وزير الخارجية الصيني : الصين تسعي لبناء المبادئ الإقليمية المشتركة مع دول الآسيان

مقالات مختارة

2017-03-13 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الوضع في بحر الصين الجنوبي يشهد هدوءا واضحا في العام الماضي نتيجة للجهود المشتركة من قبل من الصين ودول رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان)، الأمر الذي يعد نعمة للمنطقة والعالم. وأدلى وانغ يي بهذه الكلمة في مؤتمر صحفي عُقد على هامش أعمال الدورة السنوية الجارية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

وردا على سؤال بشأن قضية بحر الصين الجنوبي ، قال وانغ يي :" أن إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي" يدخل حيز التنفيذ الكامل والفعال، وعادت الأطراف ذات الصلة إلى المسار الصحيح لحل النزاع من خلال الحوار والتشاور. وتعمل الصين الآن مع 10 أعضاء من رابطة الآسيان على المفاوضات حول إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي لبناء المباديء التوجيهية الإقليمية التي تعترف بها جميع الأطراف.

وكشف وانغ يي عن أن مشاورات الفريق المشترك التي عُقدت في الشهر الماضي، أحرزت تقدما ملحوظا، حيث تم إعداد مشروع المسودة الأولى في إطار "المبادئ التوجيهية"، وتكون الصين ودول الآسيان راضية عن ذلك.

صادف العام الماضي الذكرى السنوية ال25 لبناء علاقات الحوار بين الصين والآسيان، كما يمثل هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس رابطة الآسيان. وقال وانغ يي إن الصين ستدعم الفلبين في القيام بكل مسؤولياتها كرئيسة دورية لرابطة الآسيان ومساعدة الآسيان على بناء مجتمعاتها.

وذكر وانغ أن الصين والفلبين قد اتفقتا على إنشاء آلية التشاور حول قضية بحر الصين الجنوبي، وإنشاء آلية التعاون بين أجهزة الشرطة البحرية. وأضاف قائلا إن الصين ستتكاتف مع الآسيان من أجل ضمان نجاح عام التعاون السياحي بين الصين والآسيان وتحقيق هدف القيام بـ30 مليون رحلة مشتركة بحلول عام 2020.

وقال وانغ يي إن الصين على استعداد لتوسيع نطاق المنفعة المتبادلة وتعميق الترابط والتواصل وتعزيز التعاون في القدرة الإنتاجية في سبيل تحديث منطقة التجارة الحرة بين الصين والآسيان في أسرع وقت ممكن واختتام مفاوضات علاقات الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في أقرب وقت.

كما أعرب وانغ يي عن رغبة الصين في تعزيز مستوى "تعاون لانتسانغ-ميكونغ" وتسريع إنجاز 45 مشروعا تم تحديده في وقت مبكر وتشغيل مشروع الصندوق الخاص لتعاون لانتسانغ-ميكونغ. و بعد بضعة أيام، سيتم إنشاء مكتب الامانة الصينية لتعاون لانتسانغ-ميكونغ ، لذلك، فإن الصين تأمل في تضييق فجوة التنمية بين المناطق وتعزيز التكامل الإقليمي من خلال تعاون لانتسانغ-ميكونغ، مما يسهم في بناء مجتمع المصير المشترك للدول في إطار التعاون. 

                                                                                    المراسل  جي بى جيوان

 

عدد الزيارات
551
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق.. ما بعد القدس: إسرائيل تريد من واشنطن الاعتراف بسيادتها على الجولان السوري المحتل..

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بإدارة ترامب نحو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأشار كاتس في تصريح… !

2018-05-24 -

براد بيت يعتدي بالضرب على منتج أمريكي تحرش بغوينيث بالترو

كشفت الممثلة الأمريكية غوينيث بالترو، أن النجم براد بيت كان قد أقدم على ضرب المنتج السينمائي هارفي واينستين، المتهم بالتحرش بعدد كبير من نجمات هوليوود.… !

2018-05-24 -

الأرصاد: الحرارة إلى انخفاض وفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافقبتيارات شمالية… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-24 -

بوغدانوف: سورية تقرر بنفسها من سيساعدها في محاربة الإرهاب

أدلى ميخائيل بوغدالنوف، نائب وزير الخارجية الروسي، بتصريحات خاصة لـRT، تناول فيها العقوبات الأمريكية ضد روسيا، ومصير اتفاق إيران النووي ومآلات الأزمة السورية. تصريحات بوغدانوف… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…