هل يكتب يوتيوب نهاية عصر التلفزيون التقليدي

قضايا إعلامية

2017-03-02 -
المصدر : العرب

كشف موقع يوتيوب النقاب عن خدمة للبث التلفزيوني المباشر باشتراك شهري تزامنا مع إعلانه عن قضاء مستخدميه مليار ساعة يوميا في مشاهدة الفيديوهات، ما يؤكد وفق خبراء “بداية النهاية للتلفزيون التقليدي”.

من الماضي

لندن - يقضي مشاهدو موقع الفيديوهات الأشهر يوتيوب أكثر من مليار ساعة يوميا في مشاهدة مقاطع الفيديو المنشورة على الموقع، وذلك وفق ما أعلنه القائمون عليه.

وأشار الموقع إلى أن عدد ساعات المشاهدة قد زاد بمعدل عشر مرات عن عام 2012. كما أفاد بأن 400 ساعة فيديو تحمل على الموقع كل دقيقة، أي ما يعادل 65 عاما من الفيديو كل يوم.

وقال الرئيس التنفيذي للمنتجات في الشركة نيل موهان إن “محتوى الموقع يصبح أكثر غنى كل دقيقة، وتقدم خوارزميات التعلم الآلي مستوى أفضل في عرض الفيديوهات التي قد تعجب مستخدما معيّنا”.

رأت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن عدد ساعات مشاهدة الفيديوهات على موقع يوتيوب يشكل تهديدا للتلفزيون التقليدي، خاصة في ظل افتقاره للأدوات المتطورة التي يملكها الموقع. وكانت شركتا فيسبوك و”نتفليكس” قد أعلنتا في يناير عام 2016 عن بلوغ عدد ساعات المشاهدة 100 مليون ساعة و116 مليون ساعة على التوالي على منصتيهما يوميا.

وفي المقابل أفادت شركة “نيلسن” بأن الأميركيين يشاهدون حوالي 1.25 مليار ساعة بث تلفزيوني مباشر ومسجل يوميا كمعدل وسطي، وينخفض هذا الرقم سنويا.

ومن جانب آخر أعلن موقع يوتيوب عن إطلاق خدمة تلفزيون عبر البث التدفقي في الولايات المتحدة الأميركية يسعى من خلالها إلى منافسة مباشرة مع المحطات العاملة بالكابل.

وتتوجه محطة “يوتيوب تي في” إلى الجيل الشاب الساعي، حاثة إياه على مشاهدة نشرات الأخبار والأفلام والمسلسلات من خلال اشتراك واتصال بالإنترنت.

وستكون الخدمة محصورة حاليا بالولايات المتحدة وهي موجهة إلى “الأشخاص الذين يريدون مشاهدة ما يريدون عندما يريدون وبالطريقة التي يريدون ودون التزام”، وفق ما أكدته المسؤولة في الخدمة سوزان فوتشيكي خلال مؤتمر صحافي نقل بالبث التدفقي.

وأوضحت الشركة أنَّ المستخدمين يمكنهم أن يشاهدوا عبر أجهزتهم الموصولة بأجهزة لوحية وهواتف وغيرها، المحطات التلفزيونية الأميركية الرئيسية من “إيه بي سي” و”سي بي أس” و”فوكس” و”إن بي سي”، فضلا عن المحطات الرياضية وبرامج أخرى.

لجوء جيل الألفية إلى منصات مثل يوتيوب وفيسبوك وديليموشن يهدد التلفزيون التقليدي

وستطلق الخدمة في الأشهر المقبلة وستكلف 35 دولارا في الشهر لحساب مفتوح إلى ستة مستخدمين مختلفين وستنافس تاليا “الباقات المحصورة” التي توفرها شركات مشغلة مثل “ديش” و”إيه تي آند تي”.

وسيوسع نطاق الخدمة لاحقا ليشمل دولا أخرى. وهي تسمح بتسجيل البرامج لمشاهدتها لاحقا.

وبات الكثير من أفراد جيل الألفية يلجأون إلى منصات مثل يوتيوب وفيسبوك وديليموشن لمشاهدة البرامج والمسلسلات إلى درجة بات هذا الإقبال يهدّد التلفزيون التقليدي حتى لو لم تتضح بعد معالم هذا القطاع الناشئ.

وتؤكد فابيان فوركيه المسؤولة السابقة في محطة “إيه آند أي” المشفرة و”كانال+” التي باتت تدير اليوم وكالة “22 بي تيوب” أن “الشباب يفضّلون محتويات الفيديو على الإنترنت الأقصر والأكثر تركيزا على الموهبة”.

