قـرار نقـل الفائض الإعــلامي ومشـروعيته في القانـون..!!

نقاشات قانونية

2017-02-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثارت قضية الفائض الإعلامي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وقرار السيد المدير العام نقل العاملين المدرج أسماؤهم في تلك القوائم إلى باقي الجهات العامة في الدولة جدلاً واسعاً لدى الرأي العام حول مشروعية  هذا القرار واتفاقه مع القانون؟!

من المسلم به في الفقه والقانون الإداري في سورية أن من حق الإدارة نقل العاملين عندما تكون بصدد تنظيم المرفق العام وتأمين سيره بانتظام وباضطراد مادامت هذه القرارات ملتزمة بالقواعد القانونية المنصوص عليها في قانون العاملين الأساسي رقم 50 لعام 2004 وعلى هذا استقرار اجتهاد المحكمة الإدارية العليا برقم /51/ لعام 1967 من أنه:

"تستقل الإدارة ـ وهي وحدة تضم كل الأجهزة العاملة في الدولة ذات الاختصاصات الواحدة (يعني الفئة الوظيفية) في تقدير ملاءمة تعيين أي فرد لأي وظيفة في أي مرفق من مرافق الدولة بوصفها قوامة على هذا المرفق وتستعمل سلطتها التقديرية في حدود حاجاته إلى الموظفين لكي يأتي سيره مضطرداً ومنتظماً وفي نطاق ما يقتضيه من صفات يجب توفرها في هؤلاء الموظفين".. وذلك على اعتبار أن مبدأ عدم رقابة ملاءمة القرارات الإدارية يجب أن يكون مطلقاً وغير خاضع لأي استثناء، وبالتالي لا يجوز للموظف أن يقيم دعوى الإلغاء ضد القرارات الإدارية التي تتعلق بتنظيم المرافق العامة وسيرها ومنها نقل العامل إلى جهة عامة أخرى إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

ولكن حرصاً من المشرّع على عدم التعسف في استعمال هذه الصلاحية من قبل القائمين على الإدارة فيما يخص مسألة النقل خارج ملاك الإدارة، نص في المادة 31 من قانون العاملين الأساسي فقرة ج على أنه:

"إذا كان نقل العامل سيتم إلى خارج الجهة العامة التي يعمل لديها أو إذا كان هذا النقل سيتم ضمن الجهة العامة المذكورة ولكن خارج حدود المحافظة فإنه يشترط من أجل هذا النقل إذا لم يكن بناء على طلب العامل الحصول على موافقة لجنة تشكل على الوجه التالي:

  1.  الوزير المختص أو من يفوضه في الجهات العامة ذات الطابع الإداري أو رئيس فرع الجهة العامة المختصة في المحافظة في الجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي رئيساً.
  2. أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الذي تتبع لها الجهة العامة التي يعمل لديها عضواً.
  3. رئيس اللجنة النقابية في الجهة التي يعمل لديها العامل أو رئيس اللجنة النقابية المختصة في حال عدم وجود لجنة نقابية لأي سبب كان عضواً".

 

وفي ضوء هذه القواعد يحق للجهة العامة نقل أي موظف وبدون طلب منه متى تم التقيد بالقواعد المذكورة أعلاه. وفي حال عدم التقيد بذلك يكون القرار الإداري مشوباً بعيب الشكل أو الإجراءات حيث تقضي المحكمة ببطلان القرارات الإدارية المخالفة لهذه القواعد المنصوص عليها في القانون. وهذا العيب يجعل الصك المشوب به جديراً بالإلغاء ولا يخرج النزاع في هذه الحالة عن ولاية مجلس الدولة بهيئة القضاء الإداري. وقد اعتبر مجلس الدولة الفرنسي أنه إذا كانت الإدارة قد شكلت هذه اللجنة لكن السلطة المختصة أو مصدرة القرار لم تتقيد بالاقتراحات المقدمة من قبل هذه اللجنة، فإن قرارها يبقى سليماً، لكن المحكمة الإدارية العليا في سورية فرقت بين حالتين:

الأولى، إذا كانت القواعد الشكلية أو الإجرائية قد وضعت لصالح الأفراد وكان من شأن التزامها صدور قرار مغاير لذلك الذي صدر دون اتباع لهذه القواعد، كنا بصدد قاعدة جوهرية يترتب على إغفالها تعريض القرار للإلغاء.

الثانية، إذا كانت هذه القواعد قد وضعت لصالح الإدارة، فلا تعد من قبيل الإجراءات الجوهرية حتى لو ترتب على التزامها إمكان صدور قرار مغاير للأول، ما دام هذا القرار لم يؤثر في كثير أو قليل على مصالح الأفراد؛ الأمر الذي يستتبع عدم جواز الطعن فيه بالإلغاء من جانب الأفراد.

وذلك على اعتبار أن المادة 31 فقرة 1 من ذات القانون تنص على أنه:

" تؤلف وظائف الفئة الواحدة في جميع الجهات العامة ملاكاً مسلكياً واحداً مشتركاً، ويجوز بناء على مقتضيات المصلحة العامة أو طلب العامل الخطي، نقل العامل من وظيفة إلى أخرى في الجهة العامة الواحدة، أو من جهة عامة إلى أخرى". وبما أن المنقول يحتفظ بأجره وبقدمه المؤهل للترفيع، يبقى تقدير جوهرية التقيد بما ورد في الفقرة ج من ذات المادة أو عدمه، خاضعاً لتقدير القضاء الإداري بصفته قاضي المشروعية.

