تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أسهم البنوك تقود التدهور في أسواق أميركا وأوروبا

 

محطة أخبار سورية

سجلت البورصات الأوروبية والأميركية تراجعا كبيرا الأربعاء تصدره تراجع اسهم البنوك وسط مخاوف بشان الديون اليونانية والانباء عن احتمال تخفيض التصنيف الائتماني لفرنسا والتي سارعت باريس الى نفيها.

 

وسجلت الاسواق المالية الاوروبية انخفاضا بنسبة 6% والاميركية بنسبة 4% كما سجل الذهب ارتفاعا قياسيا وذلك بعد يوم من ارتفاع الاسواق بعد مؤشرات قوية من الاحتياطي الفدرالي الاميركي على انه سيبقي على معدلات الفائدة المنخفضة جدا لمدة عامين اخرين.

 

وجاء تراجع البورصات بعد الارتفاع المتواضع في التعاملات الاوروبية المبكرة بعد تحرك البنك المركزي الاوروبي والبنك المركزي الاميركي لاخماد حريق الديون والتباطؤ الاقتصادي الذي بدأ يؤثر بشدة على ثقة المستثمرين.

 

الا ان المخاوف بشان الديون السيادية تزايدت بعد ان خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لقبرص درجتين الى "بي بي بي" مرفقة بتوقعات "سلبية".

 

واوضحت الوكالة في بيان ان "تخفيض تصنيف قبرص درجتين الى +بي بي بي+ يعكس التراجع المالي الحالي والقادم" مشيرة الى ان هذا البلد العضو في منطقة اليورو سيواجه صعوبات في الاقتراض من الاسواق الدولية لاعادة تمويل دينه، ورجحت ان يطلب مساعدات حكومية خارجية.

 

وفي سوق الصرف استقر الدولار مقابل اليورو بعد ان انخفض في وقت سابق بعد تقرير الاحتياطي الفدرالي. وانخفض اليورو الى 1,4191 دولار مقارنة مع 1,4364 دولار في سوق نيويورك في وقت متاخر من الثلاثاء.

 

وانخفض مؤشر داكس في سوق فرانكفورت عند الاغلاق بنسبة 5,13% ليصل الى 5613,42 نقطة، كما انخفض مؤشر كاك-40 في بورصة باريس بنسبة 5,45% الى 3002,99 نقطة.

 

اما مؤشر فوتسي 100 في بورصة لندن فقد انخفض بنسبة 3,05% ليصل 5007,16 نقطة متاثرا بنبأ تخفيض البنك المركزي البريطاني توقعاته للنمو الاقتصادي البريطاني لعام 2011.

وفي الولايات المتحدة انخفض مؤشر داو جونز للاسهم الصناعية في تعاملات منتصف النهار بنسبة 3,22% بعد ان خسر اكثر من 4% في وقت سابق، بينما انخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 3,2%، وتراجع مؤشر ناسداك بنسبة 2,59%.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.