الأمين العام للجنة المركزية لفحص الانضباط في الصين : "نعم لتقسيم العمل لا للفصل بين الحزب والحكومة"

مقالات مختارة

2017-03-12 -
المصدر : صحيفة الشعب الصينية

 أشار وانغ تشي شان، الأمين العام للجنة المركزية لفحص الانضباط  الصينية الى أنه على مر تقاليد التاريخ الصيني، كانت كلمة  "الحكومة" لدى الصينيين تمتلك معاني واسعة، وتتحمل مسؤوليات غير محدودة. فبالنسبة لعموم الشعب، تعد أجهزة الحزب، الأجهزة الإدارية، الأجهزة التشريعية والاستشارية والمحاكم والنيابة العامة، كلها جزءا من الحكومة. وتحت قيادة الحزب، كان دائما هناك تقسيم للعمل بين الحزب والحكومة، لكن لم يكن هناك فصل بينهما، وينبغي التأكيد وتثبيت الثقة في طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، والثقة في النظرية، الثقة في النظام والثقة في الثقافية.

صرح وانغ بذلك خلال مشاركته في أول جلسة نقاشية لوفد بكين خلال الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.  

لطالما كانت العلاقة بين الحزب والحكومة نقطة اهتمام الرأي العام. في هذا الصدد، نشرت صفحة "شياكه داو" المشهورة على موقع التواصل ، مقالا أشارت فيه إلى أن حديث وانغ تشي شان عن "تقسيم العمل بين الحزب والحكومة " هو إعادة تأكيد على "زعامة الحزب"، ويتوافق مع ما طرحه دنغ شياو بينغ سابقا حول "التمسك بقيادة الحزب، وتحسين قيادة الحزب".

 من جهة أخرى، طرح وانغ تشي شان إطارا لإصلاح آليات المراقبة. حيث أشار إلى وجود جانبين رئيسيين في منظومة إدارة الحزب والدولة:

أولا، إدارة الحزب وفقا للوائح الحزبية، والتمسك بالانضباط وفقا للوائح الحزبية وهي أكثر صرامة  من القوانين، والالتزام التام بالضوابط الحزبية في إدارة كامل الحزب؛

ثانيا، حكم القانون، من خلال الالتزام بالدستور والقوانين واللوائح في إدارة الدولة. وفي الوقت الذي يطالب فيه الحزب بتعزيز الرقابة على نفسه، عليه ان يراقب أجهزة الدولة؛ من جهة أخرى، تتطلب المراقبة الشاملة داخل الحزب مراقبة شاملة لجميع الموظفين العموميين الذين يمتلكون سلطة عمومية، وتعزيز الرقابة الذاتية للحزب والدولة.

تعمل الصين جاهدة على تأسيس نظرية اشتراكية ذات خصائص محلية وتناسب أوضاعها الواقعية. وخلافا لمفهوم "الحكومة المحدودة" في النظريات السياسية الغربية، يشمل مفهوم "الحكومة " في الصين والرأي العام الشعبي خصوصا  نطاقا أوسع يتجاوز السلطات الإدارية. وكان وانغ تشي شان قد قال لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، أثناء لقائه به في كانون الثاني/ ديسمبر 2016 بأن :"تحسين الرقابة على الدولة، يتمثل في إجراء رقابة شاملة على الدولة بمفهومها الواسع، بما في ذلك الأجهزة الحزبية والحكومية."

                                                                                                      المراسل هوان شيانغ

 

 

عدد الزيارات
287
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إسرائيلية تقتحم دور السينما في بيروت!

لفتت "حملة مقاطعة إسرائيل في لبنان" الانتباه إلى الفيلم الأمريكي الذي تقوم ببطولته الممثلة الإسرائيلية "غال غادوت"، والذي سيعرض في عدة دور سينما مشهورة في…
2017-05-28 -

في وادٍ آخر..!

