نهاية عصر الصحافة الورقية كوسيلة إخبارية..؟!

قضايا إعلامية

2017-03-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أوقف أبو حامد ضجيج منشاره وجلس على الأرض العشبة جانباً؛ نادى على بقية العمال المنهمكين في تجميع قطع أشجار السرو التي يقطعها في حقلنا في منطقة "كوكب" المفترض أنها أرض "برية"  معزولة عن العالم؛ أشعل أبو حامد الغاز الصغير ووضع إبريق الشاي على النار الهادئة.. وبعد توزيع ابتسامات رقيقة على عماله، أخرج هاتفة الخليوي وبدأ يقّلب  ما فيه ويخبرهم آخر أحداث العالم؛ مرّة من خلال الرسائل القصيرة التي اشترك بها وتارة من خلال مواقع الأخبار الموجودة على الشبكة العنكبوتية؛ المؤتمر الصحفي المباشر لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ آخر أخبار المعارك في الشمال السوري؛ الجيش العربي السوري يطبق على تدمر وهو قاب قوسين من تحريرها؛ أسعار العملات الأجنبية؛ أخبار الرياضة ونتائج "برشلونة" و"بايرن ميونخ" التي يحبها... الخ.

كنت أراقب أبا حامد دون أن أنطق بكلمة لأنني لم أرد مقاطعته واعجبني ما يقوم به؛ لكن الرجل كان مهذباً ووضع هاتفه جانباً وتوجه إليّ بالكلام باعتبار أنني أعمل في مجال الإعلام، قائلاً؛ "يا أستاذ ما في وقت الواحد يروح يشتري جريدة ويقعد يقراها.. وبعدين أخبارن بتكون صارت بايتة(قديمة).. هون كلشي يبوصلك بلحظته.. بدنا نعرف شو عم بيصير بالعالم". هل من إضافة لما قاله هذا الرجل بعفويته؟! بالطبع لا؛ لقد أوجز أبو حامد الوضع برمته ولخّص الحال الذي وصلت إليه التقنية الجديدة. الناس تريد أن تشبع نهمها من المعلومة، تريد معرفة ما يجري حول العالم، القرية الصغيرة الآن؛ ما يحدث في واشنطن يؤثر مباشرة باقتصاد أبي حامد؛ توجهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إما أن تخفّض الأسعار أو ترفعها؛ أسعار الدولار مسألة داخلية بالنسبة للسوريين طالما أن أسعار موادهم الغذائية مرتبطة بها؛ أبو حامد يقول إنه إذا ارتفع الدولار فسترتفع الأسعار الأخرى، أكثر شيء يخشاه هو ارتفاع سعر المحروقات لأن ذلك سيكلفه الكثير بسبب سيارته وبسبب المنشار الذي يستخدمه؛ أبو حامد يتابع لحظة بلحظة سعر الدولار على هاتفه الجوال؟!!

الإعلام اليوم، رقمي آني ولا أحد يحتمل الانتظار؛ الرسائل القصيرة؛ الأخبار العاجلة؛ المواقع الإلكترونية، صفحات التواصل الاجتماعي... الخ، كلها تعطيك المعلومة التي تريد في لحظة؛ حاول التلفزيون التقليد وقام باستخدام التكنولوجيا من خلال خدمة "الخبر العاجل" أو برامج "النشرة المستمرة".. ومع ذلك بقي متأخراَ قياساً بالاختراعات الجديدة.

 لكن المشكلة الحقيقية هي مشكلة الصحافة الورقية؛ لقد صممت لزمن "التلكس" ورسائل الهاتف العادي، ويوم كانت الصحيفة هي الوسيلة الوحيدة للحصول على المعلومة؛ إذا وقع زلزال في تركيا صباح اليوم، مثلاً، من لديه الوقت لينتظر حتى صدور صحف الغد ليعرف ما حدث؟! الصحف الورقية تخسر حتى في مجال الإعلانات؛ فالجميع يجد طرقاً أجدى وأنجح في تسويق ما يريد وبكلفة أرخص وأسرع وأسهل وأعمّ؛ وهو ما برع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية العام الماضي؛ أعطى ترامب أكثر من درس؛ ما قدمه يجب تعلّمه وكيفية الاستفادة/ الاعتبار منه.

