تقرير الـsns: اجتماع خبراء من روسيا وتركيا وإيران في طهران.. ماذا يجري خلف الكواليس..؟!

سياسة البلد

2017-03-20 -
المصدر : sns

كشفت وكالة "تاس" الروسية أمس، أن من المقرر أن يجتمع خبراء من روسيا وتركيا وإيران الشهر القادم في طهران لمناقشة الأزمة السورية، دون حضور ممثلين عن المعارضة. ونقلت الوكالة عن مصدر قريب من المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية، أنه من المقرر أن يعقد الاجتماع في 18 و19 من نيسان المقبل، ويكون مغلقا، مؤكدا أن المعارضة لن تكون طرفا في هذا الاجتماع. وأضاف المصدر نفسه أن الأطراف التي ستجتمع في طهران ستعمل على إعداد مجموعة وثائق تتعلق بالجانب الأمني في سوريا، للتوقيع عليها خلال اللقاء القادم في أستانا المقرر يومي 3 و4 أيار المقبل.

وفي السياق، ذكرت صحيفة "إيزفيستيا" أن المشاركين في مباحثات أستانا بدأوا في تنسيق آلية انسحاب الوحدات الشيعية الأجنبية من سوريا. وأوردت الصحيفة أنّ مراكز المصالحة الروسية بين الأطراف المتحاربة، والمنتشرة في أنحاء مختلفة من سوريا، سوف تصبح أدوات رئيسة للإشراف على احترام وقف إطلاق النار، وانسحاب التشكيلات الأجنبية المسلحة من البلاد، بما في ذلك وحدات حركة "حزب الله". ويرى الخبراء أن هذا الإجراء يمكن أن يقلص بشكل كبير من حدة التناقضات الطائفية في سوريا، ويصبح خطوة مهمة نحو إنهاء الحرب الأهلية.

وأفادت الصحيفة أن الجيش الروسي سيأخذ على عاتقه المهمات الرئيسة لمراقبة الوضع في سوريا ومتابعة تنفيذ شروط وقف إطلاق النار. وسوف يتم نشر ضباط روس في مراكز المصالحة الروسية، التي ستشمل النقاط السكنية الرئيسة كافة، حيث سيكون عليهم أن يتابعوا أين توجد قوات الأطراف، وأن يتحققوا من مدى التزامها النزيه بالهدنة. وتابعت الصحيفة: مهمة هامة أخرى على الأرجح ستضطلع بها مراكز المصالحة الروسية، وهي مراقبة انسحاب التشكيلات الشيعية، التي تحارب إلى جانب بشار الأسد، من العديد من المناطق. وقد نوقشت هذه المسألة البالغة الحساسية بنشاط حثيث من قبل الأطراف المشاركة في لقاء أستانا. وقال مصدر مطلع في الدوائر العسكرية- الدبلوماسية للصحيفة إن أعضاء الوفود تحدثوا في المقام الاول عن "حزب الله".

ووفقا لرأي البروفيسور في قسم العلوم السياسية بمدرسة الاقتصاد العليا ليونيد إيسايف، فإن تركيا والمعارضة السورية تريان أن انسحاب وحدات "حزب الله" وغيره من الحركات الشيعية غير السورية هو إحدى القضايا الرئيسة للتسوية. ويعتقد إيسايف أن من الممكن تماما أن توافق إيران في الظروف الراهنة على هذه المقايضة الفريدة من نوعها، والتي تضمن فيها تركيا الاستقرار في شمال سوريا، مقابل انسحاب الجماعات الموالية لإيران.

وأضاف المستشرق إيسايف إن "الإيرانيين وافقوا شفهيا على ذلك، و"حزب الله" أيضا لا يمانع، لأن مهمة إنقاذ نظام الأسد أصبحت منجزة، لاسيما أن "حزب الله" يحتاج إلى قواته في لبنان. وأشار الخبير إلى أن هناك دلائل عديدة تشير إلى أن وحدات "حزب الله" قد انسحبت بشكل أساس إلى الحدود اللبنانية.

كما تطرقت "إيزفيستيا" في مقال آخر، إلى الجولة الثالثة من مفاوضات أستانا بشأن التسوية السورية، مشيرة إلى انتظار المشاركين فيها ممثلين عن المعارضة السورية المسلحة إلى آخر لحظة. وأوردت تعليق عضو لجنة الشؤون الخارجية في الغرفة العليا للبرلمان الروسي إيغور موروزوف إن "الكلاب تنبح والقافلة تسير. لقد وقع 1300 مركز سكني اتفاق الهدنة في سوريا. أي أن العملية مستمرة ولا تراوح مكانها... إن استانا هي ساحة لجميع من يهمهم السلام في سوريا". ويؤكد أن المعارضة المسلحة سوف تضطر في جميع الأحوال إلى الانضمام للمفاوضات، وبعكس ذلك ستكون "فرصة بقائها على الساحة ضئيلة".

