وزير الخارجية الصيني : الصين تسعي لبناء المبادئ الإقليمية المشتركة مع دول الآسيان

مقالات مختارة

2017-03-13 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الوضع في بحر الصين الجنوبي يشهد هدوءا واضحا في العام الماضي نتيجة للجهود المشتركة من قبل من الصين ودول رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان)، الأمر الذي يعد نعمة للمنطقة والعالم. وأدلى وانغ يي بهذه الكلمة في مؤتمر صحفي عُقد على هامش أعمال الدورة السنوية الجارية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وردا على سؤال بشأن قضية بحر الصين الجنوبي ، قال وانغ يي :" أن إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي" يدخل حيز التنفيذ الكامل والفعال، وعادت الأطراف ذات الصلة إلى المسار الصحيح لحل النزاع من خلال الحوار والتشاور. وتعمل الصين الآن مع 10 أعضاء من رابطة الآسيان على المفاوضات حول إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي لبناء المباديء التوجيهية الإقليمية التي تعترف بها جميع الأطراف.

وكشف وانغ يي عن أن مشاورات الفريق المشترك التي عُقدت في الشهر الماضي، أحرزت تقدما ملحوظا، حيث تم إعداد مشروع المسودة الأولى في إطار "المبادئ التوجيهية"، وتكون الصين ودول الآسيان راضية عن ذلك.

صادف العام الماضي الذكرى السنوية ال25 لبناء علاقات الحوار بين الصين والآسيان، كما يمثل هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس رابطة الآسيان. وقال وانغ يي إن الصين ستدعم الفلبين في القيام بكل مسؤولياتها كرئيسة دورية لرابطة الآسيان ومساعدة الآسيان على بناء مجتمعاتها.

وذكر وانغ أن الصين والفلبين قد اتفقتا على إنشاء آلية التشاور حول قضية بحر الصين الجنوبي، وإنشاء آلية التعاون بين أجهزة الشرطة البحرية. وأضاف قائلا إن الصين ستتكاتف مع الآسيان من أجل ضمان نجاح عام التعاون السياحي بين الصين والآسيان وتحقيق هدف القيام بـ30 مليون رحلة مشتركة بحلول عام 2020.

وقال وانغ يي إن الصين على استعداد لتوسيع نطاق المنفعة المتبادلة وتعميق الترابط والتواصل وتعزيز التعاون في القدرة الإنتاجية في سبيل تحديث منطقة التجارة الحرة بين الصين والآسيان في أسرع وقت ممكن واختتام مفاوضات علاقات الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في أقرب وقت.

كما أعرب وانغ يي عن رغبة الصين في تعزيز مستوى "تعاون لانتسانغ-ميكونغ" وتسريع إنجاز 45 مشروعا تم تحديده في وقت مبكر وتشغيل مشروع الصندوق الخاص لتعاون لانتسانغ-ميكونغ. و بعد بضعة أيام، سيتم إنشاء مكتب الامانة الصينية لتعاون لانتسانغ-ميكونغ ، لذلك، فإن الصين تأمل في تضييق فجوة التنمية بين المناطق وتعزيز التكامل الإقليمي من خلال تعاون لانتسانغ-ميكونغ، مما يسهم في بناء مجتمع المصير المشترك للدول في إطار التعاون. 

                                                                                    المراسل  جي بى جيوان

 

عدد الزيارات
461
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

السفير الصيني لدى الولايات المتحدة: نزاع بحر الصين الجنوبي يجب ألا يتحول إلى مشكلة بين الصين والولايات المتحدة

نشر السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي مقالا في صحيفة الشعب الصينية اليومية مؤخرا، قائلا انه لا يوجد نزاع حدودي بين الصين والولايات…
2016-07-19 -

إرادة الصين في حماية سيادتها الأرضية ومصالحها البحرية في بحر الصين الجنوبي لن تتزعزع

يوم 12 تموز / يوليو، أصدرت المحكمة التي تنظر قضية التحكيم بشأن بحر الصين الجنوبي التي رفعتها الحكومة الفلبينية السابقة بشكل أحادي، حكمها النهائي الذي…
2016-07-13 -

مسؤول صيني: نتيجة التحكيم في قضية بحر الصين الجنوبي فاقدة للمعنى

ألقى عضو مجلس الدولة الصيني السابق، داي بينغ قوه، كلمة لدى حضوره افتتاح ندوة حوار مراكز البحوث الصينية والأمريكية حول قضية بحر الصين الجنوبي التي…
2016-07-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل في الأصدقاء فاسمع كل الأطراف فاحرص على كلامك ولا تجب بسرعة على كل كلمة تسمعها…
2017-05-22 -

الجيش العربي السوري يحكم سيطرته على سد القريتين وعدد من المرتفعات في ريف حمص الشرقي

وسعت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة نطاق سيطرتها في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد تكبيد إرهابيي تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد مصدر عسكري بأن وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة نفذت عمليات مكثفة ضد تجمعات ونقاط تحصن مجموعات إرهابية من تنظيم…
2017-05-23 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-23 -

تقرير الـsns: فرنسا: لا يمكن حل أزمة سورية إلا عسكريا..؟!

أعلنت الخارجية الفرنسية أمس، أن إعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق التي أغلقتها في 2012، "ليست على جدول الأعمال". إعلان الخارجية الفرنسية جاء ردا على… !

2017-05-23 -

نصف مليون جنيه أجر إيمي سمير غانم عن حلقة واحدة

القاهرة ـ قامت الفنانة المصرية إيمي سمير غانم بتصوير حلقة مؤخرا من برنامج “تع اشرب شاي”، مع الفنانة المصرية غادة عادل. الفنانة المصرية قامت بنشر… !

2017-05-23 -

استراتيجية الجيش السوري الجديدة تثبت فعاليتها

لفتت صحيفة "فزغلياد" في مقال إلى بوادر الإعداد لعملية عسكرية كبيرة سينفذها الجيش السوري لفتح طريق دمشق – بغداد الاستراتيجي. جاء في المقال: كتب يفغيني… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-22 -

أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beats

تبرأت شركة أبل من المسؤولية عن انفجار سماعة Beats في وجه أمرأة كانت على متن طائرة أثناء رحلة من بكين إلى ملبورن. ورفضت الشركة تعويض… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-23 -

لأول مرة.. البشير يتهم مصر بدعم المتمردين ويتحدث عن مؤامرة ضد بلاده

اتهم الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الثلاثاء، الحكومة المصرية بدعم الحركات المسلحة السودانية المتمردة وببيع بلاده ذخائر فاسدة. وفي كلمة بمناسبة تكريم قدامى المحاربين السودانيين… !

2017-05-17 -

طرد مراسلة "الإخبارية السورية" من جنيف والسبب..؟!

تمكن وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات "جنيف 6" من إقناع مقر الأمم المتحدة بإبعاد مراسلة قناة الإخبارية السورية ربى الحجلي بعد شنها هجوما لفظيا على… !

2017-05-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل تفكر بوضع أسس وركائز للنجاح فأنت كائن تكره الفشل ولا تقبل التراجع وتلغي تعودك على بعض الأمور لتتعود على أمور أخرى أكثر جدوى وأكثر ملائمة لظروف جديدة تعيشها الثور  قد تشعر أن طوقاً محكماً…

2017-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور  أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل…