هـل الطيار السـوري في تركيا أسـير حـرب..!!

نقاشات قانونية

2017-03-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثارت قضية الطيار السوري الذي سقطت طائرته قرب الأراضي التركية وتم نقله من قبل السلطات التركية إلى المشفى، جدلاً واسعا ً في الرأي العام، واختلفت الآراء بين قائل إنه أسير لدى السلطات التركية، وبين رأي آخر يرى إنه محتجز دون أساس قانوني؛ فما هو موقف القانون الدولي في مثل هذه الحالة؟

بالرغم من أن الطائرات الحربية والمسيّرة (الدرون) أصبحت في الوقت الحاضر الأداة الأولى في الحروب، وبالرغم من التطور الهائل الذي وصل إليه علم الطيران العسكري وأسلحته منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن الوضع القانوني للحروب الجوية لم يتقدم في طريق التنظيم خطوة واحدة عما  كان عليه قبل حرب سنة 1914، ولم تتوصل الدول بعد إلى تحديد مجموعة القواعد التي يجب أن تخضع لها هذه الحروب، كما فعلت من قبل بالنسبة للحربين البرية والبحرية.. وكل ما يمكن أن يشار إليه من نصوص دولية رسمية خاصة بالحرب الجوية هو "تصريح لاهاي الأول عام 1914"، وقد سقط هذا الاعلان بسبب عدم تجديده بعد انتهاء المدة المقررة فيه لاستمرار العمل به، ولقدمه وعدم صلاحيته للتطبيق في عصر أحدث التكنولوجيا في مجال الطيران.

والحقيقة، أنه وفي ظل غياب قانون خاص بالحروب الجوية، وعدم وجود حالة حرب معلنة بقانون بين سورية وتركيا رغم قيام تركيا بجعل أراضيها مقراً وممراً للإرهابيين باتجاه الأراضي السورية، فإن الوضع القانوني الأقرب إلى التطبيق على حالة الطيار السوري، والذي ينبغي أن يكون عليه موقف السلطات التركية حسب القانون الدولي من الأزمة السورية والحرب الدائرة فيها، هو حالة الحياد الذي يلزم ـ في هذه الحالة ـ السلطات التركية وفقاً لاتفاقيتي لاهاي لسنة 1907 الخاصتين بحقوق وواجبات المحايدين، وقياساً على قواعد الحياد في الحرب البحرية الواردة في اتفاقية لاهاي الثالثة لسنة 1907، يلزمها، بمنح الطيار مدة إقامة مؤقتة كانت في السابق أربع وعشرين ساعة للمغادرة وتسهيل وصوله إلى أقرب ميناء تابع لدولته.

بالمجمل، لا يمكن القول إن الطيار السوري هو أسير حرب.. كما أنه لم يرتكب جرماً يعاقب عليه القانون التركي حتى يتم احتجازه. وعليه، نرى أنه ينبغي إعادته إلى بلاده فوراً عندما تسمح حالته الصحية بذلك؛ وغير هذا الأمر، يعني أن تركيا خالفت القانون الدولي، وأعلنت نفسها رسمياً أنها في حالة حرب مع سورية لخروجها عن قواعد الحياد، وفي هذه الحالة يصبح الأمر مختلف كلياً.  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2239
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: أردوغان قبل زيارة عمّان: عملية مشتركة محتملة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني.. ماذا عن سورية..؟!

قال أردوغان، أمس، إن من المحتمل تنفيذ عملية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني، من شأنها أن تكون فعالة. وجاء تصريح أردوغان بعد محادثات…
2017-08-22 -

تقرير الـsns: بوابة بادية دير الزور الجنوبية بيد الجيش.. فشل إسرائيلي في استدراج واشنطن: لا شروط لإخراج إيران وحزب الله…

جدّد الرئيس بشار الأسد طرحه رؤية دمشق للحل في سورية عبر مكافحة الإرهاب والمصالحات، مهاجماً الدور الغربي والتركي الداعم للإرهاب، ومشدداً على أن عودة العلاقات…
2017-08-21 -

صفات مولود 22 آب

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2017-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل وجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار وخاصة وأنك قد تتحمل مسؤوليات جديدة من ترقية إلى السفر الجوزاء الوضع العائلي قد يسبب…
2017-08-21 -

حظوظ يوم 21 آب

الحمل إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى الأفضل واليوم للاجتماعات الثور تدرس قراراتك بهدوء وتتعرف على أناس جدد وكل يعطيك رأيه مما يجعلك تعيش في حيرة وكأنك تريد الغربلة لتعرف أين تضع…
2017-08-21 -
2017-08-21 -

منتخب سورية لكرة القدم يواجه نظيره الماليزي غدا تحضيرا لتصفيات كأس العالم

يواجه منتخب سورية لكرة القدم نظيره الماليزي وديا عند الساعة السادسة إلا ربعا من مساء غد في مدينة ملاكا الماليزية تحضيرا لمباراتيه المتبقيتين أمام قطر… !

2017-08-22 -

مسؤول سعودي: التنسيق بين الرياض وموسكو بشأن سورية اختراق حقيقي للجمود الراهن

وصف زهير الحارثي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي، التنسيق بين بلاده وروسيا بشأن سوريا بأنه تطور مهم، وهو بمثابة اختراق حقيقي للجمود الراهن.… !

2017-08-21 -

من هي الفنانة التي اتهمت اليسا بمحاربتها؟!

اتهمت الفنانة التونسية أماني السويسي الفنانة إليسا بوقوفها وراء توقيف ألبومها الغنائي الأول وتأخير طرحه، لأنها أرادت أن تأخذ منها أغنية "وين" رغم أن السويسي… !

2017-08-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها مع تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2017-08-21 -

صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية للشهادة الثانوية.. وزير التربية: 78.43 نسبة النجاح بالفرع العلمي و 61.42 للأدبي

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة العامة والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية دورة عام 2017. وأكد وزير التربية… !

2017-08-21 -

آبل تستثمر مليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية

تنوي آبل استثمار ما يقارب المليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية خلال العام المقبل. ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، قال مصدر لم يتم… !

2017-08-03 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح ورسم الإنفاق الاستهلاكي من الفوائد والغرامات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 25 لعام 2017 القاضي بإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية وإضافاتها العائدة لأعوام 2015 وما قبل من… !

2017-08-22 -

تقرير الـsns: لبنان: الجيش يستعد لإعلان التحرير..؟!

وصل مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري، أمس إلى بيروت في زيارة رسمية للبنان تستغرق يومين. وأفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء بأن مساعد وزير… !

2017-08-22 -

الدراما التليفزيونية وخطاب العنف والكراهية

أنعام محمد على دعونا نتفق أن الفن الأصيل له دور كبير فى الارتقاء بمستوى الوعى الذهنى والحس الوجدانى للإنسان. يجعله أكثر تحضراً وإحساساً بالآخر وأقوى… !

2017-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  وجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور قد يحمل هذا الشهر قرارات مهمة تدرسها بعناية .. فاترك المجال للنقاش وكن ايجابياً في الحوار…

2017-08-21 -

حظوظ يوم 21 آب

الحمل  إذا كنت تبحث عن عمل أو تحلم بجديد فابذل جهودا إضافية لأن اليوم محظوظ لتسوق مهاراتك فأنت تحقق النجاح وتبرمج عقلك لتقود محيطك إلى الأفضل واليوم للاجتماعات الثور تدرس قراراتك بهدوء وتتعرف على أناس…