تقرير الـsns: «تحرير الشام» محاولة أخيرة في جوبر.. وبرزة والقابون:

أخبار البلد

2017-03-20 -
المصدر : sns

شهدت ساعات الصباح الأولى من أمس هجوماً عنيفاً شنته الفصائل المسلحة في حي جوبر بقيادة «هيئة تحرير الشام» على مواقع الجيش السوري الواقعة في أطراف الحي الشمالي الغربي، التي تفصل الحي عن منطقة العباسيين من جهة، والطرف الجنوبي الغربي لحي القابون من جهة ثانية. الهجوم، الذي حمل بصمات واضحة لـ«هيئة تحرير الشام» عبر تفجير انتحاريين لسيارتين مفخختين على محور «معمل نفيسة للحلويات» وشركة الكهرباء، تمكن منفذوه خلال ساعاته الأولى من إحداث خرق على عدد من النقاط على محور معمل «كراش»، باتجاه كراج العباسيين، وهو ما أحدث حالة من القلق في أحياء دمشق المجاورة في محيط ساحة العباسيين، بالتزامن مع إغلاق قوات الجيش عدداً من الشوارع الرئيسية المؤدية إلى الساحة، بعد سقوط قذائف في تلك الأحياء. وتمكنت قوات الجيش مع الساعات الأولى للمساء، من احتواء الهجوم بعد استقدام تعزيزات إلى المنطقة، بالتزامن مع استهداف مكثف لسلاحي المدفعية والجو على نقاط المسلحين الأمامية، وهو ما أعاد إلى دمشق أصوات الانفجارات العنيفة بعد هدوء نسبي ومتقطع.

وحتى ساعة متأخرة من ليل أمس، تقدمت قوات الجيش على محور معمل «سيرونيكس» الواقع في أقصى أطراف حي القابون الجنوبية ــ الغربية، واستكملت عملياتها باتجاه «رحبة المرسيدس» و«شركة الكهرباء» شمال غرب جوبر. ورغم ترويج عدد من الصفحات، التابعة للفصائل المسلحة، دخول الأخيرة إلى محيط ساحة العباسيين، فقد بقي تركيز العملية العسكرية التي قادتها «هيئة تحرير الشام» و«أحرار الشام» و«فيلق الرحمن» بصورة رئيسية، منصبّاً على إحداث اختراق نحو الشمال، باتجاه حي القابون المحاصر، وفقاً لصحيفة الأخبار.

وعنونت العرب: المعارضة السورية تخلط أوراق الأسد وإيران في دمشق. ووفقاً للصحيفة، يخوض تحالف لفصائل إسلامية مكون من حركة أحرار الشام وجيش الإسلام وهيئة فتح الشام التي تقودها جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) معارك عنيفة ضد الجيش السوري على أطراف حي العباسيين وسط دمشق، بعدما تمكنت عناصره من التسلل إلى حي جوبر المجاور إثر هجوم مباغت. ويشكل هذا تطورا نوعيا يعكس تغيير الفصائل المقاتلة لتكتيكاتها الحربية التي توختها على مدار الأشهر الماضية، باعتماد تكتيك “خير وسيلة للدفاع هو الهجوم”. ويتفرع عن الحدث الأبرز المتمثل في محاولة الوصول إلى قلب العاصمة دمشق حدث لا يقل أهمية وهو تلاقي جبهة فتح الشام مع أحرار الشام وجيش الإسلام مجددا، بعد أن سعى الثنائي في الفترة الماضية إلى النأي بنفسيهما عن تحركات “فتح الشام” خشية أن تلاحقهما تهمة الإرهاب. ويعتقد كثيرون أن الهجوم المباغت للفصائل ما كان ليحصل لولا وجود ضوء أخضر من الدول الإقليمية الداعمة لها وعلى رأسها تركيا وقطر والسعودية.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
221
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الوحدة والوحدات والأمل الكبير في وصول الوحدة الى نهائي منطقة غرب آسيا

يسعى فريق الوحدة إلى متابعة تألقه في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبلوغ نهائي منطقة غرب آسيا عندما يلتقي الوحدات الأردني في العاصمة الاردنية…
2017-05-30 -

