وزير الخارجية الصيني : الصين تسعي لبناء المبادئ الإقليمية المشتركة مع دول الآسيان

مقالات مختارة

2017-03-13 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الوضع في بحر الصين الجنوبي يشهد هدوءا واضحا في العام الماضي نتيجة للجهود المشتركة من قبل من الصين ودول رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان)، الأمر الذي يعد نعمة للمنطقة والعالم. وأدلى وانغ يي بهذه الكلمة في مؤتمر صحفي عُقد على هامش أعمال الدورة السنوية الجارية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وردا على سؤال بشأن قضية بحر الصين الجنوبي ، قال وانغ يي :" أن إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي" يدخل حيز التنفيذ الكامل والفعال، وعادت الأطراف ذات الصلة إلى المسار الصحيح لحل النزاع من خلال الحوار والتشاور. وتعمل الصين الآن مع 10 أعضاء من رابطة الآسيان على المفاوضات حول إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي لبناء المباديء التوجيهية الإقليمية التي تعترف بها جميع الأطراف.

وكشف وانغ يي عن أن مشاورات الفريق المشترك التي عُقدت في الشهر الماضي، أحرزت تقدما ملحوظا، حيث تم إعداد مشروع المسودة الأولى في إطار "المبادئ التوجيهية"، وتكون الصين ودول الآسيان راضية عن ذلك.

صادف العام الماضي الذكرى السنوية ال25 لبناء علاقات الحوار بين الصين والآسيان، كما يمثل هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس رابطة الآسيان. وقال وانغ يي إن الصين ستدعم الفلبين في القيام بكل مسؤولياتها كرئيسة دورية لرابطة الآسيان ومساعدة الآسيان على بناء مجتمعاتها.

وذكر وانغ أن الصين والفلبين قد اتفقتا على إنشاء آلية التشاور حول قضية بحر الصين الجنوبي، وإنشاء آلية التعاون بين أجهزة الشرطة البحرية. وأضاف قائلا إن الصين ستتكاتف مع الآسيان من أجل ضمان نجاح عام التعاون السياحي بين الصين والآسيان وتحقيق هدف القيام بـ30 مليون رحلة مشتركة بحلول عام 2020.

وقال وانغ يي إن الصين على استعداد لتوسيع نطاق المنفعة المتبادلة وتعميق الترابط والتواصل وتعزيز التعاون في القدرة الإنتاجية في سبيل تحديث منطقة التجارة الحرة بين الصين والآسيان في أسرع وقت ممكن واختتام مفاوضات علاقات الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في أقرب وقت.

كما أعرب وانغ يي عن رغبة الصين في تعزيز مستوى "تعاون لانتسانغ-ميكونغ" وتسريع إنجاز 45 مشروعا تم تحديده في وقت مبكر وتشغيل مشروع الصندوق الخاص لتعاون لانتسانغ-ميكونغ. و بعد بضعة أيام، سيتم إنشاء مكتب الامانة الصينية لتعاون لانتسانغ-ميكونغ ، لذلك، فإن الصين تأمل في تضييق فجوة التنمية بين المناطق وتعزيز التكامل الإقليمي من خلال تعاون لانتسانغ-ميكونغ، مما يسهم في بناء مجتمع المصير المشترك للدول في إطار التعاون. 

                                                                                    المراسل  جي بى جيوان

 

عدد الزيارات
523
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خطر العناية بالأظافر وعلاقتها بالتهاب الكبد الفيروسي

ادعى العلماء أن فنيي الأظافر لا يغسلون أيديهم والأدوات التي يستخدمونها بشكل صحيح مما يعرض الزبائن لخطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي والحساسية. ويشير الباحثون إلى…
2017-12-18 -

صفات مولود 17 كانون الأول

الأقوى بين الأبراج والأكثر عناداً تصميماً و ثباتاً , لو قرر قراراً فهو لن يتراجع عنه وسيكمل مشواره إلى النهاية . إنه الكائن الصلب الصادق…
2017-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول

مولود يحب الكمال ويبحث عنه دائماً ,. يحلم بالثراء والسلطة لأنه شخص يحب السيطرة , يحب إلقاء الأوامر ويكره عدم تنفيذها . يرى نفسه دائماً…
2017-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-18 -

جدار فاصل بين تركيا وسورية في الربيع 2018

أعلنت السلطات التركية عن نيتها استكمال مشروع إنشاء الجدار الحدودي الفاصل مع سوريةقبل حلول ربيع 2018، بحسب وكالة دوغان التركية للأنباء. وبحسب دوغان فإن الجدار… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-18 -

المهندس خميس: الحكومة حريصة على تعزيز التبادل التجاري مع روسيا

تناول لقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع وفد حكومي واقتصادي من جمهورية روسيا الاتحادية برئاسة ديمترى روغوزين نائب رئيس الوزراءمجالات التعاون الاقتصادي… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-18 -

فيسبوك تقرّ بأضرار الشبكات الاجتماعية على الصحة النفسية

أقرت شركة فيسبوك بأن مواقع التواصل الاجتماعي قد تؤثر سلبا على الصحة النفسية، وتعزز الشعور السلبي لدى المستخدمين. وربط الخبراء منذ فترة طويلة استخدام وسائل… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-18 -

موسكو تدعو واشنطن لسحب 200 قنبلة نووية من أوروبا

دعت موسكو الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب أسلحتها النووية من أوروبا، مشيرة إلى وجود أكثر من 200 قنبلة نووية أمريكية في الدول الأوروبية. وقال مدير… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…