هل يكتب يوتيوب نهاية عصر التلفزيون التقليدي

قضايا إعلامية

2017-03-02 -
المصدر : العرب

كشف موقع يوتيوب النقاب عن خدمة للبث التلفزيوني المباشر باشتراك شهري تزامنا مع إعلانه عن قضاء مستخدميه مليار ساعة يوميا في مشاهدة الفيديوهات، ما يؤكد وفق خبراء “بداية النهاية للتلفزيون التقليدي”.

من الماضي

لندن - يقضي مشاهدو موقع الفيديوهات الأشهر يوتيوب أكثر من مليار ساعة يوميا في مشاهدة مقاطع الفيديو المنشورة على الموقع، وذلك وفق ما أعلنه القائمون عليه.

وأشار الموقع إلى أن عدد ساعات المشاهدة قد زاد بمعدل عشر مرات عن عام 2012. كما أفاد بأن 400 ساعة فيديو تحمل على الموقع كل دقيقة، أي ما يعادل 65 عاما من الفيديو كل يوم.

وقال الرئيس التنفيذي للمنتجات في الشركة نيل موهان إن “محتوى الموقع يصبح أكثر غنى كل دقيقة، وتقدم خوارزميات التعلم الآلي مستوى أفضل في عرض الفيديوهات التي قد تعجب مستخدما معيّنا”.

رأت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن عدد ساعات مشاهدة الفيديوهات على موقع يوتيوب يشكل تهديدا للتلفزيون التقليدي، خاصة في ظل افتقاره للأدوات المتطورة التي يملكها الموقع. وكانت شركتا فيسبوك و”نتفليكس” قد أعلنتا في يناير عام 2016 عن بلوغ عدد ساعات المشاهدة 100 مليون ساعة و116 مليون ساعة على التوالي على منصتيهما يوميا.

وفي المقابل أفادت شركة “نيلسن” بأن الأميركيين يشاهدون حوالي 1.25 مليار ساعة بث تلفزيوني مباشر ومسجل يوميا كمعدل وسطي، وينخفض هذا الرقم سنويا.

ومن جانب آخر أعلن موقع يوتيوب عن إطلاق خدمة تلفزيون عبر البث التدفقي في الولايات المتحدة الأميركية يسعى من خلالها إلى منافسة مباشرة مع المحطات العاملة بالكابل.

وتتوجه محطة “يوتيوب تي في” إلى الجيل الشاب الساعي، حاثة إياه على مشاهدة نشرات الأخبار والأفلام والمسلسلات من خلال اشتراك واتصال بالإنترنت.

وستكون الخدمة محصورة حاليا بالولايات المتحدة وهي موجهة إلى “الأشخاص الذين يريدون مشاهدة ما يريدون عندما يريدون وبالطريقة التي يريدون ودون التزام”، وفق ما أكدته المسؤولة في الخدمة سوزان فوتشيكي خلال مؤتمر صحافي نقل بالبث التدفقي.

وأوضحت الشركة أنَّ المستخدمين يمكنهم أن يشاهدوا عبر أجهزتهم الموصولة بأجهزة لوحية وهواتف وغيرها، المحطات التلفزيونية الأميركية الرئيسية من “إيه بي سي” و”سي بي أس” و”فوكس” و”إن بي سي”، فضلا عن المحطات الرياضية وبرامج أخرى.

لجوء جيل الألفية إلى منصات مثل يوتيوب وفيسبوك وديليموشن يهدد التلفزيون التقليدي

وستطلق الخدمة في الأشهر المقبلة وستكلف 35 دولارا في الشهر لحساب مفتوح إلى ستة مستخدمين مختلفين وستنافس تاليا “الباقات المحصورة” التي توفرها شركات مشغلة مثل “ديش” و”إيه تي آند تي”.

وسيوسع نطاق الخدمة لاحقا ليشمل دولا أخرى. وهي تسمح بتسجيل البرامج لمشاهدتها لاحقا.

