الرئيس الأسد قد لا يحضر القمة.. لكن تأثيره حاضر..؟!

رأي البلد

2017-03-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يحجّ الجميع إلى موسكو لتلقي الإرشادات حول ما سيجري في سورية؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبعده الرئيس التركي رجب طيب اردوغان؛ دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية مرتبكة بحق، بل خائفة، وهي تترك هامشاً لما "تأمله" من "وهم" الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب؛ الجميع يعدّ "الفيتوات" الروسيةـ الصينية في مجلس الأمن الدولي لدعم سورية؛ يقرّون في قرارة انفسهم؛ "لقد فاجأنا بشار الأسد، كنا نتوقع أن تقدّم روسيا الدعم والمساعدة له ولجيشه ولكننا لم نتوقع أن يصل التحالف والتماهي إلى هذا الحد"؟! يقولون أيضاً: "لم نكن نتوقع أن يكون الدفاع عن دمشق هو دفاع عن موسكو نفسها؛ القادة الروس وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين دأبوا على تأكيد هذه الحقيقة طوال الوقت"؟!

أجل حين تصبح دمشق خطّ الدفاع الأول عن موسكو، من الطبيعي أن تبقى البوارج والطائرات الروسية وصواريخ الـ"أس" بأنواعها رهن إشارة سورية والدفاع عنها . كنتم تتوقعون غير ذلك، هذه مشكلتكم؛ الحرب الظالمة فُرضت على السوريين، أجل، ولكن الجيش العربي السوري لم يستسلم وما زال رغم سنوات الحرب الستة، ورغم كثرة الأعداء وأموالهم ونفطهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وإرهابيهم، رغم كل ذلك، ما زال السوريون وجيشهم وقيادتهم يقودون المعركة ويقتربون من النصر أكثر فأكثر؛ وهذا الثبات، وهذا الصمود هو سـرّ الدعم الروسي والمساندة الروسية والصينية والإيرانية؛ كسر شوكة الغرب وأعوانه العرب وإسرائيل يتجلى الآن في انتصارات الجيش العربي السوري وفي مراجعة الغرب لمواقفه وقراراته التي قادت إلى وصول الإرهاب والإرهابيين إلى عقر داره.

لكن عرب القمة العربية، عربَ الحرب على سورية، عرب الخيانة والتآمر، عرب النفط والذلّ والقحط، عرب الصهيونية، خائفين؛ عودةُ دمشق إلى الجامعة العربية ترعبهم؛ جلوس الرئيس الأسد على مقعد سورية يهزّ عروشهم ويزعزع مفاصلهم ويزلزل كياناتهم؛ أبعدَ كل الذي أنفقوه ودفعوه وسخّروه، وبعد كل القتلة والمجرمين الذين استأجروهم، وبعد كل البرامج والخطط والحروب السياسية والعسكرية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية،  يعود أسد الشام ليحاضر فينا ويعلمنا معنى العروبة؛ تُرى من قال أن قلب العروبة لم يعد نابضاً..؟! ما لا يقوله الجبناء العرب، قاله نتنياهو بالنيابة عنهم أمس في موسكو؛ ما يخيفه هو سورية الأسد والمقاومة والظهير الإيراني..؟!

بالتأكيد لا يجرؤ القادة العرب على النظر إلى وجه الرئيس بشار الأسد إذا حضر القمة العربية الأربعين في الأردن نهاية هذا الشهر؛ من منهم يجرؤ على الحديث إليه؛ ماذا سيقولون له وقد خذلوه؛ أي رجل مناضل جبّار هذا الذي صمد طوال هذه المدّة؛ أي شعب يقود، وأي جيش تراه قد بنى؛ الجيش العربي السوري يتقدّم كل يوم ويسطّر ملحمة انتصار جديدة!!

الصمود السوري أعطى القوة لوزير الخارجية العراقي د. إبراهيم الجعفري ليطالب بعودة سورية إلى الجامعة العربية؛ الجزائر تريد ذلك، ولبنان الرئيس ميشال عون أيضاً، ومصر كذلك؛ هؤلاء أدركوا ويدركون أن الجامعة بدون سورية لا قيمة لها وليست جامعة؛ يدركون أنّها مؤسسة عبرية وليست عربية، وقد أثبتت سنوات الغياب السوري عنها هذه الحقيقة؛ تُرى هل أخطأت سورية يوماً حين أدخلت هؤلاء الأقزام وتلك المحميات إلى الجامعة، ربما، ولكن كلّ طرف عمِل بأصله وتاريخه وقيمه؛ الرئيس بشار الأسد قد لا يحضر القمة ولكن تأثيره سيكون كبيراً بعد تغيّر الموازين والمواقف الداخلية والدولية..؟!

 

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1173
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: بوابة بادية دير الزور الجنوبية بيد الجيش.. فشل إسرائيلي في استدراج واشنطن: لا شروط لإخراج إيران وحزب الله…

جدّد الرئيس بشار الأسد طرحه رؤية دمشق للحل في سورية عبر مكافحة الإرهاب والمصالحات، مهاجماً الدور الغربي والتركي الداعم للإرهاب، ومشدداً على أن عودة العلاقات…
2017-08-21 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل وجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار وخاصة وأنك قد تتحمل مسؤوليات جديدة من ترقية إلى السفر الجوزاء الوضع العائلي قد يسبب…
2017-08-21 -

حظوظ يوم 21 آب

الحمل إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى الأفضل واليوم للاجتماعات الثور تدرس قراراتك بهدوء وتتعرف على أناس جدد وكل يعطيك رأيه مما يجعلك تعيش في حيرة وكأنك تريد الغربلة لتعرف أين تضع…
2017-08-21 -
2017-08-21 -

منتخب سورية لكرة القدم يواجه نظيره الماليزي غدا تحضيرا لتصفيات كأس العالم

يواجه منتخب سورية لكرة القدم نظيره الماليزي وديا عند الساعة السادسة إلا ربعا من مساء غد في مدينة ملاكا الماليزية تحضيرا لمباراتيه المتبقيتين أمام قطر… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-21 -

من هي الفنانة التي اتهمت اليسا بمحاربتها؟!

اتهمت الفنانة التونسية أماني السويسي الفنانة إليسا بوقوفها وراء توقيف ألبومها الغنائي الأول وتأخير طرحه، لأنها أرادت أن تأخذ منها أغنية "وين" رغم أن السويسي… !

2017-08-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها مع تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-21 -

آبل تستثمر مليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية

تنوي آبل استثمار ما يقارب المليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية خلال العام المقبل. ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، قال مصدر لم يتم… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

تقرير الـsns: لبنان: الجيش يستعد لإعلان التحرير..؟!

وصل مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري، أمس إلى بيروت في زيارة رسمية للبنان تستغرق يومين. وأفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء بأن مساعد وزير… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حظوظ يوم 21 آب

الحمل  إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى الأفضل واليوم للاجتماعات الثور تدرس قراراتك بهدوء وتتعرف على أناس…