الصحافة والصحف !

قضايا إعلامية

2017-03-09 -
المصدر : الأهرام

د. عبد المنعم سعيد

لا بد مما ليس منه بد، وهو التمييز ما بين «الصحافة» كعملية لاستقصاء «الحقيقة»، وتحليلها بالربط بين الفاعلين فيها حتى تتكون المعرفة اللازمة للمجتمع الحديث؛

والصحف التى هى المنتج النهائى لتلك العملية الصحفية. الصحافة واحدة من عمليات «الحداثة» التى بدونها تصبغ المجتمعات بالتخلف؛ والصحف هى الصناعة التى عرفناها وشاركنا فيها. وحجتنا فى هذا المقام أن «الصحافة» ليست فقط مستمرة كمهنة وعملية زمنية للحصول على المعارف، ولكن أيضا هى آخذة فى الاتساع والتوغل حتى باتت جزءا مهما من المجتمع الحديث، قيل عنها يوما أنها «السلطة الرابعة»، والمؤكد الآن أن السلطات الثلاث الأخرى التنفيذية والتشريعية والقضائية-ـ باتت تتحسب لها حسدا مرة وغضبا مرة أخري؛ وتحاول كسبها أحيانا، وتظهر لها العين الحمراء أحيانا أخري. الصحف مسألة أخرى تماما، فالمطبوعة منها، ومعذرة لجميع الزملاء، فى طريقها إلى زوال ليس فى مصر فقط وإنما فى الأغلبية الساحقة من دول العالم مع استثناءات قليلة مثل اليابان. والمعلومات عن ذلك متوافرة فى غالبية عواصم العالم التى شهدت إفلاس عشرات الصحف اليومية، والتى لحقت بتلك الأسبوعية، ومعهما المسائية.

 

التكنولوجيا وزوال الحواجز بين «الصحافة» وميادين المعرفة الأخرى من «أكاديميا» و«إعلام» أعطاها اتساعا فى النطاق وعمقا فى المعرفة وقدرة على التواصل مع الملايين من القراء والمشاهدين. وببساطة انفك الارتباط بين «الصحافة» و«الصحف» المطبوعة نتيجة ظهور الكومبيوتر الشخصى والإنترنت، فباتت الأخبار والحقائق والتحليلات والمعرفة فى عمومها معروفة على مدى الساعة، وأكثر من ذلك أنها لم تعد فقط مكتوبة، وإنما مصورة، وليس صورا ثابتة فقط، بل باتت متحركة، وملونة، وذات أبعاد متعددة. أصبحت الصحافة أقرب إلى «الحقيقة» من أى وقت مضى فى التاريخ، وأقرب إلى الإنسان (On Time) من أى زمن مضي. الصحف هى الأخرى تغيرت عن طبيعتها التى نعرفها، فقد باتت اختيارية، وقتية، مفصلة على المزاج الفردى الخاص، الذى انتقلت إليه «الطباعة» من المطابع إلى الطابعة الشخصية التى تجعل الإنسان قادرا يوميا على تشكيل صحيفته الخاصة للغاية التى يحصل عليها مثل الأفلام القديمة (الأبيض والأسود) أو الملونة. ما حدث لم يكن انخفاضا فى استهلاك ورق الصحف، وإنما كان انتقالا فى نوعية الطباعة من مقاسات الصحف الكبيرة، إلى ما هو معروف بحجم A 4. لم تعد تقسيمات الصحف الشهيرة بين السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة وغيرهم مفروضة على القراء، فكما أن مشاهد التليفزيون يستطيع التنقل بين المحطات المختلفة، كما يمكنه أن يقرر ما سوف يشاهده «حسب الطلب» On Demand، فإن القارئ الكريم ليس عليه بالضرورة متابعة تغيير نادى الزمالك لمدربيه، أو متابعة تعديلات وزارية لا يعرف حكمتها أو أهميتها؛ طالما أنه يستطيع التحديد وبدقة لما يهمه ولا يهمه، ويبحث عن معلومات ومعرفة تخصه فى المقام الأول.

 

مناسبة حديثنا هذا هى انتخابات نقابة الصحفيين وما تثيره من مهام المرحلة الحالية بالنسبة للصحافة والصحف فى مصر. وبالطبع فإن كل الانتخابات تثير قضايا متعددة، وفى تلك النقابية فإن «المهنة» وما جرى فيها من متغيرات تصبح فى قلب المعركة، وربما سوف يتوقف عليها اختيار «النقيب» وأعضاء مجلس النقابة أيضا، وكلاهما لن يستطيع تجاهل المتغيرات التى جرت. ففى عام 1990، أى منذ أكثر، وصدق أو لا تصدق إذا كنت من جيلي، من ربع قرن، فإن توزيع الصحف المصرية كان يصل إلى ثلاثة ملايين ونصف مليون نسخة. الآن، ولا داعى للشعور بالفجيعة، فإن التوزيع لا يتعدى نصف مليون. حدث هذا بينما زاد عدد السكان من 50 مليونا إلى قرابة 93 مليونا، وزاد عدد الصحف اليومية من خمس صحف إلى 21 صحيفة. لا تغضب فإن عدد القراء لم يقل بالضرورة لأن قراء الصحف الإلكترونية زاد زيادة فلكية بحكم وجود 45 مليون نسمة على الإنترنت، وأكثر من هذا العدد يدخل عليه من خلال الهاتف الجوال. فالأخبار والتحليلات والمباريات والمسابقات وحركة الطيران وأحوال الطقس متاحة على مدى الساعة. هى صحافة من نوع آخر، وفيها صحف جديدة ومختلفة ومتنوعة بقدر تنوع البشر واختلاف أذواقهم، وميولهم، واهتماماتهم، والأهم من كل ذلك مصالحهم (السياسية والاقتصادية بالطبع).

 

هل تغير الصحافة، وتغير المنتج الصحفي، يستوجب تغيرا مماثلا فى البنية المؤسسية للإنتاج الصحفي، وهل سيترتب على هذا التغير إذا حدث نتائج مهنية ووظيفية؟ الإجابة بالقطع نعم، ولمثل هذا التغير وجدت النقابات التى يتجمع فيها أهل المهنة للبحث والاجتهاد فيما يخص التحديات الكبرى الوجودية لمصائرهم، ودورهم فى المجتمع. وفى مطلع العقد الراهن من القرن الحادى والعشرين، وبالتحديد فى عام 2009 تنبه مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الغراء لهذه المتغيرات الكبري، وفى مواجهتها وضعت استراتيجية كاملة للدخول إلى عالم «الصحافة» الخاصة بالقرن الجديد بكل ما يعنيه ذلك من تغييرات فى تدريب الصحفيين على دنيا جديدة، بل وتغيرات أخرى فى البنية المعمارية للمؤسسة، وما فيها من قطاعات فرعية. وعندما ذهبت إلى إدارة « المصرى اليوم « الغراء فى 2013 وجدت أن فكر التحديث للصحافة ذائع، وأظن أن ذلك كان حالا فى المؤسسات الصحفية الأخري. ولكن المعضلة الكبرى التى كانت هنا وهناك كانت أن الأحداث الكبرى التى مر بها الوطن طبعت بطابعها مصير ومستقبل المهنة الصحفية. غلب النضال السياسى على الكفاح المهني، وفاز الحزب على النقابة، وانتصر الشعار على الحرفة. الآن لم يعد هناك بد من بناء المهنة وفق ما جرى من تغير فى العصر، ولن يحل المعضلة صيحات الصائحين أن الصحافة المطبوعة مستمرة مهما يكن فيها من علل، ومهما تنفصل عن التطورات الجارية فى العالم. مناقشة ذلك فى أصله وفصله، ربما يشكل قصة أخري، وموعدا آخر!.

-
عدد الزيارات
732
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-11-21 -

صفات مولود 20 تشرين الثاني

محتشم وهادئ وقليل العصبية عامل من الطراز الأول . يسعى إلى عمله من مطلع الشمس إلى مغربها . لا يشغله شيء أكثر من النجاح .…
2017-11-19 -

تقرير الـsns: لافروف: اتفقنا حول المسائل الأساسية للتسوية السورية.. ودمشق وحلفاؤها كسبوا «سباق الحدود»..؟!