وبات الكثير من أفراد جيل الألفية يلجأون إلى منصات مثل يوتيوب وفيسبوك وديليموشن لمشاهدة البرامج والمسلسلات إلى درجة بات هذا الإقبال يهدّد التلفزيون التقليدي حتى لو لم تتضح بعد معالم هذا القطاع الناشئ.

وتؤكد فابيان فوركيه المسؤولة السابقة في محطة “إيه آند أي” المشفرة و”كانال+” التي باتت تدير اليوم وكالة “22 بي تيوب” أن “الشباب يفضّلون محتويات الفيديو على الإنترنت الأقصر والأكثر تركيزا على الموهبة”.

وتعرف هذه الوكالات التي تدير فابيان فوركيه واحدة منها بالشبكات المتعدّدة القنوات “أم سي أن”، وهي تمثل تقريبا جميع مستخدمي يوتيوب البارزين لمساعدتهم على كسب الأموال من أعمالهم.

ومن أشهر هؤلاء المخرجين السويدي فيليكس كييلبرغ الملقب بـ”بيوديباي” الذي يضمّ حسابه على يوتيوب 45 مليون مشترك والذي حقق 7.4 مليون دولار من العائدات سنة 2014، بحسب مجلة “إكسبرسن” السويدية.

وتعتبر إيرادات نجوم يوتيوب طائلة من دون شك، لكنها لا تزال بعيدة كل البعد عن المبالغ التي يجنيها نجوم السينما والتلفزيون في الولايات المتحدة، علما وأن أشرطة الفيديو تشاهد في أحيان كثيرة أكثر من 10 ملايين مرة والسواد الأعظم من مشاهديها من الشباب، وهي فئة عمرية يركز عليها المروّجون كثيرا.

وتكشف فابيان فوركيه أن ثلاثة أرباع المستخدمين الذين يتفرجون على محتويات “2 بي تيوب” هم دون الرابعة والثلاثين.

وخاضت الطاهية البريطانية كارولاين آرتيس غمار يوتيوب لتتشارك وصفاتها الغذائية وبدأت تصور نفسها وهي تعد الطعام في مطبخها ليتسع حسابها شيئا فشيئا إلى أن بات يضمّ اليوم أكثر من 39 ألف مشترك. وبفضل هذا النجاح، استعانت وكالة بخدماتها وهي تعد كتابا عن وصفاتها، كما أنها فتحت مع طهاة آخرين مطعما في مطار هيثرو في لندن.

وتقر آرتيس “أكاد لا أصدق ما يحصل معي.. حيث كنت أعمل جاهدة في لندن لأعيل عائلتي وتسنت لي الفرصة اليوم لأنشئ قناتي التلفزيونية الخاصة بطريقة ما”.

وبحسب موقع “إنترنت لايف ستاتس”، تتمّ كل ثانية مشاهدة حوالي 1200 ألف فيديو على يوتيوب، أي أن الأعمال المعروضة على المنصة تشاهد آلاف المليارات من المرات في السنة.

وفي دليل على ازدياد شعبية مستخدمي يوتيوب، حضر نحو 25 ألف شخص الدورة السنوية من معرض “فيدكون” للفيديو في يونيو الماضي في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

ويقول جيمس كريتش، أحد مؤسسي شركة “بالادن” التي تقدّم المشورة لمنتجي الفيديو على الإنترنت، “باتت المبادرات الابتكارية أوسع نطاقا بكثير مع ازدهار منصات الفيديو وانتشار الهواتف الذكية”.

ويضيف “يمكن لشاب في الـ17 أن ينافس من غرفته قنوات كبيرة ويجذب جمهورا بقدر وسيلة إعلام بارزة”.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
823
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة…
2017-07-23 -

تقرير الـsns: هل يفعلها الملك سلمان.. أمير قطر يتلو «خطاب النصر»: شكراً تركيا (وإيران)..؟!

