ترامـب يهزّ عـرش عمالقـة الإعــلام.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2017-03-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية العام الماضي، والرئيس دونالد ترامب "يخلخل" ويزعزع" أسس وأركان ومصداقية كبرى الإمبراطوريات الإعلامية في العالم وتحديداً الأمريكية منها، إضافة إلى محطة الـ"بي بي سي" البريطانية عبر طرق عديدة؛

أولاً، أنه ومنذ ترشحه للانتخابات الأمريكية وهذه الوسائل تهاجمه، و"تنبش" القصص بشأنه، منها ما قد يكون صحيحاً ومنها ما قد لا يكون، وأغلب هذه القصص والأخبار على ما يبدو ليست صحيحة؛ لقد تبنت محطة الـCNN مثلاً وصحيفة "نيويورك تايمز" خطاً معادياً له ووقفت إلى جانب منافسته، ولكن ذلك، ربما، انعكس سلباً على المرشحة الديمقراطية السيدة هيلاري كلينتون؛ لقد فشلت كل استطلاعات الرأي التي أبرزتها هذه الوسائل العملاقة، والتي كانت تقف إلى جانب السيدة كلينتون في تقديم قرارات حقيقية لمجرى الانتخابات الأمريكية، وهذا مؤشر قوي على تراجع وفشل هذه المؤسسات الكبيرة، وفقدانها للقدرة على معرفة الحقيقة الفعلية، غير تلك التي تبرزها وتصورها.

ثانياً، واجه الرئيس ترامب هذا الإعلام التقليدي بكل قوة ونجح في هزّ عرشه واتهمه بالنفاق والكذب وبأنه عدو الشعب الأمريكي؛ هذه الشتيمة والتهمة لا تأتي من رئيس في إفريقيا أو دولة معادية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، بل من رئيس الولايات المتحدة نفسه؛ أليس هذا تقويماً علنياً علينا الأخذ به، أو على الأقل دراسته؛ لماذا "تقديس" كل ما تقدمه هذه الوسائل دون سؤال أو تدقيق في مصداقيته.. وكأنها لا تخطئ ولا تكذب ولا تنحرف وليس لها غرض سياسي وهدف تسعى إلى تحقيقه، غير الحقيقة..؟! مَن قال إنها حيادية وإنها موضوعية وإنها كنز الحقيقة؛ الرئيس ترامب يقول إنها كاذبة وإنها تعتمد على مصادر "نكرة"، فعلام نصدّقها..؟!

ثالثاً، لقد وجد الرئيس ترامب الإعلام البديل لهذه المؤسسات الهائلة؛ سمّه إن شئت الإعلام الشعبي أو إعلام المواطن العادي؛ إنها صفحات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"الفيس بوك"؛ الإعلام المباشر؛ ما يريد قوله الرجل يصل للناس العاديين مباشرة دون تعليق أو حذف أو لعب بالمضمون أو تحريف أو كذب أو تحليل مشوّه... الخ؛ والناس تريد وترغب بذلك لتبني وتشكّل قناعاتها بنفسها دون أي وصاية من أي جهة كانت؛ صفحات التواصل الاجتماعي تشعر المرء بالخصوصية وأنه معني مباشرة بما يكتب ويقال، وأنه أقرب للمعلومة، وهذا مهم جداً في عالم الإعلام الرقمي والتكنولوجيا المتسارعة التطور والتقدم.

بالعادة، إن أي شخص يخشى الصدام مع مثل وسائل الإعلام المذكورة أعلاه، فكيف إذا كان بمرتبة رئيس دولة قد تقوم قيامتها ضده، ولكن الرئيس الأمريكي يمضي في تحديه لها، وهذه تعتبر إلى حدٍّ بعيد، "جسارة" كبيرة وليست "تهوراً"؛ فالرجل كسب في رهانه على تخطيها في الانتخابات الرئاسية، وتحدّى توقعاتها واستطلاعاتها وفائض هيمنتها، فلماذا لا يستمر في ذلك حتى تعود إلى حجمها الحقيقي المتراجع أمام وسائل الإعلام الرقمية الحديثة..؟!

عدد الزيارات
1013
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

في أول زيارة للمنطقة..ماتيس يركز على الحرب ضد "داعش "ويكشف سياسة ترامب تجاه سوريا

واشنطن : يقول مسؤولون وخبراء إن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سيركز في أول زيارة له إلى مناطق من الشرق الأوسط وأفريقيا على الحرب ضد"…
2017-04-18 -

مصادر اسرائيلية: ترامب وبّخ بن سلمان وطالبه بإعادة العلاقات مع مصر

قالت مصادر سياسية اسرائيلية رفيعة المستوى، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب، وبّخ ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال لقائه به في البيت الابيض،…
2017-04-02 -

عرب الخليج يتعلقون بحبال الهوى..؟!

عرب الخليج يفتقدون الرؤية، بل هم في ضلال مبين؛ لم يتحدوا مع العرب من قبل، ولم يتحدوا مع أنفسهم…
2017-02-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم مواهبك الثور تكتشف اليوم بعض الخيانات أو بعض الأشخاص الغير أكفاء وربما تخسر صديق فلا…
2017-04-24 -

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتريكوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما يحذر…
2017-04-24 -
2017-04-23 -

فوز الوحدة على النواعير في مباراة مؤجلة من الدوري الممتاز لكرة القدم

فاز فريق الوحدة على النواعير بثلاثة أهداف دون رد في مباراة مؤجلة من الجولة الرابعة عشرة في الدوري الممتاز لكرة القدم جمعتهما اليوم على ملعب… !

2017-04-24 -

تقرير الـsns: الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ الرئيس الأسد.. وديمقراطيون في الكونغرس يطالبون ترامب بتوضيح استراتيجيته في سورية..؟!

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الرئيس بشار الأسد، بمناسبة عيد الجلاء الذي يوافق 17 نيسان من كل عام. ونشرت رئاسة الجمهورية العربية السورية،… !

2017-04-23 -

لمن أهدت نجوى كرم أغنيتها الجديدة "تعا بورد بقلبي"؟!

نشرت الفنّانة نجوى كرم صورة تجمعها مع ابن شقيقها الرّاحل نقولا كرم. وأرفقتها بعبارة "تعا بورد بقلبي" وهي عنوان أغنيتها الجديدة التي أهدتها الى روح… !

2017-04-24 -

"الذهب» يعود إلى أحياء حلب الشرقية

تحسنت الأحوال المعيشية والأمنية في الأحياء الشرقية من حلب، والتي تطهرت بشكل كامل من الميليشيات في 22 كانون الأول الماضي، لدرجة أن أصحاب محال المشغولات… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017 القاضي بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام… !

2017-04-24 -

بينهم قادة..ضربة موجعة لقوات هادي بصاروخ "قاهر m2" بالجوف شرق اليمن

مصدر عسكري يمني يفيد الميادين بمقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين إثر تدمير آليتهم العسكرية شمالي موقع المعايين، بالتزامن مع مقتل جنديين سعوديين برصاص قناصة… !

2017-04-24 -

الصحافة الورقية .. قراءة جديدة في المشهد العالمي!

عزت ابراهيم هذا حديث عن مهنة يقول البعض أنها مهددة وربما تنقرض بينما مؤشرات الواقع تبدو مختلفة.. في مقال بصحيفة «صنداي تليجراف» البريطانية في مارس… !

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…

2017-04-24 -

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم…