نهاية عصر الصحافة الورقية كوسيلة إخبارية..؟!

قضايا إعلامية

2017-03-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أوقف أبو حامد ضجيج منشاره وجلس على الأرض العشبة جانباً؛ نادى على بقية العمال المنهمكين في تجميع قطع أشجار السرو التي يقطعها في حقلنا في منطقة "كوكب" المفترض أنها أرض "برية"  معزولة عن العالم؛ أشعل أبو حامد الغاز الصغير ووضع إبريق الشاي على النار الهادئة.. وبعد توزيع ابتسامات رقيقة على عماله، أخرج هاتفة الخليوي وبدأ يقّلب  ما فيه ويخبرهم آخر أحداث العالم؛ مرّة من خلال الرسائل القصيرة التي اشترك بها وتارة من خلال مواقع الأخبار الموجودة على الشبكة العنكبوتية؛ المؤتمر الصحفي المباشر لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ آخر أخبار المعارك في الشمال السوري؛ الجيش العربي السوري يطبق على تدمر وهو قاب قوسين من تحريرها؛ أسعار العملات الأجنبية؛ أخبار الرياضة ونتائج "برشلونة" و"بايرن ميونخ" التي يحبها... الخ.

كنت أراقب أبا حامد دون أن أنطق بكلمة لأنني لم أرد مقاطعته واعجبني ما يقوم به؛ لكن الرجل كان مهذباً ووضع هاتفه جانباً وتوجه إليّ بالكلام باعتبار أنني أعمل في مجال الإعلام، قائلاً؛ "يا أستاذ ما في وقت الواحد يروح يشتري جريدة ويقعد يقراها.. وبعدين أخبارن بتكون صارت بايتة(قديمة).. هون كلشي يبوصلك بلحظته.. بدنا نعرف شو عم بيصير بالعالم". هل من إضافة لما قاله هذا الرجل بعفويته؟! بالطبع لا؛ لقد أوجز أبو حامد الوضع برمته ولخّص الحال الذي وصلت إليه التقنية الجديدة. الناس تريد أن تشبع نهمها من المعلومة، تريد معرفة ما يجري حول العالم، القرية الصغيرة الآن؛ ما يحدث في واشنطن يؤثر مباشرة باقتصاد أبي حامد؛ توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إما أن تخفّض الأسعار أو ترفعها؛ أسعار الدولار مسألة داخلية بالنسبة للسوريين طالما أن أسعار موادهم الغذائية مرتبطة بها؛ أبو حامد يقول إنه إذا ارتفع الدولار فسترتفع الأسعار الأخرى، أكثر شيء يخشاه هو ارتفاع سعر المحروقات لأن ذلك سيكلفه الكثير بسبب سيارته وبسبب المنشار الذي يستخدمه؛ أبو حامد يتابع لحظة بلحظة سعر الدولار على هاتفه الجوال؟!!

الإعلام اليوم، رقمي آني ولا أحد يحتمل الانتظار؛ الرسائل القصيرة؛ الأخبار العاجلة؛ المواقع الإلكترونية، صفحات التواصل الاجتماعي... الخ، كلها تعطيك المعلومة التي تريد في لحظة؛ حاول التلفزيون التقليد وقام باستخدام التكنولوجيا من خلال خدمة "الخبر العاجل" أو برامج "النشرة المستمرة".. ومع ذلك بقي متأخراَ قياساً بالاختراعات الجديدة.

 لكن المشكلة الحقيقية هي مشكلة الصحافة الورقية؛ لقد صممت لزمن "التلكس" ورسائل الهاتف العادي، ويوم كانت الصحيفة هي الوسيلة الوحيدة للحصول على المعلومة؛ إذا وقع زلزال في تركيا صباح اليوم، مثلاً، من لديه الوقت لينتظر حتى صدور صحف الغد ليعرف ما حدث؟! الصحف الورقية تخسر حتى في مجال الإعلانات؛ فالجميع يجد طرقاً أجدى وأنجح في تسويق ما يريد وبكلفة أرخص وأسرع وأسهل وأعمّ؛ وهو ما برع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية العام الماضي؛ أعطى ترامب أكثر من درس؛ ما قدمه يجب تعلّمه وكيفية الاستفادة/ الاعتبار منه.

