دراسة تكشف حقيقة العلاقة بين "السوشيال ميديا" والاكتئاب

أخبار الطب والعلوم

2017-03-07 -
المصدر : سبوتنيك

أثيرت كثيرًا من الأقاويل حول العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والإصابة بنوبات الاكتئاب خاصة بين الشباب والمراهقين، وأن مثل تلك المواقع والتطبيقات تؤدي إلى مزيد من العزلة الاجتماعية، وأثبتت الدراسات أن هذا الرأي صحيح لكن نسبيا.

وأجرت مجموعة من باحثي كلية "كنغز لندن"، مراجعة منهجية للعديد من الأبحاث المقدمة في هذا الصدد، حول العلاقة بين قضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي وظاهرة الاكتئاب، ونتج عن مراجعة إجمالي الدراسات اكتشاف علاقة بين الأمرين، لكنها ليست علاقة السبب والنتيجة التي يظنها الكثيرون، حسبما ذكرت مجلة "فوكاس" الإيطالية.

وأجرى الباحثون تجاربهم على 12646 متطوعا تقل أعمارهم عن 18 عاما، وأوضحت  الدراسات أن الاكتئاب هو السبب في زيادة استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي وليس العكس، وقال الباحثون إن الشباب الذين لديهم استعداد مسبق للاكتئاب والاضطرابات المزاجية يميلون إلى البقاء لفترات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونوه الباحثون إلى أنه من بين نقاط ضعف الدراسات التي أجريت في هذا الصدد أن من قدموا بيانات تفيد بتسبب السوشيال ميديا في العزلة الاجتماعية، هم في النهاية مستخدمون عاديون ربما يختلط عليهم الأمر، ورغم ذلك لم تنف الدراسة الحديثة تسبب هذه الوسائل في زيادة العزلة الاجتماعية، لكنها دعت في الوقت ذاته إلى عدم التسرع في قبول نتائج الدراسات القديمة.

عدد الزيارات
523
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

HTC بصدد إطلاق هاتفها القادم بميزة غير متوقعة

تقوم الشركة التايوانية، HTC، بتصميم هاتفها الجديد الرائد "U"، الذي سيزود بإطار جانبي يتيح التحكم بميزات الهاتف المختلفة عبر الضغط عليه. وعُرضت هذه الميزة مؤخرا…
2017-04-21 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض…
2017-03-29 -

ما الذي يحصل مع ميادة الحناوي؟

انتشرت صورة للفنانة السورية ميادة الحناوي عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بدت فيها نحيلة جدًا وتبرز عليها علامات التقدم في السن. ميادة التي لم تتجاوز…
2017-03-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم مواهبك الثور تكتشف اليوم بعض الخيانات أو بعض الأشخاص الغير أكفاء وربما تخسر صديق فلا…
2017-04-24 -

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتريكوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما يحذر…
2017-04-24 -
2017-04-24 -

دعوة 31 لاعبا لمعسكر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم

دعا الجهاز الفني لمنتخب سورية الأولمبي لكرة القدم 31 لاعبا للالتحاق بالمعسكر التدريبي الأول الذي يقام في دمشق بدءا من السبت القادم ويستمر 19 يوما… !

2017-04-24 -

تقرير الـsns: الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ الرئيس الأسد.. وديمقراطيون في الكونغرس يطالبون ترامب بتوضيح استراتيجيته في سورية..؟!

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الرئيس بشار الأسد، بمناسبة عيد الجلاء الذي يوافق 17 نيسان من كل عام. ونشرت رئاسة الجمهورية العربية السورية،… !

2017-04-24 -

رد فعل غريب لـ"شاكيرا" أثناء مباراة برشلونة وريال مدريد

تابعت نجمة الغناء العالمي شاكيرا مباراة الكلاسيكو الإسباني بين فريقي كرة القدم برشلونة وريال مدريد، ضمن مبارايات الجولة الثالثة والثلاثين من مسابقة الجوري الإسباني، والتي… !

2017-04-24 -

الجيش يحبط محاولة تسلل مجموعات من إرهابيي “جبهة النصرة” باتجاه قرية الزارة بريف حماة الجنوبي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعات إرهابية تابعة لتنظيم جبهة النصرة باتجاه نقاط عسكرية في محيط الزارة بريف حماة الجنوبي. وأفادت وكالة… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-24 -

الولايات المتحدة تعترف: لا توجد دفاعات من الصواريخ الروسية

تستطيع الصواريخ الروسية أن تتجاوز أي منظومة للدرع الصاروخية التي يمكن أن تنشرها الولايات المتحدة. أعطى وزير الأمن الداخلي الأمريكي جون كيلي تقديرا عاليا لإمكانية… !

2017-04-24 -

الصحافة الورقية .. قراءة جديدة في المشهد العالمي!

عزت ابراهيم هذا حديث عن مهنة يقول البعض أنها مهددة وربما تنقرض بينما مؤشرات الواقع تبدو مختلفة.. في مقال بصحيفة «صنداي تليجراف» البريطانية في مارس… !

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…

2017-04-24 -

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم…