الرئيس الأسد قد لا يحضر القمة.. لكن تأثيره حاضر..؟!

رأي البلد

2017-03-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يحجّ الجميع إلى موسكو لتلقي الإرشادات حول ما سيجري في سورية؛ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبعده الرئيس التركي رجب طيب اردوغان؛ دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية مرتبكة بحق، بل خائفة، وهي تترك هامشاً لما "تأمله" من "وهم" الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب؛ الجميع يعدّ "الفيتوات" الروسيةـ الصينية في مجلس الأمن الدولي لدعم سورية؛ يقرّون في قرارة انفسهم؛ "لقد فاجأنا بشار الأسد، كنا نتوقع أن تقدّم روسيا الدعم والمساعدة له ولجيشه ولكننا لم نتوقع أن يصل التحالف والتماهي إلى هذا الحد"؟! يقولون أيضاً: "لم نكن نتوقع أن يكون الدفاع عن دمشق هو دفاع عن موسكو نفسها؛ القادة الروس وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين دأبوا على تأكيد هذه الحقيقة طوال الوقت"؟!

أجل حين تصبح دمشق خطّ الدفاع الأول عن موسكو، من الطبيعي أن تبقى البوارج والطائرات الروسية وصواريخ الـ"أس" بأنواعها رهن إشارة سورية والدفاع عنها . كنتم تتوقعون غير ذلك، هذه مشكلتكم؛ الحرب الظالمة فُرضت على السوريين، أجل، ولكن الجيش العربي السوري لم يستسلم وما زال رغم سنوات الحرب الستة، ورغم كثرة الأعداء وأموالهم ونفطهم وأسلحتهم ومرتزقتهم وإرهابيهم، رغم كل ذلك، ما زال السوريون وجيشهم وقيادتهم يقودون المعركة ويقتربون من النصر أكثر فأكثر؛ وهذا الثبات، وهذا الصمود هو سـرّ الدعم الروسي والمساندة الروسية والصينية والإيرانية؛ كسر شوكة الغرب وأعوانه العرب وإسرائيل يتجلى الآن في انتصارات الجيش العربي السوري وفي مراجعة الغرب لمواقفه وقراراته التي قادت إلى وصول الإرهاب والإرهابيين إلى عقر داره.

لكن عرب القمة العربية، عربَ الحرب على سورية، عرب الخيانة والتآمر، عرب النفط والذلّ والقحط، عرب الصهيونية، خائفين؛ عودةُ دمشق إلى الجامعة العربية ترعبهم؛ جلوس الرئيس الأسد على مقعد سورية يهزّ عروشهم ويزعزع مفاصلهم ويزلزل كياناتهم؛ أبعدَ كل الذي أنفقوه ودفعوه وسخّروه، وبعد كل القتلة والمجرمين الذين استأجروهم، وبعد كل البرامج والخطط والحروب السياسية والعسكرية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية،  يعود أسد الشام ليحاضر فينا ويعلمنا معنى العروبة؛ تُرى من قال أن قلب العروبة لم يعد نابضاً..؟! ما لا يقوله الجبناء العرب، قاله نتنياهو بالنيابة عنهم أمس في موسكو؛ ما يخيفه هو سورية الأسد والمقاومة والظهير الإيراني..؟!

بالتأكيد لا يجرؤ القادة العرب على النظر إلى وجه الرئيس بشار الأسد إذا حضر القمة العربية الأربعين في الأردن نهاية هذا الشهر؛ من منهم يجرؤ على الحديث إليه؛ ماذا سيقولون له وقد خذلوه؛ أي رجل مناضل جبّار هذا الذي صمد طوال هذه المدّة؛ أي شعب يقود، وأي جيش تراه قد بنى؛ الجيش العربي السوري يتقدّم كل يوم ويسطّر ملحمة انتصار جديدة!!

الصمود السوري أعطى القوة لوزير الخارجية العراقي د. إبراهيم الجعفري ليطالب بعودة سورية إلى الجامعة العربية؛ الجزائر تريد ذلك، ولبنان الرئيس ميشال عون أيضاً، ومصر كذلك؛ هؤلاء أدركوا ويدركون أن الجامعة بدون سورية لا قيمة لها وليست جامعة؛ يدركون أنّها مؤسسة عبرية وليست عربية، وقد أثبتت سنوات الغياب السوري عنها هذه الحقيقة؛ تُرى هل أخطأت سورية يوماً حين أدخلت هؤلاء الأقزام وتلك المحميات إلى الجامعة، ربما، ولكن كلّ طرف عمِل بأصله وتاريخه وقيمه؛ الرئيس بشار الأسد قد لا يحضر القمة ولكن تأثيره سيكون كبيراً بعد تغيّر الموازين والمواقف الداخلية والدولية..؟!

 

 

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1205
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…