كيف قرأ المحللون الاسرائيليون اطلاق الصواريخ السورية على الطائرات الاسرائيلية..؟

إسرائيليات

2017-03-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

اجمع محللون اسرائيليون على القول، ان تصدي الدفاعات الجوية السورية للطائرات الاسرائيلية التي اخترقت الأجواء السورية فجر الجمعة الماضية، انهى مقولة التفوق الجوي الاسرائيلي، وفق محلل  الشؤون العسكرية في القناة /20/ نوعام امير، الذي اكد ان الصواريخ السورية كسرت المعادلة التي كانت معروفة سابقا، داعيا المؤسسة العسكرية الاسرائيلية لاعادة دراسة حساباتها، بما يتفق والتطور الجديد، واضعة في اعتبارها ضرورة ان تكون اكثر حذرا في المستقبل. واضاف المحلل، ان الرد السوري يؤكد ثقة القيادة السورية بقدراتها العسكرية، وقدرتها على إيلام اسرائيل.

من جانبه، قال المحلل يوسي ميلمان في موقع معاريف الالكتروني، ان الرد السوري السريع والنوعي، غيّر قواعد اللعبة، وفرض وقائع جديدة، سيكون على اسرائيل أخذها بعين الاعتبار. واضاف ميلمان، ان الأمور كادت تخرج عن السيطرة، اثر الرد السوري، باطلاق صواريخ متطورة لأول مرة على الطائرات الإسرائيلية.

ونقل ميلمان عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله، انه لا توجد نية لدى إسرائيل لتصعيد الوضع مع الجيش السوري، لكنها قد تواصل العمل للحفاظ على ما اسماه "الخطوط الحمراء" التي وضعتها، لمنع وصول أسلحة إستراتيجية الى حزب اللهن وهي المسألة التي كانت في صلب المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتيناهو مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين، الأسبوع الماضي في موسكو.

الى ذلك، قالت صحيفة يديعوت احرونوت، ان صفارات الانذار دوّت في غور الأردن وداخل الأردن وفي القدس وشمالي الضفة الغربية، لحظة اطلاق الصواريخ السورية، وانه سمع دوي انفجارات في مستوطنة "مودعين"، كما طلب الجيش الاسرائيلي من مستوطني الأغوار النزول الى الملاجئ.

وأشارت الصحيفة الى ان قيادة الجيش الإسرائيلي أمرت بإطلاق صواريخ "حيتس2 وحيتس 3" باتجاه الصواريخ السورية لاعتراضها، فيما ذكرت مصادر اخرى ان الصواريخ الاسرائيلية فشلت في اسقاط الصواريخ السورية، ما استدعى تدخل منظومة "الباتريوت" الأمريكية في اسرائيل.

محلل اسرائيلي: تغيير في سياسة الرد السورية

في ذات الاطار، وصفت صحيفة يديعوت احرونوت، ان اطلاق صواريخ سورية على الطائرات الاسرائيلية، بأنه حرب صواريخ حقيقية مع الجيش السوري. واضافت، ان قيادة الجيش الإسرائيلي امرت بإطلاق صواريخ "حيتس2 وحيتس 3" باتجاه الصواريخ السورية لاعتراضها.

وقال المحلل رون بن يشاي، ان إطلاق صواريخ SA-5 يعد تغييرا في السياسة من جانب القيادة السورية. واضاف، ان الرئيس السوري بشار الأسد، يشعر بالأمان بدعم من الوجود العسكري الروسي، وبفضل الانتصار في حلب والسلاح الإستراتيجي المتطور الذي تم تزويده به. ورأى المحلل ان الأسد يشعر أنه على صهوة الحصان، وهو يعرف ان إسرائيل لن تتمادى في ردها، بسبب وجود القوات الروسية.

وتساءل المحلل: لماذا يتعين على إسرائيل ان ترد على إطلاق صاروخ سوري بعد اعتدائها على سورية..؟ واضاف، ان هذه الصواريخ، تنذر بشرور، وتدل على تصعيد مع قابلية لتفجر الأوضاع وتوترها. وعمليا، فإن إطلاق صاروخ بعد غارة داخل الأراضي السورية قد يتطور إلى حرب، لكن  روسيا لن تسمح بها.

اطلاق صواريخ سورية على طائرات اسرائيلية تطور خطير

بدورها، نقلت صحيفة هآرتس عن محللين ومعلقين قولهم، ان الرد السوري يعني ان أي حرب مع سورية ستكون لها حسابات مختلفة عما سبق. واضاف المحللون، ان القيادة السورية اثبتت انها جاهزة ومستعدة للتعامل مع كل الاحتمالات،  وانها تتحكم بطريقة تعامها مع الاعتداءات الاسرائيلية وفق اولوياتها العسكرية، لكنها قادرة على ايذاء اسرائيل وفرض خطوط حمراء، حين تقرر ذلك. واجمع المحللون على القول، ان ما بعد اليوم هو غير ما قبله مهما كانت المكابرة الاسرائيلية. ووصفت الصحيفة، تعرض الطائرات الحربية الاسرائيلية لاطلاق عدة صواريخ من منظومة الدفاع الجوي السورية، بالتطور الخطير. وقالت ان صاروخ "حيتس" اعترض احد صواريخ "اس200" السورية شمال القدس.

