هـل الطيار السـوري في تركيا أسـير حـرب..!!

نقاشات قانونية

2017-03-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثارت قضية الطيار السوري الذي سقطت طائرته قرب الأراضي التركية وتم نقله من قبل السلطات التركية إلى المشفى، جدلاً واسعا ً في الرأي العام، واختلفت الآراء بين قائل إنه أسير لدى السلطات التركية، وبين رأي آخر يرى إنه محتجز دون أساس قانوني؛ فما هو موقف القانون الدولي في مثل هذه الحالة؟

بالرغم من أن الطائرات الحربية والمسيّرة (الدرون) أصبحت في الوقت الحاضر الأداة الأولى في الحروب، وبالرغم من التطور الهائل الذي وصل إليه علم الطيران العسكري وأسلحته منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن الوضع القانوني للحروب الجوية لم يتقدم في طريق التنظيم خطوة واحدة عما  كان عليه قبل حرب سنة 1914، ولم تتوصل الدول بعد إلى تحديد مجموعة القواعد التي يجب أن تخضع لها هذه الحروب، كما فعلت من قبل بالنسبة للحربين البرية والبحرية.. وكل ما يمكن أن يشار إليه من نصوص دولية رسمية خاصة بالحرب الجوية هو "تصريح لاهاي الأول عام 1914"، وقد سقط هذا الاعلان بسبب عدم تجديده بعد انتهاء المدة المقررة فيه لاستمرار العمل به، ولقدمه وعدم صلاحيته للتطبيق في عصر أحدث التكنولوجيا في مجال الطيران.

والحقيقة، أنه وفي ظل غياب قانون خاص بالحروب الجوية، وعدم وجود حالة حرب معلنة بقانون بين سورية وتركيا رغم قيام تركيا بجعل أراضيها مقراً وممراً للإرهابيين باتجاه الأراضي السورية، فإن الوضع القانوني الأقرب إلى التطبيق على حالة الطيار السوري، والذي ينبغي أن يكون عليه موقف السلطات التركية حسب القانون الدولي من الأزمة السورية والحرب الدائرة فيها، هو حالة الحياد الذي يلزم ـ في هذه الحالة ـ السلطات التركية وفقاً لاتفاقيتي لاهاي لسنة 1907 الخاصتين بحقوق وواجبات المحايدين، وقياساً على قواعد الحياد في الحرب البحرية الواردة في اتفاقية لاهاي الثالثة لسنة 1907، يلزمها، بمنح الطيار مدة إقامة مؤقتة كانت في السابق أربع وعشرين ساعة للمغادرة وتسهيل وصوله إلى أقرب ميناء تابع لدولته.

بالمجمل، لا يمكن القول إن الطيار السوري هو أسير حرب.. كما أنه لم يرتكب جرماً يعاقب عليه القانون التركي حتى يتم احتجازه. وعليه، نرى أنه ينبغي إعادته إلى بلاده فوراً عندما تسمح حالته الصحية بذلك؛ وغير هذا الأمر، يعني أن تركيا خالفت القانون الدولي، وأعلنت نفسها رسمياً أنها في حالة حرب مع سورية لخروجها عن قواعد الحياد، وفي هذه الحالة يصبح الأمر مختلف كلياً.  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
3234
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

صحيفة: ما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد أمام رؤساء المجالس المحليّة؟

في “سورية الدّولة” كُل خُطوة محسوبة، ولا يتِم ترك الأُمور، والاستراتيجيّة منها خاصَّةً للصُّدفة، وهذه القاعدة تنطبِق على التّصريحات والمواقِف السياسيّة، مثلما تنطبِق على زيارات…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…