ما هي الاسباب التي تقف وراء زيارة نتنياهو واردوغان الخاطفة لموسكو..؟

إسرائيليات

2017-03-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال موقع /تيك ديبكا/ المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان هناك عدة اسباب تقف وراء الزيارة الخاطفة التي قام بها كل من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس التركي رجب اردوغان للعاصمة الروسية موسكو، ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينها ان الرئيس بوتين يرى ان نتنياهو لا يرى الصورة الاستراتيجية بكل تفاصيلها في سورية، ولا يعي نتائجها.

واضاف الموقع، ان نتيناهو واردوغان كانا بحاجة للحديث عن سورية، مع بوتين، وليس مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لأن شكوكا كبيرة كانت تحيط باحتمال ان يوافق ترامب على استقبالهما للحديث عن الوضع السوري. ذلك لأن ترامب يفضل العمل بشكل شخصي، فضلا عن انه يعرف مسبقا ما سيقوله نتنياهو واردوغان في هذا الشأن.

وتابع الموقع، ان نتنياهو استُقبل من قبل بوتين وادارته، كمن يحظى بتأييد موسكو،  ليس فقط باعتباره يمثل اسرائيل، وانما لأن موسكو ترى فيه السياسي الاسرائيلي الوحيد القادر على احداث خرق سياسي مع الدول العربية والفلسطينيين. امّا اردوغان فهو مسألة أخرى مختلفة. فالرئيس ترامب كان يعتقد في البداية ان تركيا يمكن ان تكون شريكا للولايات المتحدة في سورية. لكن هذا الأمر انتهى بعد اقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين، ما ادى بالتالي الى تبخر تأثير اردوغان وتركيا في البيت الابيض. يضاف الى ذلك عمليات الجيش التركي في سورية، وخاصة في موضوع حصار مدينة الباب، الذي استمر اربعة اشهر، حيث اكتشفت الاستخبارات الأمريكية انه لا يمكن تكليف الجيش التركي بمهمة القضاء على تنظيم "الدولة الاسلامية" في سورية. وكان هذا السبب الرئيس لاقتراح القادة العسكريين الأمريكيين على ترامب، الاعتماد على قوات "سورية الديمقراطية" التي تضم في غالبيتها مقاتلين اكراد، لمساعدة الجيش الأمريكي في احتلال الرقة السورية.

واعتبر الموقع ان قيام الأمريكيين والروس بتسليح قوات "سورية الديمقراطية" يعني من وجهة نظر اردوغان، موافقة امريكية - روسية على تشكيل جيش كردي، وهي الخطوة التي ستؤدي في النهاية الى اقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. ما يعني عمليا انهيار سياسة اردوغان في سورية، وخاصة لجهة منع اقامة دولة كردية او حكم ذاتي كردي. وعلى هذا الاساس، وصل اردوغان الى وضع اتضح فيه ان تهديداته بمهاجمة الأكراد شمال سورية، لا معنى لها، في ضوء حقيقة وجود قوات امريكية وروسية والجيش السوري، امام القوات التركية.

في ضوء ما تقدم، كان هدف زيارة نتنياهو واردوغان للعاصمة الروسية موسكو، هو محاولة الحصول على تعهد من بوتين، بأن موسكو لن تسمح بإقامة دولة كردية مستقلة شمال سورية. لكن هناك شك كبير لجهة ان يكون بوتين تعهد لأردوغان بذلك, لأن بوتين معني بتنسيق الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" مع الأمريكيين وليس مع اردوغان.

في المقابل، وبينما توجه اردوغان الى موسكو للحديث عن الأكراد، فقد ذهب نتنياهو للحديث عن ايران. حيث يشعر نتنياهو بالقلق جراء تمركز الايرانيين وحزب الله في سورية، وخاصة في المناطق القريبة من الجولان. لكن نتنياهو، كما اردوغان، قوبل بالرئيس بوتين الذي يفضل التنسيق مع ترامب، بدل الانشغال بمشاكل اسرائيل الأمنية امام ايران وحزب الله، مع الأخذ بعين الاعتبار ان بوتين يعتبر موضوع ايران وحزب الله، ثانويا، في الخطوات الاستراتيجية الكبرى الحاصلة في سورية. فمن وجهة نظر بوتين الاستراتيجية، يجب على اسرائيل ان تكتفي في هذه المرحلة بأن تكون الخطوات العسكرية الأمريكية – الروسية – الكردية شمال سورية، ضد "تنظيم الدولة، كفيلة بقطع الطريق امام جهود الايرانيين لاقامة جسر بري شمال العراق وسورية.