ثلاث رسائل أساسية حملها خطاب أمير قطر أمس: تجاوز القطوع الأول من الأزمة بقدر معقول من الخسائر، الاستعداد لـ«حصار» طويل الأمد سيتم التعامل معه على…
2017-07-22 -

صفات مولود 22 تموز

" مقدورك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2017-07-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا أحذرك من الإهمال لأنني لا أعرف أنك مهمل لصحتك ولا تحب استشارات الأطباء ألا للضرورة…
2017-07-23 -

حركة الكواكب يوم 23 تموز

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الأسد مما يحذر برج الثور عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج السرطان مما يحذر برج الميزان…
2017-07-23 -
2017-07-23 -

الفوز ولا شيء سواه شعار منتخب سورية الأولمبي في مواجهة نظيره القطري

يطمح منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم للظفر بالنقاط الثلاث من مضيفه المنتخب القطري على ملعب نادي السد اليوم عند الساعة الثامنة مساء ضمن المجموعة الثالثة… !

2017-07-23 -

جنرال أمريكي: روسيا قادرة على طردنا من سورية

قال رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي إن شرعية الوجود العسكري الروسي في سوريا بطلب من الرئيس الأسد، تمنح موسكو نفوذا يخولها حتى القدرة… !

2017-07-23 -

الصين: "ليس ملائما" قيام جاستن بيبر بجولة في الصين بسبب "السلوك السيء"

قال مكتب الشؤون البلدية للثقافة ببكين إن قيام مغني البوب الكندي جاستن بيبر بزيارة الصين أمر غير ملائم بسبب سوء سلوكه وإنه يتعين عليه تحسين… !

2017-07-23 -

الجيش بالتعاون مع المقاومة يحرران كامل جرود فليطة السورية

أفاد الإعلام الحربي، اليوم الأحد، أن الجيش السوري وحزب الله تمكنوا من تحرير كامل "جرود فليطة" السورية من إرهابيي "فتح الشام". وتمكن الجيش السوري وحزب… !

2017-07-20 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات… !

2017-07-23 -

ثورة علمية...انتاج بروتين من الهواء والكهرباء

تمكن علماء فلنديون من جامعة لابينرانتا للتكنولوجيا ومركز البحوث التقنية، من تطوير تكنولوجيا لانتاج بروتين من الهواء والكهرباء. ووفقا لصحيفة "بوليت إكسبرت"، فإن البروتين أحادي… !

2017-06-13 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات… !

2017-07-23 -

الملك سلمان قد يتنازل عن العرش في ظرف خمسة أشهر وإقامته في طنجة حاسمة والبحث جار عن ولي العهد الجديد

لا يستبعد عارفون بخفايا القصر الملكي في العربية السعودية من احتمال تنحي الملك سلمان بن عبد العزيز عن العرش لفائدة ابنه ولي العرش محمد بن… !

2017-07-12 -

بوتين يحيي الصحافة الناطقة بالروسية ولوكاشينكو يعتبر اللغة الروسية ثروة لبلاده

حيّا الرئيس فلاديمير بوتين رؤساء تحرير الصحافة الناطقة بالروسية المؤتمرين في مينسك وذكّرهم بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم لتغطية الأحداث التي يشهدها العالم بحياد وشفافية.… !

2017-07-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تموز

الحمل  الأمور العاطفية والمالية ليست الأفضل لذلك كنت أنصحك بقبول بما هو موجود والسعي وراء ما هو غير موجود هذا الشهر ولكن بعيدا عن العصبية الثور قد تناقش قضايا شخصية دخولك في نقاشات يجعلك تجد…

2017-07-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 تموز

الحمل  علاقاتك اليوم مثمرة وفعالة على الصعيد العاطفي وحتى على الصعيد المهني وقد تنجح اليوم في فرض رأيك في العمل بالرغم من وجود بعض المعارضين الثور لا تصعد خلافات بينك وبين عائلتك وأنتبه لصحتك وأنا…