الأمين العام للجنة المركزية لفحص الانضباط في الصين : "نعم لتقسيم العمل لا للفصل بين الحزب والحكومة"

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 أشار وانغ تشي شان، الأمين العام للجنة المركزية لفحص الانضباط  الصينية الى أنه على مر تقاليد التاريخ الصيني، كانت كلمة  "الحكومة" لدى الصينيين تمتلك معاني واسعة، وتتحمل مسؤوليات غير محدودة. فبالنسبة لعموم الشعب، تعد أجهزة الحزب، الأجهزة الإدارية، الأجهزة التشريعية والاستشارية والمحاكم والنيابة العامة، كلها جزءا من الحكومة. وتحت قيادة الحزب، كان دائما هناك تقسيم للعمل بين الحزب والحكومة، لكن لم يكن هناك فصل بينهما، وينبغي التأكيد وتثبيت الثقة في طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، والثقة في النظرية، الثقة في النظام والثقة في الثقافية.

صرح وانغ بذلك خلال مشاركته في أول جلسة نقاشية لوفد بكين خلال الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.  

لطالما كانت العلاقة بين الحزب والحكومة نقطة اهتمام الرأي العام. في هذا الصدد، نشرت صفحة "شياكه داو" المشهورة على موقع التواصل ، مقالا أشارت فيه إلى أن حديث وانغ تشي شان عن "تقسيم العمل بين الحزب والحكومة " هو إعادة تأكيد على "زعامة الحزب"، ويتوافق مع ما طرحه دنغ شياو بينغ سابقا حول "التمسك بقيادة الحزب، وتحسين قيادة الحزب".

 من جهة أخرى، طرح وانغ تشي شان إطارا لإصلاح آليات المراقبة. حيث أشار إلى وجود جانبين رئيسيين في منظومة إدارة الحزب والدولة:

أولا، إدارة الحزب وفقا للوائح الحزبية، والتمسك بالانضباط وفقا للوائح الحزبية وهي أكثر صرامة  من القوانين، والالتزام التام بالضوابط الحزبية في إدارة كامل الحزب؛

ثانيا، حكم القانون، من خلال الالتزام بالدستور والقوانين واللوائح في إدارة الدولة. وفي الوقت الذي يطالب فيه الحزب بتعزيز الرقابة على نفسه، عليه ان يراقب أجهزة الدولة؛ من جهة أخرى، تتطلب المراقبة الشاملة داخل الحزب مراقبة شاملة لجميع الموظفين العموميين الذين يمتلكون سلطة عمومية، وتعزيز الرقابة الذاتية للحزب والدولة.

تعمل الصين جاهدة على تأسيس نظرية اشتراكية ذات خصائص محلية وتناسب أوضاعها الواقعية. وخلافا لمفهوم "الحكومة المحدودة" في النظريات السياسية الغربية، يشمل مفهوم "الحكومة " في الصين والرأي العام الشعبي خصوصا  نطاقا أوسع يتجاوز السلطات الإدارية. وكان وانغ تشي شان قد قال لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، أثناء لقائه به في كانون الثاني/ ديسمبر 2016 بأن :"تحسين الرقابة على الدولة، يتمثل في إجراء رقابة شاملة على الدولة بمفهومها الواسع، بما في ذلك الأجهزة الحزبية والحكومية."

                                                                                                      المراسل هوان شيانغ

 

 

عدد الزيارات
343
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-17 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كاري

عنيد إذا قال شيئاً فعله ولن يثنيه عن فعله شيء .. يتابع أعماله ليتقدم دائماً .. يعرف ما يريد ويصل إليه بالصبر .. يحب أصدقاءه…
2018-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر ببعض الاضطراب نتيجة مضايقات من المحيط العملي فاترك من لا يهمك أمره يعيش كما يريد…
2018-01-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-17 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-17 -

دي مستورا يدعو الحكومة السورية والمعارضة إلى محادثات في فيينا

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا اليوم إنه دعا الحكومة السورية والمعارضة إلى اجتماع خاص في فيينا بين 25- 26 كانون… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-17 -

الجيش يكسب الرهان في ريف إدلب.. استعادة 90 قرية وبلدة وتدمير أكثر من 50 مدرعة لإرهابيي “النصرة”

تتصاعد وتيرة الانجازات الميدانية والعمليات العسكرية للجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة في المناطق المتجاورة من أرياف حماة وإدلب وحلب لتطهير الأرض من… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-17 -

"القصر السماوي" قد يسقط فوق أوروبا محملا بمادة سامة

من المتوقع تحطم المحطة الفضائية الصينية "تيانغونغ-1" على سطح الأرض في غضون أسابيع قليلة، وفقا لما ذكره الخبراء. وأُطلقت المحطة الصينية في عام 2011، ولكنها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-17 -

البشير يوجه بحل الأزمة مع مصر

أكد الرئيس السوداني عمر البشير ثقة السودان في الدبلوماسية السودانية نحو تأسيس علاقات مع دول الجوار كافة تقوم على المصالح المشتركة و الاحترام المتبادل. وجاءت… !

2018-01-17 -

استشهاد مراسل حربي للإدارة السياسية خلال عمليات الجيش في حرستا

ارتقى المراسل الحربي في الإدارة السياسية المقدم شرف وليد خليل شهيدا خلال تغطيته عمليات الجيش العربي السوري ضد التنظيمات الإرهابية في منطقة حرستا بريف… !

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…

2018-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثور قد تواجه بعدائية أو تشعر…