قـرار نقـل الفائض الإعــلامي ومشـروعيته في القانـون..!!

نقاشات قانونية

2017-02-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثارت قضية الفائض الإعلامي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وقرار السيد المدير العام نقل العاملين المدرج أسماؤهم في تلك القوائم إلى باقي الجهات العامة في الدولة جدلاً واسعاً لدى الرأي العام حول مشروعية  هذا القرار واتفاقه مع القانون؟!

من المسلم به في الفقه والقانون الإداري في سورية أن من حق الإدارة نقل العاملين عندما تكون بصدد تنظيم المرفق العام وتأمين سيره بانتظام وباضطراد مادامت هذه القرارات ملتزمة بالقواعد القانونية المنصوص عليها في قانون العاملين الأساسي رقم 50 لعام 2004 وعلى هذا استقرار اجتهاد المحكمة الإدارية العليا برقم /51/ لعام 1967 من أنه:

"تستقل الإدارة ـ وهي وحدة تضم كل الأجهزة العاملة في الدولة ذات الاختصاصات الواحدة (يعني الفئة الوظيفية) في تقدير ملاءمة تعيين أي فرد لأي وظيفة في أي مرفق من مرافق الدولة بوصفها قوامة على هذا المرفق وتستعمل سلطتها التقديرية في حدود حاجاته إلى الموظفين لكي يأتي سيره مضطرداً ومنتظماً وفي نطاق ما يقتضيه من صفات يجب توفرها في هؤلاء الموظفين".. وذلك على اعتبار أن مبدأ عدم رقابة ملاءمة القرارات الإدارية يجب أن يكون مطلقاً وغير خاضع لأي استثناء، وبالتالي لا يجوز للموظف أن يقيم دعوى الإلغاء ضد القرارات الإدارية التي تتعلق بتنظيم المرافق العامة وسيرها ومنها نقل العامل إلى جهة عامة أخرى إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

ولكن حرصاً من المشرّع على عدم التعسف في استعمال هذه الصلاحية من قبل القائمين على الإدارة فيما يخص مسألة النقل خارج ملاك الإدارة، نص في المادة 31 من قانون العاملين الأساسي فقرة ج على أنه:

"إذا كان نقل العامل سيتم إلى خارج الجهة العامة التي يعمل لديها أو إذا كان هذا النقل سيتم ضمن الجهة العامة المذكورة ولكن خارج حدود المحافظة فإنه يشترط من أجل هذا النقل إذا لم يكن بناء على طلب العامل الحصول على موافقة لجنة تشكل على الوجه التالي:

  1.  الوزير المختص أو من يفوضه في الجهات العامة ذات الطابع الإداري أو رئيس فرع الجهة العامة المختصة في المحافظة في الجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي رئيساً.
  2. أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الذي تتبع لها الجهة العامة التي يعمل لديها عضواً.
  3. رئيس اللجنة النقابية في الجهة التي يعمل لديها العامل أو رئيس اللجنة النقابية المختصة في حال عدم وجود لجنة نقابية لأي سبب كان عضواً".

 

وفي ضوء هذه القواعد يحق للجهة العامة نقل أي موظف وبدون طلب منه متى تم التقيد بالقواعد المذكورة أعلاه. وفي حال عدم التقيد بذلك يكون القرار الإداري مشوباً بعيب الشكل أو الإجراءات حيث تقضي المحكمة ببطلان القرارات الإدارية المخالفة لهذه القواعد المنصوص عليها في القانون. وهذا العيب يجعل الصك المشوب به جديراً بالإلغاء ولا يخرج النزاع في هذه الحالة عن ولاية مجلس الدولة بهيئة القضاء الإداري. وقد اعتبر مجلس الدولة الفرنسي أنه إذا كانت الإدارة قد شكلت هذه اللجنة لكن السلطة المختصة أو مصدرة القرار لم تتقيد بالاقتراحات المقدمة من قبل هذه اللجنة، فإن قرارها يبقى سليماً، لكن المحكمة الإدارية العليا في سورية فرقت بين حالتين:

الأولى، إذا كانت القواعد الشكلية أو الإجرائية قد وضعت لصالح الأفراد وكان من شأن التزامها صدور قرار مغاير لذلك الذي صدر دون اتباع لهذه القواعد، كنا بصدد قاعدة جوهرية يترتب على إغفالها تعريض القرار للإلغاء.

الثانية، إذا كانت هذه القواعد قد وضعت لصالح الإدارة، فلا تعد من قبيل الإجراءات الجوهرية حتى لو ترتب على التزامها إمكان صدور قرار مغاير للأول، ما دام هذا القرار لم يؤثر في كثير أو قليل على مصالح الأفراد؛ الأمر الذي يستتبع عدم جواز الطعن فيه بالإلغاء من جانب الأفراد.

وذلك على اعتبار أن المادة 31 فقرة 1 من ذات القانون تنص على أنه:

" تؤلف وظائف الفئة الواحدة في جميع الجهات العامة ملاكاً مسلكياً واحداً مشتركاً، ويجوز بناء على مقتضيات المصلحة العامة أو طلب العامل الخطي، نقل العامل من وظيفة إلى أخرى في الجهة العامة الواحدة، أو من جهة عامة إلى أخرى". وبما أن المنقول يحتفظ بأجره وبقدمه المؤهل للترفيع، يبقى تقدير جوهرية التقيد بما ورد في الفقرة ج من ذات المادة أو عدمه، خاضعاً لتقدير القضاء الإداري بصفته قاضي المشروعية.

