تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

احتجاجات القاهرة تهدد بسحق الاقتصاد المصري المتعثر

 

محطة أخبار سورية

ذكرت وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية الأمريكية الاثنين أن الاحتجاجات الجديدة التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية قد تدمر الاقتصاد الذي يكافح بالفعل من أجل تحقيق التعافي.

 

وقالت الوكالة في تقرير إن الاحتجاجات التي تسبق الانتخابات البرلمانية المقررة في الثامن والعشرين من تشرين ثان- نوفمبر قد تسحق الاقتصاد الذي يبذل جهودا مستميتة من أجل التعافي في ظل إحجام السياح والمستثمرين من المجيء إلى مصر في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في شباط- فبراير الماضي.

 

وأشارت إلى أن عملية الاقتراع التي هي أولى خطوات عملية طويلة لتسليم للسلطة قد تغذي المزيد من المشاكل الاقتصادية في الوقت الذي يتزايد فيه التوتر بين الناشطين السياسيين والمجلس العسكري الحاكم.

 

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي بلغ 2ر4بالمئة في الربع السنوي الممتد حتى آذار- مارس الماضي، ونما بنسبة بلغت 8ر1بالمئة فقط في العام المالي المنتهي في حزيران- يونيو الماضي، في أبطأ وتيرة خلال عشر سنوات على الأقل.

 

ونقلت الوكالة عن منى منصور الرئيس المشارك لوحدة الدراسات لدى البنك الاستثماري "سي آي كابيتال"، الذراع الاستثماري للبنك التجاري الدولي، قولها إن الإنفاق الخاص الذي يشكل أكثر من ثلثي الاقتصاد نما بمعدل 5ر3بالمئة في الربع السنوي السابق متراجعا من 9ر8بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وتراجع المؤشر القياسي للبورصة المصرية بنسبة 44بالمئة هذا العام أي أكثر من ضعف التراجع الحاصل على مؤشر "إم إس سي آر" للأسواق الصاعدة، فيما تدفع الحكومة المصرية للاقتراض لمدة تسعة أشهر من السوق المحلية فائدة تبلغ حوالي 15بالمئة في أعلى مستوى منذ خمس سنوات على الأقل.

 

وهوت أسهم شركة أوراسكوم تليكوم القابضة، أكبر شركة لتشغيل شبكات الهاتف المحمول في شمال أفريقيا، بنسبة 29بالمئة هذا العام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.