العاصفة تقترب

قضايا إعلامية

2017-02-24 -
المصدر : الدستور

ماهر ابو طير

تتعرض بنية الاعلام الاجنبي والعربي الى تغيرات خطيرة جدا، وهي تغيرات، تعصف بمستقبل الصحافة الورقية، وامتدت حتى الى الاعلام الالكتروني والتلفزيوني، ولايمكن الا نقر ونعترف اننا خلال اقل من عشر سنين، سنشهد انقلابا كاملا.

هذا يعني من جهة اخرى، ان ذات المهنة، اي مهنة الصحفي، تتعرض الى تغييرات ايضا، ومايجده الصحفي اليوم من فرص ووظائف، بات عرضة للتغيير ايضا، وفي العالم كله، هناك تغييرات، وهي تزحف ايضا الى العالم العربي، فشكل المهنة، وطبيعة الوظائف، واشتراطاتها تغيرت كليا.

على صعيد الاعلام العربي، مثلا، فان اغلب التمويل السياسي للصحف توقف كليا، وقد اغلقت صحف ومجلات عربية، كانت ممولة من دول، وهذا التمويل السياسي، انتهى تقريبا، لاعتبارات تتعلق بقياسات الجدوى، ولتأثر الدول الممولة بفكرة اهمية البدائل التي اقلها وسائل التواصل الاجتماعي، وليس الاعلام الالكتروني، او حتى التلفزيوني.

رئيس الولايات المتحدة الاميركية، يعادي كل وسائل اعلام بلاده، المطبوعة والتلفزيونية ويدير وجوده عبر تويتر، الذي يصل عبره الى كل العالم، وهناك زعماء لديهم متابعين عبر هذه الوسائل بأرقام تفوق الخيال، عما لو كانوا يعتمدون فقط على الوسائل التقليدية.

التمويل للصحف والمجلات، بشكل غير مباشر، عبر الاعلانات، تراجع بشكل غير مسبوق، اذ هناك تجفيف مصدره التراجعات الاقتصادية في العالم العربي، اضافة الى ان المعلنين باتوا على يقين ان الاعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يصل الى جمهور اكبر، فلماذا ينفقون ملايين الدولارات على صحف ومواقع الكترونية لايتصفحها احد، وبأمكانهم اللجوء الى صفحات يتابعها الملايين، والى اسماء معروفة اعلامية وفنية، يتم التعاقد معها بمبالغ قليلة مقارنة بما كانت تنفقه هذه المؤسسات، من اجل ان تنشر المذيعة الشهيرة، او الرياضي المعروف، صورة وهو يقود سيارة من طراز معين، او تتحدث المذيعة عبر موبايل من موديل مختلف، فتصل الصورة عبر الصفحة الى ملايين الافراد وتؤثر على التسويق، وهذا الانقلاب الجاري حاليا، يعصف حتى بالمواقع الالكترونية في العالم العربي، لصالح وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا التجفيف المالي، وغياب الاشتراكات في الصحف، والاعلانات، يؤدي عمليا الى اضعاف المشاريع الكبرى والصغيرة في الاعلام، ويؤدي تدريجيا الى ترشيق المؤسسات، نحو اغلاقها لاحقا، فلم يعد احد يهتم في العالم العربي، بالاعلام الاعتيادي، وهذا كله يصب لصالح الاعلام البديل.

اضافة الى ما سبق، فأن طبيعة مهنة الصحفي تتعرض الى تغيرات، وكل الذين يظنون ان وظيفة الصحفي كتابة الخبر او التحليل او تغطية الحدث، عبر الكتابة فقط، عليهم ان يعرفوا اليوم، ان كل الشواغر الجديدة في الاعلام، باتت شروطها مختلفة جدا، فلا يكفي ان تكتب جيدا، ولابد ان تمتلك مهارات اخرى مع الكتابة مثل اللغة الاضافية، والتعامل مع الفيديو، تصويرا ومونتاجا، وقضايا اخرى يتم طلبها اليوم، فقد باتت مهمة الصحفي اكثر تعقيدا، ومن الممكن ان يصاب الصحفي بضمور المهارات، مالم يتفهم الاشتراطات الجديدة في المهنة، وهي اشتراطات ومهارات تتغير كل يوم، وعليه ملاحقتها، والا سيخرج من السباق مبكرا.

مجمل المشهد، يحكي عن وضع صعب مقبل على الطريق، اذ ان كل بنية الاعلام، تهتز من حيث المؤسسات والعاملين، والعاصفة التي تقترب، ليست بعيدة، وهذا امر يفرض التنبه لما سيجري، لاننا قد نجد انفسنا امام تغيرات ثورية، تنهي جيلا كاملا، من العمل الصحفي، نحو انتاج جيل جديد رشيق، قليل العدد، يعمل بتقنيات مختلفة، ويطرد كل سابقيه.

