تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصين: استقرار أوروبا يؤثر إيجابا على اقتصاد العالم

 

محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي إن الصين لا تزال تثق في اليورو ومستعدة لاستخدام "وسائل متعددة" لمساعدة الاتحاد الأوروبي في التغلب على أزمة الديون السيادية في بعض الدول الأعضاء.

 

وظهرت تعلىقات يانغ في تقرير رسمي قبل قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي لبحث مقترحات من أجل توثيق التكامل بين دول منطقة اليورو يأمل الزعماء الأوروبيون بأن تساعد في نزع فتيل أزمة الديون التي تعصف بمنطقتهم.

 

وقال التقرير، الذي بث في الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية، إن يانغ أبلغ نظيره الألماني جيدو فيسترفيله أثناء اجتماع في برلين يوم الأربعاء "كشريك إستراتيجي شامل وشريك تجاري رئيسي للاتحاد الأوروبي فإن الصين لديها ثقة في أوروبا واليورو".

 

"سنعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة استخدام وسائل متعددة لدعم جميع مساعي الاتحاد الأوروبي للتصدي لأزمة الدين السيادي"، "حفاظ الاتحاد الأوروبي على الاستقرار واستمراره في التطور سيعود بالنفع على كل دولة في العالم".

 

ومع امتلاكها أكبر احتياطيات من النقد الأجنبي في العالم فإن الصين واحدة بين عدد قليل من الحكومات التي لديها سيولة مالية كافية لشراء جزء كبير من الدين الحكومي الأوروبي وانتشال المنطقة من ضعفها الاقتصادي.

 

لكن فو يينغ نائبة وزير الخارجية الصيني قالت الأسبوع الماضي إن أوروبا لا يمكنها توقع أن تستخدم بكين جزءا كبيرا من احتياطياتها من النقد الأجنبي البالغة 3.2 تريليون دولار لانقاذ الدول المدينة، ويقدر خبراء اقتصاديون أن بكين تستثمر بالفعل خمس احتياطياتها في أصول مقومة باليورو.

 

وفي حين أن حجم الاحتياطيات الصينية هو الأكبر في العالم فإن محللين يقولون إن ثلثي تلك الاحتياطيات محبوسة في أصول دولارية لا يمكن بيعها وهو ما يتيح لبكين جزءا أكثر تواضعا يبلغ حوالي 470 مليار دولار للاستثمار كل عام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.