وزير الخارجية الصيني : الصين تسعي لبناء المبادئ الإقليمية المشتركة مع دول الآسيان

مقالات مختارة

2017-03-13 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الوضع في بحر الصين الجنوبي يشهد هدوءا واضحا في العام الماضي نتيجة للجهود المشتركة من قبل من الصين ودول رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان)، الأمر الذي يعد نعمة للمنطقة والعالم. وأدلى وانغ يي بهذه الكلمة في مؤتمر صحفي عُقد على هامش أعمال الدورة السنوية الجارية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وردا على سؤال بشأن قضية بحر الصين الجنوبي ، قال وانغ يي :" أن إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي" يدخل حيز التنفيذ الكامل والفعال، وعادت الأطراف ذات الصلة إلى المسار الصحيح لحل النزاع من خلال الحوار والتشاور. وتعمل الصين الآن مع 10 أعضاء من رابطة الآسيان على المفاوضات حول إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي لبناء المباديء التوجيهية الإقليمية التي تعترف بها جميع الأطراف.

وكشف وانغ يي عن أن مشاورات الفريق المشترك التي عُقدت في الشهر الماضي، أحرزت تقدما ملحوظا، حيث تم إعداد مشروع المسودة الأولى في إطار "المبادئ التوجيهية"، وتكون الصين ودول الآسيان راضية عن ذلك.

صادف العام الماضي الذكرى السنوية ال25 لبناء علاقات الحوار بين الصين والآسيان، كما يمثل هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس رابطة الآسيان. وقال وانغ يي إن الصين ستدعم الفلبين في القيام بكل مسؤولياتها كرئيسة دورية لرابطة الآسيان ومساعدة الآسيان على بناء مجتمعاتها.

وذكر وانغ أن الصين والفلبين قد اتفقتا على إنشاء آلية التشاور حول قضية بحر الصين الجنوبي، وإنشاء آلية التعاون بين أجهزة الشرطة البحرية. وأضاف قائلا إن الصين ستتكاتف مع الآسيان من أجل ضمان نجاح عام التعاون السياحي بين الصين والآسيان وتحقيق هدف القيام بـ30 مليون رحلة مشتركة بحلول عام 2020.

وقال وانغ يي إن الصين على استعداد لتوسيع نطاق المنفعة المتبادلة وتعميق الترابط والتواصل وتعزيز التعاون في القدرة الإنتاجية في سبيل تحديث منطقة التجارة الحرة بين الصين والآسيان في أسرع وقت ممكن واختتام مفاوضات علاقات الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في أقرب وقت.

كما أعرب وانغ يي عن رغبة الصين في تعزيز مستوى "تعاون لانتسانغ-ميكونغ" وتسريع إنجاز 45 مشروعا تم تحديده في وقت مبكر وتشغيل مشروع الصندوق الخاص لتعاون لانتسانغ-ميكونغ. و بعد بضعة أيام، سيتم إنشاء مكتب الامانة الصينية لتعاون لانتسانغ-ميكونغ ، لذلك، فإن الصين تأمل في تضييق فجوة التنمية بين المناطق وتعزيز التكامل الإقليمي من خلال تعاون لانتسانغ-ميكونغ، مما يسهم في بناء مجتمع المصير المشترك للدول في إطار التعاون. 

                                                                                    المراسل  جي بى جيوان

 

عدد الزيارات
495
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ يوم 21 آب

الحمل إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى…
2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 23 آب

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آب

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية الثور أنت تتقدم في عملك والأخبار مطمئنة تحمل السعادة مما يعزز قدرتك على التعبير فأنت محترف في أن تعرض حججك المنطقية على طاولة الحوار وشرح آرائك الجوزاء قد تجلس في المنزل أكثر…
2017-08-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آب

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر برج القوس عمليا وبرج الجوزاء و الحوت عائليا و عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-23 -

المعلم في ختام مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين: التفاعل مع الجاليات السورية وحثها على المساهمة في إعادة الإعمار

عقد مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين جلسته الختامية قبل ظهر اليوم برئاسة وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين. وفي بداية الجلسة التي… !

2017-08-23 -

إلهام شاهين تحيي سورية جيشاً وشعباً وقيادة

أعربت الممثلة المصرية إلهام شاهين عن سعادتها بالمشاركة في الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي بعد توقف دام 5 سنوات، واصفة مشاركة مصر في المعرض بأنه… !

2017-08-23 -

الجيش العربي السوري يدمر نفقاً لـ“داعش” بدير الزور.. وأهالي هجين يحرقون أحد مراكز التنظيم التكفيري

كثف الجيش العربي السوري ضرباته على مناطق انتشار وتحركات تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية بدير الزور. وذكر مصدر عسكري أن وحدة من الجيش… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-23 -

فيسبوك تتيح خاصية التحقق من السلامة بشكل دائم

أتاحت شركة فيسبوك، بشكل دائم، خاصية التحقق من السلامة"Safety Check"، والتي تسمح لمستخدمي التطبيق بالاطمئنان على سلامة وأمان الأقارب والأصدقاء في حالات الطوارئ. وعادة ما… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-23 -

تقرير الـsns: يصطحب كوهين.. نتنياهو: سأبحث مع بوتين تعزيز إيران تواجدها العسكري في سورية..؟!

قال نتنياهو، أنه سيبحث مع الرئيس بوتين في سوتشي محاولات إيران الحثيثة للتموضع عسكريا في سورية. ونقلت روسيا اليوم، عن نتنياهو قوله: "سأغادر غدا البلاد… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آب

الحمل  حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية الثور أنت تتقدم في عملك والأخبار مطمئنة تحمل السعادة مما يعزز قدرتك على التعبير  فأنت محترف في…