ترامـب يهزّ عـرش عمالقـة الإعــلام.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2017-03-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية العام الماضي، والرئيس دونالد ترامب "يخلخل" ويزعزع" أسس وأركان ومصداقية كبرى الإمبراطوريات الإعلامية في العالم وتحديداً الأمريكية منها، إضافة إلى محطة الـ"بي بي سي" البريطانية عبر طرق عديدة؛

أولاً، أنه ومنذ ترشحه للانتخابات الأمريكية وهذه الوسائل تهاجمه، و"تنبش" القصص بشأنه، منها ما قد يكون صحيحاً ومنها ما قد لا يكون، وأغلب هذه القصص والأخبار على ما يبدو ليست صحيحة؛ لقد تبنت محطة الـCNN مثلاً وصحيفة "نيويورك تايمز" خطاً معادياً له ووقفت إلى جانب منافسته، ولكن ذلك، ربما، انعكس سلباً على المرشحة الديمقراطية السيدة هيلاري كلينتون؛ لقد فشلت كل استطلاعات الرأي التي أبرزتها هذه الوسائل العملاقة، والتي كانت تقف إلى جانب السيدة كلينتون في تقديم قرارات حقيقية لمجرى الانتخابات الأمريكية، وهذا مؤشر قوي على تراجع وفشل هذه المؤسسات الكبيرة، وفقدانها للقدرة على معرفة الحقيقة الفعلية، غير تلك التي تبرزها وتصورها.

ثانياً، واجه الرئيس ترامب هذا الإعلام التقليدي بكل قوة ونجح في هزّ عرشه واتهمه بالنفاق والكذب وبأنه عدو الشعب الأمريكي؛ هذه الشتيمة والتهمة لا تأتي من رئيس في إفريقيا أو دولة معادية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، بل من رئيس الولايات المتحدة نفسه؛ أليس هذا تقويماً علنياً علينا الأخذ به، أو على الأقل دراسته؛ لماذا "تقديس" كل ما تقدمه هذه الوسائل دون سؤال أو تدقيق في مصداقيته.. وكأنها لا تخطئ ولا تكذب ولا تنحرف وليس لها غرض سياسي وهدف تسعى إلى تحقيقه، غير الحقيقة..؟! مَن قال إنها حيادية وإنها موضوعية وإنها كنز الحقيقة؛ الرئيس ترامب يقول إنها كاذبة وإنها تعتمد على مصادر "نكرة"، فعلام نصدّقها..؟!

ثالثاً، لقد وجد الرئيس ترامب الإعلام البديل لهذه المؤسسات الهائلة؛ سمّه إن شئت الإعلام الشعبي أو إعلام المواطن العادي؛ إنها صفحات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"الفيس بوك"؛ الإعلام المباشر؛ ما يريد قوله الرجل يصل للناس العاديين مباشرة دون تعليق أو حذف أو لعب بالمضمون أو تحريف أو كذب أو تحليل مشوّه... الخ؛ والناس تريد وترغب بذلك لتبني وتشكّل قناعاتها بنفسها دون أي وصاية من أي جهة كانت؛ صفحات التواصل الاجتماعي تشعر المرء بالخصوصية وأنه معني مباشرة بما يكتب ويقال، وأنه أقرب للمعلومة، وهذا مهم جداً في عالم الإعلام الرقمي والتكنولوجيا المتسارعة التطور والتقدم.

بالعادة، إن أي شخص يخشى الصدام مع مثل وسائل الإعلام المذكورة أعلاه، فكيف إذا كان بمرتبة رئيس دولة قد تقوم قيامتها ضده، ولكن الرئيس الأمريكي يمضي في تحديه لها، وهذه تعتبر إلى حدٍّ بعيد، "جسارة" كبيرة وليست "تهوراً"؛ فالرجل كسب في رهانه على تخطيها في الانتخابات الرئاسية، وتحدّى توقعاتها واستطلاعاتها وفائض هيمنتها، فلماذا لا يستمر في ذلك حتى تعود إلى حجمها الحقيقي المتراجع أمام وسائل الإعلام الرقمية الحديثة..؟!

عدد الزيارات
799
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

عرب الخليج يتعلقون بحبال الهوى..؟!

عرب الخليج يفتقدون الرؤية، بل هم في ضلال مبين؛ لم يتحدوا مع العرب من قبل، ولم يتحدوا مع أنفسهم…
2017-02-11 -

ادارة ترامب تحذّر السلطة الفلسطينية من مقاضاة اسرائيل امام المحكمة الدولية في لاهاي

كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية، ان ادارة الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب، نقلت خلال الايام الاخيرة رسالة واضحة جدا للسلطة الفلسطينية حذرتها فيها من مغبة التوجه…
2017-02-02 -

ترامب يصف مادونا بالـ"مثيرة للاشمئزاز"

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مغنية البوب الشهيرة مادونا على مشاركتها في مسيرة نسائية احتجاجية جرت في واشنطن عشية تنصيبه. ووفقا لموقع "هوليوود ريبوتر" قال…
2017-01-28 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…