الأمين العام للجنة المركزية لفحص الانضباط في الصين : "نعم لتقسيم العمل لا للفصل بين الحزب والحكومة"

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 أشار وانغ تشي شان، الأمين العام للجنة المركزية لفحص الانضباط  الصينية الى أنه على مر تقاليد التاريخ الصيني، كانت كلمة  "الحكومة" لدى الصينيين تمتلك معاني واسعة، وتتحمل مسؤوليات غير محدودة. فبالنسبة لعموم الشعب، تعد أجهزة الحزب، الأجهزة الإدارية، الأجهزة التشريعية والاستشارية والمحاكم والنيابة العامة، كلها جزءا من الحكومة. وتحت قيادة الحزب، كان دائما هناك تقسيم للعمل بين الحزب والحكومة، لكن لم يكن هناك فصل بينهما، وينبغي التأكيد وتثبيت الثقة في طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، والثقة في النظرية، الثقة في النظام والثقة في الثقافية.

صرح وانغ بذلك خلال مشاركته في أول جلسة نقاشية لوفد بكين خلال الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.  

لطالما كانت العلاقة بين الحزب والحكومة نقطة اهتمام الرأي العام. في هذا الصدد، نشرت صفحة "شياكه داو" المشهورة على موقع التواصل ، مقالا أشارت فيه إلى أن حديث وانغ تشي شان عن "تقسيم العمل بين الحزب والحكومة " هو إعادة تأكيد على "زعامة الحزب"، ويتوافق مع ما طرحه دنغ شياو بينغ سابقا حول "التمسك بقيادة الحزب، وتحسين قيادة الحزب".

 من جهة أخرى، طرح وانغ تشي شان إطارا لإصلاح آليات المراقبة. حيث أشار إلى وجود جانبين رئيسيين في منظومة إدارة الحزب والدولة:

أولا، إدارة الحزب وفقا للوائح الحزبية، والتمسك بالانضباط وفقا للوائح الحزبية وهي أكثر صرامة  من القوانين، والالتزام التام بالضوابط الحزبية في إدارة كامل الحزب؛

ثانيا، حكم القانون، من خلال الالتزام بالدستور والقوانين واللوائح في إدارة الدولة. وفي الوقت الذي يطالب فيه الحزب بتعزيز الرقابة على نفسه، عليه ان يراقب أجهزة الدولة؛ من جهة أخرى، تتطلب المراقبة الشاملة داخل الحزب مراقبة شاملة لجميع الموظفين العموميين الذين يمتلكون سلطة عمومية، وتعزيز الرقابة الذاتية للحزب والدولة.

تعمل الصين جاهدة على تأسيس نظرية اشتراكية ذات خصائص محلية وتناسب أوضاعها الواقعية. وخلافا لمفهوم "الحكومة المحدودة" في النظريات السياسية الغربية، يشمل مفهوم "الحكومة " في الصين والرأي العام الشعبي خصوصا  نطاقا أوسع يتجاوز السلطات الإدارية. وكان وانغ تشي شان قد قال لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، أثناء لقائه به في كانون الثاني/ ديسمبر 2016 بأن :"تحسين الرقابة على الدولة، يتمثل في إجراء رقابة شاملة على الدولة بمفهومها الواسع، بما في ذلك الأجهزة الحزبية والحكومية."

                                                                                                      المراسل هوان شيانغ

 

 

عدد الزيارات
258
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة…

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد…
2017-03-23 -

صراع حول اجراء انتخابات مبكرة نتنياهو يريدها وأحزاب الائتلاف تعارضها

أكدت مصادر إعلامية فلسطينية متابعة لـمحطة أخبار سورية أنه قد بدأ الحديث في اسرائيل عن انتخابات مبكرة، ومن يطرح هذا الموضوع ويثيره هو رئيس وزراء…
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات…
2017-03-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي لكل ما هو موجود ولكن عدم رضاك عن الواقع لا يعني رفضه بل يعني بذل…
2017-03-22 -

حركة الكواكب يوم 23 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحمل مما يحذر برج السرطان عائليا والجدي مهنيا المريخ كوكب الحديد والنار يتقدم في الثور مما يحذر مواليد…
2017-03-22 -
2017-03-23 -

مدرب منتخب سورية لكرة القدم: مواجهة أوزبكستان اليوم بوابة العبور نحو المنافسة على إحدى بطاقات التأهل لمونديال روسيا

يلتقي منتخب سورية لكرة القدم نظيره الأوزبكي عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم على ملعب هانغ جيبات بمدينة ملاكا الماليزية في افتتاح إياب التصفيات… !

2017-03-23 -

تقرير الـsns: قادروف ينوي زيارة سورية.. لافروف: حققنا تقدما "هشا" في التسوية..؟!

ينوي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف زيارة دمشق، حسب أحد أعضاء الوفد النيابي الروسي الأوروبي الذي يقوم بجولة في سوريا. وقال النائب آدم ديليمخانوف الذي يمثل… !

2017-03-22 -

جورج كلوني يحقق حلم سيدة في عيدها الـ 87!

حقق الممثل جورج كلوني حلم معجبة تدعى بات آدامز، وفاجأها في عيد ميلادها الـ87، إذ زارها في دار رعاية للمسنين، حيث تمكث وقدّم لها باقة… !

2017-03-23 -

وحدات الجيش تقضي على عدد من الإرهابيين في منطقة المعامل شمال حي جوبر وتدك خطوط إمدادهم وتجمعاتهم في عمق الغوطة الشرقية

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري عمليات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية التابعة له شمال حي جوبر وغوطة دمشق الشرقية. وأفاد… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-23 -

سامسونغ تكشف عن ميزة غير متوقعة في غالاكسي S8

أكدت سامسنوغ أن هاتفها القادم، غالاكسي S8، سيأتي مع مساعد صوتي جديد يمكن أن يقضي على مساعد آبل، سيري، ومساعد غوغل الذكي. وقام فريق البحث… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-23 -

استطلاع: ماكرون سيفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "هاريس إنتر أكتيف"، اليوم الخميس، أن مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الشهر… !

2017-03-22 -

ترجمان يفتتح معرض سورية الدولي الثالث عشر للكاريكاتور

افتتح وزير الإعلام محمد رامز ترجمان في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، المعرض الدولي الثالث عشر للكاريكاتور الذي تحمل دورته اسم الفنان الراحل ممتاز البحرة… !

2017-03-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 آذار

الحمل أنت تنعم بسعادة على صعيد الأمور العاطفية فالأمور إيجابية والفلك يعدك بأوقات جميلة وسعيدة برفقة من تحب ووسط مناسبات اجتماعية واعدة ومسلية والمحيط حولك متعاطف الثور ربما تعاني من تراجع معنوي أو رفض داخلي…

2017-03-22 -

تقرير الـsns: موسكو: رهان إسقاط النظام لا يزال قائماً: «فصائل أستانة» إلى الميدان.. وصول رتل عسكري روسي إلى عفرين.. وكافة…

تخوض «هيئة تحرير الشام» معارك في عدد من جبهات الميدان، تترافق وحملات إعلامية ضخمة تحقق «مكاسب» افتراضية لا تعكس ما يجري على أرض الواقع. ومع استمرار الاشتباكات في أطراف جوبر والقابون، دون نجاح المسلحين في…