ترامـب يهزّ عـرش عمالقـة الإعــلام.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2017-03-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية العام الماضي، والرئيس دونالد ترامب "يخلخل" ويزعزع" أسس وأركان ومصداقية كبرى الإمبراطوريات الإعلامية في العالم وتحديداً الأمريكية منها، إضافة إلى محطة الـ"بي بي سي" البريطانية عبر طرق عديدة؛

أولاً، أنه ومنذ ترشحه للانتخابات الأمريكية وهذه الوسائل تهاجمه، و"تنبش" القصص بشأنه، منها ما قد يكون صحيحاً ومنها ما قد لا يكون، وأغلب هذه القصص والأخبار على ما يبدو ليست صحيحة؛ لقد تبنت محطة الـCNN مثلاً وصحيفة "نيويورك تايمز" خطاً معادياً له ووقفت إلى جانب منافسته، ولكن ذلك، ربما، انعكس سلباً على المرشحة الديمقراطية السيدة هيلاري كلينتون؛ لقد فشلت كل استطلاعات الرأي التي أبرزتها هذه الوسائل العملاقة، والتي كانت تقف إلى جانب السيدة كلينتون في تقديم قرارات حقيقية لمجرى الانتخابات الأمريكية، وهذا مؤشر قوي على تراجع وفشل هذه المؤسسات الكبيرة، وفقدانها للقدرة على معرفة الحقيقة الفعلية، غير تلك التي تبرزها وتصورها.

ثانياً، واجه الرئيس ترامب هذا الإعلام التقليدي بكل قوة ونجح في هزّ عرشه واتهمه بالنفاق والكذب وبأنه عدو الشعب الأمريكي؛ هذه الشتيمة والتهمة لا تأتي من رئيس في إفريقيا أو دولة معادية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، بل من رئيس الولايات المتحدة نفسه؛ أليس هذا تقويماً علنياً علينا الأخذ به، أو على الأقل دراسته؛ لماذا "تقديس" كل ما تقدمه هذه الوسائل دون سؤال أو تدقيق في مصداقيته.. وكأنها لا تخطئ ولا تكذب ولا تنحرف وليس لها غرض سياسي وهدف تسعى إلى تحقيقه، غير الحقيقة..؟! مَن قال إنها حيادية وإنها موضوعية وإنها كنز الحقيقة؛ الرئيس ترامب يقول إنها كاذبة وإنها تعتمد على مصادر "نكرة"، فعلام نصدّقها..؟!

ثالثاً، لقد وجد الرئيس ترامب الإعلام البديل لهذه المؤسسات الهائلة؛ سمّه إن شئت الإعلام الشعبي أو إعلام المواطن العادي؛ إنها صفحات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"الفيس بوك"؛ الإعلام المباشر؛ ما يريد قوله الرجل يصل للناس العاديين مباشرة دون تعليق أو حذف أو لعب بالمضمون أو تحريف أو كذب أو تحليل مشوّه... الخ؛ والناس تريد وترغب بذلك لتبني وتشكّل قناعاتها بنفسها دون أي وصاية من أي جهة كانت؛ صفحات التواصل الاجتماعي تشعر المرء بالخصوصية وأنه معني مباشرة بما يكتب ويقال، وأنه أقرب للمعلومة، وهذا مهم جداً في عالم الإعلام الرقمي والتكنولوجيا المتسارعة التطور والتقدم.

بالعادة، إن أي شخص يخشى الصدام مع مثل وسائل الإعلام المذكورة أعلاه، فكيف إذا كان بمرتبة رئيس دولة قد تقوم قيامتها ضده، ولكن الرئيس الأمريكي يمضي في تحديه لها، وهذه تعتبر إلى حدٍّ بعيد، "جسارة" كبيرة وليست "تهوراً"؛ فالرجل كسب في رهانه على تخطيها في الانتخابات الرئاسية، وتحدّى توقعاتها واستطلاعاتها وفائض هيمنتها، فلماذا لا يستمر في ذلك حتى تعود إلى حجمها الحقيقي المتراجع أمام وسائل الإعلام الرقمية الحديثة..؟!

