كيف قرأ المحللون الاسرائيليون اطلاق الصواريخ السورية على الطائرات الاسرائيلية..؟

إسرائيليات

2017-03-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

اجمع محللون اسرائيليون على القول، ان تصدي الدفاعات الجوية السورية للطائرات الاسرائيلية التي اخترقت الأجواء السورية فجر الجمعة الماضية، انهى مقولة التفوق الجوي الاسرائيلي، وفق محلل  الشؤون العسكرية في القناة /20/ نوعام امير، الذي اكد ان الصواريخ السورية كسرت المعادلة التي كانت معروفة سابقا، داعيا المؤسسة العسكرية الاسرائيلية لاعادة دراسة حساباتها، بما يتفق والتطور الجديد، واضعة في اعتبارها ضرورة ان تكون اكثر حذرا في المستقبل. واضاف المحلل، ان الرد السوري يؤكد ثقة القيادة السورية بقدراتها العسكرية، وقدرتها على إيلام اسرائيل.

من جانبه، قال المحلل يوسي ميلمان في موقع معاريف الالكتروني، ان الرد السوري السريع والنوعي، غيّر قواعد اللعبة، وفرض وقائع جديدة، سيكون على اسرائيل أخذها بعين الاعتبار. واضاف ميلمان، ان الأمور كادت تخرج عن السيطرة، اثر الرد السوري، باطلاق صواريخ متطورة لأول مرة على الطائرات الإسرائيلية.

ونقل ميلمان عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله، انه لا توجد نية لدى إسرائيل لتصعيد الوضع مع الجيش السوري، لكنها قد تواصل العمل للحفاظ على ما اسماه "الخطوط الحمراء" التي وضعتها، لمنع وصول أسلحة إستراتيجية الى حزب اللهن وهي المسألة التي كانت في صلب المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتيناهو مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين، الأسبوع الماضي في موسكو.

الى ذلك، قالت صحيفة يديعوت احرونوت، ان صفارات الانذار دوّت في غور الأردن وداخل الأردن وفي القدس وشمالي الضفة الغربية، لحظة اطلاق الصواريخ السورية، وانه سمع دوي انفجارات في مستوطنة "مودعين"، كما طلب الجيش الاسرائيلي من مستوطني الأغوار النزول الى الملاجئ.

وأشارت الصحيفة الى ان قيادة الجيش الإسرائيلي أمرت بإطلاق صواريخ "حيتس2 وحيتس 3" باتجاه الصواريخ السورية لاعتراضها، فيما ذكرت مصادر اخرى ان الصواريخ الاسرائيلية فشلت في اسقاط الصواريخ السورية، ما استدعى تدخل منظومة "الباتريوت" الأمريكية في اسرائيل.

محلل اسرائيلي: تغيير في سياسة الرد السورية

في ذات الاطار، وصفت صحيفة يديعوت احرونوت، ان اطلاق صواريخ سورية على الطائرات الاسرائيلية، بأنه حرب صواريخ حقيقية مع الجيش السوري. واضافت، ان قيادة الجيش الإسرائيلي امرت بإطلاق صواريخ "حيتس2 وحيتس 3" باتجاه الصواريخ السورية لاعتراضها.

وقال المحلل رون بن يشاي، ان إطلاق صواريخ SA-5 يعد تغييرا في السياسة من جانب القيادة السورية. واضاف، ان الرئيس السوري بشار الأسد، يشعر بالأمان بدعم من الوجود العسكري الروسي، وبفضل الانتصار في حلب والسلاح الإستراتيجي المتطور الذي تم تزويده به. ورأى المحلل ان الأسد يشعر أنه على صهوة الحصان، وهو يعرف ان إسرائيل لن تتمادى في ردها، بسبب وجود القوات الروسية.

وتساءل المحلل: لماذا يتعين على إسرائيل ان ترد على إطلاق صاروخ سوري بعد اعتدائها على سورية..؟ واضاف، ان هذه الصواريخ، تنذر بشرور، وتدل على تصعيد مع قابلية لتفجر الأوضاع وتوترها. وعمليا، فإن إطلاق صاروخ بعد غارة داخل الأراضي السورية قد يتطور إلى حرب، لكن  روسيا لن تسمح بها.

