معدل نمو الإنفاق العسكري الصيني يسجل أدنى مستوى له خلال السنوات الأخيرة

مقالات مختارة

2017-03-16 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 كشفت المتحدثة باسم مجلس الشعب الصيني، فو يينغ قيام الصين برفع "ميزانية الدفاع الصينية  لعام 2017 بـنسبة  7%".

لقد ظلت مسألة الإنفاق العسكري في الصين تثير اهتماما دائما من وسائل الإعلام الأجنبية، وقامت وسائل الإعلام الأجنبية بالتحليلات والتوقعات الواسعة حول الزيادة الصينية في الإنفاق العسكري. مثلا قالت صحيفة "الأخبار الاقتصادية اليابانية"  أن الزيادة الأمريكية في الإنفاق العسكري لهذا العام هي الزيادة التي طرحها ترامب أثناء حملته الانتخابية، وقالت بأن ذلك سيحفز روسيا والصين على زيادة الإنفاق العسكري. أما صحيفة "التايمز" الأمريكية فقالت   بأن الصين تسعى إلى ضخ المزيد من الموارد لتعزيز قدراتها البحرية العسكرية.

تميزت ردود أفعال الصحفيين على تصريحات فو يينغ حول ميزانية الدفاع الصينية لعام 2017 بالهدوء والعقلانية.  مثلا قالت وكالة فرانس براس ، أن 7% تمثل النسبة الأدنى خلال السنوات الأخيرة، كما لاتزال أقل بكثير من حجم الإنفاق العسكري الأمريكي. في ذات السياق قال موقع "صوت ألمانيا" أن زيادة الصين إنفاقها العسكري بـ 7%، تعد زيادة معتدلة.

 رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يأتي ثانيا بعد أمريكا، لكن حجم الإنفاق الصيني لا يمثل سوى 24.6% فقط من الإنفاق العسكري الأمريكي. أما من حيث متوسط الفرد من الإنفاق العسكري، فيمثل الإنفاق العسكري الصيني 1/18 من المتوسط في أمريكا و1/9 من المتوسط في بريطانيا و1/7 من المتوسط في فرنسا و1/5 من المتوسط في روسيا واليابان. أما من حيث متوسط الإنفاق حسب عدد الجنود، فيمثل المتوسط الصيني 13.58% من المتوسط الأمريكي، و22.98% من المتوسط البريطاني، 22.8% من المتوسط الفرنسي و14.3% من المتوسط الألماني.

 من جهة أخرى، رغم أن الإنفاق العسكري الصيني يشهد نموا طويل المدى، لكن حجم الإنفاق العسكري الصيني لا يمثل سوى 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وظل يحافظ على هذا المستوى منذ سنوات، ما يعد مستوى متدنيا على المستوى الدولي. في المقابل تتراوح نسبة ميزانيات الدفاع في الدول الكبرى بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي، بين 2% و5%. حيث تصل في أمريكا إلى قرابة 4%، وتتراوح بين 4% و5% في روسيا.

 من جهة أخرى، يجب أن نضع في الاعتبار بأن الصين تمتلك مساحة برية بـ 9.6 ملايين كلم مربع، و 3 ملايين كلم مربع من المياه الإقليمية، وقرابة 1.4 مليار نسمة. لذلك فإن نسبة الزيادة في الإنفاق العسكري تبقى مناسبة طالما كانت متماشية مع استراتيجية التنمية المتزامنة للبناء الدفاعي والاقتصادي والتأقلم مع الحاجيات نمو الاقتصاد القومي. وشهدت الإنفاق الدفاعي في الصين خلال السنوات الأخيرة نموا بـ 12.43 %، وهي نسبة متزامنة مع نمو الإيرادات القومية.

 "في ظل التغيرات العميقة التي تشهدها القوة الصينية الشاملة والوضع الأمني والاستراتيجيات العالمية، نجد أن زيادة الإنفاق العسكري الصيني تعد زيادة مناسبة ويمكن أن تستمر." يقول ممثل الشعب والباحث بمعهد العلوم العسكرية، تشن تشو، في تصريح صحفي على هامش انعقاد اجتماع الدورتين.

 في ذات السياق، نشرت الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب اليومية، على حسابها الرسمي على الويتشات، "جزيرة شياكه" ، مقالا بعنوان "هل يتجاوز الإنفاق العسكري الصيني حاجز التريليون؟ هذا ليس كثيرا "، قدمت فيه تحليلا موضوعيا حول ميزانية الدفاع في الصين خلال العام الحالي. ووجد هذا المقال تفاعلا إيجابيا واسعا من قبل مستخدمي الإنترنت، حيث قال أحد المستخدمين: "لقد كانت السيدة فو يينغ محقة حينما تحدثت في قمة الأمن بميونيخ، عن عدم معقولية مطالبة حلفاء أمريكا بالمحافظة على نسبة إنفاق عسكري تفوق 2% من الناتج المحلي، في المقابل تطالب الصين بتخفيض الإنفاق العسكري. يجب التخلي عن إزدواجية المعايير."

                                     المراسل تشانغ منغ شي

 

عدد الزيارات
522
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-19 -

صفات مولود 19 نيسان - شيرين عادل...كل عام وأنت بخير

إذا كنت مولوداً بين هذين البرجين فإنك مولود بين النار والتراب ، لك من الحمل طموحه ومن الثور واقعيته ، فأنت مولود قادر على القيام…
2018-04-18 -

اخبار اسرائيلية:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق اهدافه

صحيفة يديعوت احرونوت:"الموساد" الاسرائيلي": الهجوم الثلاثي على سورية لم يحقق أهدافه قال مصدر رفيع المستوى في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، إن الهجوم الأمريكي البريطاني الفرنسي على…
2018-04-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة فانتبه لمصروفك ولا تضيع أموالك فأنت معرض لمصاريف إضافية حاول أن تسأل نفسك هل بحاجة…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 20 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-19 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-20 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن.. ما الهدف الحقيقي للعدوان الثلاثي؟!

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-20 -

انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفرصة لزخات مطرية فوق مناطق متفرقة

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-20 -

لافروف: حذرنا واشنطن من عدم تجاوز "خطوطنا الحمراء" في سوريا

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن روسيا وبلدان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أجرت اتصالات على المستوى العسكري قبل شن الضربات العسكرية الأمريكية على… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل   تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور   اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية…

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …