تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النعيمي:تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز رفع أسعار النفط 4 دولارات

محطة أخبار سورية

 أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي، أن التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز ساهمت في رفع أسعار النفط في السوق العالمية بمقدار 4 دولارات للبرميل، مضيفا أن المملكة تملك طاقة إنتاجية تتجاوز 12.5 مليون برميل يومياً.

 

وشدد المهندس النعيمي في تصريح الليلة الماضية عقب تدشين أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد المعهد التقني السعودي لخدمات البترول في الدمام على "أن حديث أي دولة نفطية حول النفط سيؤثر على الأسعار، إما سلباً أو إيجاباً، والدليل على ذلك ارتفاع الأسعار الثلاثاء الماضي 4 دولارات".

 

يشار إلى أن مضيق هرمز يعتبر ممرا استراتيجيا يعبر من خلاله 40 بالمائة من النفط المنقول بحرا .

 

وكان النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي أعلن الثلاثاء أن إيران ستغلق مضيق هرمز أمام الملاحة في حال فرض عقوبات على الصادرات النفطية الإيرانية.وحذر قائلا"في حال فرضت عقوبات على صادرات النفط الإيرانية لن تمر أي نقطة نفط عبر مضيق هرمز".

 

وإضافة إلى إيران، ثاني دولة منتجة للنفط في منظمة اوبك، تصدر الدول الخليجية الأخرى خصوصا السعودية والكويت والعراق وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، قسما من نفطها عبر هذا المضيق.

 

وحول اتفاقيات أوبك الأخيرة برفع سقف الإنتاج إلى 30 مليون برميل يومياً وقدرات المملكة لتجاوز حجم الإنتاج في2011، قال النعيمي"أن المملكة تملك طاقة إنتاجية تتجاوز 12.5 مليون برميل يومياً، فيما يتراوح مستوى الطلب بين 9 إلى 10 ملايين برميل يومياً".

 

وجدد النعيمي القول أن" للمملكة منهجا في كل محفل، ولاسيما اجتماعات أوبك، وهو الاعتدال والإقناع بالتي هي أحسن، نسعى لإقناع الجميع بحسن القرار مما ساهم في الكثير من قرارات أوبك".

وقال النعيمي أن أسعار الغاز المسال للشركات البتروكيميائية في المملكة لم ترتفع وأنها ستبقى ثابتة كما هي عليه حاليا

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.