الصحافة والصحف !

قضايا إعلامية

2017-03-09 -
المصدر : الأهرام

د. عبد المنعم سعيد

لا بد مما ليس منه بد، وهو التمييز ما بين «الصحافة» كعملية لاستقصاء «الحقيقة»، وتحليلها بالربط بين الفاعلين فيها حتى تتكون المعرفة اللازمة للمجتمع الحديث؛

والصحف التى هى المنتج النهائى لتلك العملية الصحفية. الصحافة واحدة من عمليات «الحداثة» التى بدونها تصبغ المجتمعات بالتخلف؛ والصحف هى الصناعة التى عرفناها وشاركنا فيها. وحجتنا فى هذا المقام أن «الصحافة» ليست فقط مستمرة كمهنة وعملية زمنية للحصول على المعارف، ولكن أيضا هى آخذة فى الاتساع والتوغل حتى باتت جزءا مهما من المجتمع الحديث، قيل عنها يوما أنها «السلطة الرابعة»، والمؤكد الآن أن السلطات الثلاث الأخرى التنفيذية والتشريعية والقضائية-ـ باتت تتحسب لها حسدا مرة وغضبا مرة أخري؛ وتحاول كسبها أحيانا، وتظهر لها العين الحمراء أحيانا أخري. الصحف مسألة أخرى تماما، فالمطبوعة منها، ومعذرة لجميع الزملاء، فى طريقها إلى زوال ليس فى مصر فقط وإنما فى الأغلبية الساحقة من دول العالم مع استثناءات قليلة مثل اليابان. والمعلومات عن ذلك متوافرة فى غالبية عواصم العالم التى شهدت إفلاس عشرات الصحف اليومية، والتى لحقت بتلك الأسبوعية، ومعهما المسائية.

 

التكنولوجيا وزوال الحواجز بين «الصحافة» وميادين المعرفة الأخرى من «أكاديميا» و«إعلام» أعطاها اتساعا فى النطاق وعمقا فى المعرفة وقدرة على التواصل مع الملايين من القراء والمشاهدين. وببساطة انفك الارتباط بين «الصحافة» و«الصحف» المطبوعة نتيجة ظهور الكومبيوتر الشخصى والإنترنت، فباتت الأخبار والحقائق والتحليلات والمعرفة فى عمومها معروفة على مدى الساعة، وأكثر من ذلك أنها لم تعد فقط مكتوبة، وإنما مصورة، وليس صورا ثابتة فقط، بل باتت متحركة، وملونة، وذات أبعاد متعددة. أصبحت الصحافة أقرب إلى «الحقيقة» من أى وقت مضى فى التاريخ، وأقرب إلى الإنسان (On Time) من أى زمن مضي. الصحف هى الأخرى تغيرت عن طبيعتها التى نعرفها، فقد باتت اختيارية، وقتية، مفصلة على المزاج الفردى الخاص، الذى انتقلت إليه «الطباعة» من المطابع إلى الطابعة الشخصية التى تجعل الإنسان قادرا يوميا على تشكيل صحيفته الخاصة للغاية التى يحصل عليها مثل الأفلام القديمة (الأبيض والأسود) أو الملونة. ما حدث لم يكن انخفاضا فى استهلاك ورق الصحف، وإنما كان انتقالا فى نوعية الطباعة من مقاسات الصحف الكبيرة، إلى ما هو معروف بحجم A 4. لم تعد تقسيمات الصحف الشهيرة بين السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة وغيرهم مفروضة على القراء، فكما أن مشاهد التليفزيون يستطيع التنقل بين المحطات المختلفة، كما يمكنه أن يقرر ما سوف يشاهده «حسب الطلب» On Demand، فإن القارئ الكريم ليس عليه بالضرورة متابعة تغيير نادى الزمالك لمدربيه، أو متابعة تعديلات وزارية لا يعرف حكمتها أو أهميتها؛ طالما أنه يستطيع التحديد وبدقة لما يهمه ولا يهمه، ويبحث عن معلومات ومعرفة تخصه فى المقام الأول.