في المحصلة، يمكن القول انه في حال اقتنع الايرانيون بأن ترامب لن يسمح لهم بتنفيذ خطتهم هذه، فمن المحتمل ان يتوصلوا الى نتيجة مفادها انه من الافضل لهم سحب قواتهم من سورية، والاكتفاء عوضا عن ذلك بالتواصل مع سورية عبر الطائرات والسفن التي ستكون مكشوفة للهجمات الاسرائيلية. وبناء على ذلك يمكن ان يكون قول نتنياهو ان بوتين تفهم الرسالة الاسرائيلية، صحيحا. بمعنى ان بوتين تفهم، لكنه لم يوافق على مضمون الرسالة التي اعلنت اسرائيل فيها انها ستهاجم القوات الايرانية وقوات حزب الله في سورية، في حال لم يكن اماها خيار آخر. لكن بوتين يدرك ان اسرائيل ستكون بحاجة، قبل تنفيذ تهديداتها، لضوء اخضر من ترامب وليس من بوتين شخصيا. الاّ في حال قرر نتنياهو العمل بصورة مستقلة.

موقع /تيك ديبكا/ العبري

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
357
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5…

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 16 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-16 -

صفات مولود 16 شباط - أحمد الفيشاوي...كل عام وأنت بخير

شديد الحركة متطلب من نفسه ومن الآخرين .. يشغله عمله ومستقبله أكثر من أي شيء آخر حسن النوايا ولن يظل أبداً مع شخص لا يحبه…
2018-02-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة وللزيارات أو السفر أو التجمعات المرحة أو دعوة فأنت تمتلك حالة من الجاذبية والإشراق والأخبار…
2018-02-17 -

تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5 ويُحذّر مُستحيل حسم الحرب القادمة من الجوّ..؟!

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا الأولية، وأشدد على كلمة "أولية"، حيّدنا ما يقارب نصف قوات الدفاع الجوي السورية. وسنعمل على التأكد من صحة هذه التقديرات"، وفقاً لروسيا اليوم. وتحت عنوان:…
2018-02-17 -
2018-02-17 -

تعادل مثير للوحدة والجيش أمام الكرامة والنواعير في الدوري الممتاز

تعادل مثير أدركه فريق الوحدة في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعته مع ضيفه الكرامة في اختتام الجولة الخامسة عشرة “الثانية إيابا” من الدوري… !

2018-02-17 -

شكري: أي تدخل عسكري في سورية انتهاك لسيادتها وتقويض لفرص الحل السياسي

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري التأكيد على موقف مصر الداعم للحل السياسي للأزمة في سورية بما يحفظ وحدة الدولة السورية ومؤسساتهاويلبي طموحات الشعب السوري.… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-17 -

وحدة من الجيش تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه تلكخ

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية إلى منطقة تلكلخ بريف حمص. وأفاد مراسل سانا في حمص بأن… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-17 -

"مايكروسوفت" تطرح تطبيقا لنقل الصور من الهواتف إلى الحواسيب

طرحت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، مؤخرا، تطبيقا جديدا، بشأن نقل الصور من الهواتف الذكية إلى الحواسيب الشخصية. ويضم تطبيق "مايكروسوفت" ميزة جديدة، وهي إمكانية نقل الصور… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-17 -

البيت الأبيض: الديمقراطيون والإعلام الأمريكي سببوا فوضى أكثر من روسيا

يرى البيت الأبيض أن تصرفات السياسيين الديمقراطيين وانتقادات وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى للإدارة الأمريكية مؤخرا تسببت بفوضى في الولايات المتحدة أكثر من التدخل الروسي المفترض.… !

2018-02-15 -

إذاعة سوا الأميركية توقف بثها إثر فشلها في استقطاب الجمهور العربي

قررت الإدارة الأميركية إحداث انقلاب في "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" يعيد وسائل الإعلام التابعة لها إلى مستويات مقبولة تنافس بقية الفضائيات العربية والأجنبية الناطقة باللغة… !

2018-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل   لا تحاسب نفسك كثيراً أو تحاسب من حولك فحتى الخطأ أحياناً يعلمنا ويجعلنا نشاهد جوانب فينا وفي من حولنا لم نكن لنراه لو لم نخطئ  الثور حظوظك جيدة جداً فأنت محور اهتمام محيطك وتقبل…

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل   قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة…