الشركات الصينية تسعي لقيادة العالم في شبكات الجيل الخامس 5G

علوم وتكنولوجيا

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

شارك أكثر من ألفي عارض من أكثر من 100 دولة ومنطقة في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الذي اختتم مؤخرا، وبلغ عدد  زوار المعرض ما يقرب من 100 ألف شخص. وقدمت الشركات الصينية العديد من المنتجات الجديدة عالية التكنولوجيا للبحث عن الاختراقات الجديدة والسعى لقيادة العالم في تقنية الجيل الخامس  5G للاتصالات المتنقلة.    

 

أطلقت شركة هواوي  الهاتف المحمول P10 الذي يعد أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة 4.5G، بسرعة تحميل  تعادل أربعة أضعاف الهاتف العادي، وأداء الإشارة أقوى من الهاتف العادي. كما كشفت شركة زي تي إي الصينية عن هاتفها "غيغابت فون"(Gigabit Phone)، أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة الجيل الخامس 5G، بسرعة تحميل تصل إلى واحد غيغابايت في الثانية، ما يمثل خطوة مهمة على صعيد تقنية الجيل الخامس.   

وقال نائب الرئيس الأول لشركة زي تي إي، تشانغ جيان قوه، في مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية، إن الشركات الصينية ظلت تلحق بالركب  في عصور الجيل الثاني(2G) والجيل الثالث(3G) والجيل الرابع(4G). واليوم، تشهد الشركات الصينية نموا مستمرة في المكانة والقدرات في هذا المجال. وتولي الحكومة الصينية  اهتماما كبيرا لبحث وتطوير تقنية الجيل الخامس، وبدأت اختبار النتائج ذات الصلة بها في العام الماضي، مما جعل تطورات تقنية الجيل الخامس الصينية تلحق بالركب حتى تتقدم العالم. ويأمل أن تقود الشركات الصينية ممارسي صناعة الاتصالات العالمية لوضع معايير الجيل الخامس بصورة مشتركة.         

 

بالمقارنة مع الصناعات الأخرى، فإن أبرز الخصائص لصناعة الاتصالات المتنقلة هو ارتباط المعايير بتنمية الصناعة ارتباطا وثيقا. وذلك لأن حق الكلام في وضع المعايير سيدفع التنمية الصناعية حتمية. لذلك، تعتمد المنافسة على وضع المعايير للجيل الخامس على التقنية والسوق في المستقبل، وهي لعبة للمصالح الوطنية أيضا.     وبحسب الجدول الزمني للجيل الخامس الصادر عن الاتحاد الدولي للإتصالات، سيتم الانتهاء من جمع الحلول التقنية ووضع المعايير للجيل الخامس قبل عام 2020، وهذا يتطلب من دول العالم تقديم اقتراح المعايير التقنية الشاملة قبل 30 يونيو عام 2018. وقد أختير في العام الماضي، مخطط بولكود (PolarCode) الذي أطلقته شركة هواوي الصينية للانضمام إلى معايير الجيل الخامس، ويعد ذلك أول مرة تدخل فيها الشركات الصينية مجال اتفاق إطار الاتصالات الأساسية. وتعتقد مصادر في قطاع الإتصالات أن اختيار بولكود سيضع حجر الأساس للتطور اللاحق لهواوي في عصر الجيل الخامس، ويمثل أهمية كبيرة.    

تحمل الصين طموحات كبيرة لدفع تنمية تقنية الجيل الخامس. حيث أدرجت في عام 2016، تنمية الجيل الخامس في "صنع في الصين 2025" والخطة الخمسية الثالثة عشرة و"تخطيط المعلومات الوطني خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة". واعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا أن الصين تنشئ أكبر مختبر ميداني في العالم للجيل الخامس في حي هوارو ببكين، بمشاركة الشركات الصينية والأجنبية الرائدة في مجال الإتصالات، ويمكن للمختبر توفير ظروف الاختيار "نهاية إلى نهاية"(End-to-End)، ما يساعد على تعزيز تشكيل معايير الجيل الخامس ودفع التنمية الصناعية. وفي هذا السياق، قال كبير المهندسين لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات تشانغ فونغ مؤخرا أن الصين قد بدأت التشغيل الكامل لتطوير تقنية الجيل الخامس في أوائل عام 2016، ودخل الآن مرحلته الثانية. ومن المتوقع أن تطلق الصين الاستخدام التجاري للجيل الخامس في عام 2020.

                                                                                       وانغ دي

الصورة أعلاه :الزوار يجربون الهاتف الذكي الجديد في جناح شركة زي تي إي خلال المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الأسبانية.

عدد الزيارات
353
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

"الدوما" الروسي: نية واشنطن إبقاء قواتها في سورية "وقاحة من العيار الثقيل"

اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس "الدوما" الروسي لشؤون الدفاع، أن نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سوريا بعد تطهيرها من "داعش" سوف يعرقل التسوية السورية… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

السعودية.. متهمون بالفساد ينقلون أموالا إلى الدولة لتسوية أوضاعهم

نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالة "بلومبيرغ" أن عددا من المحتجزين في قضايا فساد بالمملكة بدأوا بدفع مبالغ مالية لتسوية أوضاعهم مقابل إطلاق سراحهم. وذكرت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…