جنيف 5 في أواخر الشهر الجاري.. تذيّل "معارضة" لجهات معادية لسورية تعرقل الجهود للتوصل الى حل سياسي

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : البيادر السياسي المقدسية

المطلوب من "المعارضة" الوطنية تحمل مسؤولياتها في دعم الدولة السورية الشرعية للقضاء على الارهاب

أعلن المبعوث الدولي الى سورية ستيفان دي مستورا أن لقاء جنيف "5" سيعقد يوم 23 آذار الجاري بمشاركة الاطراف التي شاركت في "جنيف 4" الذي تم التوصل فيه الى جدول أعمال  للقضايا التي ستبحث ويتم التفاوض حولها من أجل التوصل الى حل سياسي للوضع في سورية.

خلال جولة "جنيف 4" من المفاوضات تبين وبكل وضوح أن "المعارضة المرتمية في أحضان السعودية" والتي وصفت بأنها منصبة الرياض، لم تقبل بادانة الارهاب، وكذلك كانت تعرقل جهود دي مستورا في تقريب وجهات النظر، وانها جاءت الى جنيف للتخريب لا للبناء والتعمير، جاءت لكي تطالب بالسلطة، وبالقضاء على الدولة الشرعية القائمة حالياً في سورية، والمدعومة كاملاً من غالبية الشعب السوري. كما ان "المعارضة" المشاركة في المفاوضات ليست موحدة، وهناك "معارضة" ارهابية تشارك في المفاوضات، وهي مدعومة من قبل تركيا التي بدأت تتراجع عن مواقفها، واخذت تلعب دوراً سلبياً عما كانت فيه في لقاء "الاستانة" الاول، اذ أن لقاء الاستانة الثاني فشل بسبب هذا الموقف التركي المعادي للحكومة الشرعية السورية.

 

أسباب التفاوض مع "ارهابيين"

لم يتردد رئيس الوفد السوري الرسمي الى لقاء "جنيف 4" من وصف بعض "المعارضين" المشاركين في جنيف 4 بأنهم ارهابيون، وانهم ما زالوا يؤمنون "بالارهاب" ولم يقبلوا بادانته..

واذا كان بعض المعارضين ارهابيين فلماذا قبلت سورية الدولة بمشاركتهم في هذا اللقاء؟

والاجابة على هذا التساؤل تكمن في ان سورية الدولة تسعى أولاً وأخيراً الى وقف نزيف الدم السوري، فهي مستعدة للتفاوض حرصاً على دماء الشعب، وسعياً الى حل سياسي، ومن موقع القوة لا من موقع الضعف، اذ أن الجيش العربي السوري حقق انجازات وانتصارات في الميدان وعلى مختلف الجبهات سواء في جنوب سورية، أو في شمالها الغربي وفي شمالها الشرقي، وها هي قوات الجيش العربي السوري تواصل تقدمها نحو مدينة الرقة لمواجهة الارهاب والقضاء عليه نهائياً.

وهذا القبول بالمسلحين والارهابيين يأتي لكشف من يرعاهم ويتكفل بهم. وكان هذا الموضوع من قبل غامضاً، وعليه علامات استفهام، ولكن بعد لقاء الاستانة تبين ان تركيا هي راعية لهؤلاء الارهابيين، واعلنت تكفلها بالالتزام بالتهدئة والهدنة ووقف المعارك في سورية باستثناء تلك التي تستهدف تنظيم داعش و"جبهة النصرة"؟

كما ن سورية معنية في توحيد صف الحلفاء في هذه المفاوضات، واظهار لا بل تأكيد القبول بما يطلبه هؤلاء الحلفاء من سورية للتوصل الى حل، ولكن ضمن ثوابت ومواقف لم ولن تتغير وهي السيادة الكاملة على اراضي سورية، ووحدة هذه الاراضي، ونظام الحكم يقرره الشعب السوري وينتخب من يريد دون أي تدخل من الخارج.

 

المعارضة "الوطنية" المستقلة

هناك معارضة وطنية مستقلة هدفها الاول والاخير انقاذ سورية من الارهاب، وهي مستعدة لوضع يدها مع الدولة السورية، ولكن هذه المعارضة تضع شروطاً، وكذلك هي غير موحدة اذ ان لديها آراء وتوجهات عديدة.

هناك عدة منصات معارضة: منصة القاهرة، منصة موسكو، ومنصة "الرياض"، وهناك منصة جديدة اعلن عن تشكيلها هي منصة بيروت، ومنصة الرياض هي تابعة للرياض، وجزء منها تابع لتركيا.