أما المستشرق، الدبلوماسي الروسي السابق فياتشيسلاف ماتوزوف، فيشير إلى أن روسيا كانت إلى وقت قريب ضد مشاركة محمد علوش في أي حوار. ولكن بعض البلدان تمكنت من إقناع روسيا بضرورة مشاركته في الحوار. غير أنه اتضح اليوم أن موقف موسكو الأول كان صحيحا، لأن هذا المتطرف ليس مستعدا للاتفاق". وأضاف ماتوزوف أن "المفاوضات في أستانا هي بالدرجة الأولى تصب في مصلحة المعارضة المسلحة". وأن "مقاطعتها تتعارض مع العملية السياسية، التي يصرّ عليها اللاعبون الخارجيون. وبديل المشاركة في المفاوضات، هو استمرار العمليات القتالية. ولكن في هذه الحالة، لن تبقى للمسلحين أي فرصة لمواجهة القوات الحكومية السورية، التي تدعمها روسيا وإيران وقوى أخرى".

من جانبه، يؤكد رئيس الوفد الروسي إلى أستانا ألكسندر لافرينتيف، أنه كان هناك ما يكفي من الموضوعات للمناقشة بغض النظر عن غياب المعارضة المسلحة؛ كان قرار إيران "توقيع وثيقة انضمامها رسميا إلى اتفاقية الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا" من أهم نتائج هذه الجولة؛ كما أن الوفد الروسي عرض على المشاركين مشروع لائحة لتشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري؛ وناقشت روسيا وتركيا وإيران أيضا مسألة الفصل بين المعارضة والإرهابيين. ويجري حاليا التأكد من الخرائط المتوفرة.

وأوجزت الصحيفة أنّ النتيجة المهمة للجولة الثالثة من مفاوضات أستانا هي أن غياب المعارضة لا يعوق استمرار المناقشات بشأن مؤشرات اتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا. وقد تدرك المعارضة هذه المسألة. وبعكس ذلك، فإن العواقب لن تقتصر على إبعادها عن العملية السياسية. وسوف يطرح السؤال نفسه بقوة: هل هذه فعلا معارضة، يمكن الاتفاق معها، أم ارهابيون يستحيل التحاور معهم وهو مرفوض.

وتناولت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" ما سمته خفايا الحملة الشرسة على المتظاهرين الأتراك في هولندا بعد منع اثنين من الوزراء الأتراك من التحدث في تجمعات لحشد الدعم لأردوغان. وأوردت: الشرطة الهولندية تطلق الكلاب البوليسية لمهاجمة المتظاهرين السلميين. ويسأل بعضٌ، هل من الممكن أن يحدث ذلك في أوروبا؟ والجواب ممكن، وخاصة إذا كان المتظاهرون – أتراكا، والأسوأ، إذا كانوا من مؤيدي أردوغان. هنا ينتهي التسامح، وأوروبا التي كانت تحب المهاجرين، تتوجه إليهم بوجه آخر، وبشكل أدق – بالكلاب. وأردفت الصحيفة: أردوغان، ترامب، بوتين، بشار الأسد؛ هؤلاء الحكام لا تحبهم النخبة في الاتحاد الأوروبي، لأنهم يتصرفون على هواهم. أما اليوم، فعلى جدول الأعمال الرئيس التركي أردوغان.

وأوضحت الصحيفة: بعد محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي، أصبح أردوغان يتعامل بحذر شديد مع أوروبا والولايات المتحدة، وتقارب مع روسيا.. والأهم من ذلك تخلى عن الموضوع المحبب بأن "الأسد يجب أن يرحل". وعلى الجبهة السورية، أصبح (أحيانا) يأخذ بالحسبان المصالح الروسية والإيرانية. فأغضب ذلك السيدة ميركل وزملاءها الهولنديين. لأنهم اعتادوا على اتخاذ القرار نيابة عن الأتراك. أما الآن – فوقع الانكسار؛ قرر أردوغان إجراء استفتاء لتعزيز سلطته في بلاده؛ إنها قضية تركية داخلية. ولا يحق لهولندا أو لألمانيا أن تقرر عن الأتراك كيف يجب أن يعيشوا؛ أردوغان لم يعد مرضيا للأوروبيين، ما يعني ألا داعي للدعاية من أجله، ولذا أطلقت السلطات الهولندية ضد المتظاهرين المؤيدين له - الكلاب البوليسية.

وتابعت الصحيفة: تذرعت السلطات في ألمانيا وهولندا بالقضايا الأمنية؛ بيد أن هذه الحجة ليست مقنعة أبدا؛ إذ علينا أن نتذكر أنه عندما أجرى السوريون في العام الماضي انتخابات برلمانية، مُنع المواطنون السوريون في بعض البلدان الأوروبية من ممارسة حقهم الطبيعي في الذهاب إلى السفارات السورية للإدلاء بأصواتهم. وكان الهدف سد أي ثغرة، تساهم في إضفاء الشرعية على نظام الأسد المكروه من قبلهم. والآن، حان دور أردوغان.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
149
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي…
2017-03-30 -

صفات مولود 30 آذار

يفقد بصره حين تجتاحه نوبة غضب , ينفعل بعنف وممكن أن يستعمل يديه في الضرب بسهولة , لأن غضبه من النوع الحار , ولكنه يملك…
2017-03-30 -

حركة الكواكب يوم 30 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-03-30 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…