معدل نمو الإنفاق العسكري الصيني يسجل أدنى مستوى له خلال السنوات الأخيرة

مقالات مختارة

2017-03-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 كشفت المتحدثة باسم مجلس الشعب الصيني، فو يينغ قيام الصين برفع "ميزانية الدفاع الصينية  لعام 2017 بـنسبة  7%".

لقد ظلت مسألة الإنفاق العسكري في الصين تثير اهتماما دائما من وسائل الإعلام الأجنبية، وقامت وسائل الإعلام الأجنبية بالتحليلات والتوقعات الواسعة حول الزيادة الصينية في الإنفاق العسكري. مثلا قالت صحيفة "الأخبار الاقتصادية اليابانية"  أن الزيادة الأمريكية في الإنفاق العسكري لهذا العام هي الزيادة التي طرحها ترامب أثناء حملته الانتخابية، وقالت بأن ذلك سيحفز روسيا والصين على زيادة الإنفاق العسكري. أما صحيفة "التايمز" الأمريكية فقالت   بأن الصين تسعى إلى ضخ المزيد من الموارد لتعزيز قدراتها البحرية العسكرية.

تميزت ردود أفعال الصحفيين على تصريحات فو يينغ حول ميزانية الدفاع الصينية لعام 2017 بالهدوء والعقلانية.  مثلا قالت وكالة فرانس براس ، أن 7% تمثل النسبة الأدنى خلال السنوات الأخيرة، كما لاتزال أقل بكثير من حجم الإنفاق العسكري الأمريكي. في ذات السياق قال موقع "صوت ألمانيا" أن زيادة الصين إنفاقها العسكري بـ 7%، تعد زيادة معتدلة.

 رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يأتي ثانيا بعد أمريكا، لكن حجم الإنفاق الصيني لا يمثل سوى 24.6% فقط من الإنفاق العسكري الأمريكي. أما من حيث متوسط الفرد من الإنفاق العسكري، فيمثل الإنفاق العسكري الصيني 1/18 من المتوسط في أمريكا و1/9 من المتوسط في بريطانيا و1/7 من المتوسط في فرنسا و1/5 من المتوسط في روسيا واليابان. أما من حيث متوسط الإنفاق حسب عدد الجنود، فيمثل المتوسط الصيني 13.58% من المتوسط الأمريكي، و22.98% من المتوسط البريطاني، 22.8% من المتوسط الفرنسي و14.3% من المتوسط الألماني.

 من جهة أخرى، رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يشهد نموا طويل المدى، لكن حجم الإنفاق العسكري الصيني لا يمثل سوى 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وظل يحافظ على هذا المستوى منذ سنوات، ما يعد مستوى متدنيا على المستوى الدولي. في المقابل تتراوح نسبة ميزانيات الدفاع في الدول الكبرى بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي، بين 2% و5%. حيث تصل في أمريكا إلى قرابة 4%، وتتراوح بين 4% و5% في روسيا.

 من جهة أخرى، يجب أن نضع في الاعتبار بأن الصين تمتلك مساحة برية بـ 9.6 ملايين كلم مربع، و 3 ملايين كلم مربع من المياه الإقليمية، وقرابة 1.4 مليار نسمة. لذلك فإن نسبة الزيادة في الإنفاق العسكري تبقى مناسبة طالما كانت متماشية مع استراتيجية التنمية المتزامنة للبناء الدفاعي والاقتصادي والتأقلم مع الحاجيات نمو الاقتصاد القومي. وشهدت الإنفاق الدفاعي في الصين خلال السنوات الأخيرة نموا بـ 12.43 %، وهي نسبة متزامنة مع نمو الإيرادات القومية.

 "في ظل التغيرات العميقة التي تشهدها القوة الصينية الشاملة والوضع الأمني والاستراتيجيات العالمية، نجد أن زيادة الإنفاق العسكري الصيني تعد زيادة مناسبة ويمكن أن تستمر." يقول ممثل الشعب والباحث بمعهد العلوم العسكرية، تشن تشو، في تصريح صحفي على هامش انعقاد اجتماع الدورتين.

 في ذات السياق، نشرت الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب اليومية، على حسابها الرسمي على الويتشات، "جزيرة شياكه" ، مقالا بعنوان "هل يتجاوز الإنفاق العسكري الصيني حاجز التريليون؟ هذا ليس كثيرا "، قدمت فيه تحليلا موضوعيا حول ميزانية الدفاع في الصين خلال العام الحالي. ووجد هذا المقال تفاعلا إيجابيا واسعا من قبل مستخدمي الإنترنت، حيث قال أحد المستخدمين: "لقد كانت السيدة فو يينغ محقة حينما تحدثت في قمة الأمن بميونيخ، عن عدم معقولية مطالبة حلفاء أمريكا بالمحافظة على نسبة إنفاق عسكري تفوق 2% من الناتج المحلي، في المقابل تطالب الصين بتخفيض الإنفاق العسكري. يجب التخلي عن إزدواجية المعايير."

                                     المراسل تشانغ منغ شي

 

عدد الزيارات
509
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…