تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السعودية تعلن التزامها بتقديم حزمة المساعدات إلى مصر

محطة أخبار سورية

 أعلن وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف أن المملكة ملتزمة بتقديم حزمة المساعدات التي أعلنت عنها إلى مصر والبالغة 3.750 مليارات دولار.

 

 

وقال العساف في تصريح للصحافيين عقب اختتام اجتماع وزراء المالية في دول الخليج الذي عقد في الرياض اليوم السبت إن "المملكة العربية السعودية أعلنت عن تقديم 500 مليون دولار دعما للإقتصاد المصري".

 

 

وأوضح "أن المملكة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية في مصر لتنفيذ حزمة المساعدات التي أقرت سابقا"، مشيرا إلى أنه التقى مؤخرا مع وزيرة التعاون الدولي المصرية الدكتورة فايزة أبو النجا ومحافظ البنك المركزي المصري، مؤكدا على انه "يتم الآن تنفيذ هذه الحزمة وهي في طريقها للتنفيذ".

 

 

وكان السفير السعودي في مصر أحمد القطان أعلن الخميس الماضي أن الملك عبد الله بن عبد العزيز وافق على إرسال الجزء الأول من برنامج المساعدات السعودية لمصر والذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار.

 

 

وأضاف أن المبلغ سيقدم في شهر حزيران/يونيو القادم، وأنه سيتم توفير المساعدات السعودية لمصر "من دون أي انقطاع".

 

 

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر أمس الجمعة بإعادة فتح سفارة وقنصلية السعودية في مصر وباستئناف السفير السعودي في القاهرة عمله غدا الأحد بعد مظاهرات نُظمت أمام السفارة السعودية احتجاجاً على اعتقال أحد المحامين المصريين في مطارٍ سعودي في 17 نيسان/أبريل الماضي أدت إلى إغلاق السفارة في 28 نيسان/أبريل.

 

 

وتم الإعلان عن قرار إعادة فتح السفارة بعد أن استقبل الملك وفداً مصرياً بعد يوم من وصوله إلى السعودية بهدف تلطيف الأجواء بين القاهرة والرياض.

 

 

وقال العساف في تصريحه إنه تم خلال الاجتماع بحث نحو 18 بنداً من بينها تقارير لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية ومدراء عموم الجمارك ولجنة الاتحاد الجمركي ونظام هيئة الاتحاد الجمركي والهيئة القضائية، إضافة إلى دعم الأردن والمغرب واليمن.

 

 

واشار الى أنه "فيما يتعلق بالدول الثلاث فإن الاجتماع ناقش كيفية وأسلوب الدعم التنموي وتقديم المساعدات وسترفع اللجنة بهذا الشأن إلى قادة دول مجلس التعاون ومن المتوقع أن تناقشه القمة التشاورية القادمة وذلك بعد مناقشتها أيضا من قبل المجلس الوزاري الخليجي".

 

 

وأضاف أنه قد "سبق الإعلان عن دعم الأردن والمغرب وسيتم العمل على استكمال الأسلوب والترتيبيات التفصيلية في القريب العاجل، أما بالنسبة لليمن فإننا نعلم جميعً إن اليمن تمر بتحولات مهمة وهناك مؤتمر لأصدقاء اليمن سينعقد بالرياض في الفترة القادمة وسيتبعه اجتماع للمانحين لتقديم الدعم لليمن، ولذلك فإن كافة القضايا المتعلقة بدعم اليمن سيتم بحثها من خلال اللجان الفنية خاصة وأن هناك دولاً وجهات أخرى ستشارك في المؤتمر الخاص باليمن".

 

 

وبشأن الوحدة النقدية لدول مجلس التعاون أكد وزير المالية السعودي أن هذا الموضوع تتولاه جهة معنية به تبحث جميع قضاياه والتفاصيل المتعلقة به وهو يتعلق بالوحدة النقدية فيما بين أربع دول في مجلس التعاون وله كيانه المستقل، موضحا أن اجتماع اللجنة المالية والاقتصادية بحث اليوم التقرير المشترك لمحافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية وعدد من القضايا المرتبطة به.

 

 

وبشأن المساعدات التي ستقدمها دول مجلس التعاون لكل من البحرين وسلطنة عمان، قال العساف "إن القرار كان يتعلق ببحث تلك القضايا على الصعيد الثنائي بين دول المجلس وكل من البحرين وعمان وإن البحث في تلك المساعدات قد بدأ فعليا".

 

 

وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة اعلن في 10 مارس/آذار2011 أن دول المجلس أنشأت برنامج مساعدات بقيمة 20 مليار دولار لكل من البحرين وسلطنة عمان، مشيرا إلى أن أموال المساعدات ستصرف على مدى 10 أعوام.

 

 

وكانت شهدت البحرين وعمان احتجاجات مناهضة للحكومة تستلهم الانتفاضات الشعبية في العالم العربي.

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.