هـل الطيار السـوري في تركيا أسـير حـرب..!!

نقاشات قانونية

2017-03-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثارت قضية الطيار السوري الذي سقطت طائرته قرب الأراضي التركية وتم نقله من قبل السلطات التركية إلى المشفى، جدلاً واسعا ً في الرأي العام، واختلفت الآراء بين قائل إنه أسير لدى السلطات التركية، وبين رأي آخر يرى إنه محتجز دون أساس قانوني؛ فما هو موقف القانون الدولي في مثل هذه الحالة؟

بالرغم من أن الطائرات الحربية والمسيّرة (الدرون) أصبحت في الوقت الحاضر الأداة الأولى في الحروب، وبالرغم من التطور الهائل الذي وصل إليه علم الطيران العسكري وأسلحته منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن الوضع القانوني للحروب الجوية لم يتقدم في طريق التنظيم خطوة واحدة عما  كان عليه قبل حرب سنة 1914، ولم تتوصل الدول بعد إلى تحديد مجموعة القواعد التي يجب أن تخضع لها هذه الحروب، كما فعلت من قبل بالنسبة للحربين البرية والبحرية.. وكل ما يمكن أن يشار إليه من نصوص دولية رسمية خاصة بالحرب الجوية هو "تصريح لاهاي الأول عام 1914"، وقد سقط هذا الاعلان بسبب عدم تجديده بعد انتهاء المدة المقررة فيه لاستمرار العمل به، ولقدمه وعدم صلاحيته للتطبيق في عصر أحدث التكنولوجيا في مجال الطيران.

والحقيقة، أنه وفي ظل غياب قانون خاص بالحروب الجوية، وعدم وجود حالة حرب معلنة بقانون بين سورية وتركيا رغم قيام تركيا بجعل أراضيها مقراً وممراً للإرهابيين باتجاه الأراضي السورية، فإن الوضع القانوني الأقرب إلى التطبيق على حالة الطيار السوري، والذي ينبغي أن يكون عليه موقف السلطات التركية حسب القانون الدولي من الأزمة السورية والحرب الدائرة فيها، هو حالة الحياد الذي يلزم ـ في هذه الحالة ـ السلطات التركية وفقاً لاتفاقيتي لاهاي لسنة 1907 الخاصتين بحقوق وواجبات المحايدين، وقياساً على قواعد الحياد في الحرب البحرية الواردة في اتفاقية لاهاي الثالثة لسنة 1907، يلزمها، بمنح الطيار مدة إقامة مؤقتة كانت في السابق أربع وعشرين ساعة للمغادرة وتسهيل وصوله إلى أقرب ميناء تابع لدولته.

بالمجمل، لا يمكن القول إن الطيار السوري هو أسير حرب.. كما أنه لم يرتكب جرماً يعاقب عليه القانون التركي حتى يتم احتجازه. وعليه، نرى أنه ينبغي إعادته إلى بلاده فوراً عندما تسمح حالته الصحية بذلك؛ وغير هذا الأمر، يعني أن تركيا خالفت القانون الدولي، وأعلنت نفسها رسمياً أنها في حالة حرب مع سورية لخروجها عن قواعد الحياد، وفي هذه الحالة يصبح الأمر مختلف كلياً.  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
693
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نظام دولي جديد يبدأ من شكل الحلّ في سورية..؟!

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حديثه السنوي، أمس، جملة مواقف تعكس حجم وإستراتيجية روسيا في العلاقات الدولية في المرحلة القادمة؛ ومما أوضح، تحدث الرئيس…
2016-04-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي…
2017-03-30 -

صفات مولود 30 آذار

يفقد بصره حين تجتاحه نوبة غضب , ينفعل بعنف وممكن أن يستعمل يديه في الضرب بسهولة , لأن غضبه من النوع الحار , ولكنه يملك…
2017-03-30 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…