الرئيس الأسد قد لا يحضر القمة.. لكن تأثيره حاضر..؟!

رأي البلد

2017-03-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يحجّ الجميع إلى موسكو لتلقي الإرشادات حول ما سيجري في سورية؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبعده الرئيس التركي رجب طيب اردوغان؛ دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية مرتبكة بحق، بل خائفة، وهي تترك هامشاً لما "تأمله" من "وهم" الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب؛ الجميع يعدّ "الفيتوات" الروسيةـ الصينية في مجلس الأمن الدولي لدعم سورية؛ يقرّون في قرارة انفسهم؛ "لقد فاجأنا بشار الأسد، كنا نتوقع أن تقدّم روسيا الدعم والمساعدة له ولجيشه ولكننا لم نتوقع أن يصل التحالف والتماهي إلى هذا الحد"؟! يقولون أيضاً: "لم نكن نتوقع أن يكون الدفاع عن دمشق هو دفاع عن موسكو نفسها؛ القادة الروس وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين دأبوا على تأكيد هذه الحقيقة طوال الوقت"؟!

أجل حين تصبح دمشق خطّ الدفاع الأول عن موسكو، من الطبيعي أن تبقى البوارج والطائرات الروسية وصواريخ الـ"أس" بأنواعها رهن إشارة سورية والدفاع عنها . كنتم تتوقعون غير ذلك، هذه مشكلتكم؛ الحرب الظالمة فُرضت على السوريين، أجل، ولكن الجيش العربي السوري لم يستسلم وما زال رغم سنوات الحرب الستة، ورغم كثرة الأعداء وأموالهم ونفطهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وإرهابيهم، رغم كل ذلك، ما زال السوريون وجيشهم وقيادتهم يقودون المعركة ويقتربون من النصر أكثر فأكثر؛ وهذا الثبات، وهذا الصمود هو سـرّ الدعم الروسي والمساندة الروسية والصينية والإيرانية؛ كسر شوكة الغرب وأعوانه العرب وإسرائيل يتجلى الآن في انتصارات الجيش العربي السوري وفي مراجعة الغرب لمواقفه وقراراته التي قادت إلى وصول الإرهاب والإرهابيين إلى عقر داره.

لكن عرب القمة العربية، عربَ الحرب على سورية، عرب الخيانة والتآمر، عرب النفط والذلّ والقحط، عرب الصهيونية، خائفين؛ عودةُ دمشق إلى الجامعة العربية ترعبهم؛ جلوس الرئيس الأسد على مقعد سورية يهزّ عروشهم ويزعزع مفاصلهم ويزلزل كياناتهم؛ أبعدَ كل الذي أنفقوه ودفعوه وسخّروه، وبعد كل القتلة والمجرمين الذين استأجروهم، وبعد كل البرامج والخطط والحروب السياسية والعسكرية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية،  يعود أسد الشام ليحاضر فينا ويعلمنا معنى العروبة؛ تُرى من قال أن قلب العروبة لم يعد نابضاً..؟! ما لا يقوله الجبناء العرب، قاله نتنياهو بالنيابة عنهم أمس في موسكو؛ ما يخيفه هو سورية الأسد والمقاومة والظهير الإيراني..؟!

بالتأكيد لا يجرؤ القادة العرب على النظر إلى وجه الرئيس بشار الأسد إذا حضر القمة العربية الأربعين في الأردن نهاية هذا الشهر؛ من منهم يجرؤ على الحديث إليه؛ ماذا سيقولون له وقد خذلوه؛ أي رجل مناضل جبّار هذا الذي صمد طوال هذه المدّة؛ أي شعب يقود، وأي جيش تراه قد بنى؛ الجيش العربي السوري يتقدّم كل يوم ويسطّر ملحمة انتصار جديدة!!

الصمود السوري أعطى القوة لوزير الخارجية العراقي د. إبراهيم الجعفري ليطالب بعودة سورية إلى الجامعة العربية؛ الجزائر تريد ذلك، ولبنان الرئيس ميشال عون أيضاً، ومصر كذلك؛ هؤلاء أدركوا ويدركون أن الجامعة بدون سورية لا قيمة لها وليست جامعة؛ يدركون أنّها مؤسسة عبرية وليست عربية، وقد أثبتت سنوات الغياب السوري عنها هذه الحقيقة؛ تُرى هل أخطأت سورية يوماً حين أدخلت هؤلاء الأقزام وتلك المحميات إلى الجامعة، ربما، ولكن كلّ طرف عمِل بأصله وتاريخه وقيمه؛ الرئيس بشار الأسد قد لا يحضر القمة ولكن تأثيره سيكون كبيراً بعد تغيّر الموازين والمواقف الداخلية والدولية..؟!

 

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
686
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ترامب ونتنياهو يتوقعان تطورات مهمة في قمة الأردن العربية تتعلق بالعلاقات بين اسرائيل والعرب

قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، يتوقعان ان تشهد العلاقات بين اسرائيل…
2017-03-28 -

نتنياهو يجدد مطالبته الفلسطينيين الاعتراف بيهودية اسرائيل

قال رئيس الحكومة الاسرائليية بنيامين نتنياهو في كلمة مسجلة للمؤتمر السنوي "لـلجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية – إيباك" في واشنطن، ان "إسرائيل في حالة تأهب…
2017-03-28 -

"الليكود" يشهد حالة غليان واعضاء يهددون بحكومة بديلة بدون نتنياهو

ذكرت مصادر في حزب "الليكود" الاسرائيلي، ان حالة من الغليان تستعر داخل الحزب، في أعقاب تلويح رئيسه ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحل الحكومة وتقديم…
2017-03-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…