جنيف 5 في أواخر الشهر الجاري.. تذيّل "معارضة" لجهات معادية لسورية تعرقل الجهود للتوصل الى حل سياسي

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : البيادر السياسي المقدسية

المطلوب من "المعارضة" الوطنية تحمل مسؤولياتها في دعم الدولة السورية الشرعية للقضاء على الارهاب

أعلن المبعوث الدولي الى سورية ستيفان دي مستورا أن لقاء جنيف "5" سيعقد يوم 23 آذار الجاري بمشاركة الاطراف التي شاركت في "جنيف 4" الذي تم التوصل فيه الى جدول أعمال  للقضايا التي ستبحث ويتم التفاوض حولها من أجل التوصل الى حل سياسي للوضع في سورية.

خلال جولة "جنيف 4" من المفاوضات تبين وبكل وضوح أن "المعارضة المرتمية في أحضان السعودية" والتي وصفت بأنها منصبة الرياض، لم تقبل بادانة الارهاب، وكذلك كانت تعرقل جهود دي مستورا في تقريب وجهات النظر، وانها جاءت الى جنيف للتخريب لا للبناء والتعمير، جاءت لكي تطالب بالسلطة، وبالقضاء على الدولة الشرعية القائمة حالياً في سورية، والمدعومة كاملاً من غالبية الشعب السوري. كما ان "المعارضة" المشاركة في المفاوضات ليست موحدة، وهناك "معارضة" ارهابية تشارك في المفاوضات، وهي مدعومة من قبل تركيا التي بدأت تتراجع عن مواقفها، واخذت تلعب دوراً سلبياً عما كانت فيه في لقاء "الاستانة" الاول، اذ أن لقاء الاستانة الثاني فشل بسبب هذا الموقف التركي المعادي للحكومة الشرعية السورية.

 

أسباب التفاوض مع "ارهابيين"

لم يتردد رئيس الوفد السوري الرسمي الى لقاء "جنيف 4" من وصف بعض "المعارضين" المشاركين في جنيف 4 بأنهم ارهابيون، وانهم ما زالوا يؤمنون "بالارهاب" ولم يقبلوا بادانته..

واذا كان بعض المعارضين ارهابيين فلماذا قبلت سورية الدولة بمشاركتهم في هذا اللقاء؟

والاجابة على هذا التساؤل تكمن في ان سورية الدولة تسعى أولاً وأخيراً الى وقف نزيف الدم السوري، فهي مستعدة للتفاوض حرصاً على دماء الشعب، وسعياً الى حل سياسي، ومن موقع القوة لا من موقع الضعف، اذ أن الجيش العربي السوري حقق انجازات وانتصارات في الميدان وعلى مختلف الجبهات سواء في جنوب سورية، أو في شمالها الغربي وفي شمالها الشرقي، وها هي قوات الجيش العربي السوري تواصل تقدمها نحو مدينة الرقة لمواجهة الارهاب والقضاء عليه نهائياً.

وهذا القبول بالمسلحين والارهابيين يأتي لكشف من يرعاهم ويتكفل بهم. وكان هذا الموضوع من قبل غامضاً، وعليه علامات استفهام، ولكن بعد لقاء الاستانة تبين ان تركيا هي راعية لهؤلاء الارهابيين، واعلنت تكفلها بالالتزام بالتهدئة والهدنة ووقف المعارك في سورية باستثناء تلك التي تستهدف تنظيم داعش و"جبهة النصرة"؟

كما ن سورية معنية في توحيد صف الحلفاء في هذه المفاوضات، واظهار لا بل تأكيد القبول بما يطلبه هؤلاء الحلفاء من سورية للتوصل الى حل، ولكن ضمن ثوابت ومواقف لم ولن تتغير وهي السيادة الكاملة على اراضي سورية، ووحدة هذه الاراضي، ونظام الحكم يقرره الشعب السوري وينتخب من يريد دون أي تدخل من الخارج.

 

المعارضة "الوطنية" المستقلة

هناك معارضة وطنية مستقلة هدفها الاول والاخير انقاذ سورية من الارهاب، وهي مستعدة لوضع يدها مع الدولة السورية، ولكن هذه المعارضة تضع شروطاً، وكذلك هي غير موحدة اذ ان لديها آراء وتوجهات عديدة.

هناك عدة منصات معارضة: منصة القاهرة، منصة موسكو، ومنصة "الرياض"، وهناك منصة جديدة اعلن عن تشكيلها هي منصة بيروت، ومنصة الرياض هي تابعة للرياض، وجزء منها تابع لتركيا.

من يتابع تصريحات معارضين من منصة القاهرة أو موسكو، يجد أنها تريد مكافحة لا بل القضاء على الارهاب، وهي تريد المشاركة مع الدولة في رسم الخطوط العامة للدولة ولدستورها وللعديد من القضايا، ولذلك فلماذا هذه المعارضة الوطنية لا تطلّق "المعارضة الخائنة" التي تريد السيطرة والهيمنة على نظام الحكم وعلى السلطة حتى تكون سورية تابعة ومسيّرة من الخارج.

لقد حان لهؤلاء المعارضين "الوطنيين" ان يتحملوا مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية، ويضعوا اياديهم مع يد الدولة السورية، والتفاوض المباشر معها دون حاجة الى جنيف او الى ممثل دولي، وبالتالي يلقون بالمعارضة الزوان خارج اطار أي حل قادم.

مصير سورية يقرره السوريون، ويجب عدم السماح لأي شخص بالتدخل في هذا المصير.. وبالتالي لماذا لا تعقد اللقاءات القادمة في دمشق بنوايا حسنة بدلاً من جنيف او الاستانة أو أي عاصمة أخرى، وبعيداً عن التدخل الخارجي في هذه اللقاءات التي هدفها قيام سورية الحديثة القوية المستقلة! فهل تصغي هذه المعارضة الى هذا الاقتراح أو التوجه لتؤكد وطنيتها وتحملها لمسؤولياتها التاريخية.

