قـرار نقـل الفائض الإعــلامي ومشـروعيته في القانـون..!!

نقاشات قانونية

2017-02-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أثارت قضية الفائض الإعلامي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وقرار السيد المدير العام نقل العاملين المدرج أسماؤهم في تلك القوائم إلى باقي الجهات العامة في الدولة جدلاً واسعاً لدى الرأي العام حول مشروعية  هذا القرار واتفاقه مع القانون؟!

من المسلم به في الفقه والقانون الإداري في سورية أن من حق الإدارة نقل العاملين عندما تكون بصدد تنظيم المرفق العام وتأمين سيره بانتظام وباضطراد مادامت هذه القرارات ملتزمة بالقواعد القانونية المنصوص عليها في قانون العاملين الأساسي رقم 50 لعام 2004 وعلى هذا استقرار اجتهاد المحكمة الإدارية العليا برقم /51/ لعام 1967 من أنه:

"تستقل الإدارة ـ وهي وحدة تضم كل الأجهزة العاملة في الدولة ذات الاختصاصات الواحدة (يعني الفئة الوظيفية) في تقدير ملاءمة تعيين أي فرد لأي وظيفة في أي مرفق من مرافق الدولة بوصفها قوامة على هذا المرفق وتستعمل سلطتها التقديرية في حدود حاجاته إلى الموظفين لكي يأتي سيره مضطرداً ومنتظماً وفي نطاق ما يقتضيه من صفات يجب توفرها في هؤلاء الموظفين".. وذلك على اعتبار أن مبدأ عدم رقابة ملاءمة القرارات الإدارية يجب أن يكون مطلقاً وغير خاضع لأي استثناء، وبالتالي لا يجوز للموظف أن يقيم دعوى الإلغاء ضد القرارات الإدارية التي تتعلق بتنظيم المرافق العامة وسيرها ومنها نقل العامل إلى جهة عامة أخرى إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

ولكن حرصاً من المشرّع على عدم التعسف في استعمال هذه الصلاحية من قبل القائمين على الإدارة فيما يخص مسألة النقل خارج ملاك الإدارة، نص في المادة 31 من قانون العاملين الأساسي فقرة ج على أنه:

"إذا كان نقل العامل سيتم إلى خارج الجهة العامة التي يعمل لديها أو إذا كان هذا النقل سيتم ضمن الجهة العامة المذكورة ولكن خارج حدود المحافظة فإنه يشترط من أجل هذا النقل إذا لم يكن بناء على طلب العامل الحصول على موافقة لجنة تشكل على الوجه التالي:

  1.  الوزير المختص أو من يفوضه في الجهات العامة ذات الطابع الإداري أو رئيس فرع الجهة العامة المختصة في المحافظة في الجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي رئيساً.
  2. أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الذي تتبع لها الجهة العامة التي يعمل لديها عضواً.
  3. رئيس اللجنة النقابية في الجهة التي يعمل لديها العامل أو رئيس اللجنة النقابية المختصة في حال عدم وجود لجنة نقابية لأي سبب كان عضواً".

 

وفي ضوء هذه القواعد يحق للجهة العامة نقل أي موظف وبدون طلب منه متى تم التقيد بالقواعد المذكورة أعلاه. وفي حال عدم التقيد بذلك يكون القرار الإداري مشوباً بعيب الشكل أو الإجراءات حيث تقضي المحكمة ببطلان القرارات الإدارية المخالفة لهذه القواعد المنصوص عليها في القانون. وهذا العيب يجعل الصك المشوب به جديراً بالإلغاء ولا يخرج النزاع في هذه الحالة عن ولاية مجلس الدولة بهيئة القضاء الإداري. وقد اعتبر مجلس الدولة الفرنسي أنه إذا كانت الإدارة قد شكلت هذه اللجنة لكن السلطة المختصة أو مصدرة القرار لم تتقيد بالاقتراحات المقدمة من قبل هذه اللجنة، فإن قرارها يبقى سليماً، لكن المحكمة الإدارية العليا في سورية فرقت بين حالتين:

الأولى، إذا كانت القواعد الشكلية أو الإجرائية قد وضعت لصالح الأفراد وكان من شأن التزامها صدور قرار مغاير لذلك الذي صدر دون اتباع لهذه القواعد، كنا بصدد قاعدة جوهرية يترتب على إغفالها تعريض القرار للإلغاء.

الثانية، إذا كانت هذه القواعد قد وضعت لصالح الإدارة، فلا تعد من قبيل الإجراءات الجوهرية حتى لو ترتب على التزامها إمكان صدور قرار مغاير للأول، ما دام هذا القرار لم يؤثر في كثير أو قليل على مصالح الأفراد؛ الأمر الذي يستتبع عدم جواز الطعن فيه بالإلغاء من جانب الأفراد.

وذلك على اعتبار أن المادة 31 فقرة 1 من ذات القانون تنص على أنه:

" تؤلف وظائف الفئة الواحدة في جميع الجهات العامة ملاكاً مسلكياً واحداً مشتركاً، ويجوز بناء على مقتضيات المصلحة العامة أو طلب العامل الخطي، نقل العامل من وظيفة إلى أخرى في الجهة العامة الواحدة، أو من جهة عامة إلى أخرى". وبما أن المنقول يحتفظ بأجره وبقدمه المؤهل للترفيع، يبقى تقدير جوهرية التقيد بما ورد في الفقرة ج من ذات المادة أو عدمه، خاضعاً لتقدير القضاء الإداري بصفته قاضي المشروعية.