           وختاماً، في ظل الضبابية التي تشوب إجراءات نقل الفائض في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وعدم طرحها أمام الرأي العام، يمكن القول في حال عدم تشكيل اللجنة المذكورة في الفقرة ج من المادة 31 عند إصدار قرار نقل العاملين خارج ملاك الهيئة؛ نكون أمام مخالفة لقاعدة قانونية تهدد الأثر القانوني للقرار سواء بشكل مباشر في حال المخالفة المباشرة للقاعدة القانونية، أو الامتناع عن تطبيقها، أو بشكل غير مباشر عندما تلجأ الإدارة إلى التمسك بأسباب غير صحيحة لتبرير التطبيق الخاطئ لهذه القاعدة القانونية.

 

 

  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
1266
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الإذاعة والتلفزيون في سورية.. آن للجميع مواجهة الواقع

سنوات طوال مرت , والإعلام السوري المملوك من قبل الدولة , يتعرض لسهام النقد والتجريح من القاصي و الداني , من داخل البيت الإعلامي…
2017-01-20 -

المهندس خميس في جولة لمؤسسة الوحدة والتلفزيون واجتماع نوعي مهني مع الإعلاميين

في إطار توجه الحكومة للوقوف على واقع المؤسسات الاعلامية وتطوير أدائها وتعزيز دورها ومعالجة المشكلات التي تعانيها اطلعوفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس…
2016-09-26 -

القانـون السـوري بين الفرديـة والاشـتراكيـة

يهدف القانون إلى كفالة الأمن في المجتمع وتحقيق العدل بين أفراده, الذي هو فكرة مجردة تتصل بالمنطق والأخلاق دون مراعاة الظروف والملابسات الواقعية, لذلك فإن…
2015-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان بقوة الكلمة وفعاليتها وسيلة للإيمان بقدرتك على تحقيق أهدافك فالحواجز لا وجود لها وعندما تدرك…
2017-03-30 -

تقرير الـsns: روسيا.. العمليات في الغوطة الشرقية تستهدف القضاء على الإرهابيين.. ومهندسو سدّ الفرات يؤكدون حتمية انهياره إذا...

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن ضربات التحالف الدولي تدمّر منهجيا البنى التحتية في سوريا، وتعيق ترميمها وإعادة إعمارها، ومنها القصف المركّز لسد الفرات يوم الأحد. وقال قائد العمليات في الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرغي رودسكوي أمس: "نحن نتابع مراقبة عمليات التحالف الدولي على الأراضي السورية والعراقية، ويتولد لدينا انطباع بأن…
2017-03-29 -
2017-03-29 -

منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الكوري الجنوبي في تصفيات مونديال روسيا

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام مستضيفه الكوري الجنوبي بهدف دون رد في المباراة التي جمعتهما اليوم في سيئول ضمن الجولة السابعة من الدور النهائي… !

2017-03-29 -

وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف يلتقي دي ميستورا اليوم

من المقرر وفقا للأمم المتحدة أن يعقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى جلسة محادثات جديدة مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية… !

2017-03-29 -

صور ناصيف زيتون قبل الشهرة

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور قديمة للفنان السوري ناصيف زيتون. وظهر زيتون في الصور خلال مشاركته في برنامج الموهاب "ستار أكاديمي"، إضافةً الى بعض… !

2017-03-29 -

الجيش العربي السوري يحبط محاولة تسلل لإرهابيي “جبهة النصرة” إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية محاولة تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم جبهة النصرة إلى إحدى النقاط العسكرية في القلمون الغربي… !

2017-03-23 -

التعليم العالي تعلن عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في جامعة هونغ كونغ

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن تقديم منح دراسية للمرحلة الجامعية الأولى “للإناث فقط” للدراسة بجامعة هونغ كونغ في اختصاصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة… !

2017-03-29 -

تعرف على كيفية استخدم مزايا الكاميرا الجديدة في فيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك رسمياً أنها أضافت على تطبيقها المخصص للهواتف الذكية، ميزتي الكاميرا والقصص "Story" المستوحاة من تطبيق سناب شات. وأوضح الموقع الأشهر في العالم،… !

2017-02-05 -

مرسوم تشريعي يقضي بتمديد العفو عمّن يسلم نفسه من حملة السلاح

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2017 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.… !

2017-03-29 -

قتيل وجريح بانفجارين منفصلين في إزمير التركية

قتل شخص وأصيب آخر بانفجارين منفصلين وقعا في مدينة إزمير غربي تركيا، ليل الثلاثاء/الأربعاء. وذكر موقع (سي إن إن تورك) الإخباري أن انفجارا وقع في… !

2017-03-28 -

جهاد الزين حول جريدة "الحياة": المعنى والدور والمآل..وإغلاقها أمر محزن

جهاد الزين سأبدأ بالنقطتين التاليتين لكي لا أتلقى أجوبةً بديهية: 1- جريدة "الحياة" هي جزء بارز لا يتجزأ من النفوذ السعودي الإعلامي ولكنها ليست جريدة… !

2017-03-28 -

حظوظ الأبراج ليوم 29 آذار

الحمل كل ما يحصل حولك ينعش آمالك في مستقبل أفضل أطالبك جدياً بأن تبادر وتضع أمامك هدفا تسعى إليه لأن الحظوظ مساعدة لكل جديد ولأهداف جديدة فاليوم قد يحمل إليك الاستقرار بجاذبيتك وعلاقاتك السلسة والمحبة…

2017-03-30 -

حظوظ الأبراج ليوم 30 آذار

الحمل لا تفكر أن ترتجل في موقف أو قرار أو عملية تجارية أو شرائية استشر و تمهل وأنتبه إلى أمورك المالية الثور  أستطيع ... هي كلمة جميلة تلزمك هذا الشهر للاستفادة من حظوظك القصوى فالإيمان…