معدل نمو الإنفاق العسكري الصيني يسجل أدنى مستوى له خلال السنوات الأخيرة

مقالات مختارة

2017-03-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 كشفت المتحدثة باسم مجلس الشعب الصيني، فو يينغ قيام الصين برفع "ميزانية الدفاع الصينية  لعام 2017 بـنسبة  7%".

لقد ظلت مسألة الإنفاق العسكري في الصين تثير اهتماما دائما من وسائل الإعلام الأجنبية، وقامت وسائل الإعلام الأجنبية بالتحليلات والتوقعات الواسعة حول الزيادة الصينية في الإنفاق العسكري. مثلا قالت صحيفة "الأخبار الاقتصادية اليابانية"  أن الزيادة الأمريكية في الإنفاق العسكري لهذا العام هي الزيادة التي طرحها ترامب أثناء حملته الانتخابية، وقالت بأن ذلك سيحفز روسيا والصين على زيادة الإنفاق العسكري. أما صحيفة "التايمز" الأمريكية فقالت   بأن الصين تسعى إلى ضخ المزيد من الموارد لتعزيز قدراتها البحرية العسكرية.

تميزت ردود أفعال الصحفيين على تصريحات فو يينغ حول ميزانية الدفاع الصينية لعام 2017 بالهدوء والعقلانية.  مثلا قالت وكالة فرانس براس ، أن 7% تمثل النسبة الأدنى خلال السنوات الأخيرة، كما لاتزال أقل بكثير من حجم الإنفاق العسكري الأمريكي. في ذات السياق قال موقع "صوت ألمانيا" أن زيادة الصين إنفاقها العسكري بـ 7%، تعد زيادة معتدلة.

 رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يأتي ثانيا بعد أمريكا، لكن حجم الإنفاق الصيني لا يمثل سوى 24.6% فقط من الإنفاق العسكري الأمريكي. أما من حيث متوسط الفرد من الإنفاق العسكري، فيمثل الإنفاق العسكري الصيني 1/18 من المتوسط في أمريكا و1/9 من المتوسط في بريطانيا و1/7 من المتوسط في فرنسا و1/5 من المتوسط في روسيا واليابان. أما من حيث متوسط الإنفاق حسب عدد الجنود، فيمثل المتوسط الصيني 13.58% من المتوسط الأمريكي، و22.98% من المتوسط البريطاني، 22.8% من المتوسط الفرنسي و14.3% من المتوسط الألماني.

 من جهة أخرى، رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يشهد نموا طويل المدى، لكن حجم الإنفاق العسكري الصيني لا يمثل سوى 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وظل يحافظ على هذا المستوى منذ سنوات، ما يعد مستوى متدنيا على المستوى الدولي. في المقابل تتراوح نسبة ميزانيات الدفاع في الدول الكبرى بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي، بين 2% و5%. حيث تصل في أمريكا إلى قرابة 4%، وتتراوح بين 4% و5% في روسيا.

 من جهة أخرى، يجب أن نضع في الاعتبار بأن الصين تمتلك مساحة برية بـ 9.6 ملايين كلم مربع، و 3 ملايين كلم مربع من المياه الإقليمية، وقرابة 1.4 مليار نسمة. لذلك فإن نسبة الزيادة في الإنفاق العسكري تبقى مناسبة طالما كانت متماشية مع استراتيجية التنمية المتزامنة للبناء الدفاعي والاقتصادي والتأقلم مع الحاجيات نمو الاقتصاد القومي. وشهدت الإنفاق الدفاعي في الصين خلال السنوات الأخيرة نموا بـ 12.43 %، وهي نسبة متزامنة مع نمو الإيرادات القومية.

 "في ظل التغيرات العميقة التي تشهدها القوة الصينية الشاملة والوضع الأمني والاستراتيجيات العالمية، نجد أن زيادة الإنفاق العسكري الصيني تعد زيادة مناسبة ويمكن أن تستمر." يقول ممثل الشعب والباحث بمعهد العلوم العسكرية، تشن تشو، في تصريح صحفي على هامش انعقاد اجتماع الدورتين.

 في ذات السياق، نشرت الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب اليومية، على حسابها الرسمي على الويتشات، "جزيرة شياكه" ، مقالا بعنوان "هل يتجاوز الإنفاق العسكري الصيني حاجز التريليون؟ هذا ليس كثيرا "، قدمت فيه تحليلا موضوعيا حول ميزانية الدفاع في الصين خلال العام الحالي. ووجد هذا المقال تفاعلا إيجابيا واسعا من قبل مستخدمي الإنترنت، حيث قال أحد المستخدمين: "لقد كانت السيدة فو يينغ محقة حينما تحدثت في قمة الأمن بميونيخ، عن عدم معقولية مطالبة حلفاء أمريكا بالمحافظة على نسبة إنفاق عسكري تفوق 2% من الناتج المحلي، في المقابل تطالب الصين بتخفيض الإنفاق العسكري. يجب التخلي عن إزدواجية المعايير."

                                     المراسل تشانغ منغ شي

 

عدد الزيارات
492
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…