           وختاماً، في ظل الضبابية التي تشوب إجراءات نقل الفائض في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وعدم طرحها أمام الرأي العام، يمكن القول في حال عدم تشكيل اللجنة المذكورة في الفقرة ج من المادة 31 عند إصدار قرار نقل العاملين خارج ملاك الهيئة؛ نكون أمام مخالفة لقاعدة قانونية تهدد الأثر القانوني للقرار سواء بشكل مباشر في حال المخالفة المباشرة للقاعدة القانونية، أو الامتناع عن تطبيقها، أو بشكل غير مباشر عندما تلجأ الإدارة إلى التمسك بأسباب غير صحيحة لتبرير التطبيق الخاطئ لهذه القاعدة القانونية.

 

 

  

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
2324
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: كشفت أسباب فشل مفاوضات "جنيف 8": موسكو: التطورات تمهد لحوار سياسي على أساس القرار 2254.. ولم يعد هناك…

أعلن سيرغي لافروف أن دحر الإرهابيين في سورية وخلق مناطق خفض التصعيد يمهدان للتسوية السياسية في البلاد على أساس القرار الأممي رقم 2254. وقال لافروف…
2017-12-16 -

العراق يخطط لمد شبكة أنابيب لنقل المشتقات النفطية محليا وخارجيا

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة . وأضاف اللعيبي في…
2017-12-16 -

الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء "الجيش السوري الجديد" من بقايا الإرهابيين

أكد المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين في سوريا. وقال المركز في بيان…
2017-12-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور أنت اليوم تتمتع بجاذبية و طاقة وقدرة على التعاطف مع الآخرين والتفاهم معهم وقد تقابل أو تتعرف على شخص…
2017-12-17 -

تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن…
2017-12-17 -
2017-12-15 -

استعدادا لنهائيات آسيا.. منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يبدأ غدا معسكرا داخليا

يبدأ منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم معسكرا تدريبيا داخليا غدا يستمر سبعة أيام استعدادا للمشاركة في نهائيات آسيا تحت 23 عاما المقررة في الصين… !

2017-12-17 -

الأناضول: تحركات عسكرية إيرانية بدأت تظهر بين طهران والبحر المتوسط

نقلت وكالة أنباء الأناضول، الأحد، عن مصادر سورية محلية قولها إن إيران بدأت باستخدام الخط البري الواصل بين العراق وسورية لأغراض عسكرية. وذكرت الوكالة أن… !

2017-12-17 -

التحرش الجنسي يدمر مستقبل شخصيات أمريكية مشهورة

تسبب التحرش الجنسي بضرر كبير لشخصيتين أمريكييتين بارزتين، هما عضو الكونغرس الأمريكي روبن كيون، والطاهي الشهير ماريو باتالي. وأعلن عضو الكونغرس روبن كيون، أمس السبت،… !

2017-12-17 -

المهندس خميس: مؤشرات نوعية لتقييم عمل معاوني الوزراء وإقالة من تثبت عدم كفاءته

خلص الاجتماع الدوري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع معاوني الوزراء إلى تشكيل منظومات عمل من معاوني الوزراء تكون بمثابةرديف لمجموعات العمل… !

2017-12-13 -

وزير التعليم العالي: الموارد متوافرة لإنجاز أي بحث علمي مهما بلغت تكلفته

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق اليوم ورشة عمل بعنوان “آليات تنفيذية للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات… !

2017-12-17 -

انطلاق الطاقم الجديد للمحطة الفضائية الدولية بنجاح من بايكونور

انطلقت سفينة "سويوز ام اس – 07" الفضائية الروسية وعلى متنها الطاقم الجديد لمحطة الفضاء الدولية، صباح اليوم الأحد من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في… !

2017-12-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي 3187 مليار ليرة سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 43 لعام 2017 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 بمبلغ إجمالي قدره 3187… !

2017-12-17 -

مصادر أمنية تكشف عن إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين منتنظيم "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب… !

2017-12-17 -

تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف الإعلامي.. ترجمان: اتحاد الصحفيين أحد الأجنحة الرئيسية للعمل الإعلامي الوطني

قرر المشاركون في اجتماع مجلس اتحاد الصحفيين الثالث في دورته السادسة تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لصياغة ميثاق الشرف الصحفي ليصار إلى تقديمه في… !

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تظهر لأصدقائك بثوب القائد والمتفائل والدبلوماسي والمتمالك لأعصابه وهدوئه  فمن حولك يحترمونك و مقتنعون بمواهبك ويدعمون آراءك ويؤيدون مواقفك وتبادر للنقاش أو الحوار الثور  تواصلك مع الآخرين يدعم إنجازاتك و ربما تسمع اليوم كلام…

2017-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   حاول أن ترفع رصيدك عند أصدقائك بتفعيل علاقاتك باتصال أو بدعوة أو سؤال أو شرح وجهة نظرك بهدوء فأنت تستطيع معالجة مشاكلك المتراكمة والتخلص من كل ما كان يزعجك الثور  أنت اليوم تتمتع بجاذبية…