الرئيس الأسد قد لا يحضر القمة.. لكن تأثيره حاضر..؟!

رأي البلد

2017-03-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يحجّ الجميع إلى موسكو لتلقي الإرشادات حول ما سيجري في سورية؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبعده الرئيس التركي رجب طيب اردوغان؛ دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية مرتبكة بحق، بل خائفة، وهي تترك هامشاً لما "تأمله" من "وهم" الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب؛ الجميع يعدّ "الفيتوات" الروسيةـ الصينية في مجلس الأمن الدولي لدعم سورية؛ يقرّون في قرارة انفسهم؛ "لقد فاجأنا بشار الأسد، كنا نتوقع أن تقدّم روسيا الدعم والمساعدة له ولجيشه ولكننا لم نتوقع أن يصل التحالف والتماهي إلى هذا الحد"؟! يقولون أيضاً: "لم نكن نتوقع أن يكون الدفاع عن دمشق هو دفاع عن موسكو نفسها؛ القادة الروس وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين دأبوا على تأكيد هذه الحقيقة طوال الوقت"؟!

أجل حين تصبح دمشق خطّ الدفاع الأول عن موسكو، من الطبيعي أن تبقى البوارج والطائرات الروسية وصواريخ الـ"أس" بأنواعها رهن إشارة سورية والدفاع عنها . كنتم تتوقعون غير ذلك، هذه مشكلتكم؛ الحرب الظالمة فُرضت على السوريين، أجل، ولكن الجيش العربي السوري لم يستسلم وما زال رغم سنوات الحرب الستة، ورغم كثرة الأعداء وأموالهم ونفطهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وإرهابيهم، رغم كل ذلك، ما زال السوريون وجيشهم وقيادتهم يقودون المعركة ويقتربون من النصر أكثر فأكثر؛ وهذا الثبات، وهذا الصمود هو سـرّ الدعم الروسي والمساندة الروسية والصينية والإيرانية؛ كسر شوكة الغرب وأعوانه العرب وإسرائيل يتجلى الآن في انتصارات الجيش العربي السوري وفي مراجعة الغرب لمواقفه وقراراته التي قادت إلى وصول الإرهاب والإرهابيين إلى عقر داره.

لكن عرب القمة العربية، عربَ الحرب على سورية، عرب الخيانة والتآمر، عرب النفط والذلّ والقحط، عرب الصهيونية، خائفين؛ عودةُ دمشق إلى الجامعة العربية ترعبهم؛ جلوس الرئيس الأسد على مقعد سورية يهزّ عروشهم ويزعزع مفاصلهم ويزلزل كياناتهم؛ أبعدَ كل الذي أنفقوه ودفعوه وسخّروه، وبعد كل القتلة والمجرمين الذين استأجروهم، وبعد كل البرامج والخطط والحروب السياسية والعسكرية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية،  يعود أسد الشام ليحاضر فينا ويعلمنا معنى العروبة؛ تُرى من قال أن قلب العروبة لم يعد نابضاً..؟! ما لا يقوله الجبناء العرب، قاله نتنياهو بالنيابة عنهم أمس في موسكو؛ ما يخيفه هو سورية الأسد والمقاومة والظهير الإيراني..؟!

بالتأكيد لا يجرؤ القادة العرب على النظر إلى وجه الرئيس بشار الأسد إذا حضر القمة العربية الأربعين في الأردن نهاية هذا الشهر؛ من منهم يجرؤ على الحديث إليه؛ ماذا سيقولون له وقد خذلوه؛ أي رجل مناضل جبّار هذا الذي صمد طوال هذه المدّة؛ أي شعب يقود، وأي جيش تراه قد بنى؛ الجيش العربي السوري يتقدّم كل يوم ويسطّر ملحمة انتصار جديدة!!

الصمود السوري أعطى القوة لوزير الخارجية العراقي د. إبراهيم الجعفري ليطالب بعودة سورية إلى الجامعة العربية؛ الجزائر تريد ذلك، ولبنان الرئيس ميشال عون أيضاً، ومصر كذلك؛ هؤلاء أدركوا ويدركون أن الجامعة بدون سورية لا قيمة لها وليست جامعة؛ يدركون أنّها مؤسسة عبرية وليست عربية، وقد أثبتت سنوات الغياب السوري عنها هذه الحقيقة؛ تُرى هل أخطأت سورية يوماً حين أدخلت هؤلاء الأقزام وتلك المحميات إلى الجامعة، ربما، ولكن كلّ طرف عمِل بأصله وتاريخه وقيمه؛ الرئيس بشار الأسد قد لا يحضر القمة ولكن تأثيره سيكون كبيراً بعد تغيّر الموازين والمواقف الداخلية والدولية..؟!

 

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1360
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-25 -

إنها فيروز يا سادة،،،

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة…
2018-06-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

تقرير الـsns: واشنطن للمسلحين: لا تعولوا على دعمنا.. معركة الجنوب: الجيش السوري الى الحدود:

أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية بألا تعول على دعمها العسكري في التصدي لهجوم تشنه القوات الحكومية لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة جنوبي سورية. وورد في… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-25 -

الحرارة توالي ارتفاعها وأمطار متوقعة فوق المرتفعات الساحلية

توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بتيارات… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-25 -

التطبيع بين الكوريتين مستمر على قدم وساق

أحيت الكوريتان الذكرى الثامنة والستين لانتهاء الحرب الكورية، بمفاوضات حول إعادة الاتصالات العسكرية بين جيشي البلدين، بعد انقطاع يستمر منذ فبراير 2011. وأفادت وكالة "يونهاب"… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…