جنيف 5 في أواخر الشهر الجاري.. تذيّل "معارضة" لجهات معادية لسورية تعرقل الجهود للتوصل الى حل سياسي

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : البيادر السياسي المقدسية

المطلوب من "المعارضة" الوطنية تحمل مسؤولياتها في دعم الدولة السورية الشرعية للقضاء على الارهاب

أعلن المبعوث الدولي الى سورية ستيفان دي مستورا أن لقاء جنيف "5" سيعقد يوم 23 آذار الجاري بمشاركة الاطراف التي شاركت في "جنيف 4" الذي تم التوصل فيه الى جدول أعمال  للقضايا التي ستبحث ويتم التفاوض حولها من أجل التوصل الى حل سياسي للوضع في سورية.

خلال جولة "جنيف 4" من المفاوضات تبين وبكل وضوح أن "المعارضة المرتمية في أحضان السعودية" والتي وصفت بأنها منصبة الرياض، لم تقبل بادانة الارهاب، وكذلك كانت تعرقل جهود دي مستورا في تقريب وجهات النظر، وانها جاءت الى جنيف للتخريب لا للبناء والتعمير، جاءت لكي تطالب بالسلطة، وبالقضاء على الدولة الشرعية القائمة حالياً في سورية، والمدعومة كاملاً من غالبية الشعب السوري. كما ان "المعارضة" المشاركة في المفاوضات ليست موحدة، وهناك "معارضة" ارهابية تشارك في المفاوضات، وهي مدعومة من قبل تركيا التي بدأت تتراجع عن مواقفها، واخذت تلعب دوراً سلبياً عما كانت فيه في لقاء "الاستانة" الاول، اذ أن لقاء الاستانة الثاني فشل بسبب هذا الموقف التركي المعادي للحكومة الشرعية السورية.

 

أسباب التفاوض مع "ارهابيين"

لم يتردد رئيس الوفد السوري الرسمي الى لقاء "جنيف 4" من وصف بعض "المعارضين" المشاركين في جنيف 4 بأنهم ارهابيون، وانهم ما زالوا يؤمنون "بالارهاب" ولم يقبلوا بادانته..

واذا كان بعض المعارضين ارهابيين فلماذا قبلت سورية الدولة بمشاركتهم في هذا اللقاء؟

والاجابة على هذا التساؤل تكمن في ان سورية الدولة تسعى أولاً وأخيراً الى وقف نزيف الدم السوري، فهي مستعدة للتفاوض حرصاً على دماء الشعب، وسعياً الى حل سياسي، ومن موقع القوة لا من موقع الضعف، اذ أن الجيش العربي السوري حقق انجازات وانتصارات في الميدان وعلى مختلف الجبهات سواء في جنوب سورية، أو في شمالها الغربي وفي شمالها الشرقي، وها هي قوات الجيش العربي السوري تواصل تقدمها نحو مدينة الرقة لمواجهة الارهاب والقضاء عليه نهائياً.

وهذا القبول بالمسلحين والارهابيين يأتي لكشف من يرعاهم ويتكفل بهم. وكان هذا الموضوع من قبل غامضاً، وعليه علامات استفهام، ولكن بعد لقاء الاستانة تبين ان تركيا هي راعية لهؤلاء الارهابيين، واعلنت تكفلها بالالتزام بالتهدئة والهدنة ووقف المعارك في سورية باستثناء تلك التي تستهدف تنظيم داعش و"جبهة النصرة"؟

كما ن سورية معنية في توحيد صف الحلفاء في هذه المفاوضات، واظهار لا بل تأكيد القبول بما يطلبه هؤلاء الحلفاء من سورية للتوصل الى حل، ولكن ضمن ثوابت ومواقف لم ولن تتغير وهي السيادة الكاملة على اراضي سورية، ووحدة هذه الاراضي، ونظام الحكم يقرره الشعب السوري وينتخب من يريد دون أي تدخل من الخارج.

 

المعارضة "الوطنية" المستقلة

هناك معارضة وطنية مستقلة هدفها الاول والاخير انقاذ سورية من الارهاب، وهي مستعدة لوضع يدها مع الدولة السورية، ولكن هذه المعارضة تضع شروطاً، وكذلك هي غير موحدة اذ ان لديها آراء وتوجهات عديدة.

هناك عدة منصات معارضة: منصة القاهرة، منصة موسكو، ومنصة "الرياض"، وهناك منصة جديدة اعلن عن تشكيلها هي منصة بيروت، ومنصة الرياض هي تابعة للرياض، وجزء منها تابع لتركيا.

من يتابع تصريحات معارضين من منصة القاهرة أو موسكو، يجد أنها تريد مكافحة لا بل القضاء على الارهاب، وهي تريد المشاركة مع الدولة في رسم الخطوط العامة للدولة ولدستورها وللعديد من القضايا، ولذلك فلماذا هذه المعارضة الوطنية لا تطلّق "المعارضة الخائنة" التي تريد السيطرة والهيمنة على نظام الحكم وعلى السلطة حتى تكون سورية تابعة ومسيّرة من الخارج.