من يتابع تصريحات معارضين من منصة القاهرة أو موسكو، يجد أنها تريد مكافحة لا بل القضاء على الارهاب، وهي تريد المشاركة مع الدولة في رسم الخطوط العامة للدولة ولدستورها وللعديد من القضايا، ولذلك فلماذا هذه المعارضة الوطنية لا تطلّق "المعارضة الخائنة" التي تريد السيطرة والهيمنة على نظام الحكم وعلى السلطة حتى تكون سورية تابعة ومسيّرة من الخارج.

لقد حان لهؤلاء المعارضين "الوطنيين" ان يتحملوا مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية، ويضعوا اياديهم مع يد الدولة السورية، والتفاوض المباشر معها دون حاجة الى جنيف او الى ممثل دولي، وبالتالي يلقون بالمعارضة الزوان خارج اطار أي حل قادم.

مصير سورية يقرره السوريون، ويجب عدم السماح لأي شخص بالتدخل في هذا المصير.. وبالتالي لماذا لا تعقد اللقاءات القادمة في دمشق بنوايا حسنة بدلاً من جنيف او الاستانة أو أي عاصمة أخرى، وبعيداً عن التدخل الخارجي في هذه اللقاءات التي هدفها قيام سورية الحديثة القوية المستقلة! فهل تصغي هذه المعارضة الى هذا الاقتراح أو التوجه لتؤكد وطنيتها وتحملها لمسؤولياتها التاريخية.

عدد الزيارات
384
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ يوم 21 آب

الحمل إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى…
2017-08-21 -

حركة الكواكب يوم 23 آب

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آب

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية الثور أنت تتقدم في عملك والأخبار مطمئنة تحمل السعادة مما يعزز قدرتك على التعبير فأنت محترف في أن تعرض حججك المنطقية على طاولة الحوار وشرح آرائك الجوزاء قد تجلس في المنزل أكثر…
2017-08-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آب

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج العذراء مما يحذر برج القوس عمليا وبرج الجوزاء و الحوت عائليا و عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة…
2017-08-22 -
2017-08-22 -

سوريا تفوز على ماليزيا استعدادا لمواجهة قطر

تغلب منتخب سوريا على نظيره الماليزي (2-1)، في اللقاء الودي، الذي جمعهما، اليوم الثلاثاء، وذلك، استعدادا لمواجهته الهامة ضد قطر، في الجولة 9 من تصفيات… !

2017-08-23 -

المعلم في ختام مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين: التفاعل مع الجاليات السورية وحثها على المساهمة في إعادة الإعمار

عقد مؤتمر وزارة الخارجية والمغتربين جلسته الختامية قبل ظهر اليوم برئاسة وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين. وفي بداية الجلسة التي… !

2017-08-23 -

إلهام شاهين تحيي سورية جيشاً وشعباً وقيادة

أعربت الممثلة المصرية إلهام شاهين عن سعادتها بالمشاركة في الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي بعد توقف دام 5 سنوات، واصفة مشاركة مصر في المعرض بأنه… !

2017-08-23 -

الجيش العربي السوري يدمر نفقاً لـ“داعش” بدير الزور.. وأهالي هجين يحرقون أحد مراكز التنظيم التكفيري

كثف الجيش العربي السوري ضرباته على مناطق انتشار وتحركات تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية بدير الزور. وذكر مصدر عسكري أن وحدة من الجيش… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-23 -

فيسبوك تتيح خاصية التحقق من السلامة بشكل دائم

أتاحت شركة فيسبوك، بشكل دائم، خاصية التحقق من السلامة"Safety Check"، والتي تسمح لمستخدمي التطبيق بالاطمئنان على سلامة وأمان الأقارب والأصدقاء في حالات الطوارئ. وعادة ما… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-23 -

تقرير الـsns: يصطحب كوهين.. نتنياهو: سأبحث مع بوتين تعزيز إيران تواجدها العسكري في سورية..؟!

قال نتنياهو، أنه سيبحث مع الرئيس بوتين في سوتشي محاولات إيران الحثيثة للتموضع عسكريا في سورية. ونقلت روسيا اليوم، عن نتنياهو قوله: "سأغادر غدا البلاد… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آب

الحمل  حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية الثور أنت تتقدم في عملك والأخبار مطمئنة تحمل السعادة مما يعزز قدرتك على التعبير  فأنت محترف في…