ماذا تعرف عن مهر العروس في الصين؟

منوعات

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

يعد مهر العروس أحد التقاليد الصينية القديمة، ولايزال الكثير من الصينيين إلى اليوم يقدمون مهر العروس أثناء الزواج. فمن قطعة القماش الملونة في خمسينات القرن الماضي، إلى الدراجة الهوائية والساعة وآلة الخياطة والمذياع بعد الإصلاح والانفتاح، ثم إلى الذهب والمجوهرات ورزم النقود، ظل مهر العروس في الصين يختلف مع اختلاف الزمن، وتعلو قيمته باستمرار.

أثارت "خريطة بيانية لمهر العروس في كامل الصين" إهتماما كبيرا على موقع التواصل الصيني ويبوه، قبل 4 سنوات. وتظهر الخريطة قيمة المهر في مختلف المناطق الصينية. لكن التحقيقات التي قام بها مراسل صحيفة الشعب الصينية، تظهر حدوث تغير كبير على المهر خلال الـ 4 سنوات الماضية. حيث تضاعفت الأرقام في عدّة مناطق ريفية، ودخل المنزل والسيارة إلى قوائم المهور. وإجمالا، نجد أن قيمة المهر في المناطق الغربية أعلى من المناطق الشرقية والجنوبية، وقيمة المهر في المناطق الريفية الجبلية أعلى من المدن.

"يبلغ الحد الأدني لقيمة المهور في ريف باودينغ (مدينة في مقاطعة خهبي، شمال الصين) 100 ألف يوان، إلى جانب شراء منزل في المدينة وسيارة." يقول شياو آن، البالغ 27 سنة من العمر، ويضيف "إن هذا هو معيار مهور الزواج في قريتنا".

وتظهر التحقيقات ذات الصلة، تواجد هذه الظاهرة في عدة مناطق من الصين، مثل خهنان، شاندونغ، قويتشو، شانغشي وقانسو، كما نلاحظ إرتفاع قيمة المهر كلما كانت المنطقة أكثر فقرا. حيث يصل مهر العروس في بعض قرى قانسو إلى 180 ألف يوان.

من جهة أخرى، توجد فوارق كبيرة في المهر، بين شينجيانغ والتبت وغيرها من مناطق الأقليات القومية. حيث تحبذ الفتيات الويغوريات الحصول على الحلّي، مثل الأقرطة والأطواق والأساور والخواتم، أما مبلغ المهر فهو قابل للنقاش، ويتراوح بين 30 ألف و100 ألف. أما الرجال في التبت فهم الأسعد حظا، فهم غير مطالبين بدفع المهر، وما عليهم إلا تقديم رأس أو أكثر من الياك(8 آلاف يوان إلى 10 آلاف يوان للرأس الواحد)، أو خروف أو سيارة.

 

مناطق جنوب الصين تدفع أقل، وحوض اليانغتشي "صفر مهر"

 

المثير للإنتباه أن قيمة المهور تتراجع بإستمرار في بعض المدن الصينية الكبرى وبعض القرى الجنوبية التي تزدهر بإستمرار ومنطقة حوض اليانغتسي.

من جهة أخرى، نجد ظاهرة "صفر مهر" في عدة مدن واقعة على حوض اليانغتسي، مثل تشونغ تشينغ وووهان. وحتى بعض آباء الفتيات الذين يطلبون مهرا، يهدونه إلى بناتهم عوضا أن يأخذوا لفائدتهم، كما يقدمون لإبنتهم جهازا لايقل في قيمته عن المهر الذي يقدمه العريس. في هذا السياق، يرى مدير مركز أبحاث إدارة الأرياف بجامعة التكنولوجيا بوسط الصين، خه شيه فنغ، أن ظاهرة "صفر مهر" تعود إلى المساواة في النظر إلى الذكور والإناث بهذه المناطق والحرية في إختيار الطرف الآخر.

هذه الظاهرة بدأت تنتشر في شنجن وبكين وغيرها من المدن الكبرى خلال السنوات الأخيرة أيضا. في هذا الصدد يقول بعض المستطلعين الذين يعملون أو تزوجو في هذه المدن، أن تدفق سكان المدن الأخرى للعمل أو العيش والمساواة بين الجنسين وحرية إختيار الطرف الثاني وتزايد الدخل وغيرها من العوامل الأخرى، لم يعد آباء عدد كبير من الفتيات يشترطون المهر، بل على العكس بات بعض آباء الفتيات يدفعون الأموال لمساعدة الزوجين على الإستقرار.

