نهاية عصر الصحافة الورقية كوسيلة إخبارية..؟!

قضايا إعلامية

2017-03-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أوقف أبو حامد ضجيج منشاره وجلس على الأرض العشبة جانباً؛ نادى على بقية العمال المنهمكين في تجميع قطع أشجار السرو التي يقطعها في حقلنا في منطقة "كوكب" المفترض أنها أرض "برية"  معزولة عن العالم؛ أشعل أبو حامد الغاز الصغير ووضع إبريق الشاي على النار الهادئة.. وبعد توزيع ابتسامات رقيقة على عماله، أخرج هاتفة الخليوي وبدأ يقّلب  ما فيه ويخبرهم آخر أحداث العالم؛ مرّة من خلال الرسائل القصيرة التي اشترك بها وتارة من خلال مواقع الأخبار الموجودة على الشبكة العنكبوتية؛ المؤتمر الصحفي المباشر لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ آخر أخبار المعارك في الشمال السوري؛ الجيش العربي السوري يطبق على تدمر وهو قاب قوسين من تحريرها؛ أسعار العملات الأجنبية؛ أخبار الرياضة ونتائج "برشلونة" و"بايرن ميونخ" التي يحبها... الخ.

كنت أراقب أبا حامد دون أن أنطق بكلمة لأنني لم أرد مقاطعته واعجبني ما يقوم به؛ لكن الرجل كان مهذباً ووضع هاتفه جانباً وتوجه إليّ بالكلام باعتبار أنني أعمل في مجال الإعلام، قائلاً؛ "يا أستاذ ما في وقت الواحد يروح يشتري جريدة ويقعد يقراها.. وبعدين أخبارن بتكون صارت بايتة(قديمة).. هون كلشي يبوصلك بلحظته.. بدنا نعرف شو عم بيصير بالعالم". هل من إضافة لما قاله هذا الرجل بعفويته؟! بالطبع لا؛ لقد أوجز أبو حامد الوضع برمته ولخّص الحال الذي وصلت إليه التقنية الجديدة. الناس تريد أن تشبع نهمها من المعلومة، تريد معرفة ما يجري حول العالم، القرية الصغيرة الآن؛ ما يحدث في واشنطن يؤثر مباشرة باقتصاد أبي حامد؛ توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إما أن تخفّض الأسعار أو ترفعها؛ أسعار الدولار مسألة داخلية بالنسبة للسوريين طالما أن أسعار موادهم الغذائية مرتبطة بها؛ أبو حامد يقول إنه إذا ارتفع الدولار فسترتفع الأسعار الأخرى، أكثر شيء يخشاه هو ارتفاع سعر المحروقات لأن ذلك سيكلفه الكثير بسبب سيارته وبسبب المنشار الذي يستخدمه؛ أبو حامد يتابع لحظة بلحظة سعر الدولار على هاتفه الجوال؟!!

الإعلام اليوم، رقمي آني ولا أحد يحتمل الانتظار؛ الرسائل القصيرة؛ الأخبار العاجلة؛ المواقع الإلكترونية، صفحات التواصل الاجتماعي... الخ، كلها تعطيك المعلومة التي تريد في لحظة؛ حاول التلفزيون التقليد وقام باستخدام التكنولوجيا من خلال خدمة "الخبر العاجل" أو برامج "النشرة المستمرة".. ومع ذلك بقي متأخراَ قياساً بالاختراعات الجديدة.

 لكن المشكلة الحقيقية هي مشكلة الصحافة الورقية؛ لقد صممت لزمن "التلكس" ورسائل الهاتف العادي، ويوم كانت الصحيفة هي الوسيلة الوحيدة للحصول على المعلومة؛ إذا وقع زلزال في تركيا صباح اليوم، مثلاً، من لديه الوقت لينتظر حتى صدور صحف الغد ليعرف ما حدث؟! الصحف الورقية تخسر حتى في مجال الإعلانات؛ فالجميع يجد طرقاً أجدى وأنجح في تسويق ما يريد وبكلفة أرخص وأسرع وأسهل وأعمّ؛ وهو ما برع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية العام الماضي؛ أعطى ترامب أكثر من درس؛ ما قدمه يجب تعلّمه وكيفية الاستفادة/ الاعتبار منه.

الصحافة الورقية انتهت مهمتها كوسيلة إخبارية؛ يمكن أن تكون مفيدة في التحقيقات، في التحليلات والمقالات، في الدراسات، في كل أنواع الإعلام غير الخبرية لأن هذه المهمة سُحبت منها إلى غير رجعة. قد يرى البعض تسرعاً في إطلاق هذا الحكم، ولكن الواقع يؤكده.. وحتى تجربة أبو حامد وترامب تؤكده أيضاً..؟!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1122
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: بوتين يطلع ترامب وسلمان والسيسي على نتائج لقائه الأسد في سوتشي.. ماذا في القراءات..؟!

استقبل الرئيس بوتين، الرئيس الأسد، في سوتشي، الاثنين وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية. وقال الكرملين في بيان نشره على موقعه الرسمي…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-22 -

صفات مولود 22 تشرين الثاني

قوة من العقرب تتسلح بتفاؤل القوس فتكون شخصية مرحة وجريئة مع بعض تهور . بين العقرب والقوس حيرة الواقف بين الماء والنار بين الإقدام والتفكير…
2017-11-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات أو أي عراقيل يضعها في وجهك من حولك فأنت تملك إستراتيجية دفاعية ترتب على أساسها…
2017-11-22 -

حركة الكواكب يوم 23 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-22 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-23 -

"الدوما" الروسي: نية واشنطن إبقاء قواتها في سورية "وقاحة من العيار الثقيل"

اعتبر فلاديمير شامانوف رئيس لجنة مجلس "الدوما" الروسي لشؤون الدفاع، أن نية واشنطن الاحتفاظ بقواتها في سوريا بعد تطهيرها من "داعش" سوف يعرقل التسوية السورية… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-22 -

افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة بدمشق

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن افتتاح محطة لتوليد الأوكسجين في مشفى المواساة الجامعي بدمشق بكلفة 290 مليون ليرة سورية. وبين وزير التعليم العالي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-22 -

الصين تطلق أول قطار ذكي في العالم

أطلقت الصين قطارا ذكيا، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، يعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل ولا ينتج أي تلوث للبيئة. ومن أهم ما يميزه… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-23 -

السعودية.. متهمون بالفساد ينقلون أموالا إلى الدولة لتسوية أوضاعهم

نقلت وسائل إعلام سعودية عن وكالة "بلومبيرغ" أن عددا من المحتجزين في قضايا فساد بالمملكة بدأوا بدفع مبالغ مالية لتسوية أوضاعهم مقابل إطلاق سراحهم. وذكرت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل  قد تشعر أنك مستهدف أو تقيدك الأحكام الظالمة أو الجائرة ترى أخطاء من الآخرين تضايقك ولست تملك وقتاً لتصحيحها الثور أنت ترفض أن تكون مكسر عصا لأحد ممن حولك بالعكس أنت تواجه من ضايقك…

2017-11-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تشرين الثاني

الحمل  المشكلة أنك تود كل شيء أو لا شيء إلا إذا كان عمرك سمح لك بالكثير من التجارب وهذا يجعلك أكثر تحملاً لكل الظروف الطارئة الثور أنت تبتعد عن الردود العصبية لتتخلص من أي صعوبات…