ماذا تعرف عن مهر العروس في الصين؟

منوعات

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

يعد مهر العروس أحد التقاليد الصينية القديمة، ولايزال الكثير من الصينيين إلى اليوم يقدمون مهر العروس أثناء الزواج. فمن قطعة القماش الملونة في خمسينات القرن الماضي، إلى الدراجة الهوائية والساعة وآلة الخياطة والمذياع بعد الإصلاح والانفتاح، ثم إلى الذهب والمجوهرات ورزم النقود، ظل مهر العروس في الصين يختلف مع اختلاف الزمن، وتعلو قيمته باستمرار.

أثارت "خريطة بيانية لمهر العروس في كامل الصين" إهتماما كبيرا على موقع التواصل الصيني ويبوه، قبل 4 سنوات. وتظهر الخريطة قيمة المهر في مختلف المناطق الصينية. لكن التحقيقات التي قام بها مراسل صحيفة الشعب الصينية، تظهر حدوث تغير كبير على المهر خلال الـ 4 سنوات الماضية. حيث تضاعفت الأرقام في عدّة مناطق ريفية، ودخل المنزل والسيارة إلى قوائم المهور. وإجمالا، نجد أن قيمة المهر في المناطق الغربية أعلى من المناطق الشرقية والجنوبية، وقيمة المهر في المناطق الريفية الجبلية أعلى من المدن.

"يبلغ الحد الأدني لقيمة المهور في ريف باودينغ (مدينة في مقاطعة خهبي، شمال الصين) 100 ألف يوان، إلى جانب شراء منزل في المدينة وسيارة." يقول شياو آن، البالغ 27 سنة من العمر، ويضيف "إن هذا هو معيار مهور الزواج في قريتنا".

وتظهر التحقيقات ذات الصلة، تواجد هذه الظاهرة في عدة مناطق من الصين، مثل خهنان، شاندونغ، قويتشو، شانغشي وقانسو، كما نلاحظ إرتفاع قيمة المهر كلما كانت المنطقة أكثر فقرا. حيث يصل مهر العروس في بعض قرى قانسو إلى 180 ألف يوان.

من جهة أخرى، توجد فوارق كبيرة في المهر، بين شينجيانغ والتبت وغيرها من مناطق الأقليات القومية. حيث تحبذ الفتيات الويغوريات الحصول على الحلّي، مثل الأقرطة والأطواق والأساور والخواتم، أما مبلغ المهر فهو قابل للنقاش، ويتراوح بين 30 ألف و100 ألف. أما الرجال في التبت فهم الأسعد حظا، فهم غير مطالبين بدفع المهر، وما عليهم إلا تقديم رأس أو أكثر من الياك(8 آلاف يوان إلى 10 آلاف يوان للرأس الواحد)، أو خروف أو سيارة.

 

مناطق جنوب الصين تدفع أقل، وحوض اليانغتشي "صفر مهر"

 

المثير للإنتباه أن قيمة المهور تتراجع بإستمرار في بعض المدن الصينية الكبرى وبعض القرى الجنوبية التي تزدهر بإستمرار ومنطقة حوض اليانغتسي.

من جهة أخرى، نجد ظاهرة "صفر مهر" في عدة مدن واقعة على حوض اليانغتسي، مثل تشونغ تشينغ وووهان. وحتى بعض آباء الفتيات الذين يطلبون مهرا، يهدونه إلى بناتهم عوضا أن يأخذوا لفائدتهم، كما يقدمون لإبنتهم جهازا لايقل في قيمته عن المهر الذي يقدمه العريس. في هذا السياق، يرى مدير مركز أبحاث إدارة الأرياف بجامعة التكنولوجيا بوسط الصين، خه شيه فنغ، أن ظاهرة "صفر مهر" تعود إلى المساواة في النظر إلى الذكور والإناث بهذه المناطق والحرية في إختيار الطرف الآخر.

هذه الظاهرة بدأت تنتشر في شنجن وبكين وغيرها من المدن الكبرى خلال السنوات الأخيرة أيضا. في هذا الصدد يقول بعض المستطلعين الذين يعملون أو تزوجو في هذه المدن، أن تدفق سكان المدن الأخرى للعمل أو العيش والمساواة بين الجنسين وحرية إختيار الطرف الثاني وتزايد الدخل وغيرها من العوامل الأخرى، لم يعد آباء عدد كبير من الفتيات يشترطون المهر، بل على العكس بات بعض آباء الفتيات يدفعون الأموال لمساعدة الزوجين على الإستقرار.

اختلال توازن العدد بين الجنسين والغرور وراء إرتفاع قيمة المهر

رغم الفوراق الشاسعة بين مختلف المناطق على مستوى قيمة المهر، لكن قيمة المهر تشهد إرتفاع مستمرا في معظم مناطق الصين. وفي الكثير من القرى، يمثل تزوج الإبن عودة الآباء الى الفقر المدقع، فماهي أسباب ارتفاع المهور ياترى؟

"يعود السبب الرئيسي أساسا إلى إرتفاع عدد الذكور مقارنة بعدد الإناث في سن الزواج. وهو ما أدى إلى إرتفاع "قيمة" الفتيات "، يقول مدير مركز أبحاث السكان والتنمية بجامعة الشعب الصينية ورئيس اللجنة الصينية للسكان، تشاي تشن وو، ويضيف أن ظهور تقنية الكشف بالرنين المغنطيسي في بداية الثمانينات جعل الآباء ينحازون لإنجاب الذكور في إطار سياسة تحديد النسل، وهو ما أدى إلى تجاوز عدد الذكور لعدد الإناث، الأمر الذي دفع إلى إنتشار مهر العروس مجددا.

أما تسوي شو إي، رئيس مركز الإحصاء بالأكاديمية الصينية للعلوم الإجتماعية بشاندونغ، فيرى أن عدد الذكور في الأرياف كان دائما أعلى من عدد الإناث. ومع تسارع عملية الحضرنة، بدأت الفتيات يغادرن الأرياف إلى المدن، ويغادرن المناطق الفقيرة إلى المناطق المتطورة، ما ضاعف نقص عدد الإناث في الأرياف. وحتى الفتيات الريفيات اللاتي لا يتزوجن في المدن، يرغبن في الزواج من الرجال الريفيين الذين يتمتعون بوضع إقتصادي أفضل، أما الآباء فيطمعون في الإستعانة بمهر البنت لتغيير أوضاعم الإقتصادية. وقد أدت كل هذه العوامل مجتمعة إلى رفع قيمة المهر.

مع الطفرة الإقتصادية التي باتت تشهدها الصين منذ دخولها إقتصاد السوق، باتت النفعية والمقارنة من بين العوامل المهمة التي أدت إلى إرتفاع قيمة المهر.” يقول الباحث بمركز التنمية الريفية التابع للاكاديمية الصينية للعلوم، ووقووه باو، ويضيف بأن المقارنة هي نتاج لضيق دائرة العلاقات الإجتماعية في الأرياف الصينية، كما طغت النفعية على الكثير من الناس، وباتوا يولون إهتماما كبيرا إلى المظاهر، ويطمحون إلى الثراء السريع.

من جهة أخرى يقول المحلل النفسي تسي جينغ لين"هناك أشخاص يطمحون إلى ملء النقص داخلهم من خلال إعطاء مهر عال، وهذا ينجم عنه حلقة مفرغة من العادات السيئة." وفي بعض المناطق الأرياف هناك أشخاص هم في ذات الوقت ضحية المهور العالية وجناتها.