اختلال توازن العدد بين الجنسين والغرور وراء إرتفاع قيمة المهر

رغم الفوراق الشاسعة بين مختلف المناطق على مستوى قيمة المهر، لكن قيمة المهر تشهد إرتفاع مستمرا في معظم مناطق الصين. وفي الكثير من القرى، يمثل تزوج الإبن عودة الآباء الى الفقر المدقع، فماهي أسباب ارتفاع المهور ياترى؟

"يعود السبب الرئيسي أساسا إلى إرتفاع عدد الذكور مقارنة بعدد الإناث في سن الزواج. وهو ما أدى إلى إرتفاع "قيمة" الفتيات "، يقول مدير مركز أبحاث السكان والتنمية بجامعة الشعب الصينية ورئيس اللجنة الصينية للسكان، تشاي تشن وو، ويضيف أن ظهور تقنية الكشف بالرنين المغنطيسي في بداية الثمانينات جعل الآباء ينحازون لإنجاب الذكور في إطار سياسة تحديد النسل، وهو ما أدى إلى تجاوز عدد الذكور لعدد الإناث، الأمر الذي دفع إلى إنتشار مهر العروس مجددا.

أما تسوي شو إي، رئيس مركز الإحصاء بالأكاديمية الصينية للعلوم الإجتماعية بشاندونغ، فيرى أن عدد الذكور في الأرياف كان دائما أعلى من عدد الإناث. ومع تسارع عملية الحضرنة، بدأت الفتيات يغادرن الأرياف إلى المدن، ويغادرن المناطق الفقيرة إلى المناطق المتطورة، ما ضاعف نقص عدد الإناث في الأرياف. وحتى الفتيات الريفيات اللاتي لا يتزوجن في المدن، يرغبن في الزواج من الرجال الريفيين الذين يتمتعون بوضع إقتصادي أفضل، أما الآباء فيطمعون في الإستعانة بمهر البنت لتغيير أوضاعم الإقتصادية. وقد أدت كل هذه العوامل مجتمعة إلى رفع قيمة المهر.

مع الطفرة الإقتصادية التي باتت تشهدها الصين منذ دخولها إقتصاد السوق، باتت النفعية والمقارنة من بين العوامل المهمة التي أدت إلى إرتفاع قيمة المهر.” يقول الباحث بمركز التنمية الريفية التابع للاكاديمية الصينية للعلوم، ووقووه باو، ويضيف بأن المقارنة هي نتاج لضيق دائرة العلاقات الإجتماعية في الأرياف الصينية، كما طغت النفعية على الكثير من الناس، وباتوا يولون إهتماما كبيرا إلى المظاهر، ويطمحون إلى الثراء السريع.

من جهة أخرى يقول المحلل النفسي تسي جينغ لين"هناك أشخاص يطمحون إلى ملء النقص داخلهم من خلال إعطاء مهر عال، وهذا ينجم عنه حلقة مفرغة من العادات السيئة." وفي بعض المناطق الأرياف هناك أشخاص هم في ذات الوقت ضحية المهور العالية وجناتها.

"تحولت المهور تدريجيا إلى مصدر للثروة، وهي لا تختلف كثيرا عن البيع والشراء في الزواج. وقد أدى ذلك في بعض الأحيان إلى مآسي، مثل صعوبة الزواج بين المتحابين، أو الإفتقار بسبب الزواج وحتى الوفاة". ويشير تسوي شو إي إلى أن العديد من الفقراء لم يعد بإستطاعتهم الزواج، أو "يفقرون" عائلتهم من أجل الزواج. كما تتسبب المهور العالية في تفشي ظاهرة العنوسة عند الرجال، وهو مايجعل المهر يتحول إلى داء إجتماعي

 

ليو جين قوه

عدد الزيارات
190
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة…

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد…
2017-03-23 -

صراع حول اجراء انتخابات مبكرة نتنياهو يريدها وأحزاب الائتلاف تعارضها

أكدت مصادر إعلامية فلسطينية متابعة لـمحطة أخبار سورية أنه قد بدأ الحديث في اسرائيل عن انتخابات مبكرة، ومن يطرح هذا الموضوع ويثيره هو رئيس وزراء…
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات…
2017-03-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آذار

الحمل اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب…