ماذا تعرف عن مهر العروس في الصين؟

منوعات

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

يعد مهر العروس أحد التقاليد الصينية القديمة، ولايزال الكثير من الصينيين إلى اليوم يقدمون مهر العروس أثناء الزواج. فمن قطعة القماش الملونة في خمسينات القرن الماضي، إلى الدراجة الهوائية والساعة وآلة الخياطة والمذياع بعد الإصلاح والانفتاح، ثم إلى الذهب والمجوهرات ورزم النقود، ظل مهر العروس في الصين يختلف مع اختلاف الزمن، وتعلو قيمته باستمرار.

أثارت "خريطة بيانية لمهر العروس في كامل الصين" إهتماما كبيرا على موقع التواصل الصيني ويبوه، قبل 4 سنوات. وتظهر الخريطة قيمة المهر في مختلف المناطق الصينية. لكن التحقيقات التي قام بها مراسل صحيفة الشعب الصينية، تظهر حدوث تغير كبير على المهر خلال الـ 4 سنوات الماضية. حيث تضاعفت الأرقام في عدّة مناطق ريفية، ودخل المنزل والسيارة إلى قوائم المهور. وإجمالا، نجد أن قيمة المهر في المناطق الغربية أعلى من المناطق الشرقية والجنوبية، وقيمة المهر في المناطق الريفية الجبلية أعلى من المدن.

"يبلغ الحد الأدني لقيمة المهور في ريف باودينغ (مدينة في مقاطعة خهبي، شمال الصين) 100 ألف يوان، إلى جانب شراء منزل في المدينة وسيارة." يقول شياو آن، البالغ 27 سنة من العمر، ويضيف "إن هذا هو معيار مهور الزواج في قريتنا".

وتظهر التحقيقات ذات الصلة، تواجد هذه الظاهرة في عدة مناطق من الصين، مثل خهنان، شاندونغ، قويتشو، شانغشي وقانسو، كما نلاحظ إرتفاع قيمة المهر كلما كانت المنطقة أكثر فقرا. حيث يصل مهر العروس في بعض قرى قانسو إلى 180 ألف يوان.

من جهة أخرى، توجد فوارق كبيرة في المهر، بين شينجيانغ والتبت وغيرها من مناطق الأقليات القومية. حيث تحبذ الفتيات الويغوريات الحصول على الحلّي، مثل الأقرطة والأطواق والأساور والخواتم، أما مبلغ المهر فهو قابل للنقاش، ويتراوح بين 30 ألف و100 ألف. أما الرجال في التبت فهم الأسعد حظا، فهم غير مطالبين بدفع المهر، وما عليهم إلا تقديم رأس أو أكثر من الياك(8 آلاف يوان إلى 10 آلاف يوان للرأس الواحد)، أو خروف أو سيارة.

 

مناطق جنوب الصين تدفع أقل، وحوض اليانغتشي "صفر مهر"

 

المثير للإنتباه أن قيمة المهور تتراجع بإستمرار في بعض المدن الصينية الكبرى وبعض القرى الجنوبية التي تزدهر بإستمرار ومنطقة حوض اليانغتسي.

من جهة أخرى، نجد ظاهرة "صفر مهر" في عدة مدن واقعة على حوض اليانغتسي، مثل تشونغ تشينغ وووهان. وحتى بعض آباء الفتيات الذين يطلبون مهرا، يهدونه إلى بناتهم عوضا أن يأخذوا لفائدتهم، كما يقدمون لإبنتهم جهازا لايقل في قيمته عن المهر الذي يقدمه العريس. في هذا السياق، يرى مدير مركز أبحاث إدارة الأرياف بجامعة التكنولوجيا بوسط الصين، خه شيه فنغ، أن ظاهرة "صفر مهر" تعود إلى المساواة في النظر إلى الذكور والإناث بهذه المناطق والحرية في إختيار الطرف الآخر.

هذه الظاهرة بدأت تنتشر في شنجن وبكين وغيرها من المدن الكبرى خلال السنوات الأخيرة أيضا. في هذا الصدد يقول بعض المستطلعين الذين يعملون أو تزوجو في هذه المدن، أن تدفق سكان المدن الأخرى للعمل أو العيش والمساواة بين الجنسين وحرية إختيار الطرف الثاني وتزايد الدخل وغيرها من العوامل الأخرى، لم يعد آباء عدد كبير من الفتيات يشترطون المهر، بل على العكس بات بعض آباء الفتيات يدفعون الأموال لمساعدة الزوجين على الإستقرار.