وتعرف هذه الوكالات التي تدير فابيان فوركيه واحدة منها بالشبكات المتعدّدة القنوات “أم سي أن”، وهي تمثل تقريبا جميع مستخدمي يوتيوب البارزين لمساعدتهم على كسب الأموال من أعمالهم.

ومن أشهر هؤلاء المخرجين السويدي فيليكس كييلبرغ الملقب بـ”بيوديباي” الذي يضمّ حسابه على يوتيوب 45 مليون مشترك والذي حقق 7.4 مليون دولار من العائدات سنة 2014، بحسب مجلة “إكسبرسن” السويدية.

وتعتبر إيرادات نجوم يوتيوب طائلة من دون شك، لكنها لا تزال بعيدة كل البعد عن المبالغ التي يجنيها نجوم السينما والتلفزيون في الولايات المتحدة، علما وأن أشرطة الفيديو تشاهد في أحيان كثيرة أكثر من 10 ملايين مرة والسواد الأعظم من مشاهديها من الشباب، وهي فئة عمرية يركز عليها المروّجون كثيرا.

وتكشف فابيان فوركيه أن ثلاثة أرباع المستخدمين الذين يتفرجون على محتويات “2 بي تيوب” هم دون الرابعة والثلاثين.

وخاضت الطاهية البريطانية كارولاين آرتيس غمار يوتيوب لتتشارك وصفاتها الغذائية وبدأت تصور نفسها وهي تعد الطعام في مطبخها ليتسع حسابها شيئا فشيئا إلى أن بات يضمّ اليوم أكثر من 39 ألف مشترك. وبفضل هذا النجاح، استعانت وكالة بخدماتها وهي تعد كتابا عن وصفاتها، كما أنها فتحت مع طهاة آخرين مطعما في مطار هيثرو في لندن.

وتقر آرتيس “أكاد لا أصدق ما يحصل معي.. حيث كنت أعمل جاهدة في لندن لأعيل عائلتي وتسنت لي الفرصة اليوم لأنشئ قناتي التلفزيونية الخاصة بطريقة ما”.

وبحسب موقع “إنترنت لايف ستاتس”، تتمّ كل ثانية مشاهدة حوالي 1200 ألف فيديو على يوتيوب، أي أن الأعمال المعروضة على المنصة تشاهد آلاف المليارات من المرات في السنة.

وفي دليل على ازدياد شعبية مستخدمي يوتيوب، حضر نحو 25 ألف شخص الدورة السنوية من معرض “فيدكون” للفيديو في يونيو الماضي في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

ويقول جيمس كريتش، أحد مؤسسي شركة “بالادن” التي تقدّم المشورة لمنتجي الفيديو على الإنترنت، “باتت المبادرات الابتكارية أوسع نطاقا بكثير مع ازدهار منصات الفيديو وانتشار الهواتف الذكية”.

ويضيف “يمكن لشاب في الـ17 أن ينافس من غرفته قنوات كبيرة ويجذب جمهورا بقدر وسيلة إعلام بارزة”.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
975
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد

أفادت وكالة رويترز بوقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، في العاصمة أديس ابابا اليوم السبت. وظهر آبي في كلمة تلفزيونية…
2018-06-23 -

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

أخبار وتقارير اسرائيلية :نتنياهو التقى ولي العهد السعودي في عمان

معاريف الالكتروني: نتنياهو التقى ولي العهد السعودي في عمان كشف موقع صحيفة "معاريف" العبرية الالكتروني، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اجتمع سرا بولي العهد…
2018-06-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

طالب زيفا : في سورية لا يوجد بيئة حاضنة لللإرهاب لكن يوجد أفراد قد يشتري اعداء سورية ذممهم بالدولار

أكد المحلل السياسي طالب زيفا لـ ميلودي إف إم أنه "مهما اختلف الشعب السوري الا أن سورية غير قابلة للتقسيم، لأن أبنائها بكل مكوناتهم وقومياتهم… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-24 -

مجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع مشروع الإصلاح الإداري

كلف مجلس الوزراء وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والمالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي ووضع الأسس لهذا… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-24 -

زاخاروفا: الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحه

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن سيناريو جديدا يجري التحضير له في سوريا لإيجاد أساس قانوني يخدم آيدلوجية الدول الغربية. وقالت زاخاروفا، في… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…