واعتبر المحلل العسكري عاموس هرئيل، ان إطلاق الصاروخ السوري، يشير على ما يبدو الى ان الأسد يعمل على تغيير قواعد اللعبة، وهذا تطور خطير. وأضاف هرئيل، ان الجديد هذه المرة هو ان الصاروخ السوري أُطلق الى داخل الأراضي الإسرائيلية. وخلص هرئيل إلى ان ثمة سؤالا مثيرا حول ما إذا كان رصد الطائرات الإسرائيلية تم بواسطة منظومة رادارات صديقتنا الكبرى الجديدة، روسيا، بعد أسبوع من عودة نتنياهو من موسكو، مشيرا الى ان أجهزة الأمن الإسرائيلية ستهتم بفحص ما إذا كان تم تنسيق القرار السوري بالرد مع شركاء دمشق، روسيا، إيران، وحزب الله. 

هل يعتبر اطلاق صواريخ سورية رسالة من الاسد..؟

ايضا، قال موقع "والا" العبري، ان اسرائيل اضطرت للمرة الاولى لتشغيل منظومة "حيتس" لاعتراض صاروخ مضاد للطائرات، لافتا الى ان الحادث هو الأخطر بين إسرائيل وسورية، في السنوات الست الماضية، مشددا على انه لا مصلحة لإسرائيل بالتصعيد. واضاف، ان اطلاق الصاروخ السوري تسبب بحالة هلع في غور الأردن ومنطقة القدس ومستوطنات الضفة بعد تشغيل صفارات الانذار.

ووصف محلل الشؤون العربية، أفي يسخاروف، إطلاق الصاروخ السوري المضاد للطائرات بأنه رسالة، متسائلا ما إذا كان الحديث يدور فقط عن رسالة من الرئيس السوري، أم ان للرسالة رائحة موسكو. واضاف المحلل: إذا كان الروس ضالعين بصورة أو بأخرى بإطلاق الصاروخ، فإن هذا واقع مختلف تماما عما عهدناه حتى الآن. وحتى لو كانت هذه عملية سورية فقط، فإن الأسد يحاول أن يوضح بأنه لن يتحلى بضبط النفس بعد الآن.

الاعلام الاسرائيلي

ترجمة ومتابعة: غسان محمد

عدد الزيارات
425
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-11 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية..مؤرخ اسرائيلي: اليهود لم يكونوا شعبا…

القناة الثانية:وزير اسرائيلي يدعو لتشكيل تحالف دولي لإخراج ايران وحزب الله من سورية دعا وزير الإسكان الإسرائيلي وعضو المجلس الأمني والسياسي الحكومي المصغّر "الكابينيت"، يوآف…
2018-11-11 -

صفات مولود 12 تشرين الثاني..أماني الحكيم ..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن…
2018-11-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون أمورك أفضل على الأقل على الصعيد المهني الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص…
2018-11-12 -

صفات مولود 13 تشرين الثاني

يفكر كثيراً قبل أن يتصرف .. فالتفكير يسبق حديثه وفعله.. شخصيته صلبة وغير قابلة للانكسار .. يتحمل أعتى المشاكل ببرودة أعصاب .. وهدوء .. مثابر .. مجتهد .. ما يريده يحصل عليه قطعاً.. المشكلة في قساوته الخارجية وجفافه وبروده .. وجهه متجهم لدرجة مخيفة بالنسبة للآخرين لكن سرعان ما يكتشفون…
2018-11-12 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على… !

2018-11-12 -

سارية السواس تكشف حقيقة زواجها من سياسي معروف

نفت الفنانة سارية السواس خبر زواجها ونشرت بيانًا بحسب صفحة "دراما نيوز" جاء فيه: "تتقدم المغنية سارية السواس بتحياتها لكافة محبيها ومتابعيها في شتى أنحاء… !

2018-11-12 -

مراجعة أسعار المقاسم في عدرا الصناعية وتقديم قروض للمتضررين بفعل الأحوال الجوية

التقى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء عددا من الصناعيين ورجال الأعمال في المدينة الصناعية بعدرا لبحث واقع المدينة والمعوقات فيها. وتمت الموافقة خلال اللقاء… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-12 -

رواد المحطة الفضائية يعاينون "سويوز المثقوبة" من الخارج

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن رواد فضاء روس سينفذون مهمة في الفضاء المفتوح لتفقد مركبة "سويوز إم إس-9" من الخارج. وأوضح بيان صادر عن المؤسسة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

تقرير الـsns: تركيا غاضبة لتكذيب فرنسا رئيسها... ماذا ترى المخابرات الأمريكية..؟!

أصبح رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو أول زعيم غربي يعترف بأن وكالات الاستخبارات في بلاده قد استمعت إلى تسجيلات لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقال… !

2018-11-12 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات… !

2018-11-11 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 تشرين الثاني

الحمل     قد تتوتر أو تتضايق من ثرثرة وقد ينقلب الأمر ضدك خاصة إذا تكلمت بعفوية أو تهور فانتبه لكي لا تزج بنفسك في قضايا متعبة بل يجب أن تتلافاها , احم ِ أوضاعك العملية ضد…

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…