أمراء وأثرياء خليجيون في إسرائيل عبر قبرص.. ماذا يفعلون؟

كشف تحقيق إسرائيلي النقاب عن حجم التطبيع الصامت وأنماطه بين إسرائيل ودول الخليج. وحسب التحقيق الذي أعده الصحافي أساف جيبور، ونشره موقع الصحيفة، فإن أهم…
2017-05-29 -

أنس جودة : "المنطقة ذاهبة لصراع طويل عن طريق حرب بالوكالة على أرض سورية والعراق"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي إف إم أن "المصالحات التي تقوم بها الدولة السورية يجب أن تتم بطريقة ثابتة ومستدامة وليس فقط…
2017-05-29 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 أيار

الحمل الفرص كمد البحر موجه إلى الأمام وموجه إلى الخلف وحين تكون الموجة إلى الأمام يجب عليك استقبالها دون تضييع الفرصة لأنها ستعود بعد قليل للرجوع إلى الخلف حينها أنصحك بالانتظار الثور العائلة هي محور اهتمامك وهي أساس حياتك فلا تزعج حياتك العائلية نتيجة تشنج أو عناد لست تحتاجه أو…
2017-05-29 -

هاتف جديد مميز من نوكيا

سربت بعض مواقع الإنترنت صورا لهاتف نوكيا "RX-100" الذكي الجديد، المزود بلوحة للمفاتيح على غرار هواتف بلاك بيري الشهيرة. ووفقا لموقع Gizmochina المهتم بشؤون التكنولوجيا فقد "كانت نوكيا تنوي طرح هذا النموذج من الهواتف عام 2012، لكن طرحها أجل لأسباب تقنية، الصور التي تم تسريبها مؤخرا، هي لنموذج أولي لـRX-100…
2017-05-29 -
2017-05-30 -

الوحدة والوحدات والأمل الكبير في وصول الوحدة الى نهائي منطقة غرب آسيا

يسعى فريق الوحدة إلى متابعة تألقه في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبلوغ نهائي منطقة غرب آسيا عندما يلتقي الوحدات الأردني في العاصمة الاردنية… !

2017-05-29 -

أنس جودة : "المنطقة ذاهبة لصراع طويل عن طريق حرب بالوكالة على أرض سورية والعراق"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي إف إم أن "المصالحات التي تقوم بها الدولة السورية يجب أن تتم بطريقة ثابتة ومستدامة وليس فقط… !

2017-05-29 -

هجوم حاد على كاظم الساهر بسبب اعلان!

تعرض الفنان العراقي كاظم الساهر لهجوم حاد من قبل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المغربيين، بعد اشتراكه في أحد الإعلانات الدعائية لمجموعة عقارية.… !

2017-05-29 -

إنجاز اتفاق التسوية في حي برزة بإخلائه من جميع المظاهر المسلحة

أعلن محافظ دمشق إنجاز اتفاق التسوية في حي برزة القاضي بإخلائه من جميع المظاهر المسلحة تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه. وأشار المحافظ بشر الصبان… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-29 -

هاتف جديد مميز من نوكيا

سربت بعض مواقع الإنترنت صورا لهاتف نوكيا "RX-100" الذكي الجديد، المزود بلوحة للمفاتيح على غرار هواتف بلاك بيري الشهيرة. ووفقا لموقع Gizmochina المهتم بشؤون التكنولوجيا… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-29 -

أمراء وأثرياء خليجيون في إسرائيل عبر قبرص.. ماذا يفعلون؟

كشف تحقيق إسرائيلي النقاب عن حجم التطبيع الصامت وأنماطه بين إسرائيل ودول الخليج. وحسب التحقيق الذي أعده الصحافي أساف جيبور، ونشره موقع الصحيفة، فإن أهم… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-29 -

حظوظ الأبراج يوم 29 أيار

الحمل لا تتوقف عند تفاصيل صغيرة بل تعداها إلى مكاسب أكثر تأثيراً في مستقبلك فاليوم هادئ يستحق منك الكثير من الجهود لتستعيد مكانتك في أمورك الشخصية والعائلية الثور  تتعلم من تجاربك وتصلح أخطاءك وخاصة أن…

2017-05-29 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 أيار

الحمل الفرص كمد البحر موجه إلى الأمام وموجه إلى الخلف وحين تكون الموجة إلى الأمام  يجب عليك استقبالها دون تضييع الفرصة لأنها ستعود بعد قليل للرجوع إلى الخلف حينها أنصحك بالانتظار الثور العائلة هي محور…