ترامـب يهزّ عـرش عمالقـة الإعــلام.. لِم لا..؟!

رأي البلد

2017-03-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية العام الماضي، والرئيس دونالد ترامب "يخلخل" ويزعزع" أسس وأركان ومصداقية كبرى الإمبراطوريات الإعلامية في العالم وتحديداً الأمريكية منها، إضافة إلى محطة الـ"بي بي سي" البريطانية عبر طرق عديدة؛

أولاً، أنه ومنذ ترشحه للانتخابات الأمريكية وهذه الوسائل تهاجمه، و"تنبش" القصص بشأنه، منها ما قد يكون صحيحاً ومنها ما قد لا يكون، وأغلب هذه القصص والأخبار على ما يبدو ليست صحيحة؛ لقد تبنت محطة الـCNN مثلاً وصحيفة "نيويورك تايمز" خطاً معادياً له ووقفت إلى جانب منافسته، ولكن ذلك، ربما، انعكس سلباً على المرشحة الديمقراطية السيدة هيلاري كلينتون؛ لقد فشلت كل استطلاعات الرأي التي أبرزتها هذه الوسائل العملاقة، والتي كانت تقف إلى جانب السيدة كلينتون في تقديم قرارات حقيقية لمجرى الانتخابات الأمريكية، وهذا مؤشر قوي على تراجع وفشل هذه المؤسسات الكبيرة، وفقدانها للقدرة على معرفة الحقيقة الفعلية، غير تلك التي تبرزها وتصورها.

ثانياً، واجه الرئيس ترامب هذا الإعلام التقليدي بكل قوة ونجح في هزّ عرشه واتهمه بالنفاق والكذب وبأنه عدو الشعب الأمريكي؛ هذه الشتيمة والتهمة لا تأتي من رئيس في إفريقيا أو دولة معادية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، بل من رئيس الولايات المتحدة نفسه؛ أليس هذا تقويماً علنياً علينا الأخذ به، أو على الأقل دراسته؛ لماذا "تقديس" كل ما تقدمه هذه الوسائل دون سؤال أو تدقيق في مصداقيته.. وكأنها لا تخطئ ولا تكذب ولا تنحرف وليس لها غرض سياسي وهدف تسعى إلى تحقيقه، غير الحقيقة..؟! مَن قال إنها حيادية وإنها موضوعية وإنها كنز الحقيقة؛ الرئيس ترامب يقول إنها كاذبة وإنها تعتمد على مصادر "نكرة"، فعلام نصدّقها..؟!

ثالثاً، لقد وجد الرئيس ترامب الإعلام البديل لهذه المؤسسات الهائلة؛ سمّه إن شئت الإعلام الشعبي أو إعلام المواطن العادي؛ إنها صفحات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"الفيس بوك"؛ الإعلام المباشر؛ ما يريد قوله الرجل يصل للناس العاديين مباشرة دون تعليق أو حذف أو لعب بالمضمون أو تحريف أو كذب أو تحليل مشوّه... الخ؛ والناس تريد وترغب بذلك لتبني وتشكّل قناعاتها بنفسها دون أي وصاية من أي جهة كانت؛ صفحات التواصل الاجتماعي تشعر المرء بالخصوصية وأنه معني مباشرة بما يكتب ويقال، وأنه أقرب للمعلومة، وهذا مهم جداً في عالم الإعلام الرقمي والتكنولوجيا المتسارعة التطور والتقدم.

بالعادة، إن أي شخص يخشى الصدام مع مثل وسائل الإعلام المذكورة أعلاه، فكيف إذا كان بمرتبة رئيس دولة قد تقوم قيامتها ضده، ولكن الرئيس الأمريكي يمضي في تحديه لها، وهذه تعتبر إلى حدٍّ بعيد، "جسارة" كبيرة وليست "تهوراً"؛ فالرجل كسب في رهانه على تخطيها في الانتخابات الرئاسية، وتحدّى توقعاتها واستطلاعاتها وفائض هيمنتها، فلماذا لا يستمر في ذلك حتى تعود إلى حجمها الحقيقي المتراجع أمام وسائل الإعلام الرقمية الحديثة..؟!

عدد الزيارات
1158
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…