الصحافة والصحف !

قضايا إعلامية

2017-03-09 -
المصدر : الأهرام

د. عبد المنعم سعيد

لا بد مما ليس منه بد، وهو التمييز ما بين «الصحافة» كعملية لاستقصاء «الحقيقة»، وتحليلها بالربط بين الفاعلين فيها حتى تتكون المعرفة اللازمة للمجتمع الحديث؛

والصحف التى هى المنتج النهائى لتلك العملية الصحفية. الصحافة واحدة من عمليات «الحداثة» التى بدونها تصبغ المجتمعات بالتخلف؛ والصحف هى الصناعة التى عرفناها وشاركنا فيها. وحجتنا فى هذا المقام أن «الصحافة» ليست فقط مستمرة كمهنة وعملية زمنية للحصول على المعارف، ولكن أيضا هى آخذة فى الاتساع والتوغل حتى باتت جزءا مهما من المجتمع الحديث، قيل عنها يوما أنها «السلطة الرابعة»، والمؤكد الآن أن السلطات الثلاث الأخرى التنفيذية والتشريعية والقضائية-ـ باتت تتحسب لها حسدا مرة وغضبا مرة أخري؛ وتحاول كسبها أحيانا، وتظهر لها العين الحمراء أحيانا أخري. الصحف مسألة أخرى تماما، فالمطبوعة منها، ومعذرة لجميع الزملاء، فى طريقها إلى زوال ليس فى مصر فقط وإنما فى الأغلبية الساحقة من دول العالم مع استثناءات قليلة مثل اليابان. والمعلومات عن ذلك متوافرة فى غالبية عواصم العالم التى شهدت إفلاس عشرات الصحف اليومية، والتى لحقت بتلك الأسبوعية، ومعهما المسائية.

 

التكنولوجيا وزوال الحواجز بين «الصحافة» وميادين المعرفة الأخرى من «أكاديميا» و«إعلام» أعطاها اتساعا فى النطاق وعمقا فى المعرفة وقدرة على التواصل مع الملايين من القراء والمشاهدين. وببساطة انفك الارتباط بين «الصحافة» و«الصحف» المطبوعة نتيجة ظهور الكومبيوتر الشخصى والإنترنت، فباتت الأخبار والحقائق والتحليلات والمعرفة فى عمومها معروفة على مدى الساعة، وأكثر من ذلك أنها لم تعد فقط مكتوبة، وإنما مصورة، وليس صورا ثابتة فقط، بل باتت متحركة، وملونة، وذات أبعاد متعددة. أصبحت الصحافة أقرب إلى «الحقيقة» من أى وقت مضى فى التاريخ، وأقرب إلى الإنسان (On Time) من أى زمن مضي. الصحف هى الأخرى تغيرت عن طبيعتها التى نعرفها، فقد باتت اختيارية، وقتية، مفصلة على المزاج الفردى الخاص، الذى انتقلت إليه «الطباعة» من المطابع إلى الطابعة الشخصية التى تجعل الإنسان قادرا يوميا على تشكيل صحيفته الخاصة للغاية التى يحصل عليها مثل الأفلام القديمة (الأبيض والأسود) أو الملونة. ما حدث لم يكن انخفاضا فى استهلاك ورق الصحف، وإنما كان انتقالا فى نوعية الطباعة من مقاسات الصحف الكبيرة، إلى ما هو معروف بحجم A 4. لم تعد تقسيمات الصحف الشهيرة بين السياسة والاقتصاد والرياضة والثقافة وغيرهم مفروضة على القراء، فكما أن مشاهد التليفزيون يستطيع التنقل بين المحطات المختلفة، كما يمكنه أن يقرر ما سوف يشاهده «حسب الطلب» On Demand، فإن القارئ الكريم ليس عليه بالضرورة متابعة تغيير نادى الزمالك لمدربيه، أو متابعة تعديلات وزارية لا يعرف حكمتها أو أهميتها؛ طالما أنه يستطيع التحديد وبدقة لما يهمه ولا يهمه، ويبحث عن معلومات ومعرفة تخصه فى المقام الأول.

