هنية لرئاسة المكتب السياسي لحماس: إعادة وصل ما انقطع مع طهران..؟!

أخبار فلسطين المحتلة

2017-03-16 -
المصدر : sns

ذكرت صحيفة الأخبار، أنه مع بداية الشهر المقبل، ستعلن «حماس» انتخاب إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسي الجديد. التوافق على الاسم كان سيد الموقف، ولم يبق سوى التفاصيل اللوجستية لانتقال «أبو العبد» من غزة إلى مكان إقامته الجديد. من أولى مهماته إعادة العلاقة مع محور المقاومة إلى ما كانت عليه؛ انتخاب هنية رئيساً للمكتب السياسي، جاء بعد مشاورات ومراجعة داخلية طويلة أجرتها الحركة؛ تدرك قيادات «حماس» صعوبة تقبّل شارعها العودة إلى طهران، لكن المراجعة الطويلة أدت إلى أن من المسلّم به أن المقاومة والعسكر بحاجة إلى هذه العلاقة، لأن إيران هي الدولة الوحيدة المستعدة لتقديم السلاح. تكمل المصادر في «حماس»: «بعض الدول العربية تدعم الحركة بالمال، وهناك دول أخرى تشعر بالحرج في دعمنا، لكن إيران هي البلد الوحيد الذي يقدم السلاح وينقل الخبرات العسكرية إلينا».

لذلك، بعد انتخاب هنية رئيساً للمكتب السياسي، سيذهب في جولة إلى عدد من العواصم العربية والإسلامية، وستكون الجمهورية الإسلامية من ضمن الدول التي سيزورها. كما تجزم المصادر بأن «الزيارة ستتوج بعقد لقاء مع مرشد الثورة الإسلامية علي خامنئي». تتحدث قيادات الحركة بيقين مطلق عن أن هنية هو «الرئيس المقبل»، ولا تتوقع مفاجآت بعدم انتخابه. ووفق المعلومات، فإن هنية بعد الانتهاء من انتخاب القيادي يحيى السنوار لقيادة المكتب السياسي في غزة، يجهز للخروج من القطاع بصورة دائمة كي يستطيع قيادة الحركة من الخارج، ما يتيح له المجال في التحرك والسفر.

واعتبر عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية أنّ الترويكا الأمريكية التي تتولى الإمساك بملف الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، لا تقل تطرفاً ويمينية عن الترويكا الحاكمة في إسرائيل؛ ثلاثة يهود متصهينين، من غلاة الداعمين للاستيطان والمطالبين بتوسيعه والمنخرطين في عمليات جمع التبرعات لمستوطناته وبؤره، هم الذي يقفون على رأس هذا الملف: جاريد كوشنر، جيسون جرينبلات وديفيد فريدمان؛ المكتوب يُقرأ من عنوانه، وهؤلاء يشكلون مع الثلاثي نتنياهو – ليبرمان – بينيت، فريقاً متجانساً، تلمودياً وصهيونياً، سيتولى التفاوض مع الرئيس عباس وهو في أسوأ حالاته، فلا هو ممسك بزمام الوضع الداخلي الفلسطيني الذي ينذر بكل الانقسامات والانفجارات، ولا علاقاته مع العواصم العربية والإقليمية في أحسن حالاتها، بل ثمة سباق محتدم بين المحاور الإقليمية المتصارعة للإمساك بالورقة الفلسطينية وإعادة تشكيل المشهد الفلسطيني لمرحلة ما بعد عباس.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
618
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تشييع الفنانة السورية هالة حسني التي غيبها الموت عن خمسة وسبعين عاماً بعد مسيرة حافلة في 150 عملاً فنياً

شيع جثمان الفنانة القديرة الراحلة هالة حسني من جامع لالا باشا في دمشق اليوم إلى مثواها الأخير في مقبرة الروضة والتي وافتها المنية أمس عن…
2017-05-01 -

اسرائيل تورط ترامب..

العلاقة الاسرائيلية الاميركية الحميمة حالياً، وخاصة في عهد الرئيس الاميركي الحالي دونالد ترامب، قد تدفع اميركا الى التورط في قضايا عديدة، لأن اسرائيل تُخطط لذلك،…
2017-05-01 -

حظوظ يوم 1 أيار

الحمل لا تسمح في هذا الشهر أن يؤثر وضعك العائلي والشخصي على وضعك العملي واهتم بالصبر والدبلوماسية فهما مفتاح السعادة في هذا اليوم فأنت قلق…
2017-05-01 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 1 أيار

الحمل لا تسمح في هذا الشهر أن يؤثر وضعك العائلي والشخصي على وضعك العملي واهتم بالصبر والدبلوماسية فهما مفتاح السعادة في هذا اليوم فأنت قلق فقد تبدأ بالعد التنازلي فأنت تضخم الأمور وتطرح مشاكلك دفعة واحدة الثور تباشر أعمالك بهدوء وود ومحبة إضافة إلى الطاقة والحيوية التي تتمتع بها فأنت…
2017-05-01 -

ماذا يجري في الشمال السوري؟

مراسلة الميادين تتحدث عن تسيير دوريات روسية مع وحدات حماية الشعب في نواحي جنديرس وبلبل بريف عفرين الشمالي بعد تعرضّها لقصف تركي، بالتزامن مع إجراء قوات التحالف الأميركي جولة برفقة هذه الوحدات على المناطق الحدودية بين درباسية والقامشلي والمالكية، في وقت تحدثّت مواقع تابعة للمعارضة السورية عن إزالة الجيش التركيّ…
2017-04-30 -
2017-04-27 -

تعادل سلبي بين الاتحاد والجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

تعادل الاتحاد مع الجيش سلباً في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم جمعتهما أمس على ملعب رعاية الشباب بحلب . وبهذا… !

2017-04-30 -

تقرير الـsns: لافروف: روسيا مستعدة للتعاون مع واشنطن في الملف السوري.. كوريا الديمقراطية تهدد إسرائيل..؟!

هددت كوريا الشمالية إسرائيل بـ "عقاب لا يرحم" بعد أن انتقد وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وجاء في بيان… !

2017-04-30 -

نانسي عجرم تتعرض لهجوم عنيف من بلقيس

فتحت الفنانة اليمنية بلقيس النار على النجمة اللبنانية نانسي عجرم، وانتقدت أعمالها الفنية الأخيرة التي رأت أنها أقل من المستوى الذي ظهرت به نانسي ببداية… !

2017-04-30 -

تقدم للجيش في ريف حمص الشرقي وتدمير عربتين ونفق لداعش في دير الزور

أعلن مصدر عسكري إعادة الأمن والاستقرار إلى 3 قرى والسيطرة على عدة تلال ونقاط استراتيجية وآبار للنفط والغاز في ريف حمص الشرقي بعد تدمير آخر… !

2017-04-27 -

“التربية" تصدر التعليمات الامتحانية لطلاب الشهادات والمتطاول على المراقبين يحال إلى القضاء

أصدرت وزارة التربية تعليماتها الامتحانية للشهادات العامة، التي تتلى على الطلاب في اليوم الأول من الامتحان، وأوضحت فيها كيفية التعامل مع ورقتي الإجابة والأسئلة، ولفتت… !

2017-04-30 -

دمرت "ياهو" فحصلت على 245 مليون دولار مكافأة نهاية خدمة

لم يكن في الحسبان أبدا أن تطوي كتب التاريخ اسم شركة عريقة في مجال الإنترنت مثل "ياهو!"، ولكن تلك هي الحقيقة المرة، حيث باتت صفقة… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-30 -

طفل داعشي يثير هلع الأستراليين

أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم أن السلطات تحقق حول تسجيل فيديو لطفل في الـثامنة من عمره ظهر وهو يرتدي حزاما ناسفا ويهدد بقتل أستراليين، وهو ابن… !

2017-04-30 -

ترقب وقلق يعصف بقناة «سكاي نيوز عربية» بسبب موجة «التفنيشات»

هيمنت حالة من القلق والترقب على الموظفين العاملين في قناة «سكاي نيوز عربية» المملوكة لأبوظبي طوال الأسبوع الماضي وسط توقعات أن تتوسع موجة الاستغناء عن… !

2017-04-30 -

حظوظ يوم 30 نيسان

الحمل لا تتمسك برأيك دون اقتناع بالعكس حاول أن تسمع آراء الآخرين وفاوض لتنال حقوقك أو ما تتمنى وتمسك بليونتك وصبرك لتصل إلى ما تريد بالصبر فقد تفتقد للمحبة ممن حولك لذلك يجب أن تعتمد…

2017-05-01 -

حظوظ يوم 1 أيار

الحمل لا تسمح في هذا الشهر أن يؤثر وضعك العائلي والشخصي على وضعك العملي واهتم بالصبر والدبلوماسية فهما مفتاح السعادة في هذا اليوم فأنت قلق فقد تبدأ بالعد التنازلي فأنت تضخم الأمور وتطرح مشاكلك دفعة…