حكيم مرزوقي : وداعا مكتبتي وبيتي في دمشق

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : صفحة الاستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هي ليست مكتبة كتلك التي نشاهدها عادة على شاشات التلفزيون في حواراته مع (جهابذة ) الثقافة والإبداع ,ليست غزيرة ولا سميكة الكتب والمراجع ,ليست أنيقة كما يجب...لكنها تجمع الأحبّة والأصدقاء من كل الأعصار والأمصار وهم يصطفّون في فوضى (خلاّقة) تليق بأزمنة التيه وسنوات الغربة والضياع الجميل.
كان يتجاور ويتحاور ويتخاصم في مكتبتي الدمشقية الصغيرة المغمورون والمعروفون ,أنصار قصيدة النثر مع كتبة التفعيلة ,شكسبير مع الحبيب بولعراس ,رولان بارت مع الطاهر لبيب ,عروسية النالوتي مع أحلام مستغانمي ,محمد الماغوط مع الصغير أولاد أحمد ,هشام جعيّط مع الصادق العضم ,رجاء بن سلامة مع تفسير ابن كثير ,جريدة (الثورة) الرسميّة مع كتّاب( الثورة) الآنيّة , (سيديهات) الراب مع اسطوانات محمد عبد الوهاب ,صور وفيات العائلة مع صور أحيائها ,المصحف القرآني مع كتابي العهد القديم والعهد الجديد ...باختصار ...كنت أنا وجميع الأحبة من خصوم وأصدقاء نسكن تلك المكتبة الدافئة التي تشبه الكرة الأرضية.
لا أخفي عليكم أنّي كنت أضع (كرتونة غسّالة) من الحجم الكبير خلف المكتبة وأضع فيها جميع المطبوعات التي لا تروق لي قراءتها ,والتي أهديت لي – غصبا عنّي – من طرف عابري الشعر والكتابة في المقاهي والحانات.
كل هذه الأسماء كانت تسكن بيتي الدمشقي الصغير الذي كان يملأه ضجيج طفليّ (ابراهيم) وشقيقته (سارة) وصراخ أمهما عليهما وهي المشغولة بالوظيفة والكتابة والطبخ وترتيب بيتنا الصغير.
جاءت الأزمة السوريّة لتزيد من بيتنا الصغير صغرا ,:أصبح للباب أكثر من قفل وعين سحريّة تكشف الطارق الذي لا يأتي تحت جحيم القصف وانقطاع الكهرباء والماء والتليفون ...والأنفاس.
جاء اليوم الذي قرّرنا فيه المغادرة – لست أدري لماذا أصرّ على كلمة (المغادرة) وليس (العودة ) - ,ربما لأنّ النصف الأكبر من عمري قد قضّيته جوّالا ومسافرا ثمّ حالما بشراء وتأسيس هذا البيت الذي لم أنعم فيه طويلا بمشاهدة لوحات أصدقائي التشكيليين على جدرانه وقراءة كل ما اقتنيته وأهدي إليّ من كتب ...حتى الذين كنت أضع أحلامهم الصغيرة في الكرتونة العملاقة خلف المكتبة.
جاءت السيارة التي سوف تقلّنا إلى بيروت كي نغادر إلى تونس فجر ذاك اليوم المعفّر بالرصاص والخوف على الأسرة الصغيرة ,كانت الحقائب أصغر بكثير من الذكريات والمكتبة والبيت ,لكنها تسبقنا دوما إلى المطارات ولقاء ما تبقى من الأهل.
لكنّ كمبيوتر المكتب كان أوّل ما وضعته في صندوق السيارة وأكثر الأشياء التي حرصت عليها من الضياع ...ربما لأنه كان مثلي...يحمل الكثير من الأصدقاء والعناوين وبصمات أصابعي كل مساء.
نظرة طويلة ودامعة في توديع مكتبتي الدمشقية الصغيرة ,كفيلة بأن تختصر آلاف شعراء الجاهلية في الوقوف على الأطلال .
لست أدري لماذا تذكّرت أمّ أبي عبدالله الصغير في تقريع ابنها بقولها:
(ابك كالنساء ملكا مضاعا   *   لم تحافظ عليه كالرجال.)
لم تكن مهمّة الحفاظ على هذه المكتبة وهذا البيت من مسؤولياتي ولا من قدراتي ,لكنّي أحسست أنها أطول ليلة في التاريخ ..مع خالص حبي واحترامي لغرناطة الأندلس.
انطلقت مع أسرتي الصغيرة وحسرتي الكبيرة إلى بيروت وأنا أحدّق في مرآة السيارة العاكسة مثل رسّام يودّع لوحته قبل أن يحرقها النازيون في باريس المحتلّة أثناء الحرب العالمية الثانية ,كان عزائي الوحيد أنّ كمبيوتر المكتب يرافقني مع أسرتي وأنّ جرس البيت مازال مكتوبا عليه اسمي في تلك البناية الدمشقية التي بدأ سكّانها بالتخاصم المذهبي بعد وئام طويل.
طوابير المغادرين طويلة في النقطة الحدودية الفاصلة بين دمشق وبيروت ,والانتظار كان أطول من ليل الجائع والعاشق والمحروم ,والفلسطيون كانوا يغادرون معنا أيضا...يا لسخرية الأقدار ,كذلك النازحون إلى دمشق من هضبة الجولان عام النكسة ....هي هجرة أخرى ,فلا تكتب وصيتك الأخيرة والسلام.
الفندق الذي قضينا فيه ليالينا الثلاث يقع في ضاحية (عاليّة) الجبليّة وأصوات الرعد كانت كفيلة بنوم هانئ بعد اعتيادنا على أصوات القصف...........كيف سنقضي ليلنا في تونس دون أصوات قصف ؟قلت لزوجتي ...
ردّت بنصف ابتسامة (الله يستر ,سمعت أنّ هناك مشاكل وتهريب أسلحة في تونس).
حكيم مرزوقي
hakemmarzoky@yahoo.fr

