ما هي الاسباب التي تقف وراء زيارة نتنياهو واردوغان الخاطفة لموسكو..؟

إسرائيليات

2017-03-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان هناك عدة اسباب تقف وراء الزيارة الخاطفة التي قام بها كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس التركي رجب اردوغان للعاصمة الروسية موسكو، ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينها ان الرئيس بوتين يرى ان نتنياهو لا يرى الصورة الاستراتيجية بكل تفاصيلها في سورية، ولا يعي نتائجها.

واضاف الموقع، ان نتيناهو واردوغان كانا بحاجة للحديث عن سورية، مع بوتين، وليس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأن شكوكا كبيرة كانت تحيط باحتمال ان يوافق ترامب على استقبالهما للحديث عن الوضع السوري. ذلك لأن ترامب يفضل العمل بشكل شخصي، فضلا عن انه يعرف مسبقا ما سيقوله نتنياهو واردوغان في هذا الشأن.

وتابع الموقع، ان نتنياهو استُقبل من قبل بوتين وادارته، كمن يحظى بتأييد موسكو،  ليس فقط باعتباره يمثل اسرائيل، وانما لأن موسكو ترى فيه السياسي الاسرائيلي الوحيد القادر على احداث خرق سياسي مع الدول العربية والفلسطينيين. امّا اردوغان فهو مسألة أخرى مختلفة. فالرئيس ترامب كان يعتقد في البداية ان تركيا يمكن ان تكون شريكا للولايات المتحدة في سورية. لكن هذا الأمر انتهى بعد اقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين، ما ادى بالتالي الى تبخر تأثير اردوغان وتركيا في البيت الابيض. يضاف الى ذلك عمليات الجيش التركي في سورية، وخاصة في موضوع حصار مدينة الباب، الذي استمر اربعة اشهر، حيث اكتشفت الاستخبارات الأمريكية انه لا يمكن تكليف الجيش التركي بمهمة القضاء على تنظيم "الدولة الاسلامية" في سورية. وكان هذا السبب الرئيس لاقتراح القادة العسكريين الأمريكيين على ترامب، الاعتماد على قوات "سورية الديمقراطية" التي تضم في غالبيتها مقاتلين اكراد، لمساعدة الجيش الأمريكي في احتلال الرقة السورية.

واعتبر الموقع ان قيام الأمريكيين والروس بتسليح قوات "سورية الديمقراطية" يعني من وجهة نظر اردوغان، موافقة امريكية - روسية على تشكيل جيش كردي، وهي الخطوة التي ستؤدي في النهاية الى اقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. ما يعني عمليا انهيار سياسة اردوغان في سورية، وخاصة لجهة منع اقامة دولة كردية او حكم ذاتي كردي. وعلى هذا الاساس، وصل اردوغان الى وضع اتضح فيه ان تهديداته بمهاجمة الأكراد شمال سورية، لا معنى لها، في ضوء حقيقة وجود قوات امريكية وروسية والجيش السوري، امام القوات التركية.

في ضوء ما تقدم، كان هدف زيارة نتنياهو واردوغان للعاصمة الروسية موسكو، هو محاولة الحصول على تعهد من بوتين، بأن موسكو لن تسمح بإقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. لكن هناك شك كبير لجهة ان يكون بوتين تعهد لأردوغان بذلك, لأن بوتين معني بتنسيق الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" مع الأمريكيين وليس مع اردوغان.

في المقابل، وبينما توجه اردوغان الى موسكو للحديث عن الأكراد، فقد ذهب نتنياهو للحديث عن ايران. حيث يشعر نتنياهو بالقلق جراء تمركز الايرانيين وحزب الله في سورية، وخاصة في المناطق القريبة من الجولان. لكن نتنياهو، كما اردوغان، قوبل بالرئيس بوتين الذي يفضل التنسيق مع ترامب، بدل الانشغال بمشاكل اسرائيل الأمنية امام ايران وحزب الله، مع الأخذ بعين الاعتبار ان بوتين يعتبر موضوع ايران وحزب الله، ثانويا، في الخطوات الاستراتيجية الكبرى الحاصلة في سورية. فمن وجهة نظر بوتين الاستراتيجية، يجب على اسرائيل ان تكتفي في هذه المرحلة بأن تكون الخطوات العسكرية الأمريكية – الروسية – الكردية شمال سورية، ضد "تنظيم الدولة، كفيلة بقطع الطريق امام جهود الايرانيين لاقامة جسر بري شمال العراق وسورية.