عدد الزيارات
1130
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2017-10-17 -

الخارجية: الاستفتاء الذي قام به الانفصاليون شمال العراق يخدم أجندة إسرائيل بالمنطقة

رحبت سورية بالجهود التي تبذلها حكومة العراق الشقيق لإعادة السلطة المركزية لمحافظة كركوك وباقي المناطق مجددة تأكيدها على موقفها الداعم لجهود العراق في مكافحة…
2017-10-17 -

أمل عرفة تفضح ’’دمشق الآن‘‘!

علقت الفنانة أمل عرفة على خبر نشر على صفحة "دمشق الآن" جاء في عنوانه: "أمل عرفة تصاب بنوبة من البكاء.. ومحمد الأحمد يتدخل". فكتبت أمل…
2017-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا تستطيع الثور أنت مشغول بالأمور الدبلوماسية وبالزيارات أو اللقاءات أو الدعوات وتنسى أحياناً إنجاز أمورك…
2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل ستكون صعبة. من جهته، قال وزير شؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، ان اسرائيل تستعد للتعامل مع…
2017-10-17 -
2017-10-16 -

الفيفا يشيد بمنتخب سورية: قدم أداء مميزا يبشر بمستقبل أفضل للكرة السورية

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بأداء منتخب سورية لكرة القدم في تصفيات كأس العالم بعد التنويهات العديدة من وسائل الإعلام ونجوم وخبراء اللعبة في… !

2017-10-17 -

بعد تحرير الرقة.. هل الولايات المتحدة في مأزق استراتيجي؟

ذكرت قناة "إن بي سي" الأمريكية نقلا عن مصادر رسمية أن إدارة ترامب ليس لديها خطة معينة حول استراتيجية مستقبلية لتسوية الوضع في سوريا بعد… !

2017-10-17 -

سلمى حايك تدعم تنشيط السياحة في مصر

أعلن وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة المصري، أن مصر ستشهد حدثاً لتنشيط السياحة، وذلك خلال الأيام المقبلة. وأشار البطوطي، خلال لقائه اليوم في برنامج" صباح… !

2017-10-17 -

السورية للتجارة تطلب إجازة استيراد 15 ألف طن من مادة المتة

طلبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الموافقة على منح المؤسسة السورية للتجارة إجازة استيراد كمية 15 ألف طن من مادة… !

2017-10-09 -

جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي

أصدرت جامعة حماة نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية للتعليم العام والموازي للعام الدراسي 2017-2018. وأوضح رئيس الجامعة الدكتور زياد سلطان في… !

2017-10-16 -

زر إعجاب فيسبوك قد يوصلك للاعتقال!

يبدو أن الادعاء الاتحادي في واشنطن على استعداد للحد من نطاق أوامر التفتيش لحسابات فيسبوك الخاصة بالناشطين المحليين المتصلين باحتجاجات حفل تنصيب الرئيس دونالد ترامب.… !

2017-09-26 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول تعديل مادتين من قانون تنظيم الجامعات: منع النقل والتحويل من الجامعات غير السورية والجامعات الخاصة إلى الجامعات السورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 282 لعام 2017 القاضي بتعديل المادة 117 والمادة 171 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات حول التحويل… !

2017-10-17 -

فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك

أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركة تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، بحقلين نفطيين في محافظة كركوك. وذكرت مصادر في… !

2017-10-17 -

زاخاروفا ردا على واشنطن : "RT" لا تفبرك الأخبار

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قناة "RT" لم تفبرك الأخبار، إلا أنها تتعرض للضغط من واشنطن التي تعرقل مبادرة موسكو حول مواجهة… !

2017-10-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  قد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية صغيرة وتصبح نافد الصبر مستعجلاً التغيير  فلا تعمل فوق طاقتك ولا تعد بما لا…

2017-10-17 -

اخبار وتقارير اسرائيلية: الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة..توقيت اطلاق صاروخ سوري على طائرة اسرائيلية ليس عاديا..

الاذاعة الاسرائيلية:الرئيس الاسرائيلي: الحرب القادمة ستكون صعبة قال الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريبلين، "إننا متيقظون لما يجري لدى أعدائنا الذين يواصلون التسلّح والتعاظم ويبذلون الجهود للمساس بنا". وأضاف، ان الحرب القادمة اذا ما فُرضت على إسرائيل…