تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

منتخب الساموراي يسعى لترويض أسود الكاميرون

 

محطة أخبار سورية

تبدو الكاميرون مرشحة لحصد نقاط مباراتها الثلاث مع اليابان عندما يلتقيان في بلومفونتين ضمن الجولة الأولى من مباريات المجموعة الخامسة، حيث يبدو المنتخب الآسيوي بعيداً عن تكرار سيناريو مواجهته الرسمية الوحيدة السابقة مع "الأسود غير المروضة" عندما تغلب عليهم 2-صفر في كأس القارات عام 2001.

 

ويأمل صامويل إيتو وزملاؤه في المنتخب الكاميروني أن يكرروا الإنجاز الذي حققه منتخب مونديال 1990 بقيادة "العجوز" روجيه ميلا حين أصبح أول منتخب أفريقي يصل إلى ربع النهائي قبل أن يخسر أمام إنكلترا، وهو يسعى أن يبدأ مشواره الخامس في النهائيات بطريقة إيجابية من بوابة منتخب "الساموراي الأزرق"، لكن نتائجه في المباريات الإعدادية التي سبقت النهائيات لا تشجع كثيرا إذ خسر أمام البرتغال 1-3 وصربيا 3-4 وقد ظهر رجال المدرب الفرنسي بول لوغوين بصورة متواضعة نسبيا خصوصا في خط الدفاع.

 

لكن من المنطقي ان يسعى لوغوين إلى الخروج فائزاً أمام اليابان إذا ما أراد المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني، على اعتبار أن المواجهتين المقبلتين مع هولندا والدنمارك غير مضمونتين.

 

وسيعول المدرب الفرنسي بشكل أساسي على إيتو المنتشي بتتويجه مع إنتر ميلان الإيطالي بثلاثية دوري أبطال أوروبا والدوري والكأس المحليين، لكن جدالاً في توقيت غير مناسب نشب بينه وبين ميلا حيث انتقد الأخير إيتو معتبراً أنه لم يقدم شيئا للمنتخب يوازي ما يقدمه لفريقه، ما دفع بمهاجم إنتر ميلان إلى الرد بقسوة على رمز الكرة الكاميرونية، وذهبت الأمور إلى حد تهديد إيتو بالانسحاب من المنتخب إذا كان وجوده غير ضروري، ليخمد السجال بعد تدخل الرئيس الكاميروني شخصياً.

 

يعول لوغوين أيضاً على المخضرم جيريمي نجيتاب وسيباستيان باسونغ وأشيل إيمانا ومحمدو ايدريسو.

 

من جهته، يخوض منتخب اليابان نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي، ويأمل في تكرار انجازه في مونديال 2002 على أرضه حين قاده المدرب الفرنسي فيليب تروسييه إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه.

 

حجزت اليابان بطاقتها إلى النهائيات مباشرة عبر التصفيات الآسيوية إذ أنها فرضت ذاتها في الأعوام الماضية كقوة كروية مهمة في القارة السمراء على صعيد الأندية أو المنتخب.

 

ويقود المنتخب الياباني هذه المرة المدرب تاكيشي أوكادا الذي كان اشرف عليه في ظهوره الأول في المونديال في فرنسا عام 1998.

 

وتعرض أوكادا إلى انتقادات لاذعة لتواضع مستوى المنتخب في المباريات الإعدادية حيث خسر امام صربيا صفر-3 وكوريا الجنوبية صفر-2 وانكلترا 1-2 وكوت ديفوار صفر-2، ما رسم أكثر من علامة استفهام حول قدرة المنتخب على الذهاب بعيدا في نهائيات جنوب أفريقيا.

 

لكن أوكادا (53 عاما)، الذي تولى المهمة بعد تعرض المدرب السابق البوسني ايفيكا اوسيم إلى أزمة قلبية منعته من إكمال مهمته، أطلق تصريحا غريبا حين أعلن أن هدفه التأهل إلى نصف النهائي.

 

عن المباراة الأولى أمام الكاميرون يقول أوكادا "ستكون مواجهة قوية، فمنتخب الكاميرون صعب جداً"، مضيفاً "نأمل في تحقيق نتيجة ايجابية في البداية قبل المواجهتين القويتين مع الدنمارك وهولندا".

 

وسيعول أوكادا بشكل خاص على شونسوكي ناكامورا، فضلا عن كيسوكي هوندا وماكوتو هاسيبي ويوجي ناكازاوا وياسوهيتو اندو وايناموتو وشينجي اوكازاكي وكيجي تامادا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.