الشركات الصينية تسعي لقيادة العالم في شبكات الجيل الخامس 5G

علوم وتكنولوجيا

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

شارك أكثر من ألفي عارض من أكثر من 100 دولة ومنطقة في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الذي اختتم مؤخرا، وبلغ عدد  زوار المعرض ما يقرب من 100 ألف شخص. وقدمت الشركات الصينية العديد من المنتجات الجديدة عالية التكنولوجيا للبحث عن الاختراقات الجديدة والسعى لقيادة العالم في تقنية الجيل الخامس  5G للاتصالات المتنقلة.    

 

أطلقت شركة هواوي  الهاتف المحمول P10 الذي يعد أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة 4.5G، بسرعة تحميل  تعادل أربعة أضعاف الهاتف العادي، وأداء الإشارة أقوى من الهاتف العادي. كما كشفت شركة زي تي إي الصينية عن هاتفها "غيغابت فون"(Gigabit Phone)، أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة الجيل الخامس 5G، بسرعة تحميل تصل إلى واحد غيغابايت في الثانية، ما يمثل خطوة مهمة على صعيد تقنية الجيل الخامس.   

وقال نائب الرئيس الأول لشركة زي تي إي، تشانغ جيان قوه، في مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية، إن الشركات الصينية ظلت تلحق بالركب  في عصور الجيل الثاني(2G) والجيل الثالث(3G) والجيل الرابع(4G). واليوم، تشهد الشركات الصينية نموا مستمرة في المكانة والقدرات في هذا المجال. وتولي الحكومة الصينية  اهتماما كبيرا لبحث وتطوير تقنية الجيل الخامس، وبدأت اختبار النتائج ذات الصلة بها في العام الماضي، مما جعل تطورات تقنية الجيل الخامس الصينية تلحق بالركب حتى تتقدم العالم. ويأمل أن تقود الشركات الصينية ممارسي صناعة الاتصالات العالمية لوضع معايير الجيل الخامس بصورة مشتركة.         

 

بالمقارنة مع الصناعات الأخرى، فإن أبرز الخصائص لصناعة الاتصالات المتنقلة هو ارتباط المعايير بتنمية الصناعة ارتباطا وثيقا. وذلك لأن حق الكلام في وضع المعايير سيدفع التنمية الصناعية حتمية. لذلك، تعتمد المنافسة على وضع المعايير للجيل الخامس على التقنية والسوق في المستقبل، وهي لعبة للمصالح الوطنية أيضا.     وبحسب الجدول الزمني للجيل الخامس الصادر عن الاتحاد الدولي للإتصالات، سيتم الانتهاء من جمع الحلول التقنية ووضع المعايير للجيل الخامس قبل عام 2020، وهذا يتطلب من دول العالم تقديم اقتراح المعايير التقنية الشاملة قبل 30 يونيو عام 2018. وقد أختير في العام الماضي، مخطط بولكود (PolarCode) الذي أطلقته شركة هواوي الصينية للانضمام إلى معايير الجيل الخامس، ويعد ذلك أول مرة تدخل فيها الشركات الصينية مجال اتفاق إطار الاتصالات الأساسية. وتعتقد مصادر في قطاع الإتصالات أن اختيار بولكود سيضع حجر الأساس للتطور اللاحق لهواوي في عصر الجيل الخامس، ويمثل أهمية كبيرة.    

تحمل الصين طموحات كبيرة لدفع تنمية تقنية الجيل الخامس. حيث أدرجت في عام 2016، تنمية الجيل الخامس في "صنع في الصين 2025" والخطة الخمسية الثالثة عشرة و"تخطيط المعلومات الوطني خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة". واعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا أن الصين تنشئ أكبر مختبر ميداني في العالم للجيل الخامس في حي هوارو ببكين، بمشاركة الشركات الصينية والأجنبية الرائدة في مجال الإتصالات، ويمكن للمختبر توفير ظروف الاختيار "نهاية إلى نهاية"(End-to-End)، ما يساعد على تعزيز تشكيل معايير الجيل الخامس ودفع التنمية الصناعية. وفي هذا السياق، قال كبير المهندسين لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات تشانغ فونغ مؤخرا أن الصين قد بدأت التشغيل الكامل لتطوير تقنية الجيل الخامس في أوائل عام 2016، ودخل الآن مرحلته الثانية. ومن المتوقع أن تطلق الصين الاستخدام التجاري للجيل الخامس في عام 2020.

                                                                                       وانغ دي

الصورة أعلاه :الزوار يجربون الهاتف الذكي الجديد في جناح شركة زي تي إي خلال المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الأسبانية.

عدد الزيارات
301
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محافظة دمشق تصادر 6 كلاب وتؤكد أن تربيتها وتربية القطط ممنوعة.... ومصدر قضائي : الغرامة 300 ألف لكن يجب أن…

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، ماهر ريا لميلودي اف ام، أن دعوات المحافظة لمصادرة الكلاب الأليفة في المنازل، تمت بناء على مرسوم تشريعي…
2017-07-26 -

صفات مولود 26 تموز

كثير العقلانية كثير الحكمة . حديثه بليغ وفصيح ومقنع ومنطقي . كلامه حكيم وآراؤه صائبة . يفكر بعقله قبل عاطفته . عامل مجد يهتم بكلامه…
2017-07-26 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-27 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد للخطوات الايجابية وللعلاقات وللسفر ولتعبر عن نفسك وعن رأيك وحاول أن تأخذ اليوم دور المصغي…
2017-07-27 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الأسد مما يحذر برج الثور…
2017-07-27 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-27 -

تقرير الـsns: شويغو: 4 كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تنفذ مهامها في مناطق تخفيف التوتر السورية.. الجيش يسيطر على "السخنة":

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن أربع كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تقوم بتنفيذ مهماتها في مناطق تخفيف التوتر في سورية. وقال شويغو في… !

2017-07-26 -

يسرا توضح حقيقة خلافها مع عادل إمام!

أبدت النجمة المصرية يسرا رغبتها بالعمل من جديد مع الممثل عادل إمام. وأكدت في تصريح، أنّ كل ما نشر حول وجود خلافات بينهما أدت إلى… !

2017-07-26 -

الجيش يعيد الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية بريف حمص الشرقي ويوقع العديد من إرهابيي “داعش” قتلى ومصابين في دير الزور وريفها

أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية شمال شرق جباب حمد بـ 4 كم في ريف حمص الشرقي. كما نفذت وحدات… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-26 -

هاتف بيكسل 2 القادم قد يكون الأسرع على الإطلاق!

تسعى شركات الهواتف الذكية كل عام إلى تقديم أجهزة تتنافس جميعها لتكون الأسرع، من بينها غالاكسي إس 8 وهاتف وان بلس 5، المزودة برقاقات بتقنية… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-27 -

وقف لإطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال منذ السادسة صباح اليوم

أفاد الاعلام الحربي المركزي عن وقف لاطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال بدأ سريانه الساعة السادسة صباح اليوم وأوضحت الوكالة الوطنية للاعلام أن الاتفاق… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 تموز

الحمل  وقتك وجهدك محدودان ولكي تحصل على أمانيك يجب أن تبذل بعض الجهد حتى ضد رغبتك لأن مزاجك رديء أحياناً ومتكاسل أحياناً وقد تصرف جهدك وطاقتك في زيارات وعلاقات وتنسى عملك المتراكم الثور تحس اليوم…

2017-07-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل  لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد…