حكيم مرزوقي : وداعا مكتبتي وبيتي في دمشق

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : صفحة الاستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هي ليست مكتبة كتلك التي نشاهدها عادة على شاشات التلفزيون في حواراته مع (جهابذة ) الثقافة والإبداع ,ليست غزيرة ولا سميكة الكتب والمراجع ,ليست أنيقة كما يجب...لكنها تجمع الأحبّة والأصدقاء من كل الأعصار والأمصار وهم يصطفّون في فوضى (خلاّقة) تليق بأزمنة التيه وسنوات الغربة والضياع الجميل.
كان يتجاور ويتحاور ويتخاصم في مكتبتي الدمشقية الصغيرة المغمورون والمعروفون ,أنصار قصيدة النثر مع كتبة التفعيلة ,شكسبير مع الحبيب بولعراس ,رولان بارت مع الطاهر لبيب ,عروسية النالوتي مع أحلام مستغانمي ,محمد الماغوط مع الصغير أولاد أحمد ,هشام جعيّط مع الصادق العضم ,رجاء بن سلامة مع تفسير ابن كثير ,جريدة (الثورة) الرسميّة مع كتّاب( الثورة) الآنيّة , (سيديهات) الراب مع اسطوانات محمد عبد الوهاب ,صور وفيات العائلة مع صور أحيائها ,المصحف القرآني مع كتابي العهد القديم والعهد الجديد ...باختصار ...كنت أنا وجميع الأحبة من خصوم وأصدقاء نسكن تلك المكتبة الدافئة التي تشبه الكرة الأرضية.
لا أخفي عليكم أنّي كنت أضع (كرتونة غسّالة) من الحجم الكبير خلف المكتبة وأضع فيها جميع المطبوعات التي لا تروق لي قراءتها ,والتي أهديت لي – غصبا عنّي – من طرف عابري الشعر والكتابة في المقاهي والحانات.
كل هذه الأسماء كانت تسكن بيتي الدمشقي الصغير الذي كان يملأه ضجيج طفليّ (ابراهيم) وشقيقته (سارة) وصراخ أمهما عليهما وهي المشغولة بالوظيفة والكتابة والطبخ وترتيب بيتنا الصغير.
جاءت الأزمة السوريّة لتزيد من بيتنا الصغير صغرا ,:أصبح للباب أكثر من قفل وعين سحريّة تكشف الطارق الذي لا يأتي تحت جحيم القصف وانقطاع الكهرباء والماء والتليفون ...والأنفاس.
جاء اليوم الذي قرّرنا فيه المغادرة – لست أدري لماذا أصرّ على كلمة (المغادرة) وليس (العودة ) - ,ربما لأنّ النصف الأكبر من عمري قد قضّيته جوّالا ومسافرا ثمّ حالما بشراء وتأسيس هذا البيت الذي لم أنعم فيه طويلا بمشاهدة لوحات أصدقائي التشكيليين على جدرانه وقراءة كل ما اقتنيته وأهدي إليّ من كتب ...حتى الذين كنت أضع أحلامهم الصغيرة في الكرتونة العملاقة خلف المكتبة.
جاءت السيارة التي سوف تقلّنا إلى بيروت كي نغادر إلى تونس فجر ذاك اليوم المعفّر بالرصاص والخوف على الأسرة الصغيرة ,كانت الحقائب أصغر بكثير من الذكريات والمكتبة والبيت ,لكنها تسبقنا دوما إلى المطارات ولقاء ما تبقى من الأهل.
لكنّ كمبيوتر المكتب كان أوّل ما وضعته في صندوق السيارة وأكثر الأشياء التي حرصت عليها من الضياع ...ربما لأنه كان مثلي...يحمل الكثير من الأصدقاء والعناوين وبصمات أصابعي كل مساء.
نظرة طويلة ودامعة في توديع مكتبتي الدمشقية الصغيرة ,كفيلة بأن تختصر آلاف شعراء الجاهلية في الوقوف على الأطلال .
لست أدري لماذا تذكّرت أمّ أبي عبدالله الصغير في تقريع ابنها بقولها:
(ابك كالنساء ملكا مضاعا   *   لم تحافظ عليه كالرجال.)
لم تكن مهمّة الحفاظ على هذه المكتبة وهذا البيت من مسؤولياتي ولا من قدراتي ,لكنّي أحسست أنها أطول ليلة في التاريخ ..مع خالص حبي واحترامي لغرناطة الأندلس.
انطلقت مع أسرتي الصغيرة وحسرتي الكبيرة إلى بيروت وأنا أحدّق في مرآة السيارة العاكسة مثل رسّام يودّع لوحته قبل أن يحرقها النازيون في باريس المحتلّة أثناء الحرب العالمية الثانية ,كان عزائي الوحيد أنّ كمبيوتر المكتب يرافقني مع أسرتي وأنّ جرس البيت مازال مكتوبا عليه اسمي في تلك البناية الدمشقية التي بدأ سكّانها بالتخاصم المذهبي بعد وئام طويل.
طوابير المغادرين طويلة في النقطة الحدودية الفاصلة بين دمشق وبيروت ,والانتظار كان أطول من ليل الجائع والعاشق والمحروم ,والفلسطيون كانوا يغادرون معنا أيضا...يا لسخرية الأقدار ,كذلك النازحون إلى دمشق من هضبة الجولان عام النكسة ....هي هجرة أخرى ,فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلام.
الفندق الذي قضينا فيه ليالينا الثلاث يقع في ضاحية (عاليّة) الجبليّة وأصوات الرعد كانت كفيلة بنوم هانئ بعد اعتيادنا على أصوات القصف...........كيف سنقضي ليلنا في تونس دون أصوات قصف ؟قلت لزوجتي ...
ردّت بنصف ابتسامة (الله يستر ,سمعت أنّ هناك مشاكل وتهريب أسلحة في تونس).
حكيم مرزوقي
hakemmarzoky@yahoo.fr

عدد الزيارات
499
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خطر العناية بالأظافر وعلاقتها بالتهاب الكبد الفيروسي

ادعى العلماء أن فنيي الأظافر لا يغسلون أيديهم والأدوات التي يستخدمونها بشكل صحيح مما يعرض الزبائن لخطر الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي والحساسية. ويشير الباحثون إلى…
2017-12-18 -

صفات مولود 17 كانون الأول

الأقوى بين الأبراج والأكثر عناداً تصميماً و ثباتاً , لو قرر قراراً فهو لن يتراجع عنه وسيكمل مشواره إلى النهاية . إنه الكائن الصلب الصادق…
2017-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول

مولود يحب الكمال ويبحث عنه دائماً ,. يحلم بالثراء والسلطة لأنه شخص يحب السيطرة , يحب إلقاء الأوامر ويكره عدم تنفيذها . يرى نفسه دائماً…
2017-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-18 -

جدار فاصل بين تركيا وسورية في الربيع 2018

أعلنت السلطات التركية عن نيتها استكمال مشروع إنشاء الجدار الحدودي الفاصل مع سوريةقبل حلول ربيع 2018، بحسب وكالة دوغان التركية للأنباء. وبحسب دوغان فإن الجدار… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-18 -

المهندس خميس: الحكومة حريصة على تعزيز التبادل التجاري مع روسيا

تناول لقاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع وفد حكومي واقتصادي من جمهورية روسيا الاتحادية برئاسة ديمترى روغوزين نائب رئيس الوزراءمجالات التعاون الاقتصادي… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-18 -

فيسبوك تقرّ بأضرار الشبكات الاجتماعية على الصحة النفسية

أقرت شركة فيسبوك بأن مواقع التواصل الاجتماعي قد تؤثر سلبا على الصحة النفسية، وتعزز الشعور السلبي لدى المستخدمين. وربط الخبراء منذ فترة طويلة استخدام وسائل… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-18 -

موسكو تدعو واشنطن لسحب 200 قنبلة نووية من أوروبا

دعت موسكو الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب أسلحتها النووية من أوروبا، مشيرة إلى وجود أكثر من 200 قنبلة نووية أمريكية في الدول الأوروبية. وقال مدير… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…