق أمنية مع…
2017-04-30 -

حركة الكواكب يوم 30 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما…
2017-04-30 -
2017-04-27 -

تعادل سلبي بين الاتحاد والجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

تعادل الاتحاد مع الجيش سلباً في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم جمعتهما أمس على ملعب رعاية الشباب بحلب . وبهذا… !

2017-04-30 -

تقرير الـsns: لافروف: روسيا مستعدة للتعاون مع واشنطن في الملف السوري.. كوريا الديمقراطية تهدد إسرائيل..؟!

هددت كوريا الشمالية إسرائيل بـ "عقاب لا يرحم" بعد أن انتقد وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وجاء في بيان… !

2017-04-29 -

سمير غانم يدخل المستشفى!

تعرض الفنان المصري سمير غانم لأزمة صحية مفاجئة دخل على إثرها إلى المستشفى. سمير غانم يرقد في المستشفى وتتواجد معه زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز وكذلك… !

2017-04-30 -

خروج دفعة جديدة من مسلحي حي الوعر بحمص وبعض عائلاتهم في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة

بدأ صباح اليوم خروج دفعة جديدة من المسلحين وبعض أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة من حي الوعر بمدينة حمص تمهيدا لإخلائه منالسلاح والمسلحين غير الشرعيين… !

2017-04-27 -

“التربية" تصدر التعليمات الامتحانية لطلاب الشهادات والمتطاول على المراقبين يحال إلى القضاء

أصدرت وزارة التربية تعليماتها الامتحانية للشهادات العامة، التي تتلى على الطلاب في اليوم الأول من الامتحان، وأوضحت فيها كيفية التعامل مع ورقتي الإجابة والأسئلة، ولفتت… !

2017-04-29 -

"ماسنجر لايت" في 132 دولة حول العالم...بينهم 3 دول عربية

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن توفيرها خدمة جديدة لنحو 132 دولة إضافية حول العالم، بينها 3 دول عربية. وأوضحت الشبكة الأشهر أنها وسعت من… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-30 -

ماذا يجري في الشمال السوري؟

مراسلة الميادين تتحدث عن تسيير دوريات روسية مع وحدات حماية الشعب في نواحي جنديرس وبلبل بريف عفرين الشمالي بعد تعرضّها لقصف تركي، بالتزامن مع إجراء… !

2017-04-30 -

ترقب وقلق يعصف بقناة «سكاي نيوز عربية» بسبب موجة «التفنيشات»

هيمنت حالة من القلق والترقب على الموظفين العاملين في قناة «سكاي نيوز عربية» المملوكة لأبوظبي طوال الأسبوع الماضي وسط توقعات أن تتوسع موجة الاستغناء عن… !

2017-04-30 -

حظوظ يوم 30 نيسان

الحمل لا تتمسك برأيك دون اقتناع بالعكس حاول أن تسمع آراء الآخرين وفاوض لتنال حقوقك أو ما تتمنى وتمسك بليونتك وصبرك لتصل إلى ما تريد بالصبر فقد تفتقد للمحبة ممن حولك لذلك يجب أن تعتمد…

2017-04-29 -

حظوظ يوم 29 نيسان

الحمل الزيارات والتعارف والصداقات سيكون لها أثراً كبيراً وحيزاً كبيراً في حياتك فافرح لأن الأمور ستتحسن والحظوظ ستؤازرك فحولك السعادة والسرور على المستوى العاطفي و الشخصي أو العائلي الثور الحقيقة إن وضعك المالي قد يدخل…