تقرير الـsns: الجيش العربي السوري يعلن إسقاط طائرة إسرائيلية.. وتل أبيب تنفي..؟!

سياسة البلد

2017-03-18 -
المصدر : sns

أفاد الجيش العربي السوري أمس، بإسقاط طائرة إسرائيلية وإصابة أخرى داخل إسرائيل، بعد أن اخترقت 4 طائرات إسرائيلية المجال الجوي في منطقة البريج. وقال الجيش في بيانه، "4 طائرات للعدو الإسرائيلي أقدمت فجر اليوم على اختراق مجالنا الجوي في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية على اتجاه تدمر في ريف حمص الشرقي وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت طائرة داخل الأراضي المحتلة وأصابت أخرى وأجبرت الباقي على الفرار".

ووجهت الخارجية السورية رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول القصف الإسرائيلي الأخير، معتبرة إياه تحد للقرارات الدولية وللسيادة السورية. وقالت الخارجية السورية، في بيان لها أمس: "العدوان الإسرائيلي صباح اليوم يأتي في محاولة إسرائيلية جديدة لرفع معنويات المجموعات الإرهابية المنهارة بعد الهزائم التي لحقت بها مؤخرا على يد الجيش العربي السوري وحلفائه في مناطق عديدة". وأضاف البيان: "سوريا تؤكد أن الذرائع والمزاعم التي تقدمها إسرائيل كمبررات لشن اعتداءاتها، ما هي إلا محاولات تضليلية رخيصة تستخدمها في كل مرة تفشل فيها بتبرير استمرار احتلالها غير المشروع للجولان السوري وللأراضي الفلسطينية وما تبقى من أراض محتلة في جنوب لبنان". وشددت الخارجية على أنها تطالب الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بإدانة هذا العدوان الإسرائيلي الصارخ كما تطالب بإلزام حكومة تل أبيب بالتوقف عن دعم الإرهاب وتطبيق جميع قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب بما في ذلك القرار 2253. كما جددت الوزارة مطالب الحكومة السورية إسرائيل بالانسحاب من الجولان المحتل حتى خط الرابع من حزيران عام 1967، وتنفيذ قرار مجلس الأمن المرقم (497) لعام 1981.

بالمقابل، ووفقاً لروسيا اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان صدر عقب التصريح السوري، أن الطائرات الإسرائيلية لم تصب بأي صاروخ من المضادات السورية.. من جهته أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي إدرعي في تغريدة له على حسابه في تويتر، وقوع الغارات وتصدي المضادات السورية لها. من جهتها قالت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي إن الغارة استهدفت شحنة أسلحة استراتيجية كانت معدة لحزب الله.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن استخدام منظومة صواريخ "آرو" أمس لحماية الطائرات الإسرائيلية خلال غاراتها داخل سوريا من صواريخ "سام" يعد ثورة في هذا المجال. ورجحت الصحيفة أن تكون الغارات الإسرائيلية قد استهدفت شحنة أسلحة أو أسلحة مخزنة كانت في طريقها إلى حزب الله، لافتة إلى أن الجيش الإسرائيلي استخدم لأول مرة منظومة صواريخ "آرو" للدفاع الجوي لحماية طائراته العاملة خلف خطوط العدو. وأشارت الصحيفة إلى أن منظومة صواريخ "آرو" (السهم) مخصصة في الأصل لاعتراض الصواريخ الباليستية، وفي هذه المرة استخدمت ضد صواريخ قصيرة المدى أرض جو.

ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية بيانا صدر عن الجيش الإسرائيلي، جاء فيه أن الطائرات الإسرائيلية قصفت في الثانية فجرا قافلة سلاح استراتيجي شمال سوريا يزعم أنها كانت متجهة إلى حزب الله، وأنه لأول مرة منذ 6 سنوات تطلق المضادات الأرضية السورية النار باتجاه الطائرات الاسرائيلية وأنه جرى إسقاط أحد هذه الصواريخ، وهو ما شكل خطرا. وذكرت وكالة "معا" أنه بقراءة المواقع الإخبارية لإسرائيلية يتبين أن مبادرة تل أبيب إلى الإعلان رسميا عن شن الطائرات الإسرائيلية غارات داخل سوريا تعود إلى إطلاق الجيش السوري صواريخ أرض جو على طائراتها، لافتة إلى أن هذا الإعلان الإسرائيلي يعد الأول من نوعه منذ نحو 6 سنوات.

ونقلت الوكالة الفلسطينية عن مواقع إسرائيلية أن الجيش السوري أطلق عدة صواريخ أرض جو من طراز "سام – 5" نحو الطائرات الإسرائيلية، الأمر الذي دفع الجيش الإسرائيلي إلى تشغيل منظومة الصواريخ الاعتراضية "آرو"، مضيفة أن صاروخا إسرائيليا من هذه المنظومة اعترض "أحد الصواريخ شمال شرق القدس، ورافق ذلك إطلاق صفارات الإنذار في منطقة غور الأردن بالكامل، وكذلك في محيط القدس وصولا الى مستوطنة موديعين". ورجّحت "معا" أن يكون سقوط صاروخ في مدينة "إربد"،  قد أسهم في دفع تل أبيب إلى الإعلان رسميا عن شن طائراتها غارات على سوريا، بخاصة أن دوي الانفجارات سُمع في غور الأردن وفي محيط القدس.

وصرح مصدر عسكري أردني أمس بأن شظايا صواريخ سقطت داخل الأردن نتيجة اعتراض صواريخ سورية من قبل صواريخ إسرائيلية مضادة. ونقلت وكالة "بترا" عن مسؤول أردني أن شظايا صواريخ سقطت فجر أمس، في مناطق خالية على بعض القرى في محافظة "إربد"، وفي غور الصافي. وأوضح المسؤول العسكري الأردني أن بقايا الصواريخ التي سقطت في محافظة إربد ناجمة عن "اعتراض صواريخ إسرائيلية لصواريخ أطلقت من داخل الأراضي السورية باتجاه بعض المواقع والقواعد الإسرائيلية".

وعنونت الحياة السعودية: مواجهة «ناعمة» بين تل أبيب ودمشق. وأفادت أنّ دمشق أعلنت إسقاط طائرة إسرائيلية، لكن تل أبيب سارعت إلى نفي بيان دمشق عن أسقاط الطائرة الحربية الإسرائيلية خلال اعتراضها أربع قاذفات قصفت أهدافاً في سورية في «تصعيد غير مسبوق» بين دمشق وتل أبيب، في وقت تريثت موسكو في التعليق على الغارات الإسرائيلية، لكن وسائل إعلام روسية أشارت إلى أنها استهدفت «تقنيات عسكرية لحزب الله» في سورية. وأشارت وكالة «سبوتنيك» إلى أن إطلاق الدفاعات السورية صواريخ حمل «رسالة ناعمة» من جانب الحكومة السورية إلى تل أبيب بضرورة التوقف عن شن غارات ضد مواقع سورية. واعتبرت إسرائيل الحادث «الأخطر منذ ست سنوات» و«تصعيداً غير مسبوق» على رغم أن حادثة مماثلة وقعت في أيلول الماضي. ولفتت الإذاعة العامة إلى أن الدفاع الجوي السوري استخدم صواريخ أرض - جو روسية الصنع عمرها 35 عاماً هي «أس أي 5». وشددت على أن الرد السوري يؤشر إلى أن الرئيس الأسد «قرر تغيير سياسة رد الفعل السورية وفحص سلوك إسرائيل». ولم يصدر من وزارتي الخارجية أو الدفاع الروسيتين تعليقاً على الضربات الإسرائيلية، ما فسره معلقون بأنه «تريث روسي لمعرفة تفاصيل أوسع عن المواقع المستهدفة»، لكن غالبية وسائل الإعلام الحكومية نقلت التفاصيل التي قدمتها تل أبيب، خصوصاً ما يتعلق بـهدف «قطع الطريق أمام تزويد حزب الله بتقنيات عسكرية».