في المحصلة، يمكن القول انه في حال اقتنع الايرانيون بأن ترامب لن يسمح لهم بتنفيذ خطتهم هذه، فمن المحتمل ان يتوصلوا الى نتيجة مفادها انه من الافضل لهم سحب قواتهم من سورية، والاكتفاء عوضا عن ذلك بالتواصل مع سورية عبر الطائرات والسفن التي ستكون مكشوفة للهجمات الاسرائيلية. وبناء على ذلك يمكن ان يكون قول نتنياهو ان بوتين تفهم الرسالة الاسرائيلية، صحيحا. بمعنى ان بوتين تفهم، لكنه لم يوافق على مضمون الرسالة التي اعلنت اسرائيل فيها انها ستهاجم القوات الايرانية وقوات حزب الله في سورية، في حال لم يكن اماها خيار آخر. لكن بوتين يدرك ان اسرائيل ستكون بحاجة، قبل تنفيذ تهديداتها، لضوء اخضر من ترامب وليس من بوتين شخصيا. الاّ في حال قرر نتنياهو العمل بصورة مستقلة.

موقع /تيك ديبكا/ العبري

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
398
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: «الخلوة» الدولية تبحث «بواقعية» خفض الانقسامات.. خلاف روسي تركي في الأفق حول عفرين.. غرين: علينا ابتلاع فخرنا ومصادقة…

ذكرت الحياة أنّ الجهود الديبلوماسية، السرية والعلنية، تتكثف لإطلاق عملية سياسية جديدة في سورية. بموازاة ذلك، بدأ أعضاء مجلس الأمن «خلوة» في جنوب السويد للبحث…
2018-04-22 -

صفات مولود 22 نيسان..نبيل الحلفاوي ..كل عام وأنت بخير

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-04-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك لذلك لا أنصحك فيها بالتفرد في اتخاذ القرارات لأنك قد تخطئ التقدير فأنت مشوش الجوزاء…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج الميزان…
2018-04-23 -
2018-04-23 -

الوحدة يلتقي ظفار العماني والجيش يواجه الزوراء العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي

يلتقي فريق الوحدة مع ظفار العماني اليوم عند الساعة السابعة مساء في الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم… !

2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على سورية..؟!

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية… !

2018-04-22 -

منى واصف تكشف سر نجاح نادين نجيم وتيم حسن.. وهذا المطرب يذيب قلبها!

الممثلة القديرة منى واصف، "أم الدراما"، في جعبتها أكثر من 200 عمل فني ومازالت العروض تتوافد، ورغم كل هذه المسيرة الحافلة بالنجاح ما زالت تدرس… !

2018-04-23 -

الأرصاد: الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي ضعيف يترافق مع تيارات شمالية غربيةفي طبقات الجو العليا.… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-22 -

كيف تجعل حسابك على "واتسآب" مشفرا بصورة كاملة

بعد اعتراف شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأنها تخترق خصوصية مستخدميها، بدأ كثير من مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الشهير "واتسآب" يشعرون بالخوف. ومن المعروف أن "واتسآب"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-23 -

ظريف يدعو إلى التخلي عن "وهم الإطاحة بالأسد"

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن البعض لم يتخل أبداً عن "وهم الإطاحة بالأسد" بالعمل العسكري، مشددا على أن هذا النهج من التفكير… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 نيسان

الحمل   قد تدخل في أعماق الآخرين لتسألهم عن مشاعرهم  وخاصة أفراد العائلة فلا تنسَ محاسن الشريك خاصة وأنك اختبرته سابقا واخترته وبعد دراسة الثور   اختياراتك العاقلة هذا اليوم تسعدك وقد تشعر بالحب يتدفق ممن حولك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…