ترامـب يهزّ عـرش عمالقـة الإعــلام.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2017-03-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية العام الماضي، والرئيس دونالد ترامب "يخلخل" ويزعزع" أسس وأركان ومصداقية كبرى الإمبراطوريات الإعلامية في العالم وتحديداً الأمريكية منها، إضافة إلى محطة الـ"بي بي سي" البريطانية عبر طرق عديدة؛

أولاً، أنه ومنذ ترشحه للانتخابات الأمريكية وهذه الوسائل تهاجمه، و"تنبش" القصص بشأنه، منها ما قد يكون صحيحاً ومنها ما قد لا يكون، وأغلب هذه القصص والأخبار على ما يبدو ليست صحيحة؛ لقد تبنت محطة الـCNN مثلاً وصحيفة "نيويورك تايمز" خطاً معادياً له ووقفت إلى جانب منافسته، ولكن ذلك، ربما، انعكس سلباً على المرشحة الديمقراطية السيدة هيلاري كلينتون؛ لقد فشلت كل استطلاعات الرأي التي أبرزتها هذه الوسائل العملاقة، والتي كانت تقف إلى جانب السيدة كلينتون في تقديم قرارات حقيقية لمجرى الانتخابات الأمريكية، وهذا مؤشر قوي على تراجع وفشل هذه المؤسسات الكبيرة، وفقدانها للقدرة على معرفة الحقيقة الفعلية، غير تلك التي تبرزها وتصورها.

ثانياً، واجه الرئيس ترامب هذا الإعلام التقليدي بكل قوة ونجح في هزّ عرشه واتهمه بالنفاق والكذب وبأنه عدو الشعب الأمريكي؛ هذه الشتيمة والتهمة لا تأتي من رئيس في إفريقيا أو دولة معادية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، بل من رئيس الولايات المتحدة نفسه؛ أليس هذا تقويماً علنياً علينا الأخذ به، أو على الأقل دراسته؛ لماذا "تقديس" كل ما تقدمه هذه الوسائل دون سؤال أو تدقيق في مصداقيته.. وكأنها لا تخطئ ولا تكذب ولا تنحرف وليس لها غرض سياسي وهدف تسعى إلى تحقيقه، غير الحقيقة..؟! مَن قال إنها حيادية وإنها موضوعية وإنها كنز الحقيقة؛ الرئيس ترامب يقول إنها كاذبة وإنها تعتمد على مصادر "نكرة"، فعلام نصدّقها..؟!

ثالثاً، لقد وجد الرئيس ترامب الإعلام البديل لهذه المؤسسات الهائلة؛ سمّه إن شئت الإعلام الشعبي أو إعلام المواطن العادي؛ إنها صفحات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"الفيس بوك"؛ الإعلام المباشر؛ ما يريد قوله الرجل يصل للناس العاديين مباشرة دون تعليق أو حذف أو لعب بالمضمون أو تحريف أو كذب أو تحليل مشوّه... الخ؛ والناس تريد وترغب بذلك لتبني وتشكّل قناعاتها بنفسها دون أي وصاية من أي جهة كانت؛ صفحات التواصل الاجتماعي تشعر المرء بالخصوصية وأنه معني مباشرة بما يكتب ويقال، وأنه أقرب للمعلومة، وهذا مهم جداً في عالم الإعلام الرقمي والتكنولوجيا المتسارعة التطور والتقدم.

بالعادة، إن أي شخص يخشى الصدام مع مثل وسائل الإعلام المذكورة أعلاه، فكيف إذا كان بمرتبة رئيس دولة قد تقوم قيامتها ضده، ولكن الرئيس الأمريكي يمضي في تحديه لها، وهذه تعتبر إلى حدٍّ بعيد، "جسارة" كبيرة وليست "تهوراً"؛ فالرجل كسب في رهانه على تخطيها في الانتخابات الرئاسية، وتحدّى توقعاتها واستطلاعاتها وفائض هيمنتها، فلماذا لا يستمر في ذلك حتى تعود إلى حجمها الحقيقي المتراجع أمام وسائل الإعلام الرقمية الحديثة..؟!

عدد الزيارات
1178
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية.…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

لافروف: تجربة تحرير حلب قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل على هامش مؤتمر فالداي في موسكو اليوم: جبهة "النصرة" في الغوطة الشرقية جعلت من…
2018-02-19 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: أنقرة "تموه" موقفها من دخول مرتقب للقوات السورية.. عفرين بانتظار دمشق.. و«المشروع الكردي» يتصدّع..

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمّان أمس: "إذا دخل النظام السوري إلى تلك المنطقة… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-19 -

تقنية جديدة من سامسونغ لقياس ضغط الدم

ذكر موقع "GSM-Arena" المهتم بشؤون التكنولوجيا أن سامسونغ سجلت براءة اختراع جديدة ستساعد ساعاتها الذكية على قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. ووفقا للمعلومات فإن… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-19 -

رضائي للإسرائيليين: سنحول تل أبيب إلى ركام إذا هاجمتمونا!

سخر أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي من التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد طهران، مشيرا إلى أن بلاده… !

2018-02-19 -

حبس الإعلامية المصرية ريهام سعيد على ذمة التحقيق

أصدرت النيابة المصرية اليوم الاثنين 19شباط أمرا بحبس الإعلامية ريهام سعيد، على ذمة التحقيقات في اتهامها بالتحريض على اختطاف أطفال من خلال البرنامج التلفزيوني الذي… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…