معدل نمو الإنفاق العسكري الصيني يسجل أدنى مستوى له خلال السنوات الأخيرة

مقالات مختارة

2017-03-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 كشفت المتحدثة باسم مجلس الشعب الصيني، فو يينغ قيام الصين برفع "ميزانية الدفاع الصينية  لعام 2017 بـنسبة  7%".

لقد ظلت مسألة الإنفاق العسكري في الصين تثير اهتماما دائما من وسائل الإعلام الأجنبية، وقامت وسائل الإعلام الأجنبية بالتحليلات والتوقعات الواسعة حول الزيادة الصينية في الإنفاق العسكري. مثلا قالت صحيفة "الأخبار الاقتصادية اليابانية"  أن الزيادة الأمريكية في الإنفاق العسكري لهذا العام هي الزيادة التي طرحها ترامب أثناء حملته الانتخابية، وقالت بأن ذلك سيحفز روسيا والصين على زيادة الإنفاق العسكري. أما صحيفة "التايمز" الأمريكية فقالت   بأن الصين تسعى إلى ضخ المزيد من الموارد لتعزيز قدراتها البحرية العسكرية.

تميزت ردود أفعال الصحفيين على تصريحات فو يينغ حول ميزانية الدفاع الصينية لعام 2017 بالهدوء والعقلانية.  مثلا قالت وكالة فرانس براس ، أن 7% تمثل النسبة الأدنى خلال السنوات الأخيرة، كما لاتزال أقل بكثير من حجم الإنفاق العسكري الأمريكي. في ذات السياق قال موقع "صوت ألمانيا" أن زيادة الصين إنفاقها العسكري بـ 7%، تعد زيادة معتدلة.

 رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يأتي ثانيا بعد أمريكا، لكن حجم الإنفاق الصيني لا يمثل سوى 24.6% فقط من الإنفاق العسكري الأمريكي. أما من حيث متوسط الفرد من الإنفاق العسكري، فيمثل الإنفاق العسكري الصيني 1/18 من المتوسط في أمريكا و1/9 من المتوسط في بريطانيا و1/7 من المتوسط في فرنسا و1/5 من المتوسط في روسيا واليابان. أما من حيث متوسط الإنفاق حسب عدد الجنود، فيمثل المتوسط الصيني 13.58% من المتوسط الأمريكي، و22.98% من المتوسط البريطاني، 22.8% من المتوسط الفرنسي و14.3% من المتوسط الألماني.

 من جهة أخرى، رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يشهد نموا طويل المدى، لكن حجم الإنفاق العسكري الصيني لا يمثل سوى 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وظل يحافظ على هذا المستوى منذ سنوات، ما يعد مستوى متدنيا على المستوى الدولي. في المقابل تتراوح نسبة ميزانيات الدفاع في الدول الكبرى بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي، بين 2% و5%. حيث تصل في أمريكا إلى قرابة 4%، وتتراوح بين 4% و5% في روسيا.

 من جهة أخرى، يجب أن نضع في الاعتبار بأن الصين تمتلك مساحة برية بـ 9.6 ملايين كلم مربع، و 3 ملايين كلم مربع من المياه الإقليمية، وقرابة 1.4 مليار نسمة. لذلك فإن نسبة الزيادة في الإنفاق العسكري تبقى مناسبة طالما كانت متماشية مع استراتيجية التنمية المتزامنة للبناء الدفاعي والاقتصادي والتأقلم مع الحاجيات نمو الاقتصاد القومي. وشهدت الإنفاق الدفاعي في الصين خلال السنوات الأخيرة نموا بـ 12.43 %، وهي نسبة متزامنة مع نمو الإيرادات القومية.

 "في ظل التغيرات العميقة التي تشهدها القوة الصينية الشاملة والوضع الأمني والاستراتيجيات العالمية، نجد أن زيادة الإنفاق العسكري الصيني تعد زيادة مناسبة ويمكن أن تستمر." يقول ممثل الشعب والباحث بمعهد العلوم العسكرية، تشن تشو، في تصريح صحفي على هامش انعقاد اجتماع الدورتين.

 في ذات السياق، نشرت الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب اليومية، على حسابها الرسمي على الويتشات، "جزيرة شياكه" ، مقالا بعنوان "هل يتجاوز الإنفاق العسكري الصيني حاجز التريليون؟ هذا ليس كثيرا "، قدمت فيه تحليلا موضوعيا حول ميزانية الدفاع في الصين خلال العام الحالي. ووجد هذا المقال تفاعلا إيجابيا واسعا من قبل مستخدمي الإنترنت، حيث قال أحد المستخدمين: "لقد كانت السيدة فو يينغ محقة حينما تحدثت في قمة الأمن بميونيخ، عن عدم معقولية مطالبة حلفاء أمريكا بالمحافظة على نسبة إنفاق عسكري تفوق 2% من الناتج المحلي، في المقابل تطالب الصين بتخفيض الإنفاق العسكري. يجب التخلي عن إزدواجية المعايير."

                                     المراسل تشانغ منغ شي

 

عدد الزيارات
501
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…