بدون صحافة.. لا وطن !

قضايا إعلامية

2017-03-15 -
المصدر : الأهرام

سمير الشحات

تشكل انتخابات نقابة الصحفيين، بعد غد الجمعة، علامة فارقة، ليس فى تاريخ الصحافة المصرية فقط، بل فى مسيرة الإعلام المصرى بكامله، وربما فى مسيرة الوطن، وذلك نظرًا للعديد من المتغيرات والعوامل التى باتت تفرض نفسها على المشهد الإعلامى المصرى هذه الأيام.

وبادىء ذى بدء، فإن الأمر هنا لا يتعلق بأشخاص بعينهم، أو بهذا المُرشح أو ذاك، فالاحترام واجب لكل المُرشحين، إذ كلنا فى النهاية صحفيون، وسنختار من نراه صالحًا للاستجابة للتحديات، وهى هائلة جدًا لمن لا يدركون. الأمر إذن يتعلّق بحالة عامة، يجب تناولها بصرف النظر عمن سيفوز ومن لن تواتيه الحظوظ.

بماذا ينبئنا المشهد الصحفى الآن؟ ينبئنا أولًا، بأن حال الصحافة لا يمكن فصله عن وضع الإعلام بصفة عامة، وهنا فإن التعجل بالقول إن كل شىء على ما يرام، وأن إصلاح الأمر لا يحتاج فقط إلا لتغيير بعض الوجوه واستبدالها بوجوه أخرى، فيه افتئات وتقزيم للمعضلة، إذ المشكلة ليست فى الأشخاص!

أنت لديك إعلام يُغضب الناس أكثر مما يرضيهم، ولا يقتصر الغضب فقط على المسئولين الكبار، تنفيذيين كانوا أم برلمانيين، بل امتد إلى قطاعات عريضة من المواطنين باتوا يرون أن الإعلام والصحافة لا يعبران بموضوعية عن مشكلاتهم وأشواقهم، وترتفع الاتهامات بأنهما -أى الصحافة والإعلام- يؤججان النار أكثر مما يسهمان فى إطفائها.. وإن كنت لا تصدق فاسأل الناس.

الافتقاد إلى «المهنية» أصبح سمة غالبة على المعالجات الإعلامية والصحفية فى الكثير من الأحيان، وهو افتقاد ناتج عن عدم وضوح المعايير التى يجب أن يتم فى إطارها التناول الإعلامى والصحفى، وحتى لا نظلم الصحفيين والإعلاميين، فإن ضعف المهنية يمتد ليشمل الكثير من المهن الأخرى الآن، فى التعليم والوظيفة الحكومية والمحليات والطب والدواء.. وغيرها.

ويكون حينئذٍ السؤال: ومن ذا الذى يجب أن يضع المعايير يا ترى؟ الإجابة معروفة.. إنها القوانين. وسيادتك لديك ترسانة من القوانين الجديدة الآن.. فلماذا لا يتم البدء فى إقرارها والعمل بها؟ لماذا هذا التأخير والبلد فى أمس الحاجة إلى إعلام جديد؟

ربما يكون لدى البعض منا تصور قاصر بأن الإعلام والصحافة هما مجرد كماليات ورتوش لاستكمال الصورة يمكن تأجيل معالجتها، انتظارًا لحل المعضلات الرئيسية، كالإرهاب والاقتصاد والتعليم وتجديد الخطاب الدينى والسيطرة على ارتفاع الأسعار وأزمة الخبز، إلا أن هذا تصور قاصر.. لماذا؟

صدق أو لا تصدق.. إن إصلاح منظومة الإعلام والصحافة يجب أن يكون فى أعلى سلم الأولويات الآن.. لسبب بسيط، هو أن التوهان والزيغ والإحباط والارتباك إنما هى عَرَض لمرض اسمه «عدم وضوح الرؤية».

