نهاية عصر الصحافة الورقية كوسيلة إخبارية..؟!

قضايا إعلامية

2017-03-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أوقف أبو حامد ضجيج منشاره وجلس على الأرض العشبة جانباً؛ نادى على بقية العمال المنهمكين في تجميع قطع أشجار السرو التي يقطعها في حقلنا في منطقة "كوكب" المفترض أنها أرض "برية"  معزولة عن العالم؛ أشعل أبو حامد الغاز الصغير ووضع إبريق الشاي على النار الهادئة.. وبعد توزيع ابتسامات رقيقة على عماله، أخرج هاتفة الخليوي وبدأ يقّلب  ما فيه ويخبرهم آخر أحداث العالم؛ مرّة من خلال الرسائل القصيرة التي اشترك بها وتارة من خلال مواقع الأخبار الموجودة على الشبكة العنكبوتية؛ المؤتمر الصحفي المباشر لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ آخر أخبار المعارك في الشمال السوري؛ الجيش العربي السوري يطبق على تدمر وهو قاب قوسين من تحريرها؛ أسعار العملات الأجنبية؛ أخبار الرياضة ونتائج "برشلونة" و"بايرن ميونخ" التي يحبها... الخ.

كنت أراقب أبا حامد دون أن أنطق بكلمة لأنني لم أرد مقاطعته واعجبني ما يقوم به؛ لكن الرجل كان مهذباً ووضع هاتفه جانباً وتوجه إليّ بالكلام باعتبار أنني أعمل في مجال الإعلام، قائلاً؛ "يا أستاذ ما في وقت الواحد يروح يشتري جريدة ويقعد يقراها.. وبعدين أخبارن بتكون صارت بايتة(قديمة).. هون كلشي يبوصلك بلحظته.. بدنا نعرف شو عم بيصير بالعالم". هل من إضافة لما قاله هذا الرجل بعفويته؟! بالطبع لا؛ لقد أوجز أبو حامد الوضع برمته ولخّص الحال الذي وصلت إليه التقنية الجديدة. الناس تريد أن تشبع نهمها من المعلومة، تريد معرفة ما يجري حول العالم، القرية الصغيرة الآن؛ ما يحدث في واشنطن يؤثر مباشرة باقتصاد أبي حامد؛ توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إما أن تخفّض الأسعار أو ترفعها؛ أسعار الدولار مسألة داخلية بالنسبة للسوريين طالما أن أسعار موادهم الغذائية مرتبطة بها؛ أبو حامد يقول إنه إذا ارتفع الدولار فسترتفع الأسعار الأخرى، أكثر شيء يخشاه هو ارتفاع سعر المحروقات لأن ذلك سيكلفه الكثير بسبب سيارته وبسبب المنشار الذي يستخدمه؛ أبو حامد يتابع لحظة بلحظة سعر الدولار على هاتفه الجوال؟!!

الإعلام اليوم، رقمي آني ولا أحد يحتمل الانتظار؛ الرسائل القصيرة؛ الأخبار العاجلة؛ المواقع الإلكترونية، صفحات التواصل الاجتماعي... الخ، كلها تعطيك المعلومة التي تريد في لحظة؛ حاول التلفزيون التقليد وقام باستخدام التكنولوجيا من خلال خدمة "الخبر العاجل" أو برامج "النشرة المستمرة".. ومع ذلك بقي متأخراَ قياساً بالاختراعات الجديدة.

 لكن المشكلة الحقيقية هي مشكلة الصحافة الورقية؛ لقد صممت لزمن "التلكس" ورسائل الهاتف العادي، ويوم كانت الصحيفة هي الوسيلة الوحيدة للحصول على المعلومة؛ إذا وقع زلزال في تركيا صباح اليوم، مثلاً، من لديه الوقت لينتظر حتى صدور صحف الغد ليعرف ما حدث؟! الصحف الورقية تخسر حتى في مجال الإعلانات؛ فالجميع يجد طرقاً أجدى وأنجح في تسويق ما يريد وبكلفة أرخص وأسرع وأسهل وأعمّ؛ وهو ما برع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية العام الماضي؛ أعطى ترامب أكثر من درس؛ ما قدمه يجب تعلّمه وكيفية الاستفادة/ الاعتبار منه.

الصحافة الورقية انتهت مهمتها كوسيلة إخبارية؛ يمكن أن تكون مفيدة في التحقيقات، في التحليلات والمقالات، في الدراسات، في كل أنواع الإعلام غير الخبرية لأن هذه المهمة سُحبت منها إلى غير رجعة. قد يرى البعض تسرعاً في إطلاق هذا الحكم، ولكن الواقع يؤكده.. وحتى تجربة أبو حامد وترامب تؤكده أيضاً..؟!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
645
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ترامب ونتنياهو يتوقعان تطورات مهمة في قمة الأردن العربية تتعلق بالعلاقات بين اسرائيل والعرب

قال موقع /تيك ديبكا/ العبري المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، يتوقعان ان تشهد العلاقات بين اسرائيل…
2017-03-28 -

تقرير خاص :ماذا جرى في لقاء عباس غرينبلات

أكدت مصادر إعلامية فلسطينية مطلعة لمحطة أخبار سورية أن لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المحامي اليهودي الاميركي المتدين، جيسون…
2017-03-16 -

تقرير الـsns: الأمريكيون ينقلون قواتهم إلى شمال سورية.. والبنتاغون يقر بضرورة تطوير الاتصالات مع روسيا لجعل العالم أكثر أمنا.. وموسكو…

تطرقت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" إلى إرسال الولايات المتحدة مشاة البحرية إلى شمال سوريا، مشيرة إلى مناقشة الخبراء العواقب التي قد تنجم عن ذلك. ويقول المستشرق…
2017-03-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…