تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل طلبت من صندوق النقد قرضا بمليار دولار للفلسطينيين

محطة أخبار سورية

قال مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون يوم الإثنين إن إسرائيل طلبت قرضا بقيمة مليار دولار من صندوق النقد الدولي لتحويله إلى السلطة الفلسطينية للحيلولة دون انهيارها ماليا لكن طلبها قوبل بالرفض.

 

وأفادت صحيفة هاارتس الإسرائيلية أن صندوق النقد رفض الطلب لأنه لم يرد أن يسجل سابقة لحصول دولة على قرض بالنيابة عن كيان آخر ليس دولة.

 

ويواجه الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية الذي يعتمد على المساعدات أزمة مالية متفاقمة بسبب انخفاض المساعدات من الداعمين الغربيين والدول الخليجية الغنية فضلا عن القيود الإسرائيلية المفروضة على التجارة.

 

وقال مسؤول فلسطيني كبير لرويترز مشترطا عدم كشف هويته "حاولنا الحصول على قرض بقيمة مليار دولار من صندوق النقد من خلال إسرائيل. ولم ننجح."

 

وأكد مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن صندوق النقد رفض طلبا إسرائيليا بأخذ قرض بالنيابة عن الفلسطينيين. ولم يذكر المصدر تفاصيل أخرى.

 

وقالت هاارتس إن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ورئيس البنك المركزي الإسرائيلي ستانلي فيشر وكلاهما مسؤولان سابقان في صندوق النقد قررا أن تطلب إسرائيل هذا القرض قصير الأجل لأن السلطة الفلسطينية ليست عضوا ولا يمكنها الحصول على دعم مالي من الصندوق.

 

ولم يصدر تعليق فوري من مكتب صندوق النقد للضفة الغربية وقطاع غزة. ولم يتسن الاتصال فورا بمكتب فياض للحصول على تعقيب. وأحجم متحدث باسم البنك المركزي الإسرائيلي عن التعليق.

 

وأصدر صندوق النقد تقريرا مقتضبا عن الوضع الاقتصادي في مايو ايار وصف الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية بأنها صعبة للغاية وقال إن المساعدات الأجنبية للسلطة أقل بكثير من المبلغ المطلوب لتمويل العجز البالغ نحو 1.3 مليار دولار في 2012.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.