العاصفة تقترب

قضايا إعلامية

2017-02-24 -
المصدر : الدستور

ماهر ابو طير

تتعرض بنية الاعلام الاجنبي والعربي الى تغيرات خطيرة جدا، وهي تغيرات، تعصف بمستقبل الصحافة الورقية، وامتدت حتى الى الاعلام الالكتروني والتلفزيوني، ولايمكن الا نقر ونعترف اننا خلال اقل من عشر سنين، سنشهد انقلابا كاملا.

هذا يعني من جهة اخرى، ان ذات المهنة، اي مهنة الصحفي، تتعرض الى تغييرات ايضا، ومايجده الصحفي اليوم من فرص ووظائف، بات عرضة للتغيير ايضا، وفي العالم كله، هناك تغييرات، وهي تزحف ايضا الى العالم العربي، فشكل المهنة، وطبيعة الوظائف، واشتراطاتها تغيرت كليا.

على صعيد الاعلام العربي، مثلا، فان اغلب التمويل السياسي للصحف توقف كليا، وقد اغلقت صحف ومجلات عربية، كانت ممولة من دول، وهذا التمويل السياسي، انتهى تقريبا، لاعتبارات تتعلق بقياسات الجدوى، ولتأثر الدول الممولة بفكرة اهمية البدائل التي اقلها وسائل التواصل الاجتماعي، وليس الاعلام الالكتروني، او حتى التلفزيوني.

رئيس الولايات المتحدة الاميركية، يعادي كل وسائل اعلام بلاده، المطبوعة والتلفزيونية ويدير وجوده عبر تويتر، الذي يصل عبره الى كل العالم، وهناك زعماء لديهم متابعين عبر هذه الوسائل بأرقام تفوق الخيال، عما لو كانوا يعتمدون فقط على الوسائل التقليدية.

التمويل للصحف والمجلات، بشكل غير مباشر، عبر الاعلانات، تراجع بشكل غير مسبوق، اذ هناك تجفيف مصدره التراجعات الاقتصادية في العالم العربي، اضافة الى ان المعلنين باتوا على يقين ان الاعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يصل الى جمهور اكبر، فلماذا ينفقون ملايين الدولارات على صحف ومواقع الكترونية لايتصفحها احد، وبأمكانهم اللجوء الى صفحات يتابعها الملايين، والى اسماء معروفة اعلامية وفنية، يتم التعاقد معها بمبالغ قليلة مقارنة بما كانت تنفقه هذه المؤسسات، من اجل ان تنشر المذيعة الشهيرة، او الرياضي المعروف، صورة وهو يقود سيارة من طراز معين، او تتحدث المذيعة عبر موبايل من موديل مختلف، فتصل الصورة عبر الصفحة الى ملايين الافراد وتؤثر على التسويق، وهذا الانقلاب الجاري حاليا، يعصف حتى بالمواقع الالكترونية في العالم العربي، لصالح وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا التجفيف المالي، وغياب الاشتراكات في الصحف، والاعلانات، يؤدي عمليا الى اضعاف المشاريع الكبرى والصغيرة في الاعلام، ويؤدي تدريجيا الى ترشيق المؤسسات، نحو اغلاقها لاحقا، فلم يعد احد يهتم في العالم العربي، بالاعلام الاعتيادي، وهذا كله يصب لصالح الاعلام البديل.

اضافة الى ما سبق، فأن طبيعة مهنة الصحفي تتعرض الى تغيرات، وكل الذين يظنون ان وظيفة الصحفي كتابة الخبر او التحليل او تغطية الحدث، عبر الكتابة فقط، عليهم ان يعرفوا اليوم، ان كل الشواغر الجديدة في الاعلام، باتت شروطها مختلفة جدا، فلا يكفي ان تكتب جيدا، ولابد ان تمتلك مهارات اخرى مع الكتابة مثل اللغة الاضافية، والتعامل مع الفيديو، تصويرا ومونتاجا، وقضايا اخرى يتم طلبها اليوم، فقد باتت مهمة الصحفي اكثر تعقيدا، ومن الممكن ان يصاب الصحفي بضمور المهارات، مالم يتفهم الاشتراطات الجديدة في المهنة، وهي اشتراطات ومهارات تتغير كل يوم، وعليه ملاحقتها، والا سيخرج من السباق مبكرا.

مجمل المشهد، يحكي عن وضع صعب مقبل على الطريق، اذ ان كل بنية الاعلام، تهتز من حيث المؤسسات والعاملين، والعاصفة التي تقترب، ليست بعيدة، وهذا امر يفرض التنبه لما سيجري، لاننا قد نجد انفسنا امام تغيرات ثورية، تنهي جيلا كاملا، من العمل الصحفي، نحو انتاج جيل جديد رشيق، قليل العدد، يعمل بتقنيات مختلفة، ويطرد كل سابقيه.

-
عدد الزيارات
571
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: «فيتو» روسي عاشر.. وتهديد أميركي لدمشق.. قمة روسية تركية إيرانية حول سورية في سوتشي22تشرين الحالي..

شهد مجلس الأمن الدولي، أمس، فصلاً جديداً من «المعارك» الروسية ــ الأميركية حول الملف الكيميائي السوري، خلال طرح وفدي البلدين مشروعي قرار حول تمديد عمل…
2017-11-17 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني

لو أحبك فسيحبك للأبد وقلما يتركك لأي سبب بل سيغفر لك أخطاءك وسيتحملك . حريص على ماله يصرفه حسب احتياجاته الضرورية ولا يستعمله للبذخ إلا…
2017-11-17 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل..…

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم…
2017-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على من تثق في رأيه أو في محبته لأنه يستطيع أن يمنحك طاقة إيجابية الجوزاء تأخير…
2017-11-18 -

تقرير الـsns: الكرملين: القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بأكملها.. والأردن يخشى من تنازلات بن سلمان للتطبيع مع إسرائيل.. بانوراما المنطقة..؟!

أعلن الكرملين أن اجتماع القمة الثلاثي بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي الروسية سيتناول الأجندة السورية بكامل طيفها. ولم يكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية عما إذا كان الرؤساء الثلاثة سيصدرون بيانا رسميا في ختام المحادثات. وذكر بيان صدر عن الكرملين أن الاجتماع سيتناول الخطوات الواجب اتخاذها من…
2017-11-18 -
2017-11-18 -

في آخر مبارياته التحضيرية لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي منتخب اندونيسيا للرجال

يلتقي منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم مع المنتخب الإندونيسي للرجال اليوم في جاكرتا استعدادا لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين بداية كانون الثاني… !

2017-11-19 -

تقرير الـsns: موسكو تتهم واشنطن بقتل آلية التحقيق بشأن الكيميائي:

أعلنت الولايات المتحدة نيتها "الكفاح من أجل العدالة" في سورية بمفردها، إذا فشل مجلس الأمن الدولي في التوصل إلى موقف مشترك تجاه المسؤولين عن استخدام… !

2017-11-18 -

جون سينا ينشر صورة لتامر حسني!

في خطوة غير متوقعة، نشر المصارع العالمي جون سينا صورة عبر حسابه الرسمي على إنستغرام للنجم المصري تامر حسني، الأمر الذي أثار تساؤلات عدة بين… !

2017-11-18 -

"تدمر.. النهوض من الدمار": معرض تراثي في روما

تنظم جمعية “إنكونترو دي سيفيلتا” الإيطالية معرضا بعنوان “تدمر.. النهوض من الدمار” خلال الدورة الثلاثين للجمعية العامة للمركز الدولي لدراسة وصون وترميم الممتلكات الثقافية… !

2017-11-18 -

افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشق

أعلنت جامعة دمشق أنه اعتبارا من يوم غد الأحد سيتم افتتاح مركز التأجيل الدراسي والإداري لطلاب جامعة دمشق في كلية الحقوق بالجامعة. وأشار مصدر… !

2017-11-18 -

فيسبوك يمنع المستخدمين من حذف المنشورات!

يبدو أن فيسبوك ستجعل من المستحيل حذف المشاركات والمنشورات التي يكتبها المستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي. وطرحت فيسبوك التحديث الجديد لتصعب عملية حذف المنشورات، أثناء… !

2017-10-31 -

مرسوم بتعيين الدكتور بسام ابراهيم رئيسا لجامعة البعث

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 313 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور بسام بشير ابراهيم رئيسا لجامعة البعث. وفيما يلي نص المرسوم. المرسوم… !

2017-11-19 -

تقرير الـsns: صحف ألمانيا تهاجم بن سلمان.. المخفي أعظم في علاقاتها بتل أبيب: السعوديّة تكسر عزلة إسرائيل الدوليّة وتُشكّل طوق نجاة لنتنياهو.. ما هو سرّ حديث آيزنكوت؟!

أعلنت السعودية أنها ستستضيف أول اجتماع لوزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب" في 26 تشرين الثاني الجاري. وقالت وكالة "واس" الرسمية في بيان أمس:… !

2017-11-18 -

سورية عضو بالاتحاد الدولي للصحفيين.. عبد النور: الحضور الفاعل لفضح التضليل الإعلامي ضد سورية

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين خلال اجتماعها في تونس اليوم على قبول عضوية اتحاد الصحفيين السوريين. وفي تصريح خاص لـ سانا أوضح رئيس اتحاد… !

2017-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل  يسعدك شعورك بالنجاح وتكتشف أن كفاحك مجدٍ وأن المحيط يساندك ويسعدك الحوار والعلاقات الاجتماعية والعائلية والحب الثور قد يطرأ ما يعيق مشروعا أو يعرقل بعض الأعمال أو الآمال فعبر عن آرائك ومشاعرك بتروي وحكمة…

2017-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل  كوكب المهنة في مكان يمنحك الحظوظ  والإرادة والقدرة للحصول على تضامن المحيط مع أوضاعك العملية مما يؤهلك لتحسين عملك ولشرح وجهة نظرك والتأثير  على من تحب الثور تعاون مع أصدقائك وحلفائك و اعتمد على…