الصحافة الورقية انتهت مهمتها كوسيلة إخبارية؛ يمكن أن تكون مفيدة في التحقيقات، في التحليلات والمقالات، في الدراسات، في كل أنواع الإعلام غير الخبرية لأن هذه المهمة سُحبت منها إلى غير رجعة. قد يرى البعض تسرعاً في إطلاق هذا الحكم، ولكن الواقع يؤكده.. وحتى تجربة أبو حامد وترامب تؤكده أيضاً..؟!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1134
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-01-16 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - هيفاء واصف ...كل عام وأنت بخير

يحب المال ويتقن جمعه .. يحب العمل .. يجيد كل ما يفعله ويعطي كل ذي حق حقه .. بيته .. عمله .. أصدقائه .. يعرف…
2018-01-15 -

صفات مولود 16 كانون الثاني - دلال عبد العزيز ...كل عام وأنت بخير

الأكثر عملاً .. الأكثر تصميماً وعناداً .. لا تعانده فأنت الخسران لأنه كتلة مجسدة من العناد والتشبث بالرأي .. يعتبر انه على صواب .. والآخرون…
2018-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج من دائرتك الضيقة لتتعرف على أصدقاء جدد يتجندون لمساعدتك وقد يعرض عليك مشروع جديد بحاجة…
2018-01-16 -

حركة الكواكب يوم 16 كانون الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج العقرب مما يحذر برج الأسد…
2018-01-16 -
2018-01-16 -

الاتحاد السوري لكرة القدم يتفق مع الألماني هاي على قيادة نسور قاسيون

اتفق الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الألماني أنطوني هاي على تدريب منتخب سوريا الأول للرجال لمدة عام كامل. وذكر صلاح رمضان رئيس الاتحاد السوري… !

2018-01-16 -

المقداد: إعلان واشنطن تشكيل “ميليشيا مسلحة” محاولة لإطالة أمد الأزمة في سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن هدف إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل “ميليشيا مسلحة” شمال شرق سورية هو محاولة تقسيم سورية وإطالة… !

2018-01-16 -

ميريام فارس توبخ حارسها “الضخم” أمام الجمهور!

وبخت المطربة اللبنانية ميريام فارس حارسها الشخصي، ضخم الجسم، أمام الجمهور وذلك في إحدى حفلاتها في العاصمة المصرية القاهرة. ويرجع غضب ميريام فارس من حارسها… !

2018-01-16 -

الجيش يتابع عملياته ضد تنظيم جبهة النصرة ويحكم السيطرة على تل الشهيد و3 قرى في ريف حلب الجنوبي

تابعت وحدات الجيش العربي السوري تقدمها خلال عملياتها ضد إرهابيي تنظيم جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي واستعادتالسيطرة على تل الشهيد… !

2018-01-16 -

تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى… !

2018-01-16 -

تويتر تعود لتوثيق حسابات مستخدميها في سرية تامة

حظيت تويتر عام 2017، باهتمام كبير بعد محاولاتها خلق توازن بين حماية حرية التعبير وتنفيذ سياساتها لحماية المستخدمين من المضايقات. ومن بين الخطوات التي اتخذتها… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-16 -

تيلرسون: نرفض مبادرة روسيا والصين ومستمرون في الضغط على كوريا الشمالية

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون استمرار واشنطن في الضغط على بيونغ يانغ وأعرب عن رفض واشنطن مبادرة روسيا والصين للتجميد المزدوج والحد من التوتر… !

2018-01-08 -

سيمونيان: بعد 5 سنوات ستنفي المخابرات الأمريكية أي "تدخل روسي"

قالت رئيسة تحرير شبكة روسيا اليوم مارغاريتا سيمونيان، إن المخابرات الأمريكية ستكتشف بعد 5 سنوات، أنه لم يكن هناك أي تدخل روسي في انتخابات الرئاسة… !

2018-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل  نقاشاتك العنيدة وقراراتك غير المحسوبة وكلامك الصريح الذي لا تعنيه يتعبك فتحلى بالصبر والعطف مع المحيط وأحفظ حدودك وتصرف بذكاء وبدون مجابهة  الثور ينبغي أن تعبر عن أفكارك، وخاصة أن الأجواء اليوم مشجعة للسفر…

2018-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل   أتمنى أن تلتزم بالحوار والمصارحة حتى لا يفسر موقفك على غير حقيقته كن لطيفا في ردودك فقد تشعر أنك مستغل ممن حولك وأنهم يطالبون بالمزيد دون شكر فلا تخلط الأمور في العمل الثور تخرج…