وعنونت الدستور الأردنية: شــظـايـا علـى أراضينـا جـرّاء اعتراض إسرائيل صواريخ سورية. وأبرزت القدس العربي: دمشق تعترض غارة جوية إسرائيلية بصواريخ روسية ونتنياهو يعلن استهداف اسلحة «متطورة» لحزب الله.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
451
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع…
2017-03-22 -

الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بإسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة اسرائيلية بدون طيار

اعترف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، بإسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة استطلاع اسرائيلية بدون طيار، فوق منطقة القنيطرة في الجولان السوري المحتل. وقال الناطق، ان طائرة…
2017-03-21 -

تقرير الـsns: انعطاف جذري في الحرب السورية.. كيف يفسر العسكر الإسرائيليون الرد السوري على الغارة الأخيرة..؟!

تساءل تقرير في روسيا اليوم: كيف يفسر العسكر الإسرائيليون الرد السوري على الغارة الأخيرة؟ وأوضح أنّ نبأ تصدي الجيش السوري للطائرات الهجومية الإسرائيلية في سماء…
2017-03-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً مع الفرح المهني والمالي فأنت مليء بالطاقة…
2017-05-23 -

الإمارات والسعودية تحجبان مواقع "الجزيرة" وصحف قطرية

أعلنت الإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء 24 أيار، عن حجب موقع قناة "الجزيرة" القطرية وعدد من الصحف القطرية. وقالت قناة "الجزيرة" عبر موقعها الرسمي، إن هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حظرت الدخول إلى الموقع الإلكتروني لقناة "الجزيرة". وأشارت الهيئة إلى أن التنويه الذي سيظهر للمستخدمين من داخل الإمارات…
2017-05-24 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-24 -

رئيس هيئة الأركان الروسية يعود إلى موسكو بعد زيارة قصيرة إلى دمشق

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، قام بزيارة خاطفة إلى دمشق، وعاد إلى موسكو الليلة… !

2017-05-24 -

جديد مايا دياب.. "تبعد عني"!

طرحت النجمة اللبنانية مايا دياب فيديو كليب أغنيتها الجديدة “تبعد عني” عبر قناتها الرسمية على موقع يوتيوب وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. الأغنية من كلمات… !

2017-05-24 -

الجيش يسيطر على مطار الجراح وعدد من القرى في ريف حلب الشرقي ويوقع 3 آلاف قتيل ومصاب في صفوف إرهابيي”داعش”

أعلن مصدر عسكري اليوم استعادة السيطرة على مطار الجراح وإعادة الأمن والاستقرار لعدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي بعد إيقاع 3 آلاف من… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-24 -

صور مسربة لهاتف نوكيا-9 المرتقب

نشرت بعض المواقع المهتمة بشؤون التكنولوجيا صورا أكدت أنها لهاتف "نوكيا-9"، المرتقب طرحه في الأسواق قريبا. ووفقا لموقع FrAndroid فإن "الصور التي سربت للهاتف، موضوعا… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-24 -

السيسي يعنف برلمانيا طالب بتأجيل رفع أسعار الطاقة وبزيادة الأجور

عنف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء برلمانيا طالب بتأجيل رفع أسعار الكهرباء والوقود وبزيادة الحد الأدنى للأجور لتخفيف العبء عن المواطنين وذلك في… !

2017-05-24 -

الإمارات والسعودية تحجبان مواقع "الجزيرة" وصحف قطرية

أعلنت الإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء 24 أيار، عن حجب موقع قناة "الجزيرة" القطرية وعدد من الصحف القطرية. وقالت قناة "الجزيرة" عبر موقعها الرسمي، إن هيئة… !

2017-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور  أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل…

2017-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور  تقرر…