 

مناسبة حديثنا هذا هى انتخابات نقابة الصحفيين وما تثيره من مهام المرحلة الحالية بالنسبة للصحافة والصحف فى مصر. وبالطبع فإن كل الانتخابات تثير قضايا متعددة، وفى تلك النقابية فإن «المهنة» وما جرى فيها من متغيرات تصبح فى قلب المعركة، وربما سوف يتوقف عليها اختيار «النقيب» وأعضاء مجلس النقابة أيضا، وكلاهما لن يستطيع تجاهل المتغيرات التى جرت. ففى عام 1990، أى منذ أكثر، وصدق أو لا تصدق إذا كنت من جيلي، من ربع قرن، فإن توزيع الصحف المصرية كان يصل إلى ثلاثة ملايين ونصف مليون نسخة. الآن، ولا داعى للشعور بالفجيعة، فإن التوزيع لا يتعدى نصف مليون. حدث هذا بينما زاد عدد السكان من 50 مليونا إلى قرابة 93 مليونا، وزاد عدد الصحف اليومية من خمس صحف إلى 21 صحيفة. لا تغضب فإن عدد القراء لم يقل بالضرورة لأن قراء الصحف الإلكترونية زاد زيادة فلكية بحكم وجود 45 مليون نسمة على الإنترنت، وأكثر من هذا العدد يدخل عليه من خلال الهاتف الجوال. فالأخبار والتحليلات والمباريات والمسابقات وحركة الطيران وأحوال الطقس متاحة على مدى الساعة. هى صحافة من نوع آخر، وفيها صحف جديدة ومختلفة ومتنوعة بقدر تنوع البشر واختلاف أذواقهم، وميولهم، واهتماماتهم، والأهم من كل ذلك مصالحهم (السياسية والاقتصادية بالطبع).

 

هل تغير الصحافة، وتغير المنتج الصحفي، يستوجب تغيرا مماثلا فى البنية المؤسسية للإنتاج الصحفي، وهل سيترتب على هذا التغير إذا حدث نتائج مهنية ووظيفية؟ الإجابة بالقطع نعم، ولمثل هذا التغير وجدت النقابات التى يتجمع فيها أهل المهنة للبحث والاجتهاد فيما يخص التحديات الكبرى الوجودية لمصائرهم، ودورهم فى المجتمع. وفى مطلع العقد الراهن من القرن الحادى والعشرين، وبالتحديد فى عام 2009 تنبه مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الغراء لهذه المتغيرات الكبري، وفى مواجهتها وضعت استراتيجية كاملة للدخول إلى عالم «الصحافة» الخاصة بالقرن الجديد بكل ما يعنيه ذلك من تغييرات فى تدريب الصحفيين على دنيا جديدة، بل وتغيرات أخرى فى البنية المعمارية للمؤسسة، وما فيها من قطاعات فرعية. وعندما ذهبت إلى إدارة « المصرى اليوم « الغراء فى 2013 وجدت أن فكر التحديث للصحافة ذائع، وأظن أن ذلك كان حالا فى المؤسسات الصحفية الأخري. ولكن المعضلة الكبرى التى كانت هنا وهناك كانت أن الأحداث الكبرى التى مر بها الوطن طبعت بطابعها مصير ومستقبل المهنة الصحفية. غلب النضال السياسى على الكفاح المهني، وفاز الحزب على النقابة، وانتصر الشعار على الحرفة. الآن لم يعد هناك بد من بناء المهنة وفق ما جرى من تغير فى العصر، ولن يحل المعضلة صيحات الصائحين أن الصحافة المطبوعة مستمرة مهما يكن فيها من علل، ومهما تنفصل عن التطورات الجارية فى العالم. مناقشة ذلك فى أصله وفصله، ربما يشكل قصة أخري، وموعدا آخر!.

-
عدد الزيارات
381
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي…
2017-03-30 -

صفات مولود 30 آذار

يفقد بصره حين تجتاحه نوبة غضب , ينفعل بعنف وممكن أن يستعمل يديه في الضرب بسهولة , لأن غضبه من النوع الحار , ولكنه يملك…
2017-03-30 -

حركة الكواكب يوم 30 آذار

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-03-30 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…