الشركات الصينية تسعي لقيادة العالم في شبكات الجيل الخامس 5G

علوم وتكنولوجيا

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

شارك أكثر من ألفي عارض من أكثر من 100 دولة ومنطقة في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الذي اختتم مؤخرا، وبلغ عدد  زوار المعرض ما يقرب من 100 ألف شخص. وقدمت الشركات الصينية العديد من المنتجات الجديدة عالية التكنولوجيا للبحث عن الاختراقات الجديدة والسعى لقيادة العالم في تقنية الجيل الخامس  5G للاتصالات المتنقلة.    

 

أطلقت شركة هواوي  الهاتف المحمول P10 الذي يعد أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة 4.5G، بسرعة تحميل  تعادل أربعة أضعاف الهاتف العادي، وأداء الإشارة أقوى من الهاتف العادي. كما كشفت شركة زي تي إي الصينية عن هاتفها "غيغابت فون"(Gigabit Phone)، أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة الجيل الخامس 5G، بسرعة تحميل تصل إلى واحد غيغابايت في الثانية، ما يمثل خطوة مهمة على صعيد تقنية الجيل الخامس.   

وقال نائب الرئيس الأول لشركة زي تي إي، تشانغ جيان قوه، في مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية، إن الشركات الصينية ظلت تلحق بالركب  في عصور الجيل الثاني(2G) والجيل الثالث(3G) والجيل الرابع(4G). واليوم، تشهد الشركات الصينية نموا مستمرة في المكانة والقدرات في هذا المجال. وتولي الحكومة الصينية  اهتماما كبيرا لبحث وتطوير تقنية الجيل الخامس، وبدأت اختبار النتائج ذات الصلة بها في العام الماضي، مما جعل تطورات تقنية الجيل الخامس الصينية تلحق بالركب حتى تتقدم العالم. ويأمل أن تقود الشركات الصينية ممارسي صناعة الاتصالات العالمية لوضع معايير الجيل الخامس بصورة مشتركة.         

 

بالمقارنة مع الصناعات الأخرى، فإن أبرز الخصائص لصناعة الاتصالات المتنقلة هو ارتباط المعايير بتنمية الصناعة ارتباطا وثيقا. وذلك لأن حق الكلام في وضع المعايير سيدفع التنمية الصناعية حتمية. لذلك، تعتمد المنافسة على وضع المعايير للجيل الخامس على التقنية والسوق في المستقبل، وهي لعبة للمصالح الوطنية أيضا.     وبحسب الجدول الزمني للجيل الخامس الصادر عن الاتحاد الدولي للإتصالات، سيتم الانتهاء من جمع الحلول التقنية ووضع المعايير للجيل الخامس قبل عام 2020، وهذا يتطلب من دول العالم تقديم اقتراح المعايير التقنية الشاملة قبل 30 يونيو عام 2018. وقد أختير في العام الماضي، مخطط بولكود (PolarCode) الذي أطلقته شركة هواوي الصينية للانضمام إلى معايير الجيل الخامس، ويعد ذلك أول مرة تدخل فيها الشركات الصينية مجال اتفاق إطار الاتصالات الأساسية. وتعتقد مصادر في قطاع الإتصالات أن اختيار بولكود سيضع حجر الأساس للتطور اللاحق لهواوي في عصر الجيل الخامس، ويمثل أهمية كبيرة.    

تحمل الصين طموحات كبيرة لدفع تنمية تقنية الجيل الخامس. حيث أدرجت في عام 2016، تنمية الجيل الخامس في "صنع في الصين 2025" والخطة الخمسية الثالثة عشرة و"تخطيط المعلومات الوطني خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة". واعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا أن الصين تنشئ أكبر مختبر ميداني في العالم للجيل الخامس في حي هوارو ببكين، بمشاركة الشركات الصينية والأجنبية الرائدة في مجال الإتصالات، ويمكن للمختبر توفير ظروف الاختيار "نهاية إلى نهاية"(End-to-End)، ما يساعد على تعزيز تشكيل معايير الجيل الخامس ودفع التنمية الصناعية. وفي هذا السياق، قال كبير المهندسين لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات تشانغ فونغ مؤخرا أن الصين قد بدأت التشغيل الكامل لتطوير تقنية الجيل الخامس في أوائل عام 2016، ودخل الآن مرحلته الثانية. ومن المتوقع أن تطلق الصين الاستخدام التجاري للجيل الخامس في عام 2020.

                                                                                       وانغ دي

الصورة أعلاه :الزوار يجربون الهاتف الذكي الجديد في جناح شركة زي تي إي خلال المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الأسبانية.

عدد الزيارات
377
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-22 -

صفات مولود 22 شباط - تحية كاريوكا

حدسه كبير وقليلاً ما يقع في حبائل النصابين والمحتالين بسبب إحساس الحوت بمن حوله فيعرف الحسن من الرديء بسرعة لكنه بطيء وثقيل الحركة .... ذاكرته…
2018-02-22 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد للأبد فهو لن يفرط في ما يملك لأنه يتعب في الحصول عليه…
2018-02-23 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-23 -

واشنطن تهدد بضرب الجيش العربي السوري مجددا.. لمساعدة الإرهابيين

قالت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن بلادها لا تستبعد استخدام القوة ضد القوات الحكومية في سورية. وتابعت هايلي خلال خطاب… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-23 -

معارضون سوريون: عسكريون أمريكيون يستعدون لنقل عناصر "داعش" إلى الغوطة الشرقية

قال رئيس ما يسمى الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أحمد خازم، إن عسكريين أمريكيين يقومون بحشد مسلحين من مختلف المجموعات لإشراكهم في القتال ضد القوات الحكومية… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-23 -

بوتين: قواتنا المسلحة إلى جانب الجيش السوري هزمت التنظيمات الإرهابية في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات الروسية المشاركة في مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية تمكنت بالتعاون مع الجيش العربيالسوري من تحقيق النصر… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…