عدد الزيارات
354
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره العماني غدا تحضيرا لتصفيات كأس آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نظيره العماني عند التاسعة والنصف من مساء غد في مسقط في مباراة ودية ضمن تحضيرات المنتخبين لتصفيات كأس آسيا…
2017-06-22 -

تحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباء

في إطار التحضير لمرحلة إعادة الإعمار، بحث وزيرا الأشغال العامة والإسكان والكهرباء مع سفيري إيران وجنوب أفريقيا بدمشق التعاون وتطوير العمل المشترك في مجالات الأشغال…
2017-06-22 -

موسكو: “المعارضة السورية” في الخارج تنفذ أجندات خارجية.. الإرهابي البغدادي لقي مصرعه على الأرجح.. التوصل من حيث المبدأ إلى اتفاق…

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ممثلي ما يسمى “المعارضة السورية” في الخارج “كانوا يريدون تحقيق الأجندات الخارجية لا مصالح الشعب السوري وهم يستندون…
2017-06-22 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية» وزعيمه أردوغان منذ 14 سنة، تحت شعار «نريد تنشئة جيل شاب مسلم متدين». وقبل الإفطار والسحور، يكون المواطن التركي على موعد مع برامج دينية ظهرت…
2017-06-24 -

تقرير الـsns: الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا.. لماذا يدعون الشباب إلى الاحتجاج..؟!

اتفق زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد روسيا بسبب عدم تنفيذ اتفاق مينسك". إلى ذلك، كشف الاتحاد الأوروبي عن أكثر خططه الدفاعية طموحا، حيث وافق زعماؤه على إنشاء صندوق للتسليح والتمويل لمهام عسكرية والسماح بتشكيل تحالف من الأعضاء الراغبين في القيام بمهام في الخارج.…
2017-06-24 -
2017-06-22 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره العماني غدا تحضيرا لتصفيات كأس آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم نظيره العماني عند التاسعة والنصف من مساء غد في مسقط في مباراة ودية ضمن تحضيرات المنتخبين لتصفيات كأس آسيا… !

2017-06-23 -

تقرير الـsns: ممثلو المعارضة السورية الخارجية يخسرون نفوذهم تدريجيا.. موسكو تطالب واشنطن بإجراء تحقيق دقيق في إسقاط مقاتلة سـورية قرب الرقة..؟!

دعت الخارجية الأمريكية جميع اللاعبين في الشرق الأوسط إلى الاستفادة من نفوذهم لإقناع الحكومة السورية "بالانضمام للهدنة الثابتة". جاء ذلك في تصريح المتحدث الرسمي باسم… !

2017-06-23 -

الإفراج عن قاتل الفنانة سوزان تميم!

صرح مصدران أمنيان لوكالة رويترز أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر، الجمعة 23 حزيران 2017، بالعفو عن هشام طلعت مصطفى المدان بقتل المغنية اللبنانية… !

2017-06-22 -

وحدات الجيش تدمر طائرة مسيرة محملة بالقنابل لـ“داعش” بدير الزور وتقضي على عدد من إرهابيي “النصرة” بدرعا البلد

كثفت وحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بالطيران الحربي عملياتها ضد تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في دير الزور. وأفادت وكالة سانا في… !

2017-06-20 -

دائرة الامتحانات بدمشق مستمرة بقبول طلبات اعتراض طلاب شهادة التعليم الأساسي

تواصل دائرة الامتحانات التابعة لوزارة التربية في دمشق قبول طلبات اعتراض الطلاب الناجحين والراسبين في شهادة التعليم الأساسي والذين يشككون بصحة علاماتهم ويشعرون بغبن أو… !

2017-06-23 -

الهند تطلق 31 قمرا صناعيا دفعة واحدة

أطلقت الهند 31 قمرا صناعيا من بينها قمر لمراقبة الأرض، وذلك في دفعة واحدة من قاعدة "سريهاريكوتا" لإطلاق المركبات الفضائية الواقعة جنوب البلاد. وانطلق الصاروخ… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-06-24 -

تقرير الـsns: تركيا: بوتين يشيد بمستوى التعاون الاقتصادي.. واهتمام شعبي ببرامج الفتاوى..؟!

الاهتمام الشعبي ببرامج الفتاوى والوعظ الدينية في تركيا بات يعكس ملامح تبدّل في المزاج الشعبي في دولة تتبنّى نظاماً علمانياً ويتفرّد بحكمها حزب «العدالة والتنمية»… !

2017-06-20 -

العولمة والإعلام

كاظم الموسوي فرضت العولمة عبر وسائل الإعلام سلطتها المرغوبة أو المتسربة رضائيا، عبر أنظمة تقنية ومعلوماتية معقدة، عابرة الحدود الوطنية للدول، تتحكم فيها شركات متعددة… !

2017-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 حزيران

الحمل تحاول الخروج من دائرة المضايقات إلى استقرارك العاطفي والشخصي وتحاول تغيير وتمتين علاقاتك وتتخلى عن بعض التصرفات الانفعالية تبدو واثقاً من نفسك ومن إمكانياتك الثور استفد من حظوظك الجيدة هذا الشهر مع أنك تصرف…

2017-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل ناقش أمورك بهدوء بدون أن تظلم من حولك ودون سماع أقوالهم ودفاعهم عن أنفسهم وقد تؤثر أمورك العائلية والشخصية فتبدو عصبياً  قلقاً مستعجلاً الحلول الثور أنت تميل للبحث عن روابط أعمق من مجرد العلاقة…