-
عدد الزيارات
501
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أخبار اسرائيلية قصيرة

رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست يكشف عن توتر العلاقات بين اسرائيل والمانيا قالت القناة السابعة العبرية أن رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ورئيس…
2017-04-30 -

دراسة اسرائيلية: لولا دعم اسرائيل لما استطاعت المملكة الاردنية الحفاظ على بقائها

قالت دراسة اسرائيلية صادرة عن معهد "جوكوبوست" الاسرائيلي،إن الأردن تحت الحكم الحالي، لن يخرج الى حرب ضد إسرائيل، ولن يسمح لقوة عربية أن تدخل اراضيه…
2017-04-30 -

حماس: غزة على وشك الانفجار وخطاب وداعي لمشعل

حذر مسؤول في حركة حماس من انفجار الوضع في قطاع غزة ليطال كل المنطقة في حال استمرت الإجراءات "التضيقية" مرجحا تدخل المجتمع الدولي وإسرائيل لمنع…
2017-04-30 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 30 نيسان

الحمل لا تتمسك برأيك دون اقتناع بالعكس حاول أن تسمع آراء الآخرين وفاوض لتنال حقوقك أو ما تتمنى وتمسك بليونتك وصبرك لتصل إلى ما تريد بالصبر فقد تفتقد للمحبة ممن حولك لذلك يجب أن تعتمد على نفسك الثور هذه فترة تمنحك الطاقة والحيوية والإرادة الحرة للوصول إلى تحقيق أمنية مع…
2017-04-30 -

حركة الكواكب يوم 30 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما…
2017-04-30 -
2017-04-27 -

تعادل سلبي بين الاتحاد والجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

تعادل الاتحاد مع الجيش سلباً في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة من الدوري الممتاز لكرة القدم جمعتهما أمس على ملعب رعاية الشباب بحلب . وبهذا… !

2017-04-30 -

تقرير الـsns: لافروف: روسيا مستعدة للتعاون مع واشنطن في الملف السوري.. كوريا الديمقراطية تهدد إسرائيل..؟!

هددت كوريا الشمالية إسرائيل بـ "عقاب لا يرحم" بعد أن انتقد وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وجاء في بيان… !

2017-04-29 -

سمير غانم يدخل المستشفى!

تعرض الفنان المصري سمير غانم لأزمة صحية مفاجئة دخل على إثرها إلى المستشفى. سمير غانم يرقد في المستشفى وتتواجد معه زوجته الفنانة دلال عبدالعزيز وكذلك… !

2017-04-30 -

خروج دفعة جديدة من مسلحي حي الوعر بحمص وبعض عائلاتهم في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة

بدأ صباح اليوم خروج دفعة جديدة من المسلحين وبعض أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة من حي الوعر بمدينة حمص تمهيدا لإخلائه منالسلاح والمسلحين غير الشرعيين… !

2017-04-27 -

“التربية" تصدر التعليمات الامتحانية لطلاب الشهادات والمتطاول على المراقبين يحال إلى القضاء

أصدرت وزارة التربية تعليماتها الامتحانية للشهادات العامة، التي تتلى على الطلاب في اليوم الأول من الامتحان، وأوضحت فيها كيفية التعامل مع ورقتي الإجابة والأسئلة، ولفتت… !

2017-04-29 -

"ماسنجر لايت" في 132 دولة حول العالم...بينهم 3 دول عربية

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن توفيرها خدمة جديدة لنحو 132 دولة إضافية حول العالم، بينها 3 دول عربية. وأوضحت الشبكة الأشهر أنها وسعت من… !

2017-04-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية… !

2017-04-30 -

ماذا يجري في الشمال السوري؟

مراسلة الميادين تتحدث عن تسيير دوريات روسية مع وحدات حماية الشعب في نواحي جنديرس وبلبل بريف عفرين الشمالي بعد تعرضّها لقصف تركي، بالتزامن مع إجراء… !

2017-04-30 -

ترقب وقلق يعصف بقناة «سكاي نيوز عربية» بسبب موجة «التفنيشات»

هيمنت حالة من القلق والترقب على الموظفين العاملين في قناة «سكاي نيوز عربية» المملوكة لأبوظبي طوال الأسبوع الماضي وسط توقعات أن تتوسع موجة الاستغناء عن… !

2017-04-30 -

حظوظ يوم 30 نيسان

الحمل لا تتمسك برأيك دون اقتناع بالعكس حاول أن تسمع آراء الآخرين وفاوض لتنال حقوقك أو ما تتمنى وتمسك بليونتك وصبرك لتصل إلى ما تريد بالصبر فقد تفتقد للمحبة ممن حولك لذلك يجب أن تعتمد…

2017-04-29 -

حظوظ يوم 29 نيسان

الحمل الزيارات والتعارف والصداقات سيكون لها أثراً كبيراً وحيزاً كبيراً في حياتك فافرح لأن الأمور ستتحسن والحظوظ ستؤازرك فحولك السعادة والسرور على المستوى العاطفي و الشخصي أو العائلي الثور الحقيقة إن وضعك المالي قد يدخل…