قال سيرغي لافروف بعد اجتماع مغلق مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والإيراني، محمد جواد ظريف، إنه تمت مناقشة كل المسائل المرتبطة بالأزمة السورية. وأضاف…
2017-11-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل قد تتعرض لمواقف تستدعي منك التشنج أو العدائية من مسؤوليات اجتماعية إلى المسؤوليات المهنية الثور أنت محب وعطوف وموضع اهتمام من حولك وهاتفك لا يتوقف عن الرنين واليوم للقرارات المصيرية وقد تستطيع أن ترتب أمورك العملية بعيداً عن المشاكل التي قد تكون حولك الجوزاء قد تفرح لأمر شخصي سعيد…
2017-11-21 -

حركة الكواكب يوم 21 تشرين الثاني

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج القوس مما يحذر برج العذراء عمليا والجوزاء و الحوت عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الميزان…
2017-11-21 -
2017-11-20 -

عمر خريبين مرشح بقوة لنيل جائزة أفضل لاعب في آسيا

لاعب منتخب سورية لكرة القدم عمر خريبين يدخل ضمن القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في آسيا والتي سيعلن عنها في التاسع والعشرين من الشهر الحالي… !

2017-11-21 -

الكرملين: دور الأسد في مستقبل سورية يخص السوريين فقط

أكد الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن المباحثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد تناولت مسائل التسوية السورية. وقال بيسكوف في… !

2017-11-21 -

شادية وإليزابيث هيرلي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن استضافة الممثلة، عارضة الأزياء البريطانية، إليزابيث هيرلي، في دورته الـ39، التي ستنطلق غدا الثلاثاء 21 تشرين الثاني. ومن… !

2017-11-21 -

هطولات مطرية في عدة محافظات أغزرها 101 مم بطرطوس

شهدت عدة محافظات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفرقة سجلت أغزرها في حمام واصل بمحافظة طرطوس 5ر101 مموفي القدموس 97 مم وفي… !

2017-11-19 -

إغلاق معاهد خاصة مخالفة في حلب وإعفاء موجهين ومسؤولين تربويين

أغلقت وزارة التربية 23 معهدا خاصا مخالفا في مدينة حلب وأعفت عددا من الموجهين الاختصاصيين والتربويين فيها. وخلال جولة تفقدية لوزير التربية الدكتور هزوان… !

2017-11-21 -

فيسبوك تختبر الواقع الافتراضي على صفحة أخبارها الرئيسة

بدأت فيسبوك اختبارات الواقع الافتراضي على صفحة الأخبار الرئيسية على منصتها، رغبة منها في دفع المستخدمين للتفاعل مع الأخبار بالتزامن مع ارتدائهم لسماعات "VR". ولم… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-21 -

رئيس الأركان التركية يتوجه إلى سوتشي للقاء نظيريه الروسي والإيراني

أفادت وكالة الأناضول التركية أن رئيس الأركان الفريق الأول خلوصي أكار توجه اليوم الثلاثاء إلى روسيا للقاء نظيريه الروسي فاليري غيراسيموف والإيراني محمد باقري. وأضافت… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل  حولك الكثير من التضامن مع مشاريعك أو مع تطلعاتك الطموحة من رؤساءك في العمل أومن زملاءك الذين يحترمون وجهة نظرك والأهم أنك تشعر بمحبتهم الحقيقية الثور تصغي بتفهم وبصبر وحنان وتحاول التعرف على مقدرات…

2017-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل  قد تتعرض لمواقف تستدعي منك التشنج أو العدائية من مسؤوليات اجتماعية إلى المسؤوليات المهنية الثور أنت محب وعطوف وموضع اهتمام من حولك وهاتفك لا يتوقف عن الرنين واليوم للقرارات المصيرية  وقد تستطيع  أن ترتب…