باحثة اسرائيلية: ادارة ترامب قررت تغيير قواعد اللعبة مع ايران دون الانجرار الى حرب

إسرائيليات

2017-03-06 -
المصدر : محطة اخبار سورية

رأت المديرة السابقة لوحدة الأبحاث في جهاز الموساد الإسرائيلي، سيما شاين، ان الإدارة الامريكية الجديدة تسعى لتغيير قواعد اللعبة مع إيران، والحد من تأثيرها الإقليمي، دون الانجرار إلى مواجهة عسكرية، ودون قيام طهران بالرد على ذلك، أي ان واشنطن تسعى لتعزيز قوة ردعها أمام إيران. لكن تطبيق هذه الإستراتيجية، يواجه عوائق كثيرة، الأمر الذي يجعلها بعيدة المنال، في ظل تعقيدات الوضع في المنطقة. واضافت الباحثة، ان واشنطن وطهران ليستا معنيتين بتصاعد التوتر الى نزاع مسلح، لكن التصريحات الحادة بين الطرفين يمكن ان تُفهم لدى الطرف الآخر بأنها مؤشر للعدوان.

وحول المباحثات بين تل أبيب وواشنطن في الموضوع الإيراني، قالت شاين، انها يجب ان تتركز على عدة نقاط لتحقيق الأهداف المرجوة، اهمها تغيير سياسة إيران في الشرق الأوسط، ومنع تآكل نظام العقوبات المفروضة على إيران. ولفتت الباحثة إلى ان السنة الماضية شهدت تقاربا غير مألوف بين إيران وروسيا، معتبرة ان هذه التطورات تساهم في تقوية مكانة إيران كلاعب مركزي في الشرق الأوسط، وكطرف له دور مهم في أي اتفاق في سورية وفي العراق. واضافت، ان النتيجتين المترتبتين على تصاعد قوة إيران وحزب الله، والمس بمحور الدول المعتدلة بقيادة السعودية، تتعارضان مع مصالح إسرائيل، بالرغم من التقارب الذي شهدته العلاقات بين إسرائيل روسيا. والسؤال هو ما اذا كان هذا الواقع يعني تطابق المصالح في ما يتعلق بقضايا أساسية تتعلق بالأمن القومي الإسرائيل، في ضوء حقيقة ان من مصلحة روسيا تقوية نفوذ أعداء إسرائيل، وخاصة إيران وحزب الله وسورية والعراق ولبنان.

وأضافت الباحثة، ان هذه التطورات تحدث في ظروف مريحة، خاصة لروسيا وحلفائها في المنطقة، في ظل عدم اهتمام الولايات المتحدة بتعميق تدخلها في المنطقة، واستعدادها للقبول ببقاء الرئيس السوري، بشار الأسد، وزيادة تدخل روسيا في المنطقة، شرط مساهمتها في القضاء على "داعش" في حين ان تركيا التي تتخوف من انعكاسات تفكك سورية والعراق على موقع الأكراد، تبدي استعدادها للقبول ببقاء الأسد وتزايد قوة إيران وروسيا.

وبالنسبة للسعودية، قالت شاين، انها تنظر بقلق إلى تعاظم قوة المحور الايراني، وتواصل تقديم السلاح والمال لأطراف "المعارضة في سورية" لكنها غير قادرة على تغيير التوجه، مثلها مثل اسرائيل التي لا تستطيع التأثير في اتجاهات الأحداث. وبناء على ذلك، فان استمرار الحوار مع روسيا أمر مهم، ويجب تطويره على الرغم من تعارض المصالح. كما ان احتمالات التعاون مع الدول العربية المعتدلة يمكن ان يكون اقل جاذبية، بسبب ضعف المحور المعتدل، في مواجهة المحور الايراني، ما يفرض على إسرائيل تعزيز الحوار مع الإدارة الأمريكية الحالية قدر الإمكان، من أجل حماية مصالحها الإقليمية.

مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
260
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك …
2018-11-13 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

صباغ: روسيا شريكة في الانتصارات التي تحققها سورية ضد الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن الدول الحليفة لسورية وخاصة روسيا الاتحادية كان لها دور بارز في تعزيز صمود سورية خلال سنوات الحرب الكونية… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-12 -

صفات مولود 13 تشرين الثاني

يفكر كثيراً قبل أن يتصرف .. فالتفكير يسبق حديثه وفعله.. شخصيته صلبة وغير قابلة للانكسار .. يتحمل أعتى المشاكل ببرودة أعصاب .. وهدوء .. مثابر .. مجتهد .. ما يريده يحصل عليه قطعاً.. المشكلة في…