اليمين الاسرائيلي يخشى توصل نتنياهو وترامب الى تفاهمات سرية حول الاستيطان والدولة الفلسطينية

إسرائيليات

2017-02-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

اعربت مصادر في اليمين الاسرائيلي عن خشيتها من احتمال توصل رئيس الحكومة الاسرائيلية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائهما الخير في واشنطن، الى تفاهمات سرية، بخصوص البناء الاستيطاني في الضفة الغربية. وقالت ان الضبابية التي تحيط بهذا الموضوع لم تتبدد في أعقاب اللقاء، وكذلك بالنسبة لخطط مستقبلية في الشرق الأوسط. 

كما اعربت اوساط اليمين الاسرائيلي عن اعتقادها بأن نتنياهو وترامب، يخططان للتوصل الى اتفاق مستقبلي حول رسم حدود إسرائيل الدائمة مقابل الفلسطينيين خلافا لمواقف اليمين، الذي يرفض قيام دولة او ترسيم حدود بين النهر والبحر. ويرى ان الحدود الدائمة يفترض أن تشمل مناطق الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية إضافة إلى منطقة أخرى، لم يتم تعريفها حتى الآن.

الى ذلك، قال وزير اسرائيلي رفض الكشف عن اسمه، ان الفرق بين الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، وترامب هو ان أوباما كان يريد فرض اتفاق على إسرائيل، بينما يريد ترامب التوصل الى اتفاق بالتفاهم مع نتنياهو ويفرضه على الفلسطينيين. وهذا يعني حسب الوزير انه سيكون أمام الفلسطينيين خيارين لا ثالث لهما: إما القبول بما تبقى من الضفة الغربية، بعد ان يتخذ نتنياهو وترامب القرار المتعلق بحدود إسرائيل، ليتم بعد ذلك الحديث عن حل الدولتين، أو ان يرفض الفلسطينيون هذا الطرح، 'وعندها ستكون هناك دولة واحدة، مع بقاء المستوطنات على حالها.

وبحسب صحيفة "ميكور ريشون" فان الولايات المتحدة ستعمل في هذه الحالة إلى إقناع أكبر عدد ممكن من دول العالم بالانضمام إلى اتفاق ترامب ونتنياهو والاعتراف به. لكن الوزراء الكبار في حكومة نتنياهو يتخوفون من احتمال ان يطرح نتنياهو اتفاقا كهذا على أنه إنجاز، ويقرر الذهاب الى الانتخابات، ما يعزز احتمال حدوث انشقاق في الليكود. ويرى الوزراء ان نتنياهو سيواجه صعوبة في تمرير هكذا اتفاق داخل الليكود، لأن سيناريو الاتفاق يعني الانسحاب من مناطق في الضفة الغربية تتواجد فيها مستوطنات مثل "ألون موريه وايتمار". 

واشارت الصحيفة الى ان وزراء من "الليكود" و"البيت اليهودي"، وعلى رأسهم نفتالي بينيت ويسرائيل كاتس، حذّروا نتنياهو قبل سفره إلى واشنطن من أنهم لن يوافقوا على أكثر من تقليص محدود جدا للبناء في الضفة الغربية، خارج مناطق نفوذ المستوطنات. وهدد هؤلاء نتنياهو بأنه في حال عدم استجابته لتحذيراتهم فإنه سيواجه تمردا أثناء التصويت على قوانين ومقترحات في الكنيست.

                                                                                صحيفة "ميكور ريشون"

                                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
302
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

التحركات الغاضبة والتحولات الأوروبية

عاطف الغمري تشير الشواهد إلى أن تظاهرات «السترات الصفراء» في فرنسا، لن تكتب لها نهاية قريبة، حتى لو أمكن تهدئتها، وخاصة أن هناك ما يوحي…
2019-01-16 -

ينذر بأزمة عميقة في القارة العجوز.. تزايد الدعوات في ألمانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي

عشية الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي أدرج ثاني أكبر حزب ألماني "البديل من أجل ألمانيا" إلى برنامجه بنودا حول احتمال انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحملأنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره الثوراحسب كل قرش تصرفه هذه الأيام ليكون في مكانه المناسب فقد تحتاج معونة وقد تتعسر أمورك…
2019-01-16 -

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق من نفسه في الداخل وليس من الخارج . يخجل ويحمل طيبة نفس وعفة أخلاق ونبلاً وشجاعة نادرين . إنه يعمل ويعمل ويرى عمله دائماً خطوة…
2019-01-16 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-17 -

ريهانا تقاضي والدها!

رفعت المغنية الأمريكية ريهانا دعوى قضائية ضد والدها رونالد فينتي بسبب نزاع حول أحقية شركتيهما في استخدام اسم Fenty، وبتهمة استغلال الاسم، وبحجة أنَّه ضلل… !

2019-01-17 -

توجيه ضربات صاروخية على مواقع التنظيمات الإرهابية بريف حماة والقضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من منطقة التنف

قضت الجهات المختصة على مجموعة إرهابية حاولت التسلل من منطقة التنف بواسطة سيارة في بادية الهلبة باتجاه المناطق الآمنة جنوب تدمر بريفحمص الشرقي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-17 -

ترامب: سنحمي بلادنا من الضربات بصواريخ مجنحة وفرط صوتية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستقوم بتصميم أنظمة ستسمح بحماية البلاد ليس من الصواريخ الباليستية فحسب، بل والصواريخ المجنحة والفرط صوتية. وقال… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-16 -

صحيفة: سورية عودة الحديث عن مناطق آمنة

يعود الحديث عن ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” في سوريا من جديد بعد فترة من الهذيان ظلت حالة لافتة لمعشر المتآمرين والذي توقف مع التدخل العسكري الروسي الذي جاء في وقته، حيث تملكتهم حالة هستيرية نحو…