حكيم مرزوقي : وداعا مكتبتي وبيتي في دمشق

مقالات مختارة

2017-03-13 -
المصدر : صفحة الاستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هي ليست مكتبة كتلك التي نشاهدها عادة على شاشات التلفزيون في حواراته مع (جهابذة ) الثقافة والإبداع ,ليست غزيرة ولا سميكة الكتب والمراجع ,ليست أنيقة كما يجب...لكنها تجمع الأحبّة والأصدقاء من كل الأعصار والأمصار وهم يصطفّون في فوضى (خلاّقة) تليق بأزمنة التيه وسنوات الغربة والضياع الجميل.
كان يتجاور ويتحاور ويتخاصم في مكتبتي الدمشقية الصغيرة المغمورون والمعروفون ,أنصار قصيدة النثر مع كتبة التفعيلة ,شكسبير مع الحبيب بولعراس ,رولان بارت مع الطاهر لبيب ,عروسية النالوتي مع أحلام مستغانمي ,محمد الماغوط مع الصغير أولاد أحمد ,هشام جعيّط مع الصادق العضم ,رجاء بن سلامة مع تفسير ابن كثير ,جريدة (الثورة) الرسميّة مع كتّاب( الثورة) الآنيّة , (سيديهات) الراب مع اسطوانات محمد عبد الوهاب ,صور وفيات العائلة مع صور أحيائها ,المصحف القرآني مع كتابي العهد القديم والعهد الجديد ...باختصار ...كنت أنا وجميع الأحبة من خصوم وأصدقاء نسكن تلك المكتبة الدافئة التي تشبه الكرة الأرضية.
لا أخفي عليكم أنّي كنت أضع (كرتونة غسّالة) من الحجم الكبير خلف المكتبة وأضع فيها جميع المطبوعات التي لا تروق لي قراءتها ,والتي أهديت لي – غصبا عنّي – من طرف عابري الشعر والكتابة في المقاهي والحانات.
كل هذه الأسماء كانت تسكن بيتي الدمشقي الصغير الذي كان يملأه ضجيج طفليّ (ابراهيم) وشقيقته (سارة) وصراخ أمهما عليهما وهي المشغولة بالوظيفة والكتابة والطبخ وترتيب بيتنا الصغير.
جاءت الأزمة السوريّة لتزيد من بيتنا الصغير صغرا ,:أصبح للباب أكثر من قفل وعين سحريّة تكشف الطارق الذي لا يأتي تحت جحيم القصف وانقطاع الكهرباء والماء والتليفون ...والأنفاس.
جاء اليوم الذي قرّرنا فيه المغادرة – لست أدري لماذا أصرّ على كلمة (المغادرة) وليس (العودة ) - ,ربما لأنّ النصف الأكبر من عمري قد قضّيته جوّالا ومسافرا ثمّ حالما بشراء وتأسيس هذا البيت الذي لم أنعم فيه طويلا بمشاهدة لوحات أصدقائي التشكيليين على جدرانه وقراءة كل ما اقتنيته وأهدي إليّ من كتب ...حتى الذين كنت أضع أحلامهم الصغيرة في الكرتونة العملاقة خلف المكتبة.
جاءت السيارة التي سوف تقلّنا إلى بيروت كي نغادر إلى تونس فجر ذاك اليوم المعفّر بالرصاص والخوف على الأسرة الصغيرة ,كانت الحقائب أصغر بكثير من الذكريات والمكتبة والبيت ,لكنها تسبقنا دوما إلى المطارات ولقاء ما تبقى من الأهل.
لكنّ كمبيوتر المكتب كان أوّل ما وضعته في صندوق السيارة وأكثر الأشياء التي حرصت عليها من الضياع ...ربما لأنه كان مثلي...يحمل الكثير من الأصدقاء والعناوين وبصمات أصابعي كل مساء.
نظرة طويلة ودامعة في توديع مكتبتي الدمشقية الصغيرة ,كفيلة بأن تختصر آلاف شعراء الجاهلية في الوقوف على الأطلال .
لست أدري لماذا تذكّرت أمّ أبي عبدالله الصغير في تقريع ابنها بقولها:
(ابك كالنساء ملكا مضاعا   *   لم تحافظ عليه كالرجال.)
لم تكن مهمّة الحفاظ على هذه المكتبة وهذا البيت من مسؤولياتي ولا من قدراتي ,لكنّي أحسست أنها أطول ليلة في التاريخ ..مع خالص حبي واحترامي لغرناطة الأندلس.
انطلقت مع أسرتي الصغيرة وحسرتي الكبيرة إلى بيروت وأنا أحدّق في مرآة السيارة العاكسة مثل رسّام يودّع لوحته قبل أن يحرقها النازيون في باريس المحتلّة أثناء الحرب العالمية الثانية ,كان عزائي الوحيد أنّ كمبيوتر المكتب يرافقني مع أسرتي وأنّ جرس البيت مازال مكتوبا عليه اسمي في تلك البناية الدمشقية التي بدأ سكّانها بالتخاصم المذهبي بعد وئام طويل.
طوابير المغادرين طويلة في النقطة الحدودية الفاصلة بين دمشق وبيروت ,والانتظار كان أطول من ليل الجائع والعاشق والمحروم ,والفلسطيون كانوا يغادرون معنا أيضا...يا لسخرية الأقدار ,كذلك النازحون إلى دمشق من هضبة الجولان عام النكسة ....هي هجرة أخرى ,فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلام.
الفندق الذي قضينا فيه ليالينا الثلاث يقع في ضاحية (عاليّة) الجبليّة وأصوات الرعد كانت كفيلة بنوم هانئ بعد اعتيادنا على أصوات القصف...........كيف سنقضي ليلنا في تونس دون أصوات قصف ؟قلت لزوجتي ...
ردّت بنصف ابتسامة (الله يستر ,سمعت أنّ هناك مشاكل وتهريب أسلحة في تونس).
حكيم مرزوقي
hakemmarzoky@yahoo.fr

عدد الزيارات
571
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق.. ما بعد القدس: إسرائيل تريد من واشنطن الاعتراف بسيادتها على الجولان السوري المحتل..

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بإدارة ترامب نحو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأشار كاتس في تصريح… !

2018-05-24 -

براد بيت يعتدي بالضرب على منتج أمريكي تحرش بغوينيث بالترو

كشفت الممثلة الأمريكية غوينيث بالترو، أن النجم براد بيت كان قد أقدم على ضرب المنتج السينمائي هارفي واينستين، المتهم بالتحرش بعدد كبير من نجمات هوليوود.… !

2018-05-24 -

الأرصاد: الحرارة إلى انخفاض وفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافقبتيارات شمالية… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-24 -

بوغدانوف: سورية تقرر بنفسها من سيساعدها في محاربة الإرهاب

أدلى ميخائيل بوغدالنوف، نائب وزير الخارجية الروسي، بتصريحات خاصة لـRT، تناول فيها العقوبات الأمريكية ضد روسيا، ومصير اتفاق إيران النووي ومآلات الأزمة السورية. تصريحات بوغدانوف… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…