اليمين الاسرائيلي يخشى توصل نتنياهو وترامب الى تفاهمات سرية حول الاستيطان والدولة الفلسطينية

إسرائيليات

2017-02-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

اعربت مصادر في اليمين الاسرائيلي عن خشيتها من احتمال توصل رئيس الحكومة الاسرائيلية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائهما الخير في واشنطن، الى تفاهمات سرية، بخصوص البناء الاستيطاني في الضفة الغربية. وقالت ان الضبابية التي تحيط بهذا الموضوع لم تتبدد في أعقاب اللقاء، وكذلك بالنسبة لخطط مستقبلية في الشرق الأوسط. 

كما اعربت اوساط اليمين الاسرائيلي عن اعتقادها بأن نتنياهو وترامب، يخططان للتوصل الى اتفاق مستقبلي حول رسم حدود إسرائيل الدائمة مقابل الفلسطينيين خلافا لمواقف اليمين، الذي يرفض قيام دولة او ترسيم حدود بين النهر والبحر. ويرى ان الحدود الدائمة يفترض أن تشمل مناطق الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية إضافة إلى منطقة أخرى، لم يتم تعريفها حتى الآن.

الى ذلك، قال وزير اسرائيلي رفض الكشف عن اسمه، ان الفرق بين الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، وترامب هو ان أوباما كان يريد فرض اتفاق على إسرائيل، بينما يريد ترامب التوصل الى اتفاق بالتفاهم مع نتنياهو ويفرضه على الفلسطينيين. وهذا يعني حسب الوزير انه سيكون أمام الفلسطينيين خيارين لا ثالث لهما: إما القبول بما تبقى من الضفة الغربية، بعد ان يتخذ نتنياهو وترامب القرار المتعلق بحدود إسرائيل، ليتم بعد ذلك الحديث عن حل الدولتين، أو ان يرفض الفلسطينيون هذا الطرح، 'وعندها ستكون هناك دولة واحدة، مع بقاء المستوطنات على حالها.

وبحسب صحيفة "ميكور ريشون" فان الولايات المتحدة ستعمل في هذه الحالة إلى إقناع أكبر عدد ممكن من دول العالم بالانضمام إلى اتفاق ترامب ونتنياهو والاعتراف به. لكن الوزراء الكبار في حكومة نتنياهو يتخوفون من احتمال ان يطرح نتنياهو اتفاقا كهذا على أنه إنجاز، ويقرر الذهاب الى الانتخابات، ما يعزز احتمال حدوث انشقاق في الليكود. ويرى الوزراء ان نتنياهو سيواجه صعوبة في تمرير هكذا اتفاق داخل الليكود، لأن سيناريو الاتفاق يعني الانسحاب من مناطق في الضفة الغربية تتواجد فيها مستوطنات مثل "ألون موريه وايتمار". 

واشارت الصحيفة الى ان وزراء من "الليكود" و"البيت اليهودي"، وعلى رأسهم نفتالي بينيت ويسرائيل كاتس، حذّروا نتنياهو قبل سفره إلى واشنطن من أنهم لن يوافقوا على أكثر من تقليص محدود جدا للبناء في الضفة الغربية، خارج مناطق نفوذ المستوطنات. وهدد هؤلاء نتنياهو بأنه في حال عدم استجابته لتحذيراتهم فإنه سيواجه تمردا أثناء التصويت على قوانين ومقترحات في الكنيست.

                                                                                صحيفة "ميكور ريشون"

                                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
294
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

وزارة الإعلام تعلن أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه سابقا

أعلنت وزارة الإعلام أسماء المقبولين من المتقدمين للاختبار المعلن عنه من قبل الوزارة بتاريخ 25-7-2018 للفئات الثالثة والرابعة والخامسة. وحددت الوزارة في بيان مواعيد الاختبارات…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-14 -

مؤسس فيسبوك يثير عاصفة من التساؤلات بعد انضمامه لـ"مجموعة إسرائيلية سرية"

انضم مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك ورئيسها التنفيذي، لمجموعة إسرائيلية تحمل اسم "تل أبيب السرية" الأسبوع الماضي، ما تسبب بعاصفة من ردود الفعل على الشبكة… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…