الرئيس الأسد قد لا يحضر القمة.. لكن تأثيره حاضر..؟!

رأي البلد

2017-03-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يحجّ الجميع إلى موسكو لتلقي الإرشادات حول ما سيجري في سورية؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبعده الرئيس التركي رجب طيب اردوغان؛ دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية مرتبكة بحق، بل خائفة، وهي تترك هامشاً لما "تأمله" من "وهم" الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب؛ الجميع يعدّ "الفيتوات" الروسيةـ الصينية في مجلس الأمن الدولي لدعم سورية؛ يقرّون في قرارة انفسهم؛ "لقد فاجأنا بشار الأسد، كنا نتوقع أن تقدّم روسيا الدعم والمساعدة له ولجيشه ولكننا لم نتوقع أن يصل التحالف والتماهي إلى هذا الحد"؟! يقولون أيضاً: "لم نكن نتوقع أن يكون الدفاع عن دمشق هو دفاع عن موسكو نفسها؛ القادة الروس وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين دأبوا على تأكيد هذه الحقيقة طوال الوقت"؟!

أجل حين تصبح دمشق خطّ الدفاع الأول عن موسكو، من الطبيعي أن تبقى البوارج والطائرات الروسية وصواريخ الـ"أس" بأنواعها رهن إشارة سورية والدفاع عنها . كنتم تتوقعون غير ذلك، هذه مشكلتكم؛ الحرب الظالمة فُرضت على السوريين، أجل، ولكن الجيش العربي السوري لم يستسلم وما زال رغم سنوات الحرب الستة، ورغم كثرة الأعداء وأموالهم ونفطهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وإرهابيهم، رغم كل ذلك، ما زال السوريون وجيشهم وقيادتهم يقودون المعركة ويقتربون من النصر أكثر فأكثر؛ وهذا الثبات، وهذا الصمود هو سـرّ الدعم الروسي والمساندة الروسية والصينية والإيرانية؛ كسر شوكة الغرب وأعوانه العرب وإسرائيل يتجلى الآن في انتصارات الجيش العربي السوري وفي مراجعة الغرب لمواقفه وقراراته التي قادت إلى وصول الإرهاب والإرهابيين إلى عقر داره.

لكن عرب القمة العربية، عربَ الحرب على سورية، عرب الخيانة والتآمر، عرب النفط والذلّ والقحط، عرب الصهيونية، خائفين؛ عودةُ دمشق إلى الجامعة العربية ترعبهم؛ جلوس الرئيس الأسد على مقعد سورية يهزّ عروشهم ويزعزع مفاصلهم ويزلزل كياناتهم؛ أبعدَ كل الذي أنفقوه ودفعوه وسخّروه، وبعد كل القتلة والمجرمين الذين استأجروهم، وبعد كل البرامج والخطط والحروب السياسية والعسكرية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية،  يعود أسد الشام ليحاضر فينا ويعلمنا معنى العروبة؛ تُرى من قال أن قلب العروبة لم يعد نابضاً..؟! ما لا يقوله الجبناء العرب، قاله نتنياهو بالنيابة عنهم أمس في موسكو؛ ما يخيفه هو سورية الأسد والمقاومة والظهير الإيراني..؟!

بالتأكيد لا يجرؤ القادة العرب على النظر إلى وجه الرئيس بشار الأسد إذا حضر القمة العربية الأربعين في الأردن نهاية هذا الشهر؛ من منهم يجرؤ على الحديث إليه؛ ماذا سيقولون له وقد خذلوه؛ أي رجل مناضل جبّار هذا الذي صمد طوال هذه المدّة؛ أي شعب يقود، وأي جيش تراه قد بنى؛ الجيش العربي السوري يتقدّم كل يوم ويسطّر ملحمة انتصار جديدة!!

الصمود السوري أعطى القوة لوزير الخارجية العراقي د. إبراهيم الجعفري ليطالب بعودة سورية إلى الجامعة العربية؛ الجزائر تريد ذلك، ولبنان الرئيس ميشال عون أيضاً، ومصر كذلك؛ هؤلاء أدركوا ويدركون أن الجامعة بدون سورية لا قيمة لها وليست جامعة؛ يدركون أنّها مؤسسة عبرية وليست عربية، وقد أثبتت سنوات الغياب السوري عنها هذه الحقيقة؛ تُرى هل أخطأت سورية يوماً حين أدخلت هؤلاء الأقزام وتلك المحميات إلى الجامعة، ربما، ولكن كلّ طرف عمِل بأصله وتاريخه وقيمه؛ الرئيس بشار الأسد قد لا يحضر القمة ولكن تأثيره سيكون كبيراً بعد تغيّر الموازين والمواقف الداخلية والدولية..؟!

 

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1277
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…