           وختاماً، في ظل الضبابية التي تشوب إجراءات نقل الفائض في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وعدم طرحها أمام الرأي العام، يمكن القول في حال عدم تشكيل اللجنة المذكورة في الفقرة ج من المادة 31 عند إصدار قرار نقل العاملين خارج ملاك الهيئة؛ نكون أمام مخالفة لقاعدة قانونية تهدد الأثر القانوني للقرار سواء بشكل مباشر في حال المخالفة المباشرة للقاعدة القانونية، أو الامتناع عن تطبيقها، أو بشكل غير مباشر عندما تلجأ الإدارة إلى التمسك بأسباب غير صحيحة لتبرير التطبيق الخاطئ لهذه القاعدة القانونية.

 

 

  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1679
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الإذاعة والتلفزيون في سورية.. آن للجميع مواجهة الواقع

سنوات طوال مرت , والإعلام السوري المملوك من قبل الدولة , يتعرض لسهام النقد والتجريح من القاصي و الداني , من داخل البيت الإعلامي…
2017-01-20 -

المهندس خميس في جولة لمؤسسة الوحدة والتلفزيون واجتماع نوعي مهني مع الإعلاميين

في إطار توجه الحكومة للوقوف على واقع المؤسسات الاعلامية وتطوير أدائها وتعزيز دورها ومعالجة المشكلات التي تعانيها اطلعوفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس…
2016-09-26 -

القانـون السـوري بين الفرديـة والاشـتراكيـة

يهدف القانون إلى كفالة الأمن في المجتمع وتحقيق العدل بين أفراده, الذي هو فكرة مجردة تتصل بالمنطق والأخلاق دون مراعاة الظروف والملابسات الواقعية, لذلك فإن…
2015-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم مواهبك الثور تكتشف اليوم بعض الخيانات أو بعض الأشخاص الغير أكفاء وربما تخسر صديق فلا…
2017-04-24 -

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتريكوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في الميزان مما يحذر مواليد برج السرطان عاطفيا و الجدي من احتيال و برج الحمل من وعود كاذبة عطارد كوكب السفر والأوراق يتراجع في برج الحمل مما يحذر برج الأسد ماليا و الجوزاء عائليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجوزاء مما يحذر…
2017-04-24 -
2017-04-23 -

فوز الوحدة على النواعير في مباراة مؤجلة من الدوري الممتاز لكرة القدم

فاز فريق الوحدة على النواعير بثلاثة أهداف دون رد في مباراة مؤجلة من الجولة الرابعة عشرة في الدوري الممتاز لكرة القدم جمعتهما اليوم على ملعب… !

2017-04-24 -

تقرير الـsns: الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ الرئيس الأسد.. وديمقراطيون في الكونغرس يطالبون ترامب بتوضيح استراتيجيته في سورية..؟!

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الرئيس بشار الأسد، بمناسبة عيد الجلاء الذي يوافق 17 نيسان من كل عام. ونشرت رئاسة الجمهورية العربية السورية،… !

2017-04-23 -

لمن أهدت نجوى كرم أغنيتها الجديدة "تعا بورد بقلبي"؟!

نشرت الفنّانة نجوى كرم صورة تجمعها مع ابن شقيقها الرّاحل نقولا كرم. وأرفقتها بعبارة "تعا بورد بقلبي" وهي عنوان أغنيتها الجديدة التي أهدتها الى روح… !

2017-04-24 -

"الذهب» يعود إلى أحياء حلب الشرقية

تحسنت الأحوال المعيشية والأمنية في الأحياء الشرقية من حلب، والتي تطهرت بشكل كامل من الميليشيات في 22 كانون الأول الماضي، لدرجة أن أصحاب محال المشغولات… !

2017-04-13 -

جامعة دمشق: إن استمر رفض الطلاب سنعود عن قرار إلغاء دوام السبت في الاعلام

أكد مدير المكتب الإعلامي بجامعة دمشق والأستاذ في كلية الإعلام محمد العمر لميلودي إف إم أنه "بحال وجود رفض من قبل طلاب كلية الإعلام في… !

2017-04-21 -

"آبل" تخطط لإنتاج هواتفها من النفايات

تعتزم شركة "آبل" إنتاج القطع التي تستخدمها في صناعتها الإلكترونية من مواد معاد تدويرها. حيث تعتمد الشركة على استيراد الكثير من القطع التي تستخدمها في… !

2017-04-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017 القاضي بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام… !

2017-04-24 -

بينهم قادة..ضربة موجعة لقوات هادي بصاروخ "قاهر m2" بالجوف شرق اليمن

مصدر عسكري يمني يفيد الميادين بمقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين إثر تدمير آليتهم العسكرية شمالي موقع المعايين، بالتزامن مع مقتل جنديين سعوديين برصاص قناصة… !

2017-04-24 -

الصحافة الورقية .. قراءة جديدة في المشهد العالمي!

عزت ابراهيم هذا حديث عن مهنة يقول البعض أنها مهددة وربما تنقرض بينما مؤشرات الواقع تبدو مختلفة.. في مقال بصحيفة «صنداي تليجراف» البريطانية في مارس… !

2017-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل أحذرك من التصورات الخاطئة والأحكام السريعة ولا تلتزم بوعود قد لا تنجزها و انتبه من أوهام ومخاوف غير حقيقية قلل من كلامك وكن سريا فاليوم للشائعات الثور تبحث عن أسس واضحة في حياتك العاطفية…

2017-04-24 -

حظوظ يوم 24 نيسان

الحمل اليوم تعرف متى تركب التيار لتكون في المقدمة ومتى تتوقف لأن الريح ليست مواتية فأطلق إمكاناتك في مواجهة كل الظروف ومحاربتها للوصول بوضعك للأفضل لأنك تتحمل مسؤولياتك في كل الظروف للدفاع عن نفسك وتقدم…