عدد الزيارات
384
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: ميركل في القاهرة: اتفاقات بشأن الهجرة.. وخلاف حول سورية..؟!

نجحت جولة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على القاهرة وتونس في احتواء بعض التوتر، ولا سيما مع تونس، في ما يخصّ ملف اللاجئين الإشكالي والبالغ الأهمية…
2017-03-04 -

تحذير الاسرائيليين من التوجه الى جزيرة جربا التونسية

دعت ما تسمى هيئة مكافحة الإرهاب في مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإسرائيليين لعدم السفر إلى تونس قبيل تنظيم فعاليات عيدي "الهيلولا" وعيد "لاغ…
2016-05-10 -

تشيلسي يبلغ نهائي كأس إنكلترا بكرة القدم من بوابة توتنهام

تأهل فريق تشيلسي إلى نهائي مسابقة كأس إنكلترا لكرة القدم على حساب جاره توتنهام هوتسبير بفوزه عليه 4-2 في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب…
2017-04-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية وأنت في الشهر الأفضل للتعارف وللعلاقات الدائمة وتصبح أكثر ميلاً إلى التجمعات والزيارات والتسالي وقد…
2017-04-23 -

حركة الكواكب ليوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما…
2017-04-23 -
2017-04-17 -

الوحدة يواجه الحد البحريني غدا بطموح حسم تأهله إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي

يتطلع فريق الوحدة إلى حسم تأهله إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عندما يلتقي الحد البحريني على ملعب صيدا في… !

2017-04-23 -

تقرير الـsns: روسيا تتجه لتزويد سورية بما يلزم من منظومات الدفاع الجوي.. اللجنة الدولية المستقلة: لا إثباتات حتى الآن على مسؤولية دمشق عن الهجوم على خان شيخون..؟!

أكد رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع والأمن، فيكتور أوزيروف، أن روسيا قد تقوم بتصدير الكميات اللازمة من منظومات الدفاع الجوي إلى سوريا في… !

2017-04-22 -

أفيخاي أدرعي يصبّح على أحلام على تويتر!

كعادتها تشارك الفنانة الإماراتية أحلام، متابعيها وجمهورها كافة تفاصيل حياتها منذ الصباح وحتى المساء، حتى في الأحداث المحورية لا تقوم بالتصريح عبر وسائل الاعلام التقليدية… !

2017-04-23 -

تصعيد اسرائيلي جنوبا ...وعدوان على معسكر في ريف القنيطرة

قالت مصادر أهلية وإعلامية أن أصوات انفجارات ضخمة سمعت فجر اليوم في منطقة نبع الفوار بريف القنيطرة أسفرت عن استشهاد ثلاثة مقاتلين وجرح اثنين ونعى… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017 القاضي بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام… !

2017-04-23 -

القضاء المصري قد يسقط الجنسية عن القرضاوي وهاربين آخرين

ينظر القضاء المصري، اليوم الأحد، في 5 دعاوى تطالب بإسقاط الجنسية عن هاربين خارج البلاد، من بينهم الداعية يوسف القرضاوي. ومن المنتظر أن تطرح هذه… !

2017-04-23 -

قناة «العربية» تتأهب لتسريح دفعة جديدة من موظفيها

علمت «القدس العربي» أن قناة «العربية» تتأهب لتنفيذ وجبة جديدة من تسريحات الموظفين العاملين لديها، وذلك في إطار إدخال مزيد من خفض النفقات، فيما يسود… !

2017-04-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل قد لا تسير الأمور على طريقتك أو يتقاعس المحيط عن مساعدتك فلا تثق بأي شخص أو تحن إلى شيء بالماضي وربما تحاول جاهدا أن تستعيده أو تسمع الكثير من العتاب الثور أنت ناضج وبكل…

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…