كيف قرأ المحللون الاسرائيليون اطلاق الصواريخ السورية على الطائرات الاسرائيلية..؟

إسرائيليات

2017-03-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

اجمع محللون اسرائيليون على القول، ان تصدي الدفاعات الجوية السورية للطائرات الاسرائيلية التي اخترقت الأجواء السورية فجر الجمعة الماضية، انهى مقولة التفوق الجوي الاسرائيلي، وفق محلل  الشؤون العسكرية في القناة /20/ نوعام امير، الذي اكد ان الصواريخ السورية كسرت المعادلة التي كانت معروفة سابقا، داعيا المؤسسة العسكرية الاسرائيلية لاعادة دراسة حساباتها، بما يتفق والتطور الجديد، واضعة في اعتبارها ضرورة ان تكون اكثر حذرا في المستقبل. واضاف المحلل، ان الرد السوري يؤكد ثقة القيادة السورية بقدراتها العسكرية، وقدرتها على إيلام اسرائيل.

من جانبه، قال المحلل يوسي ميلمان في موقع معاريف الالكتروني، ان الرد السوري السريع والنوعي، غيّر قواعد اللعبة، وفرض وقائع جديدة، سيكون على اسرائيل أخذها بعين الاعتبار. واضاف ميلمان، ان الأمور كادت تخرج عن السيطرة، اثر الرد السوري، باطلاق صواريخ متطورة لأول مرة على الطائرات الإسرائيلية.

ونقل ميلمان عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله، انه لا توجد نية لدى إسرائيل لتصعيد الوضع مع الجيش السوري، لكنها قد تواصل العمل للحفاظ على ما اسماه "الخطوط الحمراء" التي وضعتها، لمنع وصول أسلحة إستراتيجية الى حزب اللهن وهي المسألة التي كانت في صلب المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتيناهو مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين، الأسبوع الماضي في موسكو.

الى ذلك، قالت صحيفة يديعوت احرونوت، ان صفارات الانذار دوّت في غور الأردن وداخل الأردن وفي القدس وشمالي الضفة الغربية، لحظة اطلاق الصواريخ السورية، وانه سمع دوي انفجارات في مستوطنة "مودعين"، كما طلب الجيش الاسرائيلي من مستوطني الأغوار النزول الى الملاجئ.

وأشارت الصحيفة الى ان قيادة الجيش الإسرائيلي أمرت بإطلاق صواريخ "حيتس2 وحيتس 3" باتجاه الصواريخ السورية لاعتراضها، فيما ذكرت مصادر اخرى ان الصواريخ الاسرائيلية فشلت في اسقاط الصواريخ السورية، ما استدعى تدخل منظومة "الباتريوت" الأمريكية في اسرائيل.

محلل اسرائيلي: تغيير في سياسة الرد السورية

في ذات الاطار، وصفت صحيفة يديعوت احرونوت، ان اطلاق صواريخ سورية على الطائرات الاسرائيلية، بأنه حرب صواريخ حقيقية مع الجيش السوري. واضافت، ان قيادة الجيش الإسرائيلي امرت بإطلاق صواريخ "حيتس2 وحيتس 3" باتجاه الصواريخ السورية لاعتراضها.

وقال المحلل رون بن يشاي، ان إطلاق صواريخ SA-5 يعد تغييرا في السياسة من جانب القيادة السورية. واضاف، ان الرئيس السوري بشار الأسد، يشعر بالأمان بدعم من الوجود العسكري الروسي، وبفضل الانتصار في حلب والسلاح الإستراتيجي المتطور الذي تم تزويده به. ورأى المحلل ان الأسد يشعر أنه على صهوة الحصان، وهو يعرف ان إسرائيل لن تتمادى في ردها، بسبب وجود القوات الروسية.

