ما هي الاسباب التي تقف وراء زيارة نتنياهو واردوغان الخاطفة لموسكو..؟

إسرائيليات

2017-03-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان هناك عدة اسباب تقف وراء الزيارة الخاطفة التي قام بها كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس التركي رجب اردوغان للعاصمة الروسية موسكو، ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينها ان الرئيس بوتين يرى ان نتنياهو لا يرى الصورة الاستراتيجية بكل تفاصيلها في سورية، ولا يعي نتائجها.

واضاف الموقع، ان نتيناهو واردوغان كانا بحاجة للحديث عن سورية، مع بوتين، وليس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأن شكوكا كبيرة كانت تحيط باحتمال ان يوافق ترامب على استقبالهما للحديث عن الوضع السوري. ذلك لأن ترامب يفضل العمل بشكل شخصي، فضلا عن انه يعرف مسبقا ما سيقوله نتنياهو واردوغان في هذا الشأن.

وتابع الموقع، ان نتنياهو استُقبل من قبل بوتين وادارته، كمن يحظى بتأييد موسكو،  ليس فقط باعتباره يمثل اسرائيل، وانما لأن موسكو ترى فيه السياسي الاسرائيلي الوحيد القادر على احداث خرق سياسي مع الدول العربية والفلسطينيين. امّا اردوغان فهو مسألة أخرى مختلفة. فالرئيس ترامب كان يعتقد في البداية ان تركيا يمكن ان تكون شريكا للولايات المتحدة في سورية. لكن هذا الأمر انتهى بعد اقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين، ما ادى بالتالي الى تبخر تأثير اردوغان وتركيا في البيت الابيض. يضاف الى ذلك عمليات الجيش التركي في سورية، وخاصة في موضوع حصار مدينة الباب، الذي استمر اربعة اشهر، حيث اكتشفت الاستخبارات الأمريكية انه لا يمكن تكليف الجيش التركي بمهمة القضاء على تنظيم "الدولة الاسلامية" في سورية. وكان هذا السبب الرئيس لاقتراح القادة العسكريين الأمريكيين على ترامب، الاعتماد على قوات "سورية الديمقراطية" التي تضم في غالبيتها مقاتلين اكراد، لمساعدة الجيش الأمريكي في احتلال الرقة السورية.

واعتبر الموقع ان قيام الأمريكيين والروس بتسليح قوات "سورية الديمقراطية" يعني من وجهة نظر اردوغان، موافقة امريكية - روسية على تشكيل جيش كردي، وهي الخطوة التي ستؤدي في النهاية الى اقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. ما يعني عمليا انهيار سياسة اردوغان في سورية، وخاصة لجهة منع اقامة دولة كردية او حكم ذاتي كردي. وعلى هذا الاساس، وصل اردوغان الى وضع اتضح فيه ان تهديداته بمهاجمة الأكراد شمال سورية، لا معنى لها، في ضوء حقيقة وجود قوات امريكية وروسية والجيش السوري، امام القوات التركية.

في ضوء ما تقدم، كان هدف زيارة نتنياهو واردوغان للعاصمة الروسية موسكو، هو محاولة الحصول على تعهد من بوتين، بأن موسكو لن تسمح بإقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. لكن هناك شك كبير لجهة ان يكون بوتين تعهد لأردوغان بذلك, لأن بوتين معني بتنسيق الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" مع الأمريكيين وليس مع اردوغان.

في المقابل، وبينما توجه اردوغان الى موسكو للحديث عن الأكراد، فقد ذهب نتنياهو للحديث عن ايران. حيث يشعر نتنياهو بالقلق جراء تمركز الايرانيين وحزب الله في سورية، وخاصة في المناطق القريبة من الجولان. لكن نتنياهو، كما اردوغان، قوبل بالرئيس بوتين الذي يفضل التنسيق مع ترامب، بدل الانشغال بمشاكل اسرائيل الأمنية امام ايران وحزب الله، مع الأخذ بعين الاعتبار ان بوتين يعتبر موضوع ايران وحزب الله، ثانويا، في الخطوات الاستراتيجية الكبرى الحاصلة في سورية. فمن وجهة نظر بوتين الاستراتيجية، يجب على اسرائيل ان تكتفي في هذه المرحلة بأن تكون الخطوات العسكرية الأمريكية – الروسية – الكردية شمال سورية، ضد "تنظيم الدولة، كفيلة بقطع الطريق امام جهود الايرانيين لاقامة جسر بري شمال العراق وسورية.

في المحصلة، يمكن القول انه في حال اقتنع الايرانيون بأن ترامب لن يسمح لهم بتنفيذ خطتهم هذه، فمن المحتمل ان يتوصلوا الى نتيجة مفادها انه من الافضل لهم سحب قواتهم من سورية، والاكتفاء عوضا عن ذلك بالتواصل مع سورية عبر الطائرات والسفن التي ستكون مكشوفة للهجمات الاسرائيلية. وبناء على ذلك يمكن ان يكون قول نتنياهو ان بوتين تفهم الرسالة الاسرائيلية، صحيحا. بمعنى ان بوتين تفهم، لكنه لم يوافق على مضمون الرسالة التي اعلنت اسرائيل فيها انها ستهاجم القوات الايرانية وقوات حزب الله في سورية، في حال لم يكن اماها خيار آخر. لكن بوتين يدرك ان اسرائيل ستكون بحاجة، قبل تنفيذ تهديداتها، لضوء اخضر من ترامب وليس من بوتين شخصيا. الاّ في حال قرر نتنياهو العمل بصورة مستقلة.

موقع /تيك ديبكا/ العبري

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-23 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 22 تموز

" مقدورك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا أحذرك من الإهمال لأنني لا أعرف أنك مهمل لصحتك ولا تحب استشارات الأطباء ألا للضرورة…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-23 -
2017-07-23 -

الفوز ولا شيء سواه شعار منتخب سورية الأولمبي في مواجهة نظيره القطري

يطمح منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم للظفر بالنقاط الثلاث من مضيفه المنتخب القطري على ملعب نادي السد اليوم عند الساعة الثامنة مساء ضمن المجموعة الثالثة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-23 -

الجيش بالتعاون مع المقاومة يحرران كامل جرود فليطة السورية

أفاد الإعلام الحربي، اليوم الأحد، أن الجيش السوري وحزب الله تمكنوا من تحرير كامل "جرود فليطة" السورية من إرهابيي "فتح الشام". وتمكن الجيش السوري وحزب… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-23 -

الملك سلمان قد يتنازل عن العرش في ظرف خمسة أشهر وإقامته في طنجة حاسمة والبحث جار عن ولي العهد الجديد

لا يستبعد عارفون بخفايا القصر الملكي في العربية السعودية من احتمال تنحي الملك سلمان بن عبد العزيز عن العرش لفائدة ابنه ولي العرش محمد بن… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…