 

مناسبة حديثنا هذا هى انتخابات نقابة الصحفيين وما تثيره من مهام المرحلة الحالية بالنسبة للصحافة والصحف فى مصر. وبالطبع فإن كل الانتخابات تثير قضايا متعددة، وفى تلك النقابية فإن «المهنة» وما جرى فيها من متغيرات تصبح فى قلب المعركة، وربما سوف يتوقف عليها اختيار «النقيب» وأعضاء مجلس النقابة أيضا، وكلاهما لن يستطيع تجاهل المتغيرات التى جرت. ففى عام 1990، أى منذ أكثر، وصدق أو لا تصدق إذا كنت من جيلي، من ربع قرن، فإن توزيع الصحف المصرية كان يصل إلى ثلاثة ملايين ونصف مليون نسخة. الآن، ولا داعى للشعور بالفجيعة، فإن التوزيع لا يتعدى نصف مليون. حدث هذا بينما زاد عدد السكان من 50 مليونا إلى قرابة 93 مليونا، وزاد عدد الصحف اليومية من خمس صحف إلى 21 صحيفة. لا تغضب فإن عدد القراء لم يقل بالضرورة لأن قراء الصحف الإلكترونية زاد زيادة فلكية بحكم وجود 45 مليون نسمة على الإنترنت، وأكثر من هذا العدد يدخل عليه من خلال الهاتف الجوال. فالأخبار والتحليلات والمباريات والمسابقات وحركة الطيران وأحوال الطقس متاحة على مدى الساعة. هى صحافة من نوع آخر، وفيها صحف جديدة ومختلفة ومتنوعة بقدر تنوع البشر واختلاف أذواقهم، وميولهم، واهتماماتهم، والأهم من كل ذلك مصالحهم (السياسية والاقتصادية بالطبع).

 

هل تغير الصحافة، وتغير المنتج الصحفي، يستوجب تغيرا مماثلا فى البنية المؤسسية للإنتاج الصحفي، وهل سيترتب على هذا التغير إذا حدث نتائج مهنية ووظيفية؟ الإجابة بالقطع نعم، ولمثل هذا التغير وجدت النقابات التى يتجمع فيها أهل المهنة للبحث والاجتهاد فيما يخص التحديات الكبرى الوجودية لمصائرهم، ودورهم فى المجتمع. وفى مطلع العقد الراهن من القرن الحادى والعشرين، وبالتحديد فى عام 2009 تنبه مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الغراء لهذه المتغيرات الكبري، وفى مواجهتها وضعت استراتيجية كاملة للدخول إلى عالم «الصحافة» الخاصة بالقرن الجديد بكل ما يعنيه ذلك من تغييرات فى تدريب الصحفيين على دنيا جديدة، بل وتغيرات أخرى فى البنية المعمارية للمؤسسة، وما فيها من قطاعات فرعية. وعندما ذهبت إلى إدارة « المصرى اليوم « الغراء فى 2013 وجدت أن فكر التحديث للصحافة ذائع، وأظن أن ذلك كان حالا فى المؤسسات الصحفية الأخري. ولكن المعضلة الكبرى التى كانت هنا وهناك كانت أن الأحداث الكبرى التى مر بها الوطن طبعت بطابعها مصير ومستقبل المهنة الصحفية. غلب النضال السياسى على الكفاح المهني، وفاز الحزب على النقابة، وانتصر الشعار على الحرفة. الآن لم يعد هناك بد من بناء المهنة وفق ما جرى من تغير فى العصر، ولن يحل المعضلة صيحات الصائحين أن الصحافة المطبوعة مستمرة مهما يكن فيها من علل، ومهما تنفصل عن التطورات الجارية فى العالم. مناقشة ذلك فى أصله وفصله، ربما يشكل قصة أخري، وموعدا آخر!.

-
عدد الزيارات
781
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…