تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صندوق النقد: لا نسعى لأموال إضافية من دول الخليج

 

محطة أخبار سورية

قالت نعمت شفيق نائبة المدير العام لصندوق النقد الدولى، السبت، إن الصندوق لا يسعى للحصول على أموال إضافية من دول الخليج العربية المصدرة للنفط من أجل تعزيز موارده، لكن المنطقة لا تواجه خطرا كبيرا من أزمة ديون منطقة اليورو.

 

كانت بعض الاقتصادات الناشئة التى تخشى أن تتسبب أزمة منطقة اليورو فى زعزعة استقرارها قد اقترحت تعزيز موارد صندوق النقد لزيادة قدرته على مواجهة المخاطر التى تهدد النظام المالى العالمى عندما اجتمع صناع السياسات من دول مجموعة العشرين فى باريس الأسبوع الماضى.

 

وقالت مصادر بالمجموعة إن الصين والبرازيل والهند أيدت زيادة رأسمال الصندوق، لكنها واجهت معارضة من الولايات المتحدة واقتصادات كبيرة أخرى مما جمد الفكرة فى الوقت الحالى.

 

وأبلغت شفيق التى تزور أبو ظبى لحضور اجتماع لوزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية بالمنطقة الصحفيين عندما سئلت إن كان الصندوق يسعى لمزيد من الموارد من دول الخليج العربية "لا .. ليس هدفنا فى الوقت الحالى".

 

كان محافظ البنك المركزى السعودى أبلغ رويترز الأسبوع الماضى أن الصندوق ليس بحاجة لمزيد من الأموال حاليا، وأنه يستبعد أن يحدث توافق آراء على زيادة حصص الأعضاء من مساهمات الصندوق فى المستقبل القريب.

 

وأضافت شفيق أن تأثير أزمة منطقة اليورو على دول الخليج مازال ضئيلا، نظرا لأن تعرضها إلى اليونان والبرتغال "محدود جدا".

 

وقالت عقب الاجتماع "لا خطر كبير على الأسواق المالية الخليجية.. مبعث القلق الوحيد هو إذا تأثر سعر النفط فى المستقبل."

 

وتراجعت أسعار نفط برنت الخام من أعلى مستوى فى أكثر من عامين ونصف 127 دولارا للبرميل الذى سجلته فى ابريل نيسان إلى حوالى 99 دولارا فى وقت سابق هذا الشهر. وأغلق السعر فوق 109 دولارات للبرميل أمس الجمعة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.