ولمن لا يعرف، فإن توضيح الرؤية، ورسم معالم المسيرة للرأى العام، هما مهمة الإعلام والصحافة بالأساس، لأنهما وسيلة إيصال مغزى القرارات والسياسات التى تتخذها الإدارة العليا للبلاد إلى المواطن العادى البسيط، الذى لن نستطيع الانطلاق نحو المستقبل بدونه.. فهو صانع المستقبل، وهو أيضًا من يعطل المستقبل إذا لم يفهم ؟

الاكتفاء بالسخرية والتعالى و«الطناش» من الصحافة والإعلام، فيه خطر عظيم على الأمة المصرية، وذلك لسببين، أولهما أن راسم السياسات العليا للوطن سيفقد البوصلة التى توجهه نحو ما هو سليم وصحى يجب الاستمرار فى اتباعه، وما هو «مخربط» يجب تركه فورًا. وتلك البوصلة هى رأى الناس.. فمن أين ستعرف رأى الناس ما لم يكن لديك صحافة وإعلام «بحق وحقيق»؟

والسبب الثانى، أننا - بإهمالنا حل مشكلات الإعلام- سوف ندمر الجهاز المناعى الذى ينبهنا إلى مكامن الألم، وبيت الداء، ومن ثم يتفاقم المرض، وصولًا- لا سمح الله- إلى انتشار المرض أكثر وأكثر، وما صرخة الناس فى الصحافة والإعلام إلا جزء من تنبيهات هذا الجهاز المناعي.. فإلى متى يستمر الطناش؟

وما دمنا نتحدث عن انتخابات نقابة الصحفيين، فإن مشكلات الصحافة الورقية معروفة، وكم تحدث عنها الخبراء، وأولى خطوات الإصلاح، هى مد اليد - ماديّا- لتحريرها من مكبلاتها كى تنطلق إلى الأمام، فتقوم بمهمتها فى الأخذ بيد الأمة نحو مستقبلها، وليس مقبولًا أبدًا التعلل بضيق ذات اليد ( وها نجيب لكم منين).

الحكاية يمكن تلخيصها فى التالى: لا نهوض للأمة بدون صحافة، ولا صحافة بدون صحفيين مهنيين، ولا صحفيون بدون تدريب، ولا تدريب بدون فلوس، ولا فلوس بدون حكومة، ولا حكومة بدون صحافة، ومن يتخيل أن القضاء على الصحافة المملوكة للدولة، فيه أى فائدة لأى أحد هو مخطئ جدًا، إذ الصحافة هى نبض الناس، ولن تكفى الصحافة الخاصة وحدها- ولا الفضائيات وحدها- لنقل نبض الناس إليك.. وهذه «حلقة» ضعوها فى آذانكم!

دعونا نكن صرحاء، نعم.. إن صحافة هذه الأيام لم تعد توائم ما تطمح الأمة المصرية إلى تحقيقه، لكن هل يكون اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعى- مثلًا- هو الحل؟ طيب ألا ترون كم من كوارث وفضائح وأكاذيب وشائعات تعج بها تلك المواقع، (خاصة المجهول منها الذى لا نعرف من بالضبط وراءه)؟

قد تجيب سيادتك: إذن فلنركز على الصحافة الخاصة وبلاها الحكومية ووجع الدماغ. عظيم.. فمن أدراك أن صحافة ساعية إلى الربح يتمثل فيها الحل؟ ثم أليست الصحافة الخاصة فى الكثير من كوادرها تعتمد على ما تجود به الصحافة الحكومية، فكيف إذا جفت شرايين «الحكومية».. فمن أين ستأتى «الخاصة» لنفسها بدماء جديدة؟

إن الذين قرأوا التاريخ بتمعن، لا شك يعرفون أن ريادة مصر ونهضتها الحديثة، قامت على أكتاف الصحافة، ولسنا هنا فى وارد تعداد حوادث التاريخ، وإنما فقط تجب الإشارة إلى أن الصحافة من أهم مصادر القوة الناعمة للأمم.. فهل نتصور مصر منزوعة من قوتها الناعمة؟.

-
عدد الزيارات
831
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-20 -

لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سورية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في نيويورك، العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الأزمة السورية. وقال لافروف في مؤتمر… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

ترامب يجيب بـ "لا"!

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأنباء التي تحدثت عن تحذيره السعودية، من القيام بتحرك عسكري ضد قطر. ورد ترامب على سؤال أثناء لقائه بأمير قطر… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…