الشركات الصينية تسعي لقيادة العالم في شبكات الجيل الخامس 5G

علوم وتكنولوجيا

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

شارك أكثر من ألفي عارض من أكثر من 100 دولة ومنطقة في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الذي اختتم مؤخرا، وبلغ عدد  زوار المعرض ما يقرب من 100 ألف شخص. وقدمت الشركات الصينية العديد من المنتجات الجديدة عالية التكنولوجيا للبحث عن الاختراقات الجديدة والسعى لقيادة العالم في تقنية الجيل الخامس  5G للاتصالات المتنقلة.    

 

أطلقت شركة هواوي  الهاتف المحمول P10 الذي يعد أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة 4.5G، بسرعة تحميل  تعادل أربعة أضعاف الهاتف العادي، وأداء الإشارة أقوى من الهاتف العادي. كما كشفت شركة زي تي إي الصينية عن هاتفها "غيغابت فون"(Gigabit Phone)، أول هاتف ذكي في العالم يدعم شبكة الجيل الخامس 5G، بسرعة تحميل تصل إلى واحد غيغابايت في الثانية، ما يمثل خطوة مهمة على صعيد تقنية الجيل الخامس.   

وقال نائب الرئيس الأول لشركة زي تي إي، تشانغ جيان قوه، في مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية، إن الشركات الصينية ظلت تلحق بالركب  في عصور الجيل الثاني(2G) والجيل الثالث(3G) والجيل الرابع(4G). واليوم، تشهد الشركات الصينية نموا مستمرة في المكانة والقدرات في هذا المجال. وتولي الحكومة الصينية  اهتماما كبيرا لبحث وتطوير تقنية الجيل الخامس، وبدأت اختبار النتائج ذات الصلة بها في العام الماضي، مما جعل تطورات تقنية الجيل الخامس الصينية تلحق بالركب حتى تتقدم العالم. ويأمل أن تقود الشركات الصينية ممارسي صناعة الاتصالات العالمية لوضع معايير الجيل الخامس بصورة مشتركة.         

 

بالمقارنة مع الصناعات الأخرى، فإن أبرز الخصائص لصناعة الاتصالات المتنقلة هو ارتباط المعايير بتنمية الصناعة ارتباطا وثيقا. وذلك لأن حق الكلام في وضع المعايير سيدفع التنمية الصناعية حتمية. لذلك، تعتمد المنافسة على وضع المعايير للجيل الخامس على التقنية والسوق في المستقبل، وهي لعبة للمصالح الوطنية أيضا.     وبحسب الجدول الزمني للجيل الخامس الصادر عن الاتحاد الدولي للإتصالات، سيتم الانتهاء من جمع الحلول التقنية ووضع المعايير للجيل الخامس قبل عام 2020، وهذا يتطلب من دول العالم تقديم اقتراح المعايير التقنية الشاملة قبل 30 يونيو عام 2018. وقد أختير في العام الماضي، مخطط بولكود (PolarCode) الذي أطلقته شركة هواوي الصينية للانضمام إلى معايير الجيل الخامس، ويعد ذلك أول مرة تدخل فيها الشركات الصينية مجال اتفاق إطار الاتصالات الأساسية. وتعتقد مصادر في قطاع الإتصالات أن اختيار بولكود سيضع حجر الأساس للتطور اللاحق لهواوي في عصر الجيل الخامس، ويمثل أهمية كبيرة.    

تحمل الصين طموحات كبيرة لدفع تنمية تقنية الجيل الخامس. حيث أدرجت في عام 2016، تنمية الجيل الخامس في "صنع في الصين 2025" والخطة الخمسية الثالثة عشرة و"تخطيط المعلومات الوطني خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة عشرة". واعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا أن الصين تنشئ أكبر مختبر ميداني في العالم للجيل الخامس في حي هوارو ببكين، بمشاركة الشركات الصينية والأجنبية الرائدة في مجال الإتصالات، ويمكن للمختبر توفير ظروف الاختيار "نهاية إلى نهاية"(End-to-End)، ما يساعد على تعزيز تشكيل معايير الجيل الخامس ودفع التنمية الصناعية. وفي هذا السياق، قال كبير المهندسين لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات تشانغ فونغ مؤخرا أن الصين قد بدأت التشغيل الكامل لتطوير تقنية الجيل الخامس في أوائل عام 2016، ودخل الآن مرحلته الثانية. ومن المتوقع أن تطلق الصين الاستخدام التجاري للجيل الخامس في عام 2020.

                                                                                       وانغ دي

الصورة أعلاه :الزوار يجربون الهاتف الذكي الجديد في جناح شركة زي تي إي خلال المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة الأسبانية.

عدد الزيارات
401
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

الصليب الأحمر: تداعيات الحرب اليمنية غير المباشرة أكثر فتكا بالبشر من المعارك

حذرت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن من أن التداعيات غير المباشرة للنزاع المسلح في هذه البلاد تقتل من المواطنين أكثر مما تقتله العمليات… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…