تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البنك الدولي يرصد مليار دولار لدعم تونس خلال عامي 2012 و2013

محطة أخبار سورية

قالت إيلان موراي المندوبة الدائمة للبنك الدولي في تونس إنه تم رصد مليار دولار لدعم تونس خلال عامي 2012 و2013.


وأوضحت خلال مؤتمر صحافي عقدته اليوم الثلاثاء بتونس العاصمة أن هذا الدعم المالي يندرج في إطار "الإستراتيجية للفترة 2012 و2014" التي أعدها البنك الدولي لتونس، والتي يُفترض أن يقرها مجلس إدارته اليوم.

 

وأشارت إلى أن هذا الدعم المالي الذي يهدف بالأساس إلى مساعدة تونس، وخاصة القطاع الخاص على توفير المزيد من فرص العمل في البلاد، يعكس مدى إهتمام البنك الدولي بإنجاح المسار الإنتقالي الديمقراطي في تونس.

 

وإعتبرت أن المجموعة الدولية تراهن على نجاح التجربة التونسية الجديدة، لذلك أعد البنك الدولي هذه الإستراتيجية المؤقتة التي تهدف بالأساس إلى دعم الحكومة التونسية في تحقيق برامجها الرامية إلى التقليص من حدة البطالة.

 

وكان البنك الدولي أشار في وقت سابق إلى أن تونس التي شهدت تونس عددا من التغييرات العميقة نتيجة للثورة التي أطلقت شرارة الربيع العربي، تواجه حاليا مساجلات وحالات شد وجذب من الطبيعي أن تحدث في هذا المناخ الأكثر إنفتاحا.

 

ولفت إلى أن عملية التحول مازالت بعيدة عن الاكتمال، وسيشكل التغلب على تركات الحكومة السابقة تحديات ضخمة أمام البلاد، منها الإنتشار الواسع في معدلات البطالة، وخاصة بين الشباب والمتعلمين، إلى جانب التحدي الإنمائي، حيث تواجه تونس عددا من العقبات الاقتصادية فقد أثرت حالة عدم اليقين السياسي حاليا على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والسياحة، كما أدت الأزمة المالية العالمية إلى تراجع الصادرات.

 

وشدد البنك الدولي على أن تونس ستكون بحاجة إلى دعم حاسم من جانب المجتمع الدولي لتمويل برامج تهدف إلى ضمان ألا تهيمن التحديات الاجتماعية والاقتصادية على العملية السياسية.

 

وإعتبر أن من شأن ذلك أن يوفر لتونس فرصة لإلتقاط الأنفاس إلى أن يتحقق الإنتعاش الإقتصادي المتوقع عام 2014، وهو الوقت الذي يتوقع فيه استعادة معدلات النمو المطلوبة لتلبية التطلعات الشعبية عقب انتعاش دولي أوسع نطاقا.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.