تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تخطط لبيع النفط عن طريق كونسورتيوم للتهرب من العقوبات

محطة أخبار سورية

قال مسؤول يوم السبت إن إيران توصلت إلى اتفاقات مع شركات تكرير أوروبية لبيع بعض نفطها عن طريق كونسورتيوم خاص في خطوة تهدف للالتفاف على العقوبات الرامية للضغط على طهران لوقف برنامجها النووي.

 

وقال رئيس اتحاد مصدري المنتجات النفطية إن الاتفاق بين الاتحاد والبنك المركزي الإيراني ووزارة النفط سيسمح بتفادي حظر فرضه الاتحاد الأوروبي على التغطية التأمينية للناقلات المحملة بالنفط الإيراني لكنه لم يذكر تفاصيل ولم يحدد شركات التكرير المشاركة.

 

وبدأ من أول يوليو تموز سريان حظر أوروبي على استيراد وشراء وشحن النفط الإيراني ومن المتوقع أن تشهد إيران تراجع صادراتها النفطية أكثر من 50 بالمئة هذا الشهر مقارنة بمستويات العام الماضي مما سيحرمها من إيرادات بمليارات الدولارات شهريا.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية مهر عن حسن خسرو جردي رئيس اتحاد المصدرين قوله "جرت نقاشات مع شركات تكرير أوروبية وتم التوصل إلى اتفاق نهائي.

 

"وفقا للاتفاق من المقرر شحن 20 بالمئة من صادرات النفط الإيرانية عبر هذا الكونسورتيوم الخاص."

 

وأضاف "بسبب العقوبات الدولية من المرجح أن نعطي مزايا محدودة أو تخفيضات لبعض مشتري نفطنا."

 

وقال ردا على سؤال عن الخطوات المتخذة في مواجهة حظر التأمين على الشحنات "بالاتفاق مع بعض شركات التكرير الأوروبية تم حل هذه المشكلة بالكامل."

 

كانت وزارة النفط الإيرانية سمحت بقيام القطاع الخاص بتصدير النفط الإيراني في مايو أيار حسبما أفادت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء في ذلك الحين.

 

وتاريخيا كانت شركة النفط الوطنية الإيرانية تحتكر بيع وتسويق الخام الإيراني.

 

وقبل الحظر الأوروبي كانت إيران تبيع نحو خمس إنتاجها من الخام إلى أوروبا. وتسببت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على التأمين في تعطل حاد لمبيعات النفط الإيراني إلى آسيا أيضا ومن المنتظر ألا تستورد اليابان وهي من أكبر زبائن إيران أي كميات من الخام الإيراني في يوليو

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.