وتساءل المحلل: لماذا يتعين على إسرائيل ان ترد على إطلاق صاروخ سوري بعد اعتدائها على سورية..؟ واضاف، ان هذه الصواريخ، تنذر بشرور، وتدل على تصعيد مع قابلية لتفجر الأوضاع وتوترها. وعمليا، فإن إطلاق صاروخ بعد غارة داخل الأراضي السورية قد يتطور إلى حرب، لكن  روسيا لن تسمح بها.

اطلاق صواريخ سورية على طائرات اسرائيلية تطور خطير

بدورها، نقلت صحيفة هآرتس عن محللين ومعلقين قولهم، ان الرد السوري يعني ان أي حرب مع سورية ستكون لها حسابات مختلفة عما سبق. واضاف المحللون، ان القيادة السورية اثبتت انها جاهزة ومستعدة للتعامل مع كل الاحتمالات،  وانها تتحكم بطريقة تعامها مع الاعتداءات الاسرائيلية وفق اولوياتها العسكرية، لكنها قادرة على ايذاء اسرائيل وفرض خطوط حمراء، حين تقرر ذلك. واجمع المحللون على القول، ان ما بعد اليوم هو غير ما قبله مهما كانت المكابرة الاسرائيلية. ووصفت الصحيفة، تعرض الطائرات الحربية الاسرائيلية لاطلاق عدة صواريخ من منظومة الدفاع الجوي السورية، بالتطور الخطير. وقالت ان صاروخ "حيتس" اعترض احد صواريخ "اس200" السورية شمال القدس.

واعتبر المحلل العسكري عاموس هرئيل، ان إطلاق الصاروخ السوري، يشير على ما يبدو الى ان الأسد يعمل على تغيير قواعد اللعبة، وهذا تطور خطير. وأضاف هرئيل، ان الجديد هذه المرة هو ان الصاروخ السوري أُطلق الى داخل الأراضي الإسرائيلية. وخلص هرئيل إلى ان ثمة سؤالا مثيرا حول ما إذا كان رصد الطائرات الإسرائيلية تم بواسطة منظومة رادارات صديقتنا الكبرى الجديدة، روسيا، بعد أسبوع من عودة نتنياهو من موسكو، مشيرا الى ان أجهزة الأمن الإسرائيلية ستهتم بفحص ما إذا كان تم تنسيق القرار السوري بالرد مع شركاء دمشق، روسيا، إيران، وحزب الله. 

هل يعتبر اطلاق صواريخ سورية رسالة من الاسد..؟

ايضا، قال موقع "والا" العبري، ان اسرائيل اضطرت للمرة الاولى لتشغيل منظومة "حيتس" لاعتراض صاروخ مضاد للطائرات، لافتا الى ان الحادث هو الأخطر بين إسرائيل وسورية، في السنوات الست الماضية، مشددا على انه لا مصلحة لإسرائيل بالتصعيد. واضاف، ان اطلاق الصاروخ السوري تسبب بحالة هلع في غور الأردن ومنطقة القدس ومستوطنات الضفة بعد تشغيل صفارات الانذار.

ووصف محلل الشؤون العربية، أفي يسخاروف، إطلاق الصاروخ السوري المضاد للطائرات بأنه رسالة، متسائلا ما إذا كان الحديث يدور فقط عن رسالة من الرئيس السوري، أم ان للرسالة رائحة موسكو. واضاف المحلل: إذا كان الروس ضالعين بصورة أو بأخرى بإطلاق الصاروخ، فإن هذا واقع مختلف تماما عما عهدناه حتى الآن. وحتى لو كانت هذه عملية سورية فقط، فإن الأسد يحاول أن يوضح بأنه لن يتحلى بضبط النفس بعد الآن.

الاعلام الاسرائيلي

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

عدد الزيارات
405
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

خبير: الفرقاطة الفرنسية تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث "إيل-20"

اعتبر الخبير العسكري الروسي ميخائيل خودارينوك، أن الفرقاطة الفرنسية "أوفيرن"، تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" قبالة الساحل السوري أمس.… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…