الشركات الصينية تسعي لقيادة العالم في شبكات الجيل الخامس 5G

علوم وتكنولوجيا

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

شارك أكثر من ألفي عارض من أكثر من 100 دولة ومنطقة في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الذي اختتم مؤخرا، وبلغ عدد  زوار المعرض ما يقرب من 100 ألف شخص. وقدمت الشركات الصينية العديد من المنتجات الجديدة عالية التكنولوجيا للبحث عن الاختراقات الجديدة والسعى لقيادة العالم في تقنية الجيل الخامس  5G للاتصالات المتنقلة.    

 

أطلقت شركة هواوي  الهاتف المحمول P10 الذي يعد أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة 4.5G، بسرعة تحميل  تعادل أربعة أضعاف الهاتف العادي، وأداء الإشارة أقوى من الهاتف العادي. كما كشفت شركة زي تي إي الصينية عن هاتفها "غيغابت فون"(Gigabit Phone)، أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة الجيل الخامس 5G، بسرعة تحميل تصل إلى واحد غيغابايت في الثانية، ما يمثل خطوة مهمة على صعيد تقنية الجيل الخامس.   

وقال نائب الرئيس الأول لشركة زي تي إي، تشانغ جيان قوه، في مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية، إن الشركات الصينية ظلت تلحق بالركب  في عصور الجيل الثاني(2G) والجيل الثالث(3G) والجيل الرابع(4G). واليوم، تشهد الشركات الصينية نموا مستمرة في المكانة والقدرات في هذا المجال. وتولي الحكومة الصينية  اهتماما كبيرا لبحث وتطوير تقنية الجيل الخامس، وبدأت اختبار النتائج ذات الصلة بها في العام الماضي، مما جعل تطورات تقنية الجيل الخامس الصينية تلحق بالركب حتى تتقدم العالم. ويأمل أن تقود الشركات الصينية ممارسي صناعة الاتصالات العالمية لوضع معايير الجيل الخامس بصورة مشتركة.         

 

بالمقارنة مع الصناعات الأخرى، فإن أبرز الخصائص لصناعة الاتصالات المتنقلة هو ارتباط المعايير بتنمية الصناعة ارتباطا وثيقا. وذلك لأن حق الكلام في وضع المعايير سيدفع التنمية الصناعية حتمية. لذلك، تعتمد المنافسة على وضع المعايير للجيل الخامس على التقنية والسوق في المستقبل، وهي لعبة للمصالح الوطنية أيضا.     وبحسب الجدول الزمني للجيل الخامس الصادر عن الاتحاد الدولي للإتصالات، سيتم الانتهاء من جمع الحلول التقنية ووضع المعايير للجيل الخامس قبل عام 2020، وهذا يتطلب من دول العالم تقديم اقتراح المعايير التقنية الشاملة قبل 30 يونيو عام 2018. وقد أختير في العام الماضي، مخطط بولكود (PolarCode) الذي أطلقته شركة هواوي الصينية للانضمام إلى معايير الجيل الخامس، ويعد ذلك أول مرة تدخل فيها الشركات الصينية مجال اتفاق إطار الاتصالات الأساسية. وتعتقد مصادر في قطاع الإتصالات أن اختيار بولكود سيضع حجر الأساس للتطور اللاحق لهواوي في عصر الجيل الخامس، ويمثل أهمية كبيرة.    

تحمل الصين طموحات كبيرة لدفع تنمية تقنية الجيل الخامس. حيث أدرجت في عام 2016، تنمية الجيل الخامس في "صنع في الصين 2025" والخطة الخمسية الثالثة عشرة و"تخطيط المعلومات الوطني خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة". واعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا أن الصين تنشئ أكبر مختبر ميداني في العالم للجيل الخامس في حي هوارو ببكين، بمشاركة الشركات الصينية والأجنبية الرائدة في مجال الإتصالات، ويمكن للمختبر توفير ظروف الاختيار "نهاية إلى نهاية"(End-to-End)، ما يساعد على تعزيز تشكيل معايير الجيل الخامس ودفع التنمية الصناعية. وفي هذا السياق، قال كبير المهندسين لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات تشانغ فونغ مؤخرا أن الصين قد بدأت التشغيل الكامل لتطوير تقنية الجيل الخامس في أوائل عام 2016، ودخل الآن مرحلته الثانية. ومن المتوقع أن تطلق الصين الاستخدام التجاري للجيل الخامس في عام 2020.

                                                                                       وانغ دي

الصورة أعلاه :الزوار يجربون الهاتف الذكي الجديد في جناح شركة زي تي إي خلال المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الأسبانية.

عدد الزيارات
323
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-09-19 -

تقرير الـsns: الجيش يعبر الفرات: كامل جغرافية دير الزور منطقة عمليات.. تعزيز التنسيق الروسي الأمريكي في سورية.. غارات عراقية على…

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، عن اعتزامه عقد اجتماع الخميس القادم، مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لحثها على إنشاء مجموعة…
2017-09-19 -

صفات مولود 19 أيلول

منطقي عقلاني حساس يفهم بحدسه ويتصرف على أساس فهمه لا على أساس التصرف الذي يتصرفه الآخرون ، لذلك من الصعب خديعته. يكره الكذب بقدر كرهه…
2017-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء الثور يوم للتجارب الصعبة وقد تدخل في متاهات من زحمة أعمال أو تفاصيل صغيرة تأخذ الكثير من جهدك أو وقتك…
2017-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج القوس والحوت ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء…
2017-09-19 -
2017-09-16 -

فوز تشرين وجبلة في بطولة اللاذقية بكرة القدم للشباب

فاز شباب تشرين بكرة القدم على حطين وجبلة على التضامن في الجولة الأولى من منافسات مرحلة الذهاب لبطولة محافظة اللاذقية المقامة على الملاعب الصناعية في… !

2017-09-20 -

لافروف: التحالف الدولي ضيف غير مدعو في سورية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في نيويورك، العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الأزمة السورية. وقال لافروف في مؤتمر… !

2017-09-19 -

سيلينا غوميز ستخضع لعملية جراحية ثانية!

صرحت النجمة العالمية سيلينا غوميز أنها خضعت لعملية زرع كلية بعد معاناتها مع مرض الذئبة. وجاء تصريح سيلينا من خلال صورة نشرتها عبر صفحتها الشخصية… !

2017-09-19 -

الجيش يؤمن وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى دير الزور بعد تحريرهم من أوكار “داعش”

أمنت وحدة من الجيش العربي السوري وصول 21 مدنيا بينهم أطفال ونساء إلى مدينة دير الزور بعد أن تم تحريرهم من أحد أوكار إرهابيي داعش… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-19 -

واتساب يطرح خاصية جديدة للتحكم بالتخزين

طرح تطبيق واتساب للمحادثات النصية والصوتية خاصية جديدة تتيح للمستخدم الاستغناء عن محتوى الرسائل التي تستهلك مساحة التخزين، دون فقدان الرسائل المهمة. وبحسب صحيفة إندبندنت… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-20 -

ترامب يجيب بـ "لا"!

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأنباء التي تحدثت عن تحذيره السعودية، من القيام بتحرك عسكري ضد قطر. ورد ترامب على سؤال أثناء لقائه بأمير قطر… !

2017-09-19 -

مطالبات في الكونغرس بالتحقيق في مزاعم تدخل راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الأمريكية

دعا 3 من أعضاء الكونغرس الأمريكي رئيس اللجنة الفيدرالية للاتصالات، أجيت باي، إلى التحقيق في احتمال "تدخل" راديو "سبوتنيك" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.… !

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  صبرك قليل وعيناك تتحركان بعصبية بحثاً عن شيء قد تكون أنت نفسك لا تعرفه و ربما تفكر بأمنية وتتمنى حدوثها وقد تتأجل لظروف ليست بيدك مما يجعلك تشعر بالاستياء  الثور  يوم للتجارب الصعبة وقد…

2017-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق حولك الثور قد تشعر هذا اليوم بالاستياء والغضب والسبب قد يكون أموراً عائلية متعبة الجوزاء  يوم للتعاون والتضامن مع المحيط ولإنهاء أعمال كثيرة…