ماذا تعرف عن مهر العروس في الصين؟

منوعات

2017-03-15 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

يعد مهر العروس أحد التقاليد الصينية القديمة، ولايزال الكثير من الصينيين إلى اليوم يقدمون مهر العروس أثناء الزواج. فمن قطعة القماش الملونة في خمسينات القرن الماضي، إلى الدراجة الهوائية والساعة وآلة الخياطة والمذياع بعد الإصلاح والانفتاح، ثم إلى الذهب والمجوهرات ورزم النقود، ظل مهر العروس في الصين يختلف مع اختلاف الزمن، وتعلو قيمته باستمرار.

أثارت "خريطة بيانية لمهر العروس في كامل الصين" إهتماما كبيرا على موقع التواصل الصيني ويبوه، قبل 4 سنوات. وتظهر الخريطة قيمة المهر في مختلف المناطق الصينية. لكن التحقيقات التي قام بها مراسل صحيفة الشعب الصينية، تظهر حدوث تغير كبير على المهر خلال الـ 4 سنوات الماضية. حيث تضاعفت الأرقام في عدّة مناطق ريفية، ودخل المنزل والسيارة إلى قوائم المهور. وإجمالا، نجد أن قيمة المهر في المناطق الغربية أعلى من المناطق الشرقية والجنوبية، وقيمة المهر في المناطق الريفية الجبلية أعلى من المدن.

"يبلغ الحد الأدني لقيمة المهور في ريف باودينغ (مدينة في مقاطعة خهبي، شمال الصين) 100 ألف يوان، إلى جانب شراء منزل في المدينة وسيارة." يقول شياو آن، البالغ 27 سنة من العمر، ويضيف "إن هذا هو معيار مهور الزواج في قريتنا".

وتظهر التحقيقات ذات الصلة، تواجد هذه الظاهرة في عدة مناطق من الصين، مثل خهنان، شاندونغ، قويتشو، شانغشي وقانسو، كما نلاحظ إرتفاع قيمة المهر كلما كانت المنطقة أكثر فقرا. حيث يصل مهر العروس في بعض قرى قانسو إلى 180 ألف يوان.

من جهة أخرى، توجد فوارق كبيرة في المهر، بين شينجيانغ والتبت وغيرها من مناطق الأقليات القومية. حيث تحبذ الفتيات الويغوريات الحصول على الحلّي، مثل الأقرطة والأطواق والأساور والخواتم، أما مبلغ المهر فهو قابل للنقاش، ويتراوح بين 30 ألف و100 ألف. أما الرجال في التبت فهم الأسعد حظا، فهم غير مطالبين بدفع المهر، وما عليهم إلا تقديم رأس أو أكثر من الياك(8 آلاف يوان إلى 10 آلاف يوان للرأس الواحد)، أو خروف أو سيارة.

 

مناطق جنوب الصين تدفع أقل، وحوض اليانغتشي "صفر مهر"

 

المثير للإنتباه أن قيمة المهور تتراجع بإستمرار في بعض المدن الصينية الكبرى وبعض القرى الجنوبية التي تزدهر بإستمرار ومنطقة حوض اليانغتسي.

من جهة أخرى، نجد ظاهرة "صفر مهر" في عدة مدن واقعة على حوض اليانغتسي، مثل تشونغ تشينغ وووهان. وحتى بعض آباء الفتيات الذين يطلبون مهرا، يهدونه إلى بناتهم عوضا أن يأخذوا لفائدتهم، كما يقدمون لإبنتهم جهازا لايقل في قيمته عن المهر الذي يقدمه العريس. في هذا السياق، يرى مدير مركز أبحاث إدارة الأرياف بجامعة التكنولوجيا بوسط الصين، خه شيه فنغ، أن ظاهرة "صفر مهر" تعود إلى المساواة في النظر إلى الذكور والإناث بهذه المناطق والحرية في إختيار الطرف الآخر.

هذه الظاهرة بدأت تنتشر في شنجن وبكين وغيرها من المدن الكبرى خلال السنوات الأخيرة أيضا. في هذا الصدد يقول بعض المستطلعين الذين يعملون أو تزوجو في هذه المدن، أن تدفق سكان المدن الأخرى للعمل أو العيش والمساواة بين الجنسين وحرية إختيار الطرف الثاني وتزايد الدخل وغيرها من العوامل الأخرى، لم يعد آباء عدد كبير من الفتيات يشترطون المهر، بل على العكس بات بعض آباء الفتيات يدفعون الأموال لمساعدة الزوجين على الإستقرار.