"تحولت المهور تدريجيا إلى مصدر للثروة، وهي لا تختلف كثيرا عن البيع والشراء في الزواج. وقد أدى ذلك في بعض الأحيان إلى مآسي، مثل صعوبة الزواج بين المتحابين، أو الإفتقار بسبب الزواج وحتى الوفاة". ويشير تسوي شو إي إلى أن العديد من الفقراء لم يعد بإستطاعتهم الزواج، أو "يفقرون" عائلتهم من أجل الزواج. كما تتسبب المهور العالية في تفشي ظاهرة العنوسة عند الرجال، وهو مايجعل المهر يتحول إلى داء إجتماعي

 

ليو جين قوه

عدد الزيارات
253
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محافظة دمشق تصادر 6 كلاب وتؤكد أن تربيتها وتربية القطط ممنوعة.... ومصدر قضائي : الغرامة 300 ألف لكن يجب أن…

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، ماهر ريا لميلودي اف ام، أن دعوات المحافظة لمصادرة الكلاب الأليفة في المنازل، تمت بناء على مرسوم تشريعي…
2017-07-26 -

صفات مولود 26 تموز

كثير العقلانية كثير الحكمة . حديثه بليغ وفصيح ومقنع ومنطقي . كلامه حكيم وآراؤه صائبة . يفكر بعقله قبل عاطفته . عامل مجد يهتم بكلامه…
2017-07-26 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-27 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد للخطوات الايجابية وللعلاقات وللسفر ولتعبر عن نفسك وعن رأيك وحاول أن تأخذ اليوم دور المصغي…
2017-07-27 -

حركة الكواكب يوم 27 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العذراء مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الأسد مما يحذر برج الثور…
2017-07-27 -
2017-07-24 -

مبروك...منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لنهائيات آسيا

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما 2018 في الصين بعد تعادله مع منتخب قطر بهدف لمثله في الجولة… !

2017-07-27 -

تقرير الـsns: شويغو: 4 كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تنفذ مهامها في مناطق تخفيف التوتر السورية.. الجيش يسيطر على "السخنة":

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن أربع كتائب من الشرطة العسكرية الروسية تقوم بتنفيذ مهماتها في مناطق تخفيف التوتر في سورية. وقال شويغو في… !

2017-07-26 -

يسرا توضح حقيقة خلافها مع عادل إمام!

أبدت النجمة المصرية يسرا رغبتها بالعمل من جديد مع الممثل عادل إمام. وأكدت في تصريح، أنّ كل ما نشر حول وجود خلافات بينهما أدت إلى… !

2017-07-26 -

الجيش يعيد الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية بريف حمص الشرقي ويوقع العديد من إرهابيي “داعش” قتلى ومصابين في دير الزور وريفها

أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة الأمن والاستقرار إلى قرية البغيلية شمال شرق جباب حمد بـ 4 كم في ريف حمص الشرقي. كما نفذت وحدات… !

2017-07-24 -

ميداليتان و 7 شهادات تقدير للفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية للرياضيات والفيزياء

تواصل الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية حصد المزيد من الميداليات الجديدة والسعي لمنافسة الفرق العالمية رغم كل التحديات والظروف حيث فاز الفريقان السوريان المشاركان… !

2017-07-26 -

هاتف بيكسل 2 القادم قد يكون الأسرع على الإطلاق!

تسعى شركات الهواتف الذكية كل عام إلى تقديم أجهزة تتنافس جميعها لتكون الأسرع، من بينها غالاكسي إس 8 وهاتف وان بلس 5، المزودة برقاقات بتقنية… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-27 -

وقف لإطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال منذ السادسة صباح اليوم

أفاد الاعلام الحربي المركزي عن وقف لاطلاق النار على جميع جبهات جرود عرسال بدأ سريانه الساعة السادسة صباح اليوم وأوضحت الوكالة الوطنية للاعلام أن الاتفاق… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 تموز

الحمل  وقتك وجهدك محدودان ولكي تحصل على أمانيك يجب أن تبذل بعض الجهد حتى ضد رغبتك لأن مزاجك رديء أحياناً ومتكاسل أحياناً وقد تصرف جهدك وطاقتك في زيارات وعلاقات وتنسى عملك المتراكم الثور تحس اليوم…

2017-07-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 تموز

الحمل  لا تخاطر بعملك فأنت من الأشخاص الذين يضعون عملهم في المقدمة وهذا ما أنصحك به بأن تقدر ثمن سلوكك وفوائده وستجد أنك تسرف في استهلاك الوقت على الرفاهية ناسياً الضروري واللازم الثور اليوم جيد…