لقد حان لهؤلاء المعارضين "الوطنيين" ان يتحملوا مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية، ويضعوا اياديهم مع يد الدولة السورية، والتفاوض المباشر معها دون حاجة الى جنيف او الى ممثل دولي، وبالتالي يلقون بالمعارضة الزوان خارج اطار أي حل قادم.

مصير سورية يقرره السوريون، ويجب عدم السماح لأي شخص بالتدخل في هذا المصير.. وبالتالي لماذا لا تعقد اللقاءات القادمة في دمشق بنوايا حسنة بدلاً من جنيف او الاستانة أو أي عاصمة أخرى، وبعيداً عن التدخل الخارجي في هذه اللقاءات التي هدفها قيام سورية الحديثة القوية المستقلة! فهل تصغي هذه المعارضة الى هذا الاقتراح أو التوجه لتؤكد وطنيتها وتحملها لمسؤولياتها التاريخية.

عدد الزيارات
413
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-21 -

صفات مولود 21 تشرين الأول

محب للجمال والسلام , مرهف في الذوق والتعامل السلس , يعرف قيمة العمل لأنه يكره طلب المساعدات ولذلك فهو دائماً يبحث عن عمل شريف يدر…
2017-10-21 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران..محلل اسرائيلي: تحويل سورية الى…

القناة الثانية: وزير اسرائيلي: دول عربية كثيرة تقيم علاقات مع اسرائيل بسبب خشيتها من ايران قال وزير الاتصالات الاسرائيلي، أيوب قرا، ان عدداً كبيراً من…
2017-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل التفاؤل سيرافق حياتك والابتسامة ستزين وجهك لتتلقى تقدير الناس واحترامهم لك وخاصة وأنك تترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين وتوصف تصرفاتك بالذكاء الثور كن دبلوماسياً واستقطب المساعدات والتأييد واستفد من صداقاتك لتركز جهودك في أمور مجدية فأنت تستطيع وبمساعدة المحيط ومحبة الآخرين لك أن تصل إلى حل لبعض الأمور المعلقة…
2017-10-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج العقرب مما يحذر برج الأسد والثور ماليا و عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العذراء مما…
2017-10-21 -
2017-10-21 -

شالكه يتغلب على ماينز في "البوندسليغا"

حقق نادي شالكه، فوزه الثاني على التوالي في الدوري الألماني لكرة القدم، بتغلبه على ضيفه ماينز (2-0)، في المباراة التي أقيمت أمس، في افتتاح الجولة… !

2017-10-22 -

تقرير الـsns: ترامب: عملية التسوية في سورية ستشهد قريباً مرحلة جديدة.. وإسرائيل طلبت إنشاء منطقة عازلة..؟!

أعلن الرئيس ترامب، عن إطلاق قريب لمرحلة جديدة من عملية التسوية السورية. وأوضح ترامب، في بيان صدر عنه أمس بمناسبة تحرير مدينة الرقة ووزعه البيت… !

2017-10-21 -

سعد لمجرد يفوز بجائزة “أفضل فنان اجتماعي” في الشرق الأوسط

حصل الفنان المغربي سعد لمجرد الفنان المغربي الذي برغم محاولات تشويه صورته كلها لا يزال يملك قاعدة شعبية عريضة على جائزة “أفضل فنان اجتماعي في… !

2017-10-21 -

القيادة العامة للجيش: العدو الإسرائيلي يعتدي على أحد مواقعنا العسكرية بريف القنيطرة ما أدى لوقوع أضرار مادية

قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إن العدو الإسرائيلي اعتدى على أحد مواقعنا في ريف القنيطرة ما أدى إلى وقوع خسائر مادية. وأضافت القيادة العامة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-21 -

فيسبوك يخطط لتحديث قد يدمر أهم ميزاته!

أدخل فيسبوك تعديلات هامة على الإشعارات تتضمن ترتيبها وفقا لأهميتها بدلا من الترتيب الزمني. وسيقرر الموقع ما هي الإشعارات الأكثر إثارة لاهتمام المستخدمين، كما سيتم… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-22 -

تقرير الـsns: الملك سلمان يلتقي العبادي.. الجيش العراقي يعود إلى حدود 2003 مع كردستان..؟!

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان أمس، محادثات مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في الرياض. وقالت وكالة "واس" السعودية الرسمية إن سلمان أقام مأدبة عشاء… !

2017-10-18 -

الوزير ترجمان: الإعلام السوري استعاد ثقة المواطن

أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام السوري انتصر على التضليل والتشويه الإعلامي ضده منذ بداية الأزمة في سورية واستطاع أن يستعيد… !

2017-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  تستعيد نشاطك وحيويتك وتعتمد على أناس أكفاء لمساعدتك وقد تشعر بصفاء في علاقاتك الثور لا تستاء وتذكر دائما أن هناك حل ؟أنصحك بالمبادرة فقد تضايقك عراقيل صغيرة أو خلافات مع الشريك بسبب لامبالاتك وعدم…

2017-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل  التفاؤل سيرافق حياتك والابتسامة ستزين وجهك لتتلقى تقدير الناس واحترامهم لك وخاصة وأنك تترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين وتوصف تصرفاتك بالذكاء  الثور كن دبلوماسياً واستقطب المساعدات والتأييد واستفد من صداقاتك لتركز جهودك في أمور…