الهواتف الذكية تشكل "كارثة" على العلاقات الأسرية!

علوم وتكنولوجيا

2017-03-04 -
المصدر : روسيا اليوم

كشف بحث جديد أن ما يقارب نصف الأسر البريطانية التي لديها أطفال، يعتمدون على رسائل الهواتف النقالة للتواصل فيما بينهم عندما يكونون في المنزل ذاته.

ويشير البحث إلى أن ثلث الأسر البريطانية (ما يعادل 32%) يجدون صعوبة في تسيير أمورهم اليومية من دون الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، حتى ليوم واحد، وترتفع تلك النسبة إلى 45% بالنسبة للأسر التي لديها أطفال، ما يشير إلى أن الظاهرة قد تسوء أكثر.

ويشكو أكثر من أربعة من بين 10 آباء من تجاهل أبنائهم لهم أثناء تناول الطعام، حيث ينصرفون إلى هواتفهم دون التركيز مع من يحيط بهم.

ويستخدم البريطانيون المكالمات الهاتفية والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي مع أفراد أسرهم في منازلهم، بدلا من تكليف أنفسهم عناء الذهاب إلى الغرف المجاورة للتحدث إليهم.

ووجد البحث أيضا أن ربع الأشخاص البالغين في بريطانيا يفضلون التحدث مع أفراد أسرهم على الهاتف أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي وليس وجها لوجه، وأنهم يسهرون حتى وقت متأخر من الليل ولا يستمتعون بنوم جيد بسبب استخدام هواتفهم، وأكدوا أنهم يجدون صعوبة في التخلي عن هواتفهم وحواسيبهم المحمولة وأجهزتهم الإلكترونية ليوم واحد فقط.

وحذر الكثيرون في بريطانيا من أن استخدام الهاتف النقال أصبح يشكل "كارثة" للحياة الأسرية، وقال الدكتور، ريتشارد هاوس، وهو طبيب نفساني، إن " تكنولوجيات الاتصال هذه تحمل آثارا طويلة الأمد على الحياة الأسرية"، مضيفا إنه "يحتمل أن تكون آثارها كارثية على القيم الإنسانية والعلاقات التي تقوم عليها الحياة الأسرية".

وعلى الرغم من ذلك فإن الأطفال ليسوا دائما المذنبين في هذه الظاهرة، حيث يشتكي الأطفال في بعض الأحيان من انشغال آبائهم وأمهاتهم كثيرا بالهاتف.

وفيما تشير الدراسة إلى الآثار السلبية للهواتف، يؤكد ثمانية من أصل 10 أشخاص على أن لهذه التكنولوجيا آثارا إيجابية على حياتهم، حيث تسهل القيام بالكثير من الأنشطة، كما يقول ستة من أصل عشرة أن الهواتف تسهل عليهم البقاء على تواصل مع الأصدقاء والعائلة.

عدد الزيارات
249
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

HTC بصدد إطلاق هاتفها القادم بميزة غير متوقعة

تقوم الشركة التايوانية، HTC، بتصميم هاتفها الجديد الرائد "U"، الذي سيزود بإطار جانبي يتيح التحكم بميزات الهاتف المختلفة عبر الضغط عليه. وعُرضت هذه الميزة مؤخرا…
2017-04-21 -

دراسة تكشف حقيقة العلاقة بين "السوشيال ميديا" والاكتئاب

أثيرت كثيرًا من الأقاويل حول العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والإصابة بنوبات الاكتئاب خاصة بين الشباب والمراهقين، وأن مثل تلك المواقع والتطبيقات تؤدي إلى…
2017-03-07 -

الإعلان عن أفضل هاتف ذكي في العالم لعام 2016

رغم الانتكاسات التي مرت بها شركة سامسونغ منذ قرارها سحب هاتفها اللوحي جالاكسي نوت 7 من السوق، مما أثّر عليها ماديا ومعنويا، إلا أن اختيار…
2017-03-01 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً مع الفرح المهني والمالي فأنت مليء بالطاقة…
2017-05-23 -

الإمارات والسعودية تحجبان مواقع "الجزيرة" وصحف قطرية

أعلنت الإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء 24 أيار، عن حجب موقع قناة "الجزيرة" القطرية وعدد من الصحف القطرية. وقالت قناة "الجزيرة" عبر موقعها الرسمي، إن هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حظرت الدخول إلى الموقع الإلكتروني لقناة "الجزيرة". وأشارت الهيئة إلى أن التنويه الذي سيظهر للمستخدمين من داخل الإمارات…
2017-05-24 -
2017-05-21 -

لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون تحرز ميدالية ذهبية في بطولة آسيا للناشئين والناشئات في تايلاند

أحرزت لاعبة منتخب سورية لألعاب القوى لوريس دنون ذهبية سباق 800 متر جري اليوم في بطولة آسيا للناشئين والناشئات المقامة في تايلاند. واستطاعت دنون تحقيق… !

2017-05-24 -

رئيس هيئة الأركان الروسية يعود إلى موسكو بعد زيارة قصيرة إلى دمشق

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، قام بزيارة خاطفة إلى دمشق، وعاد إلى موسكو الليلة… !

2017-05-24 -

جديد مايا دياب.. "تبعد عني"!

طرحت النجمة اللبنانية مايا دياب فيديو كليب أغنيتها الجديدة “تبعد عني” عبر قناتها الرسمية على موقع يوتيوب وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. الأغنية من كلمات… !

2017-05-24 -

الجيش يسيطر على مطار الجراح وعدد من القرى في ريف حلب الشرقي ويوقع 3 آلاف قتيل ومصاب في صفوف إرهابيي”داعش”

أعلن مصدر عسكري اليوم استعادة السيطرة على مطار الجراح وإعادة الأمن والاستقرار لعدد من القرى والبلدات في ريف حلب الشرقي بعد إيقاع 3 آلاف من… !

2017-05-14 -

وزارة التربية : لا يوجد تسريب للأسئلة منذ سنتين .. ومستوى صعوبة الأسئلة تتعلق بدراسة الطالب وتحضيره

أكد معاون وزير التربية عبد الحكيم الحمّاد لميلودي اف ام أن " مستوى صعوبة الأسئلة الامتحانية وسهولتها تتحدد بمقدار ما يقوم به الطالب من اجتهاد… !

2017-05-24 -

صور مسربة لهاتف نوكيا-9 المرتقب

نشرت بعض المواقع المهتمة بشؤون التكنولوجيا صورا أكدت أنها لهاتف "نوكيا-9"، المرتقب طرحه في الأسواق قريبا. ووفقا لموقع FrAndroid فإن "الصور التي سربت للهاتف، موضوعا… !

2017-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يعدل قانون تنظيم الجامعات

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم (128) لعام 2017 القاضي بإضافة فقرة إلى المادة (115) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم… !

2017-05-24 -

السيسي يعنف برلمانيا طالب بتأجيل رفع أسعار الطاقة وبزيادة الأجور

عنف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء برلمانيا طالب بتأجيل رفع أسعار الكهرباء والوقود وبزيادة الحد الأدنى للأجور لتخفيف العبء عن المواطنين وذلك في… !

2017-05-24 -

الإمارات والسعودية تحجبان مواقع "الجزيرة" وصحف قطرية

أعلنت الإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء 24 أيار، عن حجب موقع قناة "الجزيرة" القطرية وعدد من الصحف القطرية. وقالت قناة "الجزيرة" عبر موقعها الرسمي، إن هيئة… !

2017-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيار

الحمل أنت تحتاج لوضع خطط مستقبلية لما تريد أن تفعله لتستفيد من حظوظك الايجابية وتفرح بتميزك وتتباهى بطلتك البهية وتتعرف على أشخاص جدد يفتحون لك أبواباً جديدة الثور  أنه يوم للصدمات العاطفية أو لخيبة الأمل…

2017-05-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيار

الحمل أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى إعادة النظر في طريقة حياتك وطريقه صرفك وتحاول الاستغناء عما لا يلزم فالدخل أقل من المصروف وهذا يتطلب منك الكثير من شد الأحزمة على الصعيد المالي الثور  تقرر…