باحثة اسرائيلية: ادارة ترامب قررت تغيير قواعد اللعبة مع ايران دون الانجرار الى حرب

إسرائيليات

2017-03-06 -
المصدر : محطة اخبار سورية

رأت المديرة السابقة لوحدة الأبحاث في جهاز الموساد الإسرائيلي، سيما شاين، ان الإدارة الامريكية الجديدة تسعى لتغيير قواعد اللعبة مع إيران، والحد من تأثيرها الإقليمي، دون الانجرار إلى مواجهة عسكرية، ودون قيام طهران بالرد على ذلك، أي ان واشنطن تسعى لتعزيز قوة ردعها أمام إيران. لكن تطبيق هذه الإستراتيجية، يواجه عوائق كثيرة، الأمر الذي يجعلها بعيدة المنال، في ظل تعقيدات الوضع في المنطقة. واضافت الباحثة، ان واشنطن وطهران ليستا معنيتين بتصاعد التوتر الى نزاع مسلح، لكن التصريحات الحادة بين الطرفين يمكن ان تُفهم لدى الطرف الآخر بأنها مؤشر للعدوان.

وحول المباحثات بين تل أبيب وواشنطن في الموضوع الإيراني، قالت شاين، انها يجب ان تتركز على عدة نقاط لتحقيق الأهداف المرجوة، اهمها تغيير سياسة إيران في الشرق الأوسط، ومنع تآكل نظام العقوبات المفروضة على إيران. ولفتت الباحثة إلى ان السنة الماضية شهدت تقاربا غير مألوف بين إيران وروسيا، معتبرة ان هذه التطورات تساهم في تقوية مكانة إيران كلاعب مركزي في الشرق الأوسط، وكطرف له دور مهم في أي اتفاق في سورية وفي العراق. واضافت، ان النتيجتين المترتبتين على تصاعد قوة إيران وحزب الله، والمس بمحور الدول المعتدلة بقيادة السعودية، تتعارضان مع مصالح إسرائيل، بالرغم من التقارب الذي شهدته العلاقات بين إسرائيل روسيا. والسؤال هو ما اذا كان هذا الواقع يعني تطابق المصالح في ما يتعلق بقضايا أساسية تتعلق بالأمن القومي الإسرائيل، في ضوء حقيقة ان من مصلحة روسيا تقوية نفوذ أعداء إسرائيل، وخاصة إيران وحزب الله وسورية والعراق ولبنان.

وأضافت الباحثة، ان هذه التطورات تحدث في ظروف مريحة، خاصة لروسيا وحلفائها في المنطقة، في ظل عدم اهتمام الولايات المتحدة بتعميق تدخلها في المنطقة، واستعدادها للقبول ببقاء الرئيس السوري، بشار الأسد، وزيادة تدخل روسيا في المنطقة، شرط مساهمتها في القضاء على "داعش" في حين ان تركيا التي تتخوف من انعكاسات تفكك سورية والعراق على موقع الأكراد، تبدي استعدادها للقبول ببقاء الأسد وتزايد قوة إيران وروسيا.

وبالنسبة للسعودية، قالت شاين، انها تنظر بقلق إلى تعاظم قوة المحور الايراني، وتواصل تقديم السلاح والمال لأطراف "المعارضة في سورية" لكنها غير قادرة على تغيير التوجه، مثلها مثل اسرائيل التي لا تستطيع التأثير في اتجاهات الأحداث. وبناء على ذلك، فان استمرار الحوار مع روسيا أمر مهم، ويجب تطويره على الرغم من تعارض المصالح. كما ان احتمالات التعاون مع الدول العربية المعتدلة يمكن ان يكون اقل جاذبية، بسبب ضعف المحور المعتدل، في مواجهة المحور الايراني، ما يفرض على إسرائيل تعزيز الحوار مع الإدارة الأمريكية الحالية قدر الإمكان، من أجل حماية مصالحها الإقليمية.

مركز ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
251
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…