نهاية عصر الصحافة الورقية كوسيلة إخبارية..؟!

قضايا إعلامية

2017-03-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أوقف أبو حامد ضجيج منشاره وجلس على الأرض العشبة جانباً؛ نادى على بقية العمال المنهمكين في تجميع قطع أشجار السرو التي يقطعها في حقلنا في منطقة "كوكب" المفترض أنها أرض "برية"  معزولة عن العالم؛ أشعل أبو حامد الغاز الصغير ووضع إبريق الشاي على النار الهادئة.. وبعد توزيع ابتسامات رقيقة على عماله، أخرج هاتفة الخليوي وبدأ يقّلب  ما فيه ويخبرهم آخر أحداث العالم؛ مرّة من خلال الرسائل القصيرة التي اشترك بها وتارة من خلال مواقع الأخبار الموجودة على الشبكة العنكبوتية؛ المؤتمر الصحفي المباشر لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ آخر أخبار المعارك في الشمال السوري؛ الجيش العربي السوري يطبق على تدمر وهو قاب قوسين من تحريرها؛ أسعار العملات الأجنبية؛ أخبار الرياضة ونتائج "برشلونة" و"بايرن ميونخ" التي يحبها... الخ.

كنت أراقب أبا حامد دون أن أنطق بكلمة لأنني لم أرد مقاطعته واعجبني ما يقوم به؛ لكن الرجل كان مهذباً ووضع هاتفه جانباً وتوجه إليّ بالكلام باعتبار أنني أعمل في مجال الإعلام، قائلاً؛ "يا أستاذ ما في وقت الواحد يروح يشتري جريدة ويقعد يقراها.. وبعدين أخبارن بتكون صارت بايتة(قديمة).. هون كلشي يبوصلك بلحظته.. بدنا نعرف شو عم بيصير بالعالم". هل من إضافة لما قاله هذا الرجل بعفويته؟! بالطبع لا؛ لقد أوجز أبو حامد الوضع برمته ولخّص الحال الذي وصلت إليه التقنية الجديدة. الناس تريد أن تشبع نهمها من المعلومة، تريد معرفة ما يجري حول العالم، القرية الصغيرة الآن؛ ما يحدث في واشنطن يؤثر مباشرة باقتصاد أبي حامد؛ توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إما أن تخفّض الأسعار أو ترفعها؛ أسعار الدولار مسألة داخلية بالنسبة للسوريين طالما أن أسعار موادهم الغذائية مرتبطة بها؛ أبو حامد يقول إنه إذا ارتفع الدولار فسترتفع الأسعار الأخرى، أكثر شيء يخشاه هو ارتفاع سعر المحروقات لأن ذلك سيكلفه الكثير بسبب سيارته وبسبب المنشار الذي يستخدمه؛ أبو حامد يتابع لحظة بلحظة سعر الدولار على هاتفه الجوال؟!!

الإعلام اليوم، رقمي آني ولا أحد يحتمل الانتظار؛ الرسائل القصيرة؛ الأخبار العاجلة؛ المواقع الإلكترونية، صفحات التواصل الاجتماعي... الخ، كلها تعطيك المعلومة التي تريد في لحظة؛ حاول التلفزيون التقليد وقام باستخدام التكنولوجيا من خلال خدمة "الخبر العاجل" أو برامج "النشرة المستمرة".. ومع ذلك بقي متأخراَ قياساً بالاختراعات الجديدة.

 لكن المشكلة الحقيقية هي مشكلة الصحافة الورقية؛ لقد صممت لزمن "التلكس" ورسائل الهاتف العادي، ويوم كانت الصحيفة هي الوسيلة الوحيدة للحصول على المعلومة؛ إذا وقع زلزال في تركيا صباح اليوم، مثلاً، من لديه الوقت لينتظر حتى صدور صحف الغد ليعرف ما حدث؟! الصحف الورقية تخسر حتى في مجال الإعلانات؛ فالجميع يجد طرقاً أجدى وأنجح في تسويق ما يريد وبكلفة أرخص وأسرع وأسهل وأعمّ؛ وهو ما برع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية العام الماضي؛ أعطى ترامب أكثر من درس؛ ما قدمه يجب تعلّمه وكيفية الاستفادة/ الاعتبار منه.

الصحافة الورقية انتهت مهمتها كوسيلة إخبارية؛ يمكن أن تكون مفيدة في التحقيقات، في التحليلات والمقالات، في الدراسات، في كل أنواع الإعلام غير الخبرية لأن هذه المهمة سُحبت منها إلى غير رجعة. قد يرى البعض تسرعاً في إطلاق هذا الحكم، ولكن الواقع يؤكده.. وحتى تجربة أبو حامد وترامب تؤكده أيضاً..؟!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1218
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار وتقارير اسرائيلية: قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية.. تعاون الجيش السوري واللبناني…

القناة الثانية:قائد سلاح الجو الاسرائيلي: اسرائيل استخدمت طائرة "اف 35" لقصف اهداف في سورية كشف قائد سلاح الجو الاسرائيلي، عمكيم نوركين، أن اسرائيل استخدمت لأول…
2018-05-23 -

صفات مولود 23 أيار - محمد رمضان ...كل عام وأنت بخير

صاحب حركة دائمة إنما عنده وسواس الفشل الذي يوقظ عنده رغبة النقاش والجدال . يناقش ، يجادل ، يقارع ويحاول الإقناع بشتى الوسائل ، لا…
2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين…
2018-05-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل أو ينتابك الشعور لأكثر من مرة بأنك تريد الانتهاء من المشاغل والمسؤوليات وأنك تريد أن…
2018-05-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-23 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق.. ما بعد القدس: إسرائيل تريد من واشنطن الاعتراف بسيادتها على الجولان السوري المحتل..

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الحكومة الإسرائيلية تدفع بإدارة ترامب نحو الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأشار كاتس في تصريح… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-24 -

الأرصاد: الحرارة إلى انخفاض وفرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافقبتيارات شمالية… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-24 -

سامسونغ تطرح نسخة رخيصة من "Galaxy S8"

استعرضت سامسونغ مؤخرا هاتف "S Light Luxury" الذي يعتبر نسخة مبسّطة من هواتف "Galaxy S8" المميزة. وزودت الشركة الهاتف الجديد بشاشة بمقاس 5.8 بوصة وأبعاد… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-24 -

ميركل: بعض الشركات الأوروبية قد تغادر إيران بسبب العقوبات

رجحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن تضطر بعض الشركات الأوروبية إلى الانسحاب من إيران بسبب العقوبات الأمريكية. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل    المشكلة اليوم ستكمن في عدم رضاك عما يحيط بك أو إحساسك الدائم أنك تعمل كثيراً دون أن يقدر عملك وإنجازك وكأنك لا تنال حقك فلا تحمل نفسك مسؤوليات إضافية الثور  تتصرف بهدوء تعالج مشاكلك…

2018-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل    تأجيل وعرقلة وخاصة في مال من الغرباء أوفي سفر أو مع أشخاص لا تعرفهم فاليوم للإرباكات الحتمية وغالباً في صراعات عائلية زوجية أو مع شركاء الثور  عمل كثير وقد يحمل تغيرات في مجالات العمل…