حكيم مرزوقي : وداعا مكتبتي وبيتي في دمشق

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : صفحة الاستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هي ليست مكتبة كتلك التي نشاهدها عادة على شاشات التلفزيون في حواراته مع (جهابذة ) الثقافة والإبداع ,ليست غزيرة ولا سميكة الكتب والمراجع ,ليست أنيقة كما يجب...لكنها تجمع الأحبّة والأصدقاء من كل الأعصار والأمصار وهم يصطفّون في فوضى (خلاّقة) تليق بأزمنة التيه وسنوات الغربة والضياع الجميل.
كان يتجاور ويتحاور ويتخاصم في مكتبتي الدمشقية الصغيرة المغمورون والمعروفون ,أنصار قصيدة النثر مع كتبة التفعيلة ,شكسبير مع الحبيب بولعراس ,رولان بارت مع الطاهر لبيب ,عروسية النالوتي مع أحلام مستغانمي ,محمد الماغوط مع الصغير أولاد أحمد ,هشام جعيّط مع الصادق العضم ,رجاء بن سلامة مع تفسير ابن كثير ,جريدة (الثورة) الرسميّة مع كتّاب( الثورة) الآنيّة , (سيديهات) الراب مع اسطوانات محمد عبد الوهاب ,صور وفيات العائلة مع صور أحيائها ,المصحف القرآني مع كتابي العهد القديم والعهد الجديد ...باختصار ...كنت أنا وجميع الأحبة من خصوم وأصدقاء نسكن تلك المكتبة الدافئة التي تشبه الكرة الأرضية.
لا أخفي عليكم أنّي كنت أضع (كرتونة غسّالة) من الحجم الكبير خلف المكتبة وأضع فيها جميع المطبوعات التي لا تروق لي قراءتها ,والتي أهديت لي – غصبا عنّي – من طرف عابري الشعر والكتابة في المقاهي والحانات.
كل هذه الأسماء كانت تسكن بيتي الدمشقي الصغير الذي كان يملأه ضجيج طفليّ (ابراهيم) وشقيقته (سارة) وصراخ أمهما عليهما وهي المشغولة بالوظيفة والكتابة والطبخ وترتيب بيتنا الصغير.
جاءت الأزمة السوريّة لتزيد من بيتنا الصغير صغرا ,:أصبح للباب أكثر من قفل وعين سحريّة تكشف الطارق الذي لا يأتي تحت جحيم القصف وانقطاع الكهرباء والماء والتليفون ...والأنفاس.
جاء اليوم الذي قرّرنا فيه المغادرة – لست أدري لماذا أصرّ على كلمة (المغادرة) وليس (العودة ) - ,ربما لأنّ النصف الأكبر من عمري قد قضّيته جوّالا ومسافرا ثمّ حالما بشراء وتأسيس هذا البيت الذي لم أنعم فيه طويلا بمشاهدة لوحات أصدقائي التشكيليين على جدرانه وقراءة كل ما اقتنيته وأهدي إليّ من كتب ...حتى الذين كنت أضع أحلامهم الصغيرة في الكرتونة العملاقة خلف المكتبة.
جاءت السيارة التي سوف تقلّنا إلى بيروت كي نغادر إلى تونس فجر ذاك اليوم المعفّر بالرصاص والخوف على الأسرة الصغيرة ,كانت الحقائب أصغر بكثير من الذكريات والمكتبة والبيت ,لكنها تسبقنا دوما إلى المطارات ولقاء ما تبقى من الأهل.
لكنّ كمبيوتر المكتب كان أوّل ما وضعته في صندوق السيارة وأكثر الأشياء التي حرصت عليها من الضياع ...ربما لأنه كان مثلي...يحمل الكثير من الأصدقاء والعناوين وبصمات أصابعي كل مساء.
نظرة طويلة ودامعة في توديع مكتبتي الدمشقية الصغيرة ,كفيلة بأن تختصر آلاف شعراء الجاهلية في الوقوف على الأطلال .
لست أدري لماذا تذكّرت أمّ أبي عبدالله الصغير في تقريع ابنها بقولها:
(ابك كالنساء ملكا مضاعا   *   لم تحافظ عليه كالرجال.)
لم تكن مهمّة الحفاظ على هذه المكتبة وهذا البيت من مسؤولياتي ولا من قدراتي ,لكنّي أحسست أنها أطول ليلة في التاريخ ..مع خالص حبي واحترامي لغرناطة الأندلس.
انطلقت مع أسرتي الصغيرة وحسرتي الكبيرة إلى بيروت وأنا أحدّق في مرآة السيارة العاكسة مثل رسّام يودّع لوحته قبل أن يحرقها النازيون في باريس المحتلّة أثناء الحرب العالمية الثانية ,كان عزائي الوحيد أنّ كمبيوتر المكتب يرافقني مع أسرتي وأنّ جرس البيت مازال مكتوبا عليه اسمي في تلك البناية الدمشقية التي بدأ سكّانها بالتخاصم المذهبي بعد وئام طويل.
طوابير المغادرين طويلة في النقطة الحدودية الفاصلة بين دمشق وبيروت ,والانتظار كان أطول من ليل الجائع والعاشق والمحروم ,والفلسطيون كانوا يغادرون معنا أيضا...يا لسخرية الأقدار ,كذلك النازحون إلى دمشق من هضبة الجولان عام النكسة ....هي هجرة أخرى ,فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلام.
الفندق الذي قضينا فيه ليالينا الثلاث يقع في ضاحية (عاليّة) الجبليّة وأصوات الرعد كانت كفيلة بنوم هانئ بعد اعتيادنا على أصوات القصف...........كيف سنقضي ليلنا في تونس دون أصوات قصف ؟قلت لزوجتي ...
ردّت بنصف ابتسامة (الله يستر ,سمعت أنّ هناك مشاكل وتهريب أسلحة في تونس).
حكيم مرزوقي
hakemmarzoky@yahoo.fr

عدد الزيارات
447
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك. وقال أردوغان قبل سفره للأردن في زيارة رسمية إن "صراعا أكثر كفاءة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: روسيا ومصر والسعودية لتشكيل وفد معارض موحد.. والجيش يقترب من تحرير المنطقة الوسطى..؟!

أكد سيرغي لافروف أن روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق. وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو أمس: "تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-22 -

وائل شرف يعود إلى الشاشة!

كشف الممثل السوري وائل شرف من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام عن عودته إلى الشاشة من خلال مسلسل "هوا أصفر" حيص أرفق… !

2017-08-22 -

الجيش يستعيد السيطرة على مزيد من القرى والبلدات بريف حمص الشرقي ويسيطر على تلة المحصة في ريف حماة

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدمها في عمق البادية ووسعت من نطاق سيطرتها في ريف حمص الشرقي بعد تكبيد تنظيم… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-22 -

غوغل تطلق نظام ’’أندرويد 8.0 أوريو‘‘!

كشفت غوغل عن أحدث إصدار من نظام تشغيل الهواتف، أندرويد 8.0 أوريو، بعد نجاح نظام "نوغات" الذي صدر أواخر العام الماضي. ويأتي الاسم الرسمي للنسخة… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

بيونغ يانغ: الحرب قد تندلع في أية لحظة

قال سفير كوريا الشمالية في موسكو إنه لا ضمان ألا تتحول المناورات الكورية الجنوبية الأمريكية المشتركة، الجارية حاليا في منطقة شبه الجزيرة الكورية، إلى حرب… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتري  كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد    كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر…