تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بدء تشغيل خط إماراتي لأنابيب النفط في الشهر القادم

 

محطة أخبار سورية

أبلغت أربعة مصادر بصناعة النفط رويترز الاثنين أن خطا إماراتيا لأنابيب النفط سيتجنب المرور بمضيق هرمز اكتمل تقريبا ومن المقرر تدفق الخام فيه لأول مرة الشهر المقبل مع تصاعد الحديث عن عمل عسكري يستهدف إيران.

 

ومن شأن مشروع خط أبوظبي للخام الذي يمتد 480 كيلومترا بطاقة تصل إلى 2.5 مليون برميل يوميا أن يتيح للإمارات عضو منظمة أوبك تفادي الطريق البحري الخطير وتعزيز صادراتها من ميناء الفجيرة على خليج عمان.

 

وقال مصدر مطلع "قد يبدأ ضخ النفط في خط الانابيب في نهاية ديسمبر بواقع مليون برميل يوميا في بادئ الأمر ترتفع تدريجيا إلى مليوني برميل." وتابع بقوله "هناك اهتمام ببدء التشغيل سريعا مع تصاعد التكهنات بشأن ضربة عسكرية ضد إيران."

 

وتصاعدت حدة التوتر بشان برنامج إيران النووي منذ ان اوردت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من الشهر الجاري انه يبدو ان طهران عملت على تصميم قنبلة نووية وربما لا زالت تواصل العمل.

 

ومضيق هرمز اهم ممر ملاحي لنقل البترول في العالم وعبره نحو 15.5 مليون برميل او نحو ثلث النفط المحمول بحرا في عام 2009 حسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الامريكية. وتجوب السفن الحربية الامريكية المنطقة لضمان سلامة الممر الملاحي.

 

ويعبر معظم النفط الذي تصدره السعودية وإيران والولايات المتحدة والكويت والعراق إلى جانت كل صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال تقريبا المضيق بين عمان وإيران ويبلغ عرضه 6.4 كيلومتر.

 

ويربط خط الانابيب حقول حبشان الخاصة بشركة بترول أبوظبي الوطنية "ادنوك" بميناء الفجيرة احد أكبر ثلاث محطات لتموين السفن ومرفأ رئيسي لتخزين النفط.

 

وتنفذ المشروع شركة الاستثمارات البترولية الدولية "ايبيك" في أبوظبي بينما تتولي شركة التشييد والهندسة البترولية الصينية اعمال البناء والمشتريات ومقاول البناء. ولم يرد مسؤولي ايبيك على الاتصالات الهاتفية للتعليق على النبأ.

 

وقال مصدر ثان في دبي "انتهت اعمال مد خط الانابيب. يقيمون الآن تكلفة التشغيل وانشطة الامداد الخاصة به. يوظفون أفراد جدد لهذه العملية الضخمة."

 

وأكد مصدران آخران في الامارات الاطار الزمني لبدء المشروع وطلب الجميع عدم نشر اسمائهم لعدم صدور اعلان رسمي بشأن تدشين الخط.

 

وقال مصدر ان الخط سينقل خام مربان لذا فان التشغيل المبدئي للخط سيكون من جانب شركة بترول ابوظبي للعمليات البترولية البرية "ادكو". وستقوم الشركة المملوكة للدولة بالترتيب وتنفيذ انشطة ما قبل التشغيل والتدشين وبدء العمل و اجراء اختبارات وتسليم منشآت المشروع.

 

وتمتلك ادنوك حصة 60 في المئة في ادكو. والمساهمون الاخرون في الشركة بي.بي ورويال داتش شل وتوتال واكسون موبيل وبارتكس للنفط والغاز.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.