جنيف 5 في أواخر الشهر الجاري.. تذيّل "معارضة" لجهات معادية لسورية تعرقل الجهود للتوصل الى حل سياسي

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : البيادر السياسي المقدسية

المطلوب من "المعارضة" الوطنية تحمل مسؤولياتها في دعم الدولة السورية الشرعية للقضاء على الارهاب

أعلن المبعوث الدولي الى سورية ستيفان دي مستورا أن لقاء جنيف "5" سيعقد يوم 23 آذار الجاري بمشاركة الاطراف التي شاركت في "جنيف 4" الذي تم التوصل فيه الى جدول أعمال  للقضايا التي ستبحث ويتم التفاوض حولها من أجل التوصل الى حل سياسي للوضع في سورية.

خلال جولة "جنيف 4" من المفاوضات تبين وبكل وضوح أن "المعارضة المرتمية في أحضان السعودية" والتي وصفت بأنها منصبة الرياض، لم تقبل بادانة الارهاب، وكذلك كانت تعرقل جهود دي مستورا في تقريب وجهات النظر، وانها جاءت الى جنيف للتخريب لا للبناء والتعمير، جاءت لكي تطالب بالسلطة، وبالقضاء على الدولة الشرعية القائمة حالياً في سورية، والمدعومة كاملاً من غالبية الشعب السوري. كما ان "المعارضة" المشاركة في المفاوضات ليست موحدة، وهناك "معارضة" ارهابية تشارك في المفاوضات، وهي مدعومة من قبل تركيا التي بدأت تتراجع عن مواقفها، واخذت تلعب دوراً سلبياً عما كانت فيه في لقاء "الاستانة" الاول، اذ أن لقاء الاستانة الثاني فشل بسبب هذا الموقف التركي المعادي للحكومة الشرعية السورية.

 

أسباب التفاوض مع "ارهابيين"

لم يتردد رئيس الوفد السوري الرسمي الى لقاء "جنيف 4" من وصف بعض "المعارضين" المشاركين في جنيف 4 بأنهم ارهابيون، وانهم ما زالوا يؤمنون "بالارهاب" ولم يقبلوا بادانته..

واذا كان بعض المعارضين ارهابيين فلماذا قبلت سورية الدولة بمشاركتهم في هذا اللقاء؟

والاجابة على هذا التساؤل تكمن في ان سورية الدولة تسعى أولاً وأخيراً الى وقف نزيف الدم السوري، فهي مستعدة للتفاوض حرصاً على دماء الشعب، وسعياً الى حل سياسي، ومن موقع القوة لا من موقع الضعف، اذ أن الجيش العربي السوري حقق انجازات وانتصارات في الميدان وعلى مختلف الجبهات سواء في جنوب سورية، أو في شمالها الغربي وفي شمالها الشرقي، وها هي قوات الجيش العربي السوري تواصل تقدمها نحو مدينة الرقة لمواجهة الارهاب والقضاء عليه نهائياً.

وهذا القبول بالمسلحين والارهابيين يأتي لكشف من يرعاهم ويتكفل بهم. وكان هذا الموضوع من قبل غامضاً، وعليه علامات استفهام، ولكن بعد لقاء الاستانة تبين ان تركيا هي راعية لهؤلاء الارهابيين، واعلنت تكفلها بالالتزام بالتهدئة والهدنة ووقف المعارك في سورية باستثناء تلك التي تستهدف تنظيم داعش و"جبهة النصرة"؟

كما ن سورية معنية في توحيد صف الحلفاء في هذه المفاوضات، واظهار لا بل تأكيد القبول بما يطلبه هؤلاء الحلفاء من سورية للتوصل الى حل، ولكن ضمن ثوابت ومواقف لم ولن تتغير وهي السيادة الكاملة على اراضي سورية، ووحدة هذه الاراضي، ونظام الحكم يقرره الشعب السوري وينتخب من يريد دون أي تدخل من الخارج.

 

المعارضة "الوطنية" المستقلة

هناك معارضة وطنية مستقلة هدفها الاول والاخير انقاذ سورية من الارهاب، وهي مستعدة لوضع يدها مع الدولة السورية، ولكن هذه المعارضة تضع شروطاً، وكذلك هي غير موحدة اذ ان لديها آراء وتوجهات عديدة.

هناك عدة منصات معارضة: منصة القاهرة، منصة موسكو، ومنصة "الرياض"، وهناك منصة جديدة اعلن عن تشكيلها هي منصة بيروت، ومنصة الرياض هي تابعة للرياض، وجزء منها تابع لتركيا.

من يتابع تصريحات معارضين من منصة القاهرة أو موسكو، يجد أنها تريد مكافحة لا بل القضاء على الارهاب، وهي تريد المشاركة مع الدولة في رسم الخطوط العامة للدولة ولدستورها وللعديد من القضايا، ولذلك فلماذا هذه المعارضة الوطنية لا تطلّق "المعارضة الخائنة" التي تريد السيطرة والهيمنة على نظام الحكم وعلى السلطة حتى تكون سورية تابعة ومسيّرة من الخارج.

لقد حان لهؤلاء المعارضين "الوطنيين" ان يتحملوا مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية، ويضعوا اياديهم مع يد الدولة السورية، والتفاوض المباشر معها دون حاجة الى جنيف او الى ممثل دولي، وبالتالي يلقون بالمعارضة الزوان خارج اطار أي حل قادم.

مصير سورية يقرره السوريون، ويجب عدم السماح لأي شخص بالتدخل في هذا المصير.. وبالتالي لماذا لا تعقد اللقاءات القادمة في دمشق بنوايا حسنة بدلاً من جنيف او الاستانة أو أي عاصمة أخرى، وبعيداً عن التدخل الخارجي في هذه اللقاءات التي هدفها قيام سورية الحديثة القوية المستقلة! فهل تصغي هذه المعارضة الى هذا الاقتراح أو التوجه لتؤكد وطنيتها وتحملها لمسؤولياتها التاريخية.

عدد الزيارات
265
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات…
2017-03-23 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع…
2017-03-22 -

تقرير الـsns: هيئة أركان العدو تهدد سورية وتتوعد لبنان.. لماذا أسقطت إسرائيل الصاروخ السوري..؟!

أسقط الجيش العربي السوري طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار، بعد دخولها الأجواء السورية في ريف القنيطرة جنوب سوريا. ونشر «الإعلام الحربي» صوراً للطائرة التي…
2017-03-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-22 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع استمرار الاشتباكات في أطراف جوبر والقابون، دون نجاح المسلحين في…