اطلاق صواريخ سورية على طائرات اسرائيلية تطور خطير

بدورها، نقلت صحيفة هآرتس عن محللين ومعلقين قولهم، ان الرد السوري يعني ان أي حرب مع سورية ستكون لها حسابات مختلفة عما سبق. واضاف المحللون، ان القيادة السورية اثبتت انها جاهزة ومستعدة للتعامل مع كل الاحتمالات،  وانها تتحكم بطريقة تعامها مع الاعتداءات الاسرائيلية وفق اولوياتها العسكرية، لكنها قادرة على ايذاء اسرائيل وفرض خطوط حمراء، حين تقرر ذلك. واجمع المحللون على القول، ان ما بعد اليوم هو غير ما قبله مهما كانت المكابرة الاسرائيلية. ووصفت الصحيفة، تعرض الطائرات الحربية الاسرائيلية لاطلاق عدة صواريخ من منظومة الدفاع الجوي السورية، بالتطور الخطير. وقالت ان صاروخ "حيتس" اعترض احد صواريخ "اس200" السورية شمال القدس.

واعتبر المحلل العسكري عاموس هرئيل، ان إطلاق الصاروخ السوري، يشير على ما يبدو الى ان الأسد يعمل على تغيير قواعد اللعبة، وهذا تطور خطير. وأضاف هرئيل، ان الجديد هذه المرة هو ان الصاروخ السوري أُطلق الى داخل الأراضي الإسرائيلية. وخلص هرئيل إلى ان ثمة سؤالا مثيرا حول ما إذا كان رصد الطائرات الإسرائيلية تم بواسطة منظومة رادارات صديقتنا الكبرى الجديدة، روسيا، بعد أسبوع من عودة نتنياهو من موسكو، مشيرا الى ان أجهزة الأمن الإسرائيلية ستهتم بفحص ما إذا كان تم تنسيق القرار السوري بالرد مع شركاء دمشق، روسيا، إيران، وحزب الله. 

هل يعتبر اطلاق صواريخ سورية رسالة من الاسد..؟

ايضا، قال موقع "والا" العبري، ان اسرائيل اضطرت للمرة الاولى لتشغيل منظومة "حيتس" لاعتراض صاروخ مضاد للطائرات، لافتا الى ان الحادث هو الأخطر بين إسرائيل وسورية، في السنوات الست الماضية، مشددا على انه لا مصلحة لإسرائيل بالتصعيد. واضاف، ان اطلاق الصاروخ السوري تسبب بحالة هلع في غور الأردن ومنطقة القدس ومستوطنات الضفة بعد تشغيل صفارات الانذار.

ووصف محلل الشؤون العربية، أفي يسخاروف، إطلاق الصاروخ السوري المضاد للطائرات بأنه رسالة، متسائلا ما إذا كان الحديث يدور فقط عن رسالة من الرئيس السوري، أم ان للرسالة رائحة موسكو. واضاف المحلل: إذا كان الروس ضالعين بصورة أو بأخرى بإطلاق الصاروخ، فإن هذا واقع مختلف تماما عما عهدناه حتى الآن. وحتى لو كانت هذه عملية سورية فقط، فإن الأسد يحاول أن يوضح بأنه لن يتحلى بضبط النفس بعد الآن.

الاعلام الاسرائيلي

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

عدد الزيارات
448
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

خبير: جائحة "انفلونزا الخنازير" انطلقت من مخبر أمريكي

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي"، مقالا حول الدور الأمريكي في تفشي وباء "انفلونزا الخنازير" بين الناس في جورجيا السوفيتية السابقة. وجاء في المقال: تم…
2019-01-14 -

إقرأ أيضا

صحيفة: سورية عودة الحديث عن مناطق آمنة

يعود الحديث عن ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” في سوريا من جديد بعد فترة من الهذيان ظلت حالة لافتة لمعشر المتآمرين والذي توقف مع التدخل العسكري الروسي الذي جاء في وقته، حيث تملكتهم حالة هستيرية نحو ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” ومناطق “حظر الطيران” تحت كذبة حماية المدنيين السوريين الذين لا يزال…
2019-01-16 -

البرلمان البريطاني يصوت بأغلبيته ضد اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي

خسرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنحو 230 صوتاً، وهو أكبر هزيمة تتعرض لها حكومة بريطانية في التاريخ. و صوت النواب ضد اتفاق الخروج الذي يحدد شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار القادم، بأغلبية 432 صوتا مقابل…
2019-01-15 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة حتى مساء اليوم

بينت إدارة المرور في وزارة الداخلية أن جميع الطرق العامة في المحافظات سالكة عدا بعض الطرق في محافظات ريف دمشق وحماة واللاذقية والسويداء وذلك نتيجة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

ينذر بأزمة عميقة في القارة العجوز.. تزايد الدعوات في ألمانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي

عشية الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي أدرج ثاني أكبر حزب ألماني "البديل من أجل ألمانيا" إلى برنامجه بنودا حول احتمال انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…