اختلال توازن العدد بين الجنسين والغرور وراء إرتفاع قيمة المهر

رغم الفوراق الشاسعة بين مختلف المناطق على مستوى قيمة المهر، لكن قيمة المهر تشهد إرتفاع مستمرا في معظم مناطق الصين. وفي الكثير من القرى، يمثل تزوج الإبن عودة الآباء الى الفقر المدقع، فماهي أسباب ارتفاع المهور ياترى؟

"يعود السبب الرئيسي أساسا إلى إرتفاع عدد الذكور مقارنة بعدد الإناث في سن الزواج. وهو ما أدى إلى إرتفاع "قيمة" الفتيات "، يقول مدير مركز أبحاث السكان والتنمية بجامعة الشعب الصينية ورئيس اللجنة الصينية للسكان، تشاي تشن وو، ويضيف أن ظهور تقنية الكشف بالرنين المغنطيسي في بداية الثمانينات جعل الآباء ينحازون لإنجاب الذكور في إطار سياسة تحديد النسل، وهو ما أدى إلى تجاوز عدد الذكور لعدد الإناث، الأمر الذي دفع إلى إنتشار مهر العروس مجددا.

أما تسوي شو إي، رئيس مركز الإحصاء بالأكاديمية الصينية للعلوم الإجتماعية بشاندونغ، فيرى أن عدد الذكور في الأرياف كان دائما أعلى من عدد الإناث. ومع تسارع عملية الحضرنة، بدأت الفتيات يغادرن الأرياف إلى المدن، ويغادرن المناطق الفقيرة إلى المناطق المتطورة، ما ضاعف نقص عدد الإناث في الأرياف. وحتى الفتيات الريفيات اللاتي لا يتزوجن في المدن، يرغبن في الزواج من الرجال الريفيين الذين يتمتعون بوضع إقتصادي أفضل، أما الآباء فيطمعون في الإستعانة بمهر البنت لتغيير أوضاعم الإقتصادية. وقد أدت كل هذه العوامل مجتمعة إلى رفع قيمة المهر.

مع الطفرة الإقتصادية التي باتت تشهدها الصين منذ دخولها إقتصاد السوق، باتت النفعية والمقارنة من بين العوامل المهمة التي أدت إلى إرتفاع قيمة المهر.” يقول الباحث بمركز التنمية الريفية التابع للاكاديمية الصينية للعلوم، ووقووه باو، ويضيف بأن المقارنة هي نتاج لضيق دائرة العلاقات الإجتماعية في الأرياف الصينية، كما طغت النفعية على الكثير من الناس، وباتوا يولون إهتماما كبيرا إلى المظاهر، ويطمحون إلى الثراء السريع.

من جهة أخرى يقول المحلل النفسي تسي جينغ لين"هناك أشخاص يطمحون إلى ملء النقص داخلهم من خلال إعطاء مهر عال، وهذا ينجم عنه حلقة مفرغة من العادات السيئة." وفي بعض المناطق الأرياف هناك أشخاص هم في ذات الوقت ضحية المهور العالية وجناتها.

"تحولت المهور تدريجيا إلى مصدر للثروة، وهي لا تختلف كثيرا عن البيع والشراء في الزواج. وقد أدى ذلك في بعض الأحيان إلى مآسي، مثل صعوبة الزواج بين المتحابين، أو الإفتقار بسبب الزواج وحتى الوفاة". ويشير تسوي شو إي إلى أن العديد من الفقراء لم يعد بإستطاعتهم الزواج، أو "يفقرون" عائلتهم من أجل الزواج. كما تتسبب المهور العالية في تفشي ظاهرة العنوسة عند الرجال، وهو مايجعل المهر يتحول إلى داء إجتماعي

 

ليو جين قوه

عدد الزيارات
284
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

الصليب الأحمر: تداعيات الحرب اليمنية غير المباشرة أكثر فتكا بالبشر من المعارك

حذرت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن من أن التداعيات غير المباشرة للنزاع المسلح في هذه البلاد تقتل من المواطنين أكثر مما تقتله العمليات… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…