الصحافة الورقية انتهت مهمتها كوسيلة إخبارية؛ يمكن أن تكون مفيدة في التحقيقات، في التحليلات والمقالات، في الدراسات، في كل أنواع الإعلام غير الخبرية لأن هذه المهمة سُحبت منها إلى غير رجعة. قد يرى البعض تسرعاً في إطلاق هذا الحكم، ولكن الواقع يؤكده.. وحتى تجربة أبو حامد وترامب تؤكده أيضاً..؟!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1091
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل فترة ممتازة لمقابلة أناس جدد و التعرف على أجواء جديدة تفيدك عمليا أو جمعية فكرية أو نشاط ثقافي هو ما يشغلك أو تجمع مرح…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: لافروف: عرقلة عمليتنا لن تبقى من دون رد.. موغيريني: التعهدات بشأن سورية يجب أن تنتقل إلى مرحلة التطبيق..…

أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يعتزم عقد مؤتمر ثاني للدول المانحة لسورية في بروكسل الربيع المقبل. وأعلنت موغيريني،…
2017-09-23 -

صفات مولود 24 أيلول

مولود هذا البرج غالبا ما يملك براءة الأطفال على وجهه وفي قلبه , ويعيش في داخله طفل حنون، حساس جدا ورقيق القلب لكنه يرفض الاعتراف…
2017-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل الثور تسير الأمور العاطفية بشكل جيد مفسحة في المجال لتعزيز الروابط وتمتين الأسس وهاتفك لا يهدأ من اتصالات…
2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت: "لدينا علاقات تاريخية مع سورية وندعو لعودتها إلى الجامعة العربية". وأضاف مساهل أن الاتصلات، التي تقيمها الجزائر مع إيران،…
2017-09-24 -
2017-09-24 -

نائب رئيس الاتحاد السوري الكروي ينفي التفاوض مع فان مارفيك

نفى نائب رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي دباس، شائعات التفاوض مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، لخلافة أيمن الحكيم على رأس الإدارة الفنية لمنتخب… !

2017-09-24 -

تقرير الـsns: مساهل: ندعو لعودة سورية إلى الجامعة العربية.. وساطة إيرانية بين دمشق وحماس.. المعلم: تركيا سعت إلى تسخير الإرهاب لخدمة مشاريعها الإرهابية في المنطقة:

دعا وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، إلى عودة سورية لجامعة الدول العربية. وقال مساهل، في حديث خاص لمراسل "RT" في نيويورك، على هامش أعمال… !

2017-09-24 -

نجوى كرم تسبب أزمة في الشارع!

نشرت الفنانة نجوى كرم مقطع فيديو ومجموعة صور عبر صفحتها الخاصة على إنستغرام ظهرت فيها وهي تقضي وقتًا ممتعًا منطقة مار تقلا. وفي الفيديو ظهرت… !

2017-09-24 -

محروقات تنفي إشاعات خفض أسعار اسطوانات الغاز

نفى مدير عام شركة محروقات سمير الحسين لميلودي إف إم الإشاعات التي تحدثت عن انخفاض قريب بأسعار اسطوانات الغاز والمشتقات النفطة، قائلاً :" نتمنى انخفاض… !

2017-09-18 -

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية

برعاية السيدة أسماء الأسد احتفل اليوم بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية من خريجي المركز الوطني للمتميزين الذين تابعوا دراستهم في جامعتي دمشق… !

2017-09-24 -

روبوت مطور يساعدك على اتخاذ القرارات السياسية!

طور العلماء روبوتا يمكنه مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرار المناسب والتصويت في الانتخابات السياسية. ويطلق على روبوت الذكاء الاصطناعي اسم "Nigel"، القادر على تقديم المساعدة… !

2017-09-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بزيادة مقدار المكافأة الشهرية للطلاب الأوائل في الشهادات العامة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2017 القاضي بتعديل مقدار المكافأة الشهرية المنصوص عنها في المادتين الاولى والثالثة من المرسوم… !

2017-09-24 -

المدفعية الإيرانية تقصف كردستان العراق وحزب بارزاني يرد

أعلن سياسيون عراقيون وشهود عيان أن قوات المدفعية الإيرانية نفذت، صباح اليوم الأحد، عمليات قصف مدفعي كثيفة استهدفت مناطق الغابات الحدودية التابعة لإقليم كردستان العراق.… !

2017-09-21 -

الإفراج عن مراسلي RT في اليمن بعد توقيفهما في المطار

أفاد وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي بأن السلطات الأمنية قامت بتوقيف مراسلينا جمال الأشول وصلاح العاقل في إستجواب روتيني في مطار عدن وتم فيما… !

2017-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل   إن ما تمر به هو أزمة عابرة ، لا تيأس وحاول تنتبه لصداقاتك وحافظ عليها لأن حساسيتك مع من حولك ليس لها سبب فكن لبقاً في العاطفة كما أنت في العمل  الثور  تسير الأمور…

2017-09-23 -

المعلم: ترحب بمشاركة الصين في إعادة إعمار سورية

قال وزير الخارجية وليد المعلم، إن دمشق تقيم دور الصين في تشجيع عملية استعادة الاستقرار والسلام في سورية وترحب بمشاركتها في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب. ونقلت الخارجية الصينية تصريحات المعلم، التي أدلى بها في…