الإسترليني يرتفع وسط انقسام في «بنك انكلترا»

اقتصاد العرب والعالم

2017-03-17 -
المصدر : الحياة

ارتفع الجنيه الإسترليني أمس بعدما صوتت عضو لجنة السياسات النقدية في «بنك إنكلترا» المركزي كريستين فوربس، على نحو غير متوقع، لمصلحة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك.

وعزز محضر اجتماع «المركزي» تكنهات السوق بأن بعض المسؤولين قد يكونون على وشك دعم رفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم المتزايد، ونتيجة لذلك ارتفع الإسترليني سنتاً تقريباً أمام الدولار، كما ارتفع أكثر من 0.5 في المئة أمام اليورو إلى 86.81 بنس لليورو، معوضاً كل الخسائر التي تكبدها في وقت سابق.

وتعافى الدولار من أدنى مستوياته في شهر مع إقبال المستثمرين على شراء العملة بعد هبوطها الحاد، في ظل إحجام مجلس الاحتياط الفيديرالي عن إبداء نبرة متشددة في الزيادات التالية لأسعار الفائدة. وسجل مؤشره أول من أمس الخسارة اليومية الأكبر في شهرين، وقفز اليورو بأعلى وتيرة في تسعة أشهر، كما وجد دعماً في الانتخابات الهولندية التي فاز فيها رئيس الوزراء مارك روته على منافسه المنتمي لأقصى اليمين غيرت فيلدرز. وعوض مؤشر الدولار كل الخسائر التي تكبدها منذ إغلاق التعاملات الأميركية ليستقر قرب 100.69، وصعدت العملة الأميركية 0.25 في المئة أمام اليورو إلى 1.0720 دولار لليورو، واستقرت أمام نظيرتها اليابانية عند 113.39 ين.

وارتفع الذهب إلى أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع، بعدما لمح مجلس الاحتياط إلى تشديد تدريجي فحسب للسياسة النقدية، لكن خسارة فيلدرز في الانتخابات الهولندية قللت من الإقبال على شراء المعدن الثمين سعياً وراء ملاذ آمن. وزاد السعر في التعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 1225.40 دولار للأونصة، بعدما لامس 1228.82 دولار في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى مستوياته منذ 6 الجاري، كما ارتفع المعدن الأصفر في العقود الأميركية الآجلة تسليم نيسان (أبريل) 2.1 في المئة إلى 1225 دولاراً. ويعتبر الذهب بالغ الحساسية لرفع أسعار الفائدة الأميركية، الذي يزيد كلفة حيازة المعدن غير المدر للفائدة، بينما يعزز الدولار المسعر به المعدن. وارتفع سعر الفضة في التعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 17.44 دولار، بعدما سجّل أعلى مستوياته في أسبوع عند 17.51 دولار في وقت سابق من الجلسة، كما زاد البلاتين 1.4 في المئة إلى 961.90 دولار، بعدما لامس أعلى مستوياته منذ 7 الجاري والبالغ 971.60 دولار، وارتفع البلاديوم 0.5 في المئة إلى 766.50 دولار، بعدما ارتفع إلى أعلى مستوياته في أسبوع عند 772.50 دولار.

أعلى مستويات لأسهم أوروبا في 15 شهراً

صعدت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها في 15 شهراً أمس مع ارتفاع أسهم قطاعي الموارد الأساسية والبنوك بعد رفع مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي أسعار الفائدة وفوز رئيس الوزراء الهولندي مارك روته المنتمي ليمين الوسط في الانتخابات الهولندية. وبلغ مؤشر «ستوكس 600» للأسهم الأوروبية أعلى مستوياته منذ كانون الأول (ديسمبر) 2015 وزاد في أحدث تداولات 0.5 في المئة.

وسجلت الأسهم اليابانية مكاسب ضئيلة في ختام معاملات متقلبة بعد إعلان مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي رفع سعر الفائدة من دون التلميح بأي تسريع لوتيرة تشديد السياسة النقدية.

وصعد مؤشر «نيكاي» القياسي 0.1 في المئة ليغلق عند 19590.14 نقطة بعدما كان منخفضاً في وقت سابق من الجلسة. وتراجعت أسهم القطاع المالي مع انخفاض العائد على السندات الأميركية بعدما رفع المركزي الأميركي سعر الفائدة للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر. وانخفضت أسهم شركات التصدير أيضاً بعد تراجع الدولار في مقابل الين.

وسجلت الأسهم الأميركية ارتفاعاً حاداً في ختام التعاملات أول من أمس بعدما رفع مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي أسعار الفائدة. وزاد مؤشر «داو جونز الصناعي» 112.73 نقطة تعادل 0.54 في المئة ليغلق عند 20950.10 نقطة. وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بمقدار 19.81 نقطة توازي 0.84 في المئة ليصل إلى 2385.26 نقطة. وصعد مؤشر» ناسداك المجمع» 43.23 نقطة أو 0.74 في المئة لينهي اليوم عند 5900.05 نقطة.

-
عدد الزيارات
238
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب…

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال…
2017-09-24 -

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط المساعدات وتتقبل الاعتذارات وكل ما يلزمك هو تنظيم وقتك لتستفيد من كل دقيقة فالحظوظ مساعدة…
2017-09-24 -

الدول لا تبني علاقاتها على العداوات التاريخية بل على المصالح المشتركة..؟!

روسيا ـ إيران ـ تركيا، ثلاث إمبراطوريات قديمة متصارعة لم تنقرض كغيرها من الإمبراطوريات الكثيرة التي سادت العالم في الأزمنة الغابرة، بل تحولت إلى دول كبيرة أو إقليمية لها وزنها وشأنها. الحديث في الإعلام عن العلاقات بين هذه الدول، يستلهم في كثير من الأحيان الماضي…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-25 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية تنشر أدلة على تواطؤ القوات الأمريكية مع "داعش" في دير الزور.. دمشق و«قسد» أمام مفترق حاسم

تحت عنوان: الجيش يسيطر على ريف دير الزور الغربي: «التحالف» يتحرك نحو الحدود العراقية، أفادت صحيفة الأخبار أنّ معطيات ميدان دير الزور تتسارع بعد إحكام… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-25 -

طيران الحرس الثوري الإيراني يقصف "داعش" على الحدود السورية العراقية

قصفت قوات الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأحد، مواقع تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي في شرق سوريا بطائرات بدون طيار. وذكر تلفزيون "برس تي في" الرسمي الإيراني… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  فترة ممتازة لمقابلة  أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح فاليوم للنقاشات والحوارات الثور  أنت غفور ومتسامح تتواصل وتمنح المحيط…