هـل الطيار السـوري في تركيا أسـير حـرب..!!

نقاشات قانونية

2017-03-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثارت قضية الطيار السوري الذي سقطت طائرته قرب الأراضي التركية وتم نقله من قبل السلطات التركية إلى المشفى، جدلاً واسعا ً في الرأي العام، واختلفت الآراء بين قائل إنه أسير لدى السلطات التركية، وبين رأي آخر يرى إنه محتجز دون أساس قانوني؛ فما هو موقف القانون الدولي في مثل هذه الحالة؟

بالرغم من أن الطائرات الحربية والمسيّرة (الدرون) أصبحت في الوقت الحاضر الأداة الأولى في الحروب، وبالرغم من التطور الهائل الذي وصل إليه علم الطيران العسكري وأسلحته منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن الوضع القانوني للحروب الجوية لم يتقدم في طريق التنظيم خطوة واحدة عما  كان عليه قبل حرب سنة 1914، ولم تتوصل الدول بعد إلى تحديد مجموعة القواعد التي يجب أن تخضع لها هذه الحروب، كما فعلت من قبل بالنسبة للحربين البرية والبحرية.. وكل ما يمكن أن يشار إليه من نصوص دولية رسمية خاصة بالحرب الجوية هو "تصريح لاهاي الأول عام 1914"، وقد سقط هذا الاعلان بسبب عدم تجديده بعد انتهاء المدة المقررة فيه لاستمرار العمل به، ولقدمه وعدم صلاحيته للتطبيق في عصر أحدث التكنولوجيا في مجال الطيران.

والحقيقة، أنه وفي ظل غياب قانون خاص بالحروب الجوية، وعدم وجود حالة حرب معلنة بقانون بين سورية وتركيا رغم قيام تركيا بجعل أراضيها مقراً وممراً للإرهابيين باتجاه الأراضي السورية، فإن الوضع القانوني الأقرب إلى التطبيق على حالة الطيار السوري، والذي ينبغي أن يكون عليه موقف السلطات التركية حسب القانون الدولي من الأزمة السورية والحرب الدائرة فيها، هو حالة الحياد الذي يلزم ـ في هذه الحالة ـ السلطات التركية وفقاً لاتفاقيتي لاهاي لسنة 1907 الخاصتين بحقوق وواجبات المحايدين، وقياساً على قواعد الحياد في الحرب البحرية الواردة في اتفاقية لاهاي الثالثة لسنة 1907، يلزمها، بمنح الطيار مدة إقامة مؤقتة كانت في السابق أربع وعشرين ساعة للمغادرة وتسهيل وصوله إلى أقرب ميناء تابع لدولته.

بالمجمل، لا يمكن القول إن الطيار السوري هو أسير حرب.. كما أنه لم يرتكب جرماً يعاقب عليه القانون التركي حتى يتم احتجازه. وعليه، نرى أنه ينبغي إعادته إلى بلاده فوراً عندما تسمح حالته الصحية بذلك؛ وغير هذا الأمر، يعني أن تركيا خالفت القانون الدولي، وأعلنت نفسها رسمياً أنها في حالة حرب مع سورية لخروجها عن قواعد الحياد، وفي هذه الحالة يصبح الأمر مختلف كلياً.  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2373
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…