(كلام جرايد).. طالما تردّدت وما زالت هذه العبارة على مسامعنا في إشارة واضحة إلى أن إعلامنا يوارب الحقيقة، وكأنه في وادٍ والواقع المفترض أن يعكسه…
2017-05-28 -

الموافقة على طرح مشاريع في مجالات الطاقة والنقل والسياحة والصناعة والموارد المائية على التشاركية

رسم مجلس التشاركية في اجتماعه التمهيدي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم الخطوط الأساسية لعمل المجلس من الناحية الإجرائية والإدارية والمالية. ووافق المجلس…
2017-05-28 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في قيل وقال لن يلزمك لو تمسكت بهدوئك الثور حبذا لو وضعت أهدافاً أمام عينيك واهتممت…
2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية في سورية اتخذت خطوات لمنع حدوث ذلك. وقال المصدر: "يوم 25 أيار، استهدفت الطائرات الروسية قافلة للإرهابيين مؤلفة من 39 شاحنة بيك آب محملة بالأسلحة…
2017-05-28 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-28 -

تقرير الـsns: القوات الجوية الروسية تدمر رتلاً داعشياً متوجها من الرقة إلى تدمر:

قال مصدر في الدفاع الروسية، إن الأكراد اتفقوا مع تنظيم "داعش" الإرهابي على فتح ممر آمن لمسلحيه للخروج من الرقة باتجاه تدمر، وأن القوات الروسية… !

2017-05-28 -

لطفي لبيب يجري عملية جراحية خطيرة

نُقل الفنان المصري لطفي لبيب إلى المستشفى بعد أن تعرض لأزمة صحية مفاجئة. لطفي أصيب بجلطة دماغية، وأجرى جراحة دقيقة وقام بتركيب دعامة بأحد شرايين… !

2017-05-28 -

ضابط متطرف ينغص على اللاجئين السوريين في ألمانيا

قرر "المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين" في ألمانيا تشديد مراجعة القرارات الخاصة بطلبات اللجوء التي يتقدم بها لاجئون من سوريا. وذكرت مجلة "دير شبيغل"الألمانية في عددها… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-28 -

خطة لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم في تشيلي

وضعت خطة عمل في تشيلي لإنشاء أكبر تلسكوب في العالم الذي سيصبح بعد إنجازه أكبر تلسكوب بصري في العالم، سيساعد العلماء على دراسة الكون بشكل… !

2017-05-28 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعديل مادة من القانون 36 لعام 2014 حول حجز 50 بالمئة من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات لذوي الشهداء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 2 من القانون 36 لعام 2014 حول حجز نسبة 50… !

2017-05-28 -

مفتي السعودية وأسرة آل الشيخ يتبرآن من أمير قطر

أصدرت أسرة آل الشيخ السعودية بيانا وقعه 200 من أعضائها، أبرزهم مفتي المملكة السعودية ورئيس الشورى ووزير الشؤون الإسلامية نفت فيه نسبة أمير قطر إلى… !

2017-05-28 -

أشهر مذيعة بريطانية تفقد وظيفتها بسبب تغريدة على «تويتر»

تسببت تغريدة مثيرة للجدل نشرتها مذيعة بريطانية عبر حسابها على «تويتر» بأن تفقد وظيفتها من إذاعة (LBC)، وهي أشهر الإذاعات المحلية التي تبث في لندن… !

2017-05-27 -

حظوظ الأبراج ليوم 27 أيار

الحمل اليوم لفاتحة قرارات جديدة للمصالحات أو لصفحة جديدة تفتحها مع من حولك فرطّب الأجواء  فأنت تمنح الحب وتستقبله على الرغم من انشغالك في عملك وتعبك المالي  إلا أنك لا تتوانى عن البحث عن الراحة…

2017-05-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 28 أيار

الحمل انتبه لأن وقوعك في الخطأ وارد فأنت لست كاملاً فلا تفسد علاقتك بمن حولك وابتعد عن الشجارات وخاصة على الهاتف فأغلب مشاكلك ستكون بسبب مكالمات هاتفية أو بسبب جدال مع الآخرين وقد تدخل في…