اختلال توازن العدد بين الجنسين والغرور وراء إرتفاع قيمة المهر

رغم الفوراق الشاسعة بين مختلف المناطق على مستوى قيمة المهر، لكن قيمة المهر تشهد إرتفاع مستمرا في معظم مناطق الصين. وفي الكثير من القرى، يمثل تزوج الإبن عودة الآباء الى الفقر المدقع، فماهي أسباب ارتفاع المهور ياترى؟

"يعود السبب الرئيسي أساسا إلى إرتفاع عدد الذكور مقارنة بعدد الإناث في سن الزواج. وهو ما أدى إلى إرتفاع "قيمة" الفتيات "، يقول مدير مركز أبحاث السكان والتنمية بجامعة الشعب الصينية ورئيس اللجنة الصينية للسكان، تشاي تشن وو، ويضيف أن ظهور تقنية الكشف بالرنين المغنطيسي في بداية الثمانينات جعل الآباء ينحازون لإنجاب الذكور في إطار سياسة تحديد النسل، وهو ما أدى إلى تجاوز عدد الذكور لعدد الإناث، الأمر الذي دفع إلى إنتشار مهر العروس مجددا.

أما تسوي شو إي، رئيس مركز الإحصاء بالأكاديمية الصينية للعلوم الإجتماعية بشاندونغ، فيرى أن عدد الذكور في الأرياف كان دائما أعلى من عدد الإناث. ومع تسارع عملية الحضرنة، بدأت الفتيات يغادرن الأرياف إلى المدن، ويغادرن المناطق الفقيرة إلى المناطق المتطورة، ما ضاعف نقص عدد الإناث في الأرياف. وحتى الفتيات الريفيات اللاتي لا يتزوجن في المدن، يرغبن في الزواج من الرجال الريفيين الذين يتمتعون بوضع إقتصادي أفضل، أما الآباء فيطمعون في الإستعانة بمهر البنت لتغيير أوضاعم الإقتصادية. وقد أدت كل هذه العوامل مجتمعة إلى رفع قيمة المهر.

مع الطفرة الإقتصادية التي باتت تشهدها الصين منذ دخولها إقتصاد السوق، باتت النفعية والمقارنة من بين العوامل المهمة التي أدت إلى إرتفاع قيمة المهر.” يقول الباحث بمركز التنمية الريفية التابع للاكاديمية الصينية للعلوم، ووقووه باو، ويضيف بأن المقارنة هي نتاج لضيق دائرة العلاقات الإجتماعية في الأرياف الصينية، كما طغت النفعية على الكثير من الناس، وباتوا يولون إهتماما كبيرا إلى المظاهر، ويطمحون إلى الثراء السريع.

من جهة أخرى يقول المحلل النفسي تسي جينغ لين"هناك أشخاص يطمحون إلى ملء النقص داخلهم من خلال إعطاء مهر عال، وهذا ينجم عنه حلقة مفرغة من العادات السيئة." وفي بعض المناطق الأرياف هناك أشخاص هم في ذات الوقت ضحية المهور العالية وجناتها.

"تحولت المهور تدريجيا إلى مصدر للثروة، وهي لا تختلف كثيرا عن البيع والشراء في الزواج. وقد أدى ذلك في بعض الأحيان إلى مآسي، مثل صعوبة الزواج بين المتحابين، أو الإفتقار بسبب الزواج وحتى الوفاة". ويشير تسوي شو إي إلى أن العديد من الفقراء لم يعد بإستطاعتهم الزواج، أو "يفقرون" عائلتهم من أجل الزواج. كما تتسبب المهور العالية في تفشي ظاهرة العنوسة عند الرجال، وهو مايجعل المهر يتحول إلى داء إجتماعي

 

ليو جين قوه

عدد الزيارات
267
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

"الدوما" الروسي: نية واشنطن إبقاء قواتها في سورية "وقاحة من العيار الثقيل"

اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس "الدوما" الروسي لشؤون الدفاع، أن نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سوريا بعد تطهيرها من "داعش" سوف يعرقل التسوية السورية… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

السعودية.. متهمون بالفساد ينقلون أموالا إلى الدولة لتسوية أوضاعهم

نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالة "بلومبيرغ" أن عددا من المحتجزين في قضايا فساد بالمملكة بدأوا بدفع مبالغ مالية لتسوية أوضاعهم مقابل إطلاق سراحهم. وذكرت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…