ما هي الاسباب التي تقف وراء زيارة نتنياهو واردوغان الخاطفة لموسكو..؟

إسرائيليات

2017-03-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان هناك عدة اسباب تقف وراء الزيارة الخاطفة التي قام بها كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس التركي رجب اردوغان للعاصمة الروسية موسكو، ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينها ان الرئيس بوتين يرى ان نتنياهو لا يرى الصورة الاستراتيجية بكل تفاصيلها في سورية، ولا يعي نتائجها.

واضاف الموقع، ان نتيناهو واردوغان كانا بحاجة للحديث عن سورية، مع بوتين، وليس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأن شكوكا كبيرة كانت تحيط باحتمال ان يوافق ترامب على استقبالهما للحديث عن الوضع السوري. ذلك لأن ترامب يفضل العمل بشكل شخصي، فضلا عن انه يعرف مسبقا ما سيقوله نتنياهو واردوغان في هذا الشأن.

وتابع الموقع، ان نتنياهو استُقبل من قبل بوتين وادارته، كمن يحظى بتأييد موسكو،  ليس فقط باعتباره يمثل اسرائيل، وانما لأن موسكو ترى فيه السياسي الاسرائيلي الوحيد القادر على احداث خرق سياسي مع الدول العربية والفلسطينيين. امّا اردوغان فهو مسألة أخرى مختلفة. فالرئيس ترامب كان يعتقد في البداية ان تركيا يمكن ان تكون شريكا للولايات المتحدة في سورية. لكن هذا الأمر انتهى بعد اقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين، ما ادى بالتالي الى تبخر تأثير اردوغان وتركيا في البيت الابيض. يضاف الى ذلك عمليات الجيش التركي في سورية، وخاصة في موضوع حصار مدينة الباب، الذي استمر اربعة اشهر، حيث اكتشفت الاستخبارات الأمريكية انه لا يمكن تكليف الجيش التركي بمهمة القضاء على تنظيم "الدولة الاسلامية" في سورية. وكان هذا السبب الرئيس لاقتراح القادة العسكريين الأمريكيين على ترامب، الاعتماد على قوات "سورية الديمقراطية" التي تضم في غالبيتها مقاتلين اكراد، لمساعدة الجيش الأمريكي في احتلال الرقة السورية.

واعتبر الموقع ان قيام الأمريكيين والروس بتسليح قوات "سورية الديمقراطية" يعني من وجهة نظر اردوغان، موافقة امريكية - روسية على تشكيل جيش كردي، وهي الخطوة التي ستؤدي في النهاية الى اقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. ما يعني عمليا انهيار سياسة اردوغان في سورية، وخاصة لجهة منع اقامة دولة كردية او حكم ذاتي كردي. وعلى هذا الاساس، وصل اردوغان الى وضع اتضح فيه ان تهديداته بمهاجمة الأكراد شمال سورية، لا معنى لها، في ضوء حقيقة وجود قوات امريكية وروسية والجيش السوري، امام القوات التركية.

في ضوء ما تقدم، كان هدف زيارة نتنياهو واردوغان للعاصمة الروسية موسكو، هو محاولة الحصول على تعهد من بوتين، بأن موسكو لن تسمح بإقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. لكن هناك شك كبير لجهة ان يكون بوتين تعهد لأردوغان بذلك, لأن بوتين معني بتنسيق الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" مع الأمريكيين وليس مع اردوغان.

في المقابل، وبينما توجه اردوغان الى موسكو للحديث عن الأكراد، فقد ذهب نتنياهو للحديث عن ايران. حيث يشعر نتنياهو بالقلق جراء تمركز الايرانيين وحزب الله في سورية، وخاصة في المناطق القريبة من الجولان. لكن نتنياهو، كما اردوغان، قوبل بالرئيس بوتين الذي يفضل التنسيق مع ترامب، بدل الانشغال بمشاكل اسرائيل الأمنية امام ايران وحزب الله، مع الأخذ بعين الاعتبار ان بوتين يعتبر موضوع ايران وحزب الله، ثانويا، في الخطوات الاستراتيجية الكبرى الحاصلة في سورية. فمن وجهة نظر بوتين الاستراتيجية، يجب على اسرائيل ان تكتفي في هذه المرحلة بأن تكون الخطوات العسكرية الأمريكية – الروسية – الكردية شمال سورية، ضد "تنظيم الدولة، كفيلة بقطع الطريق امام جهود الايرانيين لاقامة جسر بري شمال العراق وسورية.

في المحصلة، يمكن القول انه في حال اقتنع الايرانيون بأن ترامب لن يسمح لهم بتنفيذ خطتهم هذه، فمن المحتمل ان يتوصلوا الى نتيجة مفادها انه من الافضل لهم سحب قواتهم من سورية، والاكتفاء عوضا عن ذلك بالتواصل مع سورية عبر الطائرات والسفن التي ستكون مكشوفة للهجمات الاسرائيلية. وبناء على ذلك يمكن ان يكون قول نتنياهو ان بوتين تفهم الرسالة الاسرائيلية، صحيحا. بمعنى ان بوتين تفهم، لكنه لم يوافق على مضمون الرسالة التي اعلنت اسرائيل فيها انها ستهاجم القوات الايرانية وقوات حزب الله في سورية، في حال لم يكن اماها خيار آخر. لكن بوتين يدرك ان اسرائيل ستكون بحاجة، قبل تنفيذ تهديداتها، لضوء اخضر من ترامب وليس من بوتين شخصيا. الاّ في حال قرر نتنياهو العمل بصورة مستقلة.

موقع /